شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] جابر بن زيد

اقرأ ايضا

-
[ دليل الشارقة الامارات ] وادي الكنز لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ تأمين السعودية ] شركة نتالى
- [ مدارس السعودية ] مدارس مناهل التربية الابتدائيه الأهلية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة النهدي الطبيه ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد صالح الزهراني ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] متلازمة سوير–جيمس
- [ مؤسسات البحرين ] اسبانا لانشطة المتعلقة بخدمة و صيانة تجميل المواقع ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل دبي الامارات ] صالون زهرة النهدة للرجال ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] ملكة خالد محمد لتجارة اللحوم الطازجة والمبرد ... دبي
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : « كان أهل قرية قد وسع الله عز وجل عليهم في الرزق ، حتى جعلوا يستنجون بالخبز ، فبعث الله عز وجل عليهم الجوع حتى جعلوا يأكلون ما يقعدون »
- [ خذها قاعدة ] وأنا الغريب تعبت من صفتي. - محمود درويش
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون النضارة للسيدات
- [ مصطلحات طبية ] 5 استخدامات لدواء سبترين دى اس مضاد حيوي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بن عميرة للمقاولات
- [ تعرٌف على ] قابلية التحكم
آخر تحديث منذ 21 يوم
14 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/10 | جابر بن زيد

أخلاقه

عُرِف الإمام جابر بالزهد والورع، وكان كما وصفه ابن سيرين: “مسلمًا عند الدينار والدرهم”، همُّه الدعوة إلى سبيل الله وطلب العلم ونشره، وكثرة الأسفار في سبيله، شهد له خلق كثير بعلمه وفضله.
كان غاية في الأخلاق وحسن العشرة، فذات مرة: خرجت زوجه آمنة إلى الحج ولم يخرج معها تلك السنة، فلَمَّا رجعت سألها عن كريها (صاحب القافلة) فذكرت سوء الصحبة ولم تثن عليه بخير، فخرج إليه جابر وأدخله دارًا، واشترى لإبله علفًا وعولج له طعام، واشترى له ثوبين كساه بهمًا، ودفع له ما كان مع آمنة من قربة وأداة وغير ذلك، فقالت آمنة لزوجها جابر: أخبرتُكَ بسوء الصحبة ففعلتَ ما أرى، فقال لها: أفنكافئه بمثلِ فِعله فنكون مثله، لا بل نكافيه بالإساءة إحسانًا وبالسوء خيرًا.
ويروى أنه قال سألت ربي ثلاثا: امرأة مؤمنة وراحلة صالحة ورزقا كفافا فأعطانيهن. وقال يوما لأصحابه: ليس منكم أغنى مني ليس عندي درهم ولا علي دين.

نفي بعض علماء السنة علاقته بمذهب الإباضية

صرح علماء عصره بأنه لا علاقة له بهذا المذهب الخارجي قال علاء الدين مغلطاي «وقال أبو عمر بن عبد البر عن جابر بن زيد: كان أحد الفقهاء العلماء الفضلاء، أثنى عليه ابن عباس بالعلم، وحسبك بذلك، انتحلته الإباضية، وادعته وأسندت مذهبها إليه. وهذا لا يصح عليه، قال ابن سيرين:» قد برأه الله تعالى منهم.” وعَنْ عَزْرَةَ الْكُوفِيِّ قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى جَابِرِ بْنِ زَيْدٍ فَقُلْتُ: إِنَّ هَؤُلاءِ يَنْتَحِلُونَكَ. فَقَالَ: “أَبْرَأُ إِلَى اللَّهِ مِنْ ذَلِكَ.” وقال ابن عساكربسنده عن هند بنت المهلب البصرية وذكروا عندها جابر بن زيد قالوا إنه كان إباضيا قالت كان جابربن زيد أشد الناس انقطاعا إلي وإلى أمي فما أعلم شيئا كان يقربني إلى الله إلا أمرني به ولا شيئا يباعدني عن الله إلا نهاني عنه وما دعاني إلى الإباضية قط ولا أمرني بها وإن كان ليأمرني أين أضع الخمار ووضعت يدها على الجبهة.” وقال الإمام البخاري: قَالَ لنا علي حَدَّثَنَا سُفْيَانُ: قلت لعمرو: سمعت من أَبِي الشعثاء من أمر الإباضية، أو شيئا مما يَقُولُون؟ فَقَالَ: ما سمعت منه شيئا قط، وما أدركتُ أحدا أعلم بالفتيا من جَابِر بْن زيد.

