التنبيهات
عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

وصف الموقع




[ تعرٌف على ] سنة الطاعون

اقرأ ايضا

-
[ ملابس الامارات ] بامبني تشيكو
- [ فواكه وخضروات و تجارة قطر ] أزياء زيتونيه
- [ ماذونين السعودية ] يوسف بن محمد بن صالح الجبيره ... المبرز
- [ تعرٌف على ] تنقيط أنفي خلفي
- [ تعرٌف على ] أدبيات علمية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ديما محمد بن رجاء القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ المعدات الالكترونية والكهربائية و تجارة قطر ] وفاكيشو للالكترونيات والتجارة
- [ دليل دبي الامارات ] مجمع جوزيف قصيص الطبي ... دبي
- [ حكمــــــة ] عن إبراهيم بن صبح البراد قال : دخلنا على المغيرة أبي محمد وكان إذا تكلم بكى وأبكى فقال : « يا إخوتاه ابكو وبكوا هذه الأعين والقلوب ، فإن الحزين غدا مسرور ، والباكي ضاحك ، والخائف آمن ، وطويل السغب في الدنيا طويل الشبع في الآخرة ، وطويل الظمأ طويل الري عند الله . ألا فتخيروا واختاروا ، واتقوا أن تغبنوا فتهلكوا » قال : ويبكي ، ويبكي الناس.
- [ مطاعم السعودية ] سنان باشا للقهوة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعيد صالح الحمراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال بعض السادة الأخيار لولده لما حضرته الوفاة‏:‏ يا بنيّ، اسمع وصيتي، واعمل ما أوصيك به‏.‏ قال نعم يا أبت‏.‏ قال يا بنيّ، اجعل في عنقي حبلًا، وجرّني إلى محرابي، ومرّغ خدي على التراب، وقل‏:‏ هذا جزاء من عصى مولاه، وآثر شهوته وهواه، ونام عن خدمة مولاه‏.‏ قال‏:‏ فلما فعل ذلك به، رفع طرفه إلى السماء وقال‏:‏ إلهي وسيدي ومولاي، قد آن الرحيل إليك، وأزف القدوم عليك، ولا عذر لي بين يديك، غير أنك الغفور وأنا العاصي، وأنت الرحيم وأنا الجاني، وأنت السيد وأنا العبد، ارحم خضوعي وذلتي بين يديك، فإنه لا حول ولا قوة إلا بك‏.‏
- [ ملابس السعودية ] مركز طيف للسهرات والاسبورات
- [ مؤسسات البحرين ] بوتيك المعاشي ... المحرق
- [ أمراض الكبد والمرارة ] ارتفاع اليوريا
آخر تحديث منذ 12 يوم
5 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/01 | سنة الطاعون

