عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] جمل وحشي

اقرأ ايضا

-
[ دليل الشارقة الامارات ] وادي الكنز لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ تأمين السعودية ] شركة نتالى
- [ مدارس السعودية ] مدارس مناهل التربية الابتدائيه الأهلية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة النهدي الطبيه ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد صالح الزهراني ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] متلازمة سوير–جيمس
- [ مؤسسات البحرين ] اسبانا لانشطة المتعلقة بخدمة و صيانة تجميل المواقع ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل دبي الامارات ] صالون زهرة النهدة للرجال ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] ملكة خالد محمد لتجارة اللحوم الطازجة والمبرد ... دبي
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : « كان أهل قرية قد وسع الله عز وجل عليهم في الرزق ، حتى جعلوا يستنجون بالخبز ، فبعث الله عز وجل عليهم الجوع حتى جعلوا يأكلون ما يقعدون »
- [ خذها قاعدة ] وأنا الغريب تعبت من صفتي. - محمود درويش
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون النضارة للسيدات
- [ مصطلحات طبية ] 5 استخدامات لدواء سبترين دى اس مضاد حيوي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بن عميرة للمقاولات
- [ تعرٌف على ] قابلية التحكم
آخر تحديث منذ 21 ساعة
19 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/15 | جمل وحشي

الوصف

تمتاز الجمال الوحشية بأن لديها فتحات أنفية طويلة وضيقة ولديها صَفان اثنان من الرموش السميكة وأذنين يملأهما الوبر مما يجعلها محمية من العواصف الرملية. ولخف الجمال الوحشية باطن قدم غير مقسم وقاس يساعدها بالمشي على الحجارة الحارة والرمال. ينمو وبرها أكثر في الشتاء وتطرحه في الصيف. ويمتاز الجمل الوحشي، كما قريبه الجمل ذي السنامين، بقدرته على أكل الثلج لتزويد نفسه بالماء ، وهذه ميزة تجعله من الحيوانات القليلة في الطبيعة التي تأكل الثلج.

الفرق بينها وبين الجمل ذي السنامين (الفَالِج)

تبدو الجمال الوحشية (الاسم العلمي: Camelus ferus) مشابهة للجمال ذوات السنامين (الفَوالِج) (الاسم العلمي: Camelus bactrianus)، لكن الفرق الأهم بينهما بالجينات حيث تدل الدراسات على أن النوعين انحدرا من جدين إثنين، أي تطور كلاً منهما على حدة. توجد اختلافات عدة بين النوعين من ناحية الحجم والشكل. إذ يكون الجمل الوحشي أصغر قليلاً من الجمل ذي السنامين، وله خُف أصغر رفيع وبدن قليل العرض. وللجمل الوحشي سنامان قصيران صغيران تكون عادة بنصف حجم سنامي قريبه المستأنس. وللجمل الوحشي كذلك جمجمة مسطحة الشكل.

انتشارها وموطنها الطبيعي

جمل وحشي في حديقة حيوان هربرشتاين في النمسا
تنتشر في السهول الجرداء والهضاب قليلة المياه والكلأ، وتعتاش على الشجيرات الصغيرة. وتتراوح درجة الحرارة في بيئاتها كثيراً، في الصيف تتراوح الحرارة ما بين 40°-50° درجة مئوية وفي الشتاء تنخفض الحرارة إلى -30° درجة مئوية تحت الصفر. وتتنقل الجمال الوحشية مسافات طويلة بحثاً عن الماء والكلأ بالقرب من الجبال التي تحوي الينابيع الطبيعية أو الثلج في الشتاء. يصل عدد الجمال الوحشية إلى 800 في شمالي الصين و600 في صحراء جوبي منغوليا. في الأزمنة السحيقة، انتشرت هذه الجمال من النهر الأصفر إلى أواسط كازاخستان. وبأواسط القرن التاسع عشر، وبسبب صيدها للحومها وجلودها، قل تعدادها بكل المناطق. وبحلول سنوات 1920، لم يبق منها سوى في المناطق الحالية في منغوليا والصين. تواجه الجمال الوحشية خطر الانقراض بسبب الصيد والمنافسة مع الجمال ذات السنامين والمواشي على الغذاء، بالإضافة إلى التهجين مع الجمل ذو السنامين والتنقيب عن المعادن والبترول. تاريخياً، كان الببر القزويني يفترس الجمل الوحشي أما اليوم فلم يعد هناك مفترس للجمل الوحشي سوى الإنسان بالإضافة إلى الذئاب الرمادية التي قد تفترس الصغار والجمال شبه البالغة كما أنها تقوم بمطاردة القطعان المهاجرة وقد تتمركز قرب الواحات لمهاجمة الجمال

السلوك

تتنقل الجمال الوحشية عادة بقطيع تعداده 30 بعيراً، مع أن الأكثر شيوعاً أن تنتقل بقطيع أصغر من 6 إلى 20 رأساً. وهي حيواناتٌ مهاجرة، وبمجموعاتٍ متناثرة ما يجعل كثافة انتشارها قليل (5 رؤوس لكل 100 كم2). وتتنقل هذه الجمال وراء جمل ذكر رئيس بمقدمتها، وتتجمع على مقربةٍ من مواضع المياه حيث يمكن مشاهدة العديد من قطعانها. تعيش هذه الجمال لعمر يصل إلى 40 عاماً، وتتزاوج خلال فصل الشتاء وبدايات الموسم المطير، كما الجمال العربية. يمكن للنوق الوحشية، أي اناث هذا الحيوان، أن تبدأ بالإنجاب بعمر 5 سنوات وبعدها تحمل جنيناً مرة كل عامين. أما الجمال الوحشية التي تتنقل وحدها فهي عادة ما تكون ذكوراً صغيرة انفصلت عن قطعانها حديثاً بعد بلوغها الجنسي.

شرح مبسط

الجمل الوحشي



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد محمد عبدالله العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] مؤسسة التطور للتجارة والخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل سلطان ناهس الدلبحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] برج الظلام 3: الأراضي اليباب (رواية)
- [ خذها قاعدة ] وحدك تعتقد ان التاريخ جالس مثل ملائكة الخير والشر على جانبينا ليسجل انتصاراتنا الصغيرة والمجهولة او كبواتنا وسقوطنا المفاجىء نحو الاسفل ولكن التاريخ لم يعد يكتب شيئا انه يمحو فقط. - احلام مستغانمي
- [ مؤسسات البحرين ] الصنوبرية لبيع اللحوم الطازجة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] كاكوديل
- [ متاجر السعودية ] حناء روز ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] الغزال لتكنولوجيا المعلومات ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نشمي عوض عويهان الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] واحة الصحراء لتجارة مواد البناء ذ م م ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] مطعم كلاسيك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوى يوسف قاسم غداف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم الامارات ] دجاج تكساس ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه ... منامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه … منامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/15




تواصل معنا