دور الإمام جابر السياسي والدعوي

عاصر جابر بن زيد الظروف السياسية التي مرت بالأمة الإسلامية منذ الثلث الثاني من القرن الأول الهجري، فقد كان في سن الإدراك عندما حدثت الفتن بين الصحابة ابتداء من قتل الخليفة عثمان، ثم موقعة الجمل وصفين والتحكيم وعندما بدأ الخط الإسلامي ينحرف عن مساره الصحيح، بدأ في وقت مبكر يدعو إلى القضاء على بدعة الملك الأموي وإلى التمسك بنظام الشورى. كان اشتغال الإمام جابر بالفقه والتنظير فانصرف لذلك عن ظهوره أمام الناس زعيما سياسيا، ومع ذلك لم يغب عن المشهد السياسي في عصره، فارتبط جابر بن زيد بالمحكمة الأوائل كالإمام أبي بلال مرداس بن حدير، وقد كان بلال من شوقه يخرج من عند أبي الشعثاء جابر بن زيد بعد العتمة، ثمَّ يأتيه قبل الصبح فيصلي معه، فيقول له جابر: يا أخي شققت على نفسك! فيقول: والله لقد طال ما هبت نفسي بلقاك شوقًا إليك حتى آتيك ، وبعض الروايات تفيد أن أبا بلال كان لا يبرم أمرا إلا بعد استشارة جابر. فكانا يخرجان سويا إلى مكة ويلتقيان بعبد الله ابن عباس وعائشة أم المؤمنين، يقول أبو سفيان محبوب بن الرُّحَيل: “دخل جابر وأبو بلال على عائشة فعاتباها على ما كان منها يوم الجمل فاستغفرت وتابت”. كما أنَّ عبد الله بن إباض لا يصدر إلا عن رأيه.
ويبدو مما سبق أن جابر بن زيد انضم في وقت مبكر إلى جماعة القعدة التي كان يتزعمها أبو بلال مرداس بن أدية والتي كان من أهم مبادئها الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة دون التعرض للناس أو رفع السيف في وجه أحد، يقول يحيى بن معين: “وكان جابر بن زيد إباضِيَّا” ، فالإمام جابر صاحب مدرسة فكرية مستقلة تعد أقدم المذاهب الإسلاميَّة، فإليه ترجع جذور تنظير قواعد أهل الحق والاستقامة أو ما عرفت بعد ذلك بالإباضِيَّة وفق أسس علمية رصينة ومنهج مدروس وتنظيم محكم قائم على السرية والكتمان وإعداد الدعاة، وعدم الاصطدام المباشر بالدولة الأموية، وقد عرض له الحجاج والي العراق القضاء فأبى، ورغم ذلك فقد تعرض الإمام للسجن والأذى والنفي من قبل ولاتها. ومع سياسة الإمام جابر الحذرة تجاه الدولة كان حريصًا على وحدة المسلمين وجمع شملهم فكان يصلي الجمعة خلف الجبابرة ويأمر أصحابه بذلك ويقول: إنها صلاة جامعة وسنة متبعة. لم تقتصر جهود جابر بن زيد على الرجال وحدهم بل تعداهم إلى النساء، تقول هند بنت المهلب: “كان جابر بن زيد أشد الناس انقطاعًا إلي وإلى أمي، وكان لا يعلم شيء يقربني إلى الله -عزَّ وجلَّ- إلا أمرني به، ولا شيء يباعدني عنه إلا نهاني عنه، وكان ليأمرني أين أضع الخمار”، وتضع يدها على جبهتها. وله مراسلات مع كثير من أصحابه وتلاميذه في مختلف البقاع تظهر فيها حكمته وحسن تدبيره، وكانت تتخلل رسائله المواعظ الإيمانية والتذكرة بالآخرة والاستعداد للحساب. يبدو ذلك من رسائله إلى سالم بن ذكوان وطريف بن خليد والحارث بن عمر وعبد الملك بن المهلب وعبد الله بن يحيى الكندي، ومع ذلك كان شديد الحذر في اتصاله بأصحابه حتى لا يتنبه إليه أحد من السلطة الأموية فكان مما كتب إلى عبد الملك بن المهلب في إحدى رسائله: (اكتب إلي بما كانت لك من حاجة في سر وثقة، فإنك قد علمت الذي نحن فيه وما نتخوف من الذي يطلب العلل علينا). وفي رسالته إلى الحارث بن عمر كتب يقول: (واعلم أنك أصلحك الله بأرض أكره أن تذكر لي فيها اسما، فلا ترو شيئا مما كتبت إليك). كما كانت له رسائل إلى العلماء يأمرهم فيها بالمعروف وينهاهم عن المنكر. فقد ذكر أبو يعقوب الوارجلاني في الدليل والبرهان أن ابن شهاب الزهري عندما أخذ يدخل إلى بيوت الأمراء ويتردد عليهم استنكر العلماء ذلك عليه وخاصة عندما أصبح وزيرا للوليد بن عبد الملك فقد أرسل إليه جابر بن زيد رسالة يؤنبه على فعلته تلك. وذكر أن ممن كتب إليه وهب بن منبه، وأبو حازم فقيه المدينة من جملة مائة وعشرين فقيها من الفقهاء. وقال أبو يعقوب: (وقفت على كتب هؤلاء الثلاثة)].