تسلسل الأحداث

بغداد
ظهر المرض بداية في مدينة تبريز في شهر يوليو 1830م ففشى فيها، وبعد شهرين تحقق تأثيره المروع وسرى شره إلى كركوك في عهد السلطان العثماني محمود الثاني ووالي العراق الوزير داود باشا، وقد حددت فيها عدة إصابات طاعونية. ثم تجاوز كركوك وأخذ يعيث فتكًا بالسليمانية، وعلى هذا أوصى طبيب المقيمية الإنجليزية في بغداد بتعليمات بتنفيذ الحجر الصحي، بعد أن طلب منه الوالي بنفسه. ولكن التأثيرات الرجعية التي أفتت بأن كل عمل يتخذ للحيطة يعد ضربًا من الكفر حالت دون اتخاذ معظم الاحتياطات، مما مكن للقوافل القادمة من المناطق الموبوئة في إيران وكردستان أن تدخل بغداد بكل حرية. وفي شهر مارس 1831م/رمضان 1246 ظهرت أول إصابة طاعونية في بغداد. ونقل مصطفى جواد من مخطوطة في خزانة الأوقاف ببغداد:«في سنة 1246 جاء الطاعون إلى بغداد ووقع الطعن في العشر الأواخر من رمضان ويصادف مارس 1831م، ثم كثر في شوال، وأول ماوقع في روافض الصدرية واليهود، ثم استفحل الأمر وعجز الناس عن الدفن، وجافت الطرق والبيوت، فبدأوا يرمون الموتى في دجلة يسحبونهم من أرجلهم، وكثير منهم تنفصل رجله» وقد بلغت الإصابات أشدها في 4 نيسان 1831م/21 شوال 1246هـ، فبات الناس يموتون بمعدل 150 شخصًا في اليوم الواحد. وبادر الأوروبيون والمسيحيون في بغداد بتحصين مساكنهم والحجر عليها، وقد اختل النظام وانتشر اللصوص. وقد مات على هذا المنوال حتى اليوم العاشر من أبريل 7000 شخص خلال خمسة عشر يوما، وفي اليوم الحادي عشر هلك 1200 شخص، ومنذ هذا اليوم إلى اليوم السابع والعشرين كان عدد الموتي في كل يوم بين 1500-3000، فركدت الحياة في المدينة، ولم يفكر أحد في غير الموت والموتى، ولم يستطع الأحياء من دفن الموتى أمام السيل الجارف، فظلت الجثث متكدسة في الشوارع والأزقة، وهام الأطفال والعجزة على وجوههم من الجوع. وكثرت السرقات والجرائم في هذا العهد الرهيب حتى قضى الموت على الجاني والبريء. وفي نهاية الأسبوع الأول من مايو 1831م/ذي القعدة 1246 انحسر خطر الطاعون حتى زال. جنوب العراق
وقال ابن بشر في كتابه عنوان المجد:«وقع الطاعون العظيم الذي عم العراق والسواد والمجرة وسوق الشيوخ والبصرة والزبير والكويت وما حولها، ولا يشبه هذا الوباء الوباء الذي سبقه (يقصد وباء الكوليرا سنة 1820م المسمى العقاص)، بل هذا هو الطاعون المعتاد، ونعوذ بالله من غضبه وعقابه، وحل بهم الفناء العظيم الذي انقطعت بسببه عوائل وقبائل، وخلت من اهلها منازل، وإذا دخل في بيت لم يخرج وفيه عين تطرف، وجثا الناس في بيوتهم لا يجدون من يدفنهم، وأموالهم عندهم ليس لها وال، وانتنت البلدان من جيف الإنسان، وبقيت الدواب والأنعام سائبة في البلدان، ليس عندها من يعلفها ويسقيها حتى مات أكثرها، ومات بعض الأطفال من الجوع والعطش، وخرج أكثرهم إلى المساجد رجاءًا أن يأتيهم من ينقذهم، فماتوا فيها حيث لا تقام فيها جماعة، وبقيت البلدان خالية لا يأتي إليها أحد».
وفي النصف من ذي الحجة من 1247 في الزبير التي بدت خالية من أهاليها بعدما ارتفع الوباء عنها، تعرضت لنهب من الصلبة حيث ليس لهم صاد ولا راد، وعندما عاد أهاليها من كان حاجاً أو مسافرًا أو من برئ من المرض وهم قليلون فضبطوا البلدة وحموها من الصليب وغيرهم. فلما علم أهل نجد بذلك، وكان اكثر أهل الزبير أرحامًا لهم وأصهارًا فسافروا إليها واخذوا ما وجدوه من تراثهم. وقد توفي من هذا المرض علي بن يوسف آل زهير شيخ الزبير. البصرة