الهوامش

.: الوسيط |title= غير موجود أو فارغ (مساعدة) ^ النووي. تهذيب الأسماء واللغات الجزء الأول. ص.152. مؤرشف من الأصل في 2023-06-01. ^ أ ب “إكمال تهذيب الكمال” (3 / 122 – 123). ^ الطبقات الكبرى لابن سعد (7/ 134) ط دار الكتب العلمية – بيروت. ^ التاريخ الكبير للبخارى (2/1/204) ^ سير أعلام النبلاء (4/481، 483) ^ تهذيب التهذيب لابن حجر (2/38، 39) ^ تقريب التهذيب (865) ^ الطبقات الكبرى – ابن سعد (7/ 182) ^ الطبقات الكبرى – ابن سعد (7/ 179) ^ تهذيب الكمال – المزي (4/ 435) ^ “التاريخ الكبير” (2 / 204). ^ “معلومات الراوي – إسلام ويب islamweb.net”. library.islamweb.net (بالإنجليزية). Archived from the original on 2018-03-14. Retrieved 2017-12-20. ^ بيان الشرع؛محمد بن إبراهيم الكندي ، ج5 ^ السير؛ أبي العباس أحمد الشماخي. ^ الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي ( جزء 5،صفحة 93 ) ^ سير أعلام النبلاء، للإمام الذهبي ^ ابن حجر العسقلاني. تهذيب التهذيب الجزء الثاني. دار صادر. ص.38. مؤرشف من الأصل في 2023-06-20. ^ الطبقات الكبرى ط العلمية (7/ 134) ^ تاريخ دمشق لابن عساكر (70/ 192) ^ “التاريخ الكبير” (2 / 204)
عنتفقهاء التابعينفي البلدان
فقيه المدينة
ابن المسيب
فقيه مكة
عطاء
فقيه اليمن
طاوس
فقيه اليمامة
يحيى بن أبي كثير
فقيه البصرة
الحسن
فقيه الكوفة
إبراهيم النخعي
فقيه الشام
مكحول
فقيه خراسان
عطاء الخراساني
فقهاء المدينةالطبقة الأولى
سعيد بن المسيب
عروة بن الزبير
القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق
أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام
عبيد الله بن عبد الله بن عتبة
خارجة بن زيد بن ثابت
سليمان بن يسار
سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب
أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف
مالك بن أوس بن الحدثان
محمد بن الحنفية
قبيصة بن ذؤيب
عبد الملك بن مروان
الطبقة الثانية
علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
الحسن بن محمد بن الحنفية
ابن شهاب الزهري
عمر بن عبد العزيز
محمد بن علي بن الحسين
معاذ بن عبد الرحمن التيمي
عبد الرحمن بن القاسم بن محمد بن أبي بكر
ربيعة بن أبي عبد الرحمن
أبو الزناد عبد الله بن ذكوان
عبد الله بن زيد بن هرمز
يحيى بن سعيد الأنصاري
فقهاء مكةالطبقة الأولى
عطاء بن أبي رباح
مجاهد بن جبر
ابن أبي مليكة
عمرو بن دينار
عكرمة البربري
فقهاء اليمن
طاووس بن كيسان
عطاء بن مركبوذ
أبو الأشعث الصنعاني
حنش بن عبد الله الصنعاني
وهب بن منبه
فقهاء الشام والجزيرةالطبقة الأولى
أبو إدريس الخولاني
شهر بن حوشب
الطبقة الثانية
عبد الله بن أبي زكريا الخزاعي
هاني بن كلثوم
رجاء بن حيوة
مكحول
سليمان بن موسى الأشدق
يزيد بن عبد الرحمن بن أبي مالك
بالجزيرة
ميمون بن مهران
فقهاء مصرالطبقة الأولى
الصنابحي
الجيشاني
الطبقة الثانية
مرثد بن عبد الله اليزني
يزيد بن أبي حبيب
بكير بن الأشج
فقهاء الكوفةمن أصحاب عبد الله بن مسعود
علقمة بن قيس النخعي
الأسود بن يزيد النخعي
مسروق بن الأجدع
عبيدة السلماني
شريح القاضي
الحارث الأعور
الطبقة الثانية
عامر الشعبي
سعيد بن جبير
إبراهيم بن يزيد النخعي
الطبقة الثالثة
الحكم بن عتيبة
حماد بن أبي سليمان
حبيب بن أبي ثابت
مغيرة بن مقسم الضبي
سليمان بن مهران الأعمش
منصور بن المعتمر
عبد الله بن شبرمة
ابن أبي ليلى
أبو حنيفة النعمان
فقهاء البصرة
الحسن البصري
جابر بن زيد
محمد بن سيرين
رفيع بن مهران
حميد بن عبد الرحمن الحميري
مسلم بن يسار
انظر أيضا: فقهاء الصحابةبوابة الفقه الإسلامي بوابة أعلام
بوابة التاريخ الإسلامي
بوابة الحديث النبوي
بوابة الدولة الأموية
عنتعلماء التراث الإسلاميعلماء الدين
أبو بكر الصديق
عمر بن الخطاب
عثمان بن عفان
علي بن أبي طالب
الحسن بن علي
الحسين بن علي
أبو هريرة
عبد الله بن عباس
عبد الله بن عمر بن الخطاب
سعيد بن المسيب
جعفر الصادق
الليث بن سعد
مسدد بن مسرهد
شريح القاضي
مالك بن أنس
أبو حنيفة النعمان
عطاء بن أبي رباح
البخاري
مسلم بن الحجاج
الدارمي
ابن أبي شيبة
يحيى بن معين
إسحاق بن راهويه
ابن أبي يعلى
ابن ماجه
النسائي
الترمذي
أبو داود
ابن خزيمة
ابن حبان
الدارقطني
ابن حزم
ابن عبد البر
محمد بن إدريس الشافعي
جابر بن زيد
أحمد بن حنبل
أبو الحسن الأشعري
أبو منصور الماتريدي
أبو المعين النسفي
العز بن عبد السلام
ابن تيمية
القاضي عياض
أبو بكر الباقلاني
أبو المعالي الجويني
أبو حامد الغزالي
فخر الدين الرازي
عبد الرحمن الأوزاعي
سفيان بن عيينة
طاووس بن كيسان
مسروق بن الأجدع
سفيان الثوري
ابن المبارك
الطبري
ابن حجر العسقلاني
بدر الدين بن جماعة
جلال الدين السيوطي
البربهاري
شمس الدين القرطبي
الرافعي
النووي
زكريا الأنصاري
الذهبي
ابن عطاء الله السكندري
ابن القيم
ابن كثير
ابي زيد القيرواني
عبد القادر الجيلاني
تقي الدين السبكي
ابن حجر الهيتمي
البغوي
الشاطبي
الحسن البصري
سعيد بن جبير
ابن غازي
ابن عاشر
ابن الجزري
نور الدين الهيثمي من الأطباء
أحمد بن الجزار
ابن سينا
ابن النفيس
عبد الملك بن أبجر الكناني
ابن الرحبي
ابن زهر
ابن سقلاب
ثابت بن سنان
أبو جعفر الغافقي
أبو بكر الرازي
محمد بن السراج
ابن البيطار
ابن أبي أصيبعة
ابن جزله
علي بن عباس الأهوازي
الزهراوي في الرياضيات
أحمد بن يوسف البغدادي
ابن الهيثم
ابن طاهر البغدادي
الحجاج بن يوسف بن مطر
محمد بن موسى الخوارزمي
أبو الريحان البيروني
أبو جعفر الخازن
أبو محمود الخجندي
أبو الوفا البوزجاني
السمرقندي
سنان بن الفتح الحراني
شرف الدين الطوسي
عبد الحميد بن ترك
غياث الدين الكاشي
منصور بن عراق
يعقوب بن إسحاق الكندي
نصير الدين الطوسي