في ولاية متسلم البصرة «سيد محمد آغا سياف زادة» دخل الطاعون إلى المدينة سنة 1247هـ/1830م، ولشدة فتكه أسموه «بالطاعون الكبير»، فقد قدم من بغداد وكذلك من السفن القادمة من الهند وإيران، ورغم الإجراءات الصحية التي اتخذتها دوائر الحجر الصحي في البصرة تجاه الزوار الهنود والإيرانيين والتي كانت لا تقل عن عشرة أيام، إلا أن الطاعون قد انتشر في المدينة وتزامن ظهور الطاعون فيضان في نهر دجلة، وتسبب في القضاء على معظم سكان حي المشراق في البصرة مقر أسرة آل باش أعيان العباسية، وتضاءلت نفوس هذا الحي من 12,000 نسمة إلى عدة آلاف، خصوصًا بعد أن هرب من نجا من الطاعون إلى بلاد اخرى، كما قضى الطاعون على معظم سكان حي الصفاة. وقد توفي من الطاعون الشيخ «علي الزهير» حاكم الزبير ومتسلم البصرة «سيد محمد آغا سياف زادة»، ومن علمائها: الشيخ حسين بن أحمد الدوسري الشافعي، والعالمان عبد الله وعبد الوهاب ابنا الشيخ عثمان بن سند، كما توفي الشيخ حسين بن علي بن بدران الشافعي. وقد أعفي متسلم البصرة «عزيز آغا» من منصبه، وعين بدلًا منه «محمد أفندي» الذي لم يتمكن من محاصرة المرض كما لم يهتم لحالة المصابين حتى ضج الناس منه فأعفي من منصبه بعد مدة قصيرة. فكان المتسلم الجديد للبصرة «درويش آغا» من الرجال الحازمين، حيث أخرج جميع المصابين من المدينة، وأخذ يراقب النظافة ويتجول في الطرقات ويعطي الارشادات الصحية ويضرب الحصار على كل عائلة يصاب منها فرد ثم يأمر بحرق جميع أثاث البيت وربما يأمر بحرق البيت بأكمله حتى زال هذا الوباء الذي سمي بوريبة، وبما أنه دام لمدة طويلة فقد أسماه الناس بالطاعون الكبير. وقد امتد هذا الطاعون الجارف إلى قرى البصرة الجنوبية، وإلى الفاو، وفتك بأهلها فهجرها الكثير من سكانها. الأهواز
دخل الطاعون منطقة الأهواز وفتك بأهاليها، وكان الشيخ جابر بن مرداو يأخذ أموال الموتى الذين هم بلا وريث ويوزعها على المحتاجين من أهالي المحمرة، كما وأنه قام بتوزيع الرواتب على المعوزين والذين هم بدون معيل خاصة وأن الأهواز والبصرة أصيبت بالغلاء وفقدان المواد المعاشية بسبب الكساد وهروب الناس واختفاء الأحياء خلف دورهم ومحلاتهم خوف العدوى. وقد أدى هذا الغلاء إلى أن يبقى الشيخ جابر أمير المحمرة لـ 6 أشهر يطعم الناس من أمواله الخاصة ويتفقد الجياع ويذهب إلى بيوت الأرامل، فسار متسلم البصرة درويش آغا على نفس خطته، ولكنه لم يصل إلى نفس درجته. الكويت
انتقل المرض إلى الكويت حيث استفحل فيها في شتاء 1831. وقال المؤرخ يعقوب يوسف الغنيم في نقله عن أحمد البشر الرومي حيث يقول:«حدث الطاعون في أيام الشتاء، وكانت سفن الكويت التجارية التي تسافر إلى الهند في مثل هذا الفصل من كل عام خارج الكويت، وكانت تحمل عدداً لا بأس به من الرجال… هؤلاء نجوا من شر الوباء، إذ صادف حدوثه في غيابهم… أما أهل الكويت فكانوا كما قيل البحر أمامهم والصحراء خلفهم والطاعون عندهم، فليس لديهم إلا الصبر». وأضاف نقلا عن الرومي «يشاء القادر القدير أن يتلاشى المرض شيئاً فشيئاً حتى ينعدم قبل أن تنعدم الكويت، وإذا الأحياء من أهلها لا يجدون ممن يمت لهم بصلة القرابة إلا النادر القليل». وذكر الرومي أيضا في كتابه «مقالات عن الكويت»: «كان أفظع ماعرفه العراقيون والكويتيون والنجديون، حيث كان وباءً كاسحًا، أفنى أكثر سكان تلك المناطق تقريبًا، وظهرت أولى الإصابات بهذا الطاعون في تبريز إحدى مدن فارس». وقد اضطر بعض الأهالي إلى الإقامة في عشيش في الشويخ هرباً من الوباء، حيث قال المؤرخ عبد العزيز الرشيد في كتابه تاريخ الكويت:
«أصيبت الكويت بطاعون عظيم قضى على كثير من أهلها حتى كادت تصبح منه قفراً لولا المسافرون من أهلها الذين لم يتراجعوا إليها الا بعد صفاء جوها من تلك الظلمة »
وقد مات في الطاعون الشاعر محمد بن لعبون.