الآبلي
في الهندسة
أبو أيوب
أبو الحكم الكرماني
أبو العباس الجرمقي
أبو الفضل المهندس
أبو بكر بن أبي عيسى
أبو بكر بن محمد
أبو بكر يحيى بن الخياط
ابن أبي الحكم
ابن أبي رافع
ابن أبي يعيش الطرابلسي
ابن الليث
ابن الوقشي
ابن حي
ابن خلدون الحضرمي
ابن خميس
ابن غنام
ابن كرنيب
ابن مرشد
الأقليدي
الحسن بن وهب
السرقطسي
الكرابيسي
الكلوزي
سعيد بن محمد الطليطلي
سليمان بن عيسى الناشئ
جعفر المكي
شهاب بن كثير
عبد الله بن محرز
عمر الوادي
عمران بن الوضاح
علم الدين البغدادي
علي بن نجدة
يحيى بن منصور الحكيم
معمار سنان
الجزري
بنو موسى
من الفلكيين
إبراهيم الفزاري
جابر بن أفلح
محمد الفزاري
أثير الدين الأبهري
ابن يونس المصري
السجزي
أبو سهل القوهي
أحمد بن كثير الفرغاني
ابن الصفار
ابن اللجائي
ابن المجدي
ثابت بن قرة
عبد الرحمن بن عمر الصوفي
محمد بن جابر بن سنان البتاني
ابن الشاطر
أبو حامد الصاغاني
أبو عبيد الله الروداني
إبراهيم بن سعيد السهلي
من الكيميائيين
خالد بن يزيد بن معاوية
جابر بن حيان
الطغرائي
ابن أرفع رأس
مسلمة المجريطي
ابن وحشية
الجلدكي
أبو المنصور الموفق
من المؤرخين
أبو جعفر محمد بن جرير الطبري
عبيد بن شرية
الجاحظ
ابن الأثير الجزري
محب الدين ابن النجار
ابن كثير
ابن إياس
ابن أيبك الدواداري
ابن تغري
ابن حيان القرطبي
ابن خلكان
ابن خلدون
ابن عبد الحكم
البلاذري
بيبرس الدوادار
الحسن بن زولاق
تقي الدين المقريزي
سبط ابن الجوزي
محيي الدين بن عبد الظاهر
عز الملك المسبحي
من الفلاسفة
يعقوب بن إسحاق الكندي
أبو نصر محمد الفارابي
ابن رشد
ابن طفيل
ابن حزم
من النحويين
أبو الأسود الدؤلي
نصر بن عاصم الليثي الكناني
سيبويه
نفطويه
ابن دريد
عيسى بن عمر الثقفي
الأخفش الأكبر
الخليل بن أحمد الفراهيدي
الليث بن المظفر الكناني
يونس بن حبيب
معاذ بن مسلم
خلف الأحمر
الكسائي
النضر بن شميل
معمر بن المثنى
أبو زيد الأنصاري
اليزيدي
الفراء
الأخفش الأكبر
أبو عبيد القاسم بن سلام
ابن الأعرابي
عبد الملك الأصمعي
صالح الجرمي
الزمخشري
ابن جني
عبد الله بن أبي إسحاق
تمام حسان
ابن هشام الأنصاري
ابن مالك
أبو حيان الغرناطي
الحسن بن صافي
ابن طاهر
شعبة بن الحجاج
المبرد
محمد بن آجروم
ابن منظور
ابن سيده
مجد الدين الفيروزآبادي
إسماعيل بن حماد الجوهري
ابن فارس ضبط استنادي دولية
المُعرِّف مُتعدِّد الأوجه (FAST)
الاسم المعياري الدولي (ISNI)
ملف الضبط الاستنادي الافتراضي الدَّولي (VIAF)
مركز المكتبة الرقمية على الإنترنت (WorldCat ID)
وطنية
الملف الاستنادي المتكامِل (GND)
المكتبة القومية الإسرائيلية (J9U)
مكتبة الكونغرس (LCNAF)
المكتبة الوطنية السويدية (Libris-URI)
المَكنز الوطني للمؤلِّفين (NTA)
تراجم
الفهارس الألمانية (DtBio)
أخرى
النظام الجامعي للتوثيق (IdRef)
دائرة المعارف الإسلامية التركية (TDVIA)

شيوخه

كانت البصرة آنذاك من حواضر العالم الإسلامي التي سكن بها جملة من الصحابة والتابعين، فأخذ الإمام جابرينهل من معين الصحابة منتقلا بين البصرة والحجاز لطلب العلم حتى قال عنه عبد الله بن عباس “لو نزل أهل البصرة عند قول جابر بن زيد لأوسعهم عما فيكتاب الله علما”، وكان جابر من أخص تلاميذ عبد الله بن عباس، وممن أخذ عنهم عائشة أم المؤمنين، وعبد الله بن عمر، وعبد الله بن مسعود، وأنس بن مالك، وأبو هريرة، وأبو سعيد الخدري، وجابر بن عبد الله وغيرهم. اشتهر بالحرص الشديد في طلب العلم فكان يكثر من الأسفار في سبيل ذلك، وكان ينتهز موسم الحج للقاء الصحابة والعلماء. وهو صاحب صلات قوية بعلماء عصره كعكرمة مولى ابن عباس ومحمد بن سيرين وصديقه الحميم الحسن البصري. حتى أنه سئل عند موته ما تشتهي، عن ثابت البناني قال دخلت على جابر بن زيد وقد ثقل قال فقلت له ما تشتهي قال نظرة من الحسن قال فأتيت الحسن وهو في منزل أبي خليفة فذكرت ذلك له فقال اخرج بنا إليه قال قلت إني أخاف عليك قال إن الله سيصرف عني أبصارهم قال فانطلقنا حتى دخلنا عليه قال فقال له الحسن يا أبا الشعثاء قل لا إله إلا الله قال فقال يوم يأتي بعض آيات ربك قال فتلا هذه الآية قال فقال له الحسن إن الإباضية تتولاك قال فقال أبرا إلى الله منهم قال فما تقول في أهل النهر قال فقال أبرأ إلى الله منهم قال ثم خرجنا من عنده فجيء له به، ولما دُفِن وقف الحسن البصري على قبره فقال:” اليوم دفن رباني هذه الأمة.

وفاته

قال الصحابيُّ الجليل أنس بن مالك بعد وفاته -وقد تُوفِّيَا في أسبوع واحد- سنة 93هـ: “مات أعلم من على ظهر الأرض”، وفي كتاب الزهد لأحمد “لما مات جابر بن زيد قال قتادة اليوم مات أعلم أهل العراق”، وقال قتادة: “اليوم مات عالم العرب”، وصلى عليه قطن بن مدرك الكلابي.
وقد استلم قيادة الإباضية بعده أبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة.