النتائج

توفي الكثير من سكان الكويت وكانت غالبية الضحايا من النساء والأطفال، ويتراوح نسبة الضحايا ما بين 60% إلى 75% من سكان الكويت في ذلك الوقت وبعدد آلاف المواطنين الكويتيين ذهبوا ضحية الوباء حيث لم يرد مصدر يذكر عدد الضحايا بالتحديد لكن قدر عدد القتلى بأكثر من عشرة آلاف كويتي. حيث ذكر الرحالة كارستن نيبور في عام 1767 أي ما قبل حادثة مرض الطاعون بأربعة وستون عاما بأن عدد الكويتيين يقدر بعشرة آلاف نسمة، وفي سنة 1832 بعد انتهاء الوباء قال الرحالة الإنجليزي ستوكلر أن عدد الكويتيين يقدر بأربعة آلاف نسمة أي أن الوباء قد قضى على أكثر من نصف السكان بعد أربعة وستون عاما. كانت هذه الفترة مؤثرة في تاريخ الكويت حيث إختلت التركيبة السكانية وحل الدمار والخراب في البلد كما قطع نسل عدد من العائلات الكويتية والذي ليس لها وجود الآن. ما بعد الوباء
بعد صفاء جو الكويت وزوال المرض حبس عدد من المواطنين الناجيين من الوباء في بيوتهم في منطقة شرق وأغلق عليهم بعد تزويدهم بالطعام والشراب خوفًا من عودة المرض وإنتشاره. امتلأت الكويت بعد تلك الحقبة بالمقابر وأصبح البعض يدفنون موتاهم في بيوتهم. وبعد زوال المرض عاد المسافرون من مواسم الغوص والتجارة حيث وجدوا جميع أهالي الكويت قد قضي عليهم إلا القليل منهم، وهو الأمر الذي وسّع دائرة الزواج من خارج الكويت، على الأخص من أهالي الساحل الشرقي للخليج العربي، جنوب العراق خاصة من أهالي الزبير ومن أهل نجد. كتب الشاعر النبطي الملا سعود الصقر قصيدة مطولة باللهجة الكويتية عن أزمة الطاعون التي حلت بالكويت يرثي فيها المواطنين الذين راحوا ضحية للوباء، ومما كتبه: شفنا المنازل مثل دوي الفضاعقب السكن صارت خلايا مخاريب واحسرتي ليمن طرا ما مضىعصر يذكرني الأهلوالأصاحيب

شرح مبسط

سنة الطاعون هي سنة انتشر فيها مرض الطاعون القاتل أرجاء الكويت وقضى على الآلاف من سكانها وكان ذلك في شتاء 1831م [1] الموافق لسنة 1247 هـ في عهد حاكم الكويت الشيخ جابر بن عبد الله الصباح. وقد كانت بدايته من مدينة تبريز الفارسية في يوليو 1830، ثم انتشر في العراق فالخليج ونجد.[2]



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ تعرٌف على ] أبو بكر الجارودي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نفلا عامر سعد البيشي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات الأمن وكاميرات المراقبة قطر ] البتيل للامن AL BATEEL SECURITY ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالهادي مناحي القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــةمواعظ الأمام الشافعي - صالح الشامي ] قال الشافعي رحمه الله :لأن يلقى العبد الله بكل ذنب ما خلا الشرك به , خير من أن يلقاه بشيء من الأهواء .
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ضفاف البتول ذ.م.م. ... منامة
- [ تعرٌف على ] تجمعات محافظة ريف دمشق السكانية
- [ باب فضل البكاء من خشية الله تعالى وشوقا إليهتطريز رياض الصالحين ] قال الله تعالى: {ويخرون للأذقان يبكون ويزيدهم خشوعا} [الإسراء (109) ] . ---------------- أي: يزيدهم سماع القرآن إيمانا وخضوعا لله عز وجل
- [ دليل أبوظبي الامارات ] المفتاح لتصليح كهرباء وعوادم السيارات ... أبوظبي
- [ خدمات السعودية ] اسماء أفضل شركات الشحن في السعودية واسعارها
- [ متاجر السعودية ] عروب الطيب ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] حوراء سعيد ملا علي عبدالله عبدالإمام ... منامة
- [ حبوب البشرة ] التخلص من حب الشباب وآثاره نهائياً
- [ شركات طبية السعودية ] شركة حيفا التجارية ... الرياض
- [ مراكز تدريب الامارات ] معهد ابن بطوطة الدولي للتدريب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات الامارات و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مراكز تدريب الامارات ] معهد ابن بطوطة الدولي للتدريب ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/01




تواصل معنا