مكانته العلمية وتلاميذه

روى أبو نعيم في الحلية أقوالا لكثير ممن عاصروه تشيد بمكانته العلمية وزهده في الدنيا ومن ذلك ما قاله عمرو بن دينار وهو أحد علماء التابعين: (ما رأيت أحدا أعلم بالفتوى من جابر بن زيد)، وكان إياس بن معاوية وهو قاضي البصرة في عهد عمر بن عبد العزيز يقول: (أدركت أهل البصرة ومفتيهم جابر بن زيد). أما عبد الله ابن عباس فكان يقول: (لو أن أهل البصرة نزلوا عند قول جابر بن زيد لأوسعهم علما عما في كتاب الله)، كما وصفه (ابن عمر) أنه من فقهاء البصرة البارزين بينما قال عنه قتادة: (إنه عالم العرب). ويصفه أبو نعيم الأصبهاني بقوله: (كان للعلم عينا معينا، وركنا مكينا، وكان إلى الحق آيبا، ومن الخلق هاربا).
كما ذكره (ابن القيم) في أعلام الموقعين عند ذكره للبصرة فذكر من فقهائها المفتين جابر بن زيد.
ووردت إشارات بمكانته العلمية عند السيوطي وابن حجر وقال عنه ابن تيمية بأنه أعلم الناس في زمانه. ونظرا لهذه المكانة العلمية لجابر بن زيد فلم يستطع أحد أن يقدح فيه إلا أن المؤرخين أنكروا علاقته بالإباضية واستندوا على روايات صحيحة ومسندة تقول بأنه تبرأ من الإباضية ومن هذه الروايات قال الإمام البخاري: وَقَالَ لنا علي حَدَّثَنَا سُفْيَانُ: قلت لعمرو: سمعت من أَبِي الشعثاء من أمر الإباضية، أو شيئا مما يَقُولُون؟ فَقَالَ: ما سمعت منه شيئا قط، وما أدركتُ أحدا أعلم بالفتيا من جَابِر بْن زيد. من أشهر تلامذته: عامر بن شراحيل الشعبي ووإبراهيم النخعي وشعبة بن الحجاج وعمرو بن دينار الجمحي وإسماعيل بن ثوبان الأسدي وجامع بن شداد المحاربي وخالد الحذاء البصري وسالم بن أبي الجعد الأشجعي وسليمان بن طرخان التيمي وسماك بن حرب الذهلي

نشأته

ولد عام 21 هجري على الأرجح زمن خلافة عمر بن الخطاب في منطقة تسمى الجوف، قيل إنها في عمان وقيل إنها في البصرة، وكان استقراره بالبصرة كعادة كثير من أهل بلاده، متنقلا بينها وبينالحجاز حتى اختلط بأهلها وعاينهم وعاينوه. وقال ابن حجر: «الجوفي بفتح الجيم وسكون الواو بعدها فاء البصري مشهور بكنيته ثقة فقيه من الثالثة مات دون المائة سنة ثلاث وتسعين ويقال ثلاث ومائة»

شرح مبسط

هو أبو الشعثاء جابر بن زيد اليحمدي الأزدي البصري[3] محدث وفقيه، وإمام في التفسير والحديث وهو من أخص تلاميذ ابن عباس، وممن روى الحديث عن أم المؤمنين عائشة، يرجع إليه، حسب أتباعه وبعض المؤرخين، المذهب السني. وأما ما اشتهر عند المؤرخين من نسبة الإباضية إليه فغير صحيح.[4] وأما مسألة ارتباطه بعبد الله بن إباض الذي عاش في زمن عبد الملك بن مروان فهذه بعيدة تماما، لأنه أعلن عدة مرات أنه بريء من الأباضية وأفكارهم. وهذا هو المشهور بين تلاميذه وأقرانه عَنْ عَزْرَةَ الْكُوفِيِّ قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى جَابِرِ بْنِ زَيْدٍ فَقُلْتُ: إِنَّ هَؤُلاءِ يَنْتَحِلُونَكَ. فَقَالَ: أَبْرَأُ إِلَى اللَّهِ مِنْ ذَلِكَ[5]



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد محمد عبدالله العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] مؤسسة التطور للتجارة والخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل سلطان ناهس الدلبحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] برج الظلام 3: الأراضي اليباب (رواية)
- [ خذها قاعدة ] وحدك تعتقد ان التاريخ جالس مثل ملائكة الخير والشر على جانبينا ليسجل انتصاراتنا الصغيرة والمجهولة او كبواتنا وسقوطنا المفاجىء نحو الاسفل ولكن التاريخ لم يعد يكتب شيئا انه يمحو فقط. - احلام مستغانمي
- [ مؤسسات البحرين ] الصنوبرية لبيع اللحوم الطازجة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] كاكوديل
- [ متاجر السعودية ] حناء روز ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] الغزال لتكنولوجيا المعلومات ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نشمي عوض عويهان الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] واحة الصحراء لتجارة مواد البناء ذ م م ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] مطعم كلاسيك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوى يوسف قاسم غداف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم الامارات ] دجاج تكساس ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه ... منامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه … منامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/10




تواصل معنا