التنبيهات
عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

وصف الموقع




[ تعرٌف على ] جبار الكواز

اقرأ ايضا

-
[ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن عبدالله بن خلف الحربي ... عقله الصقور ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف خلوفه سعيد الاحمري ... صبح بلحمر ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] رسم مع طباعه ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم جابر حسن القرني ... السيل الصغير ... منطقة مكة المكرمة
- [ التلوث البيئي ] تلوث الهواء والمياه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عشق محمد عشق العرجاني ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] الريان ريسايكلينج فاكتوري
- [ متاجر السعودية ] الاعصار الحديث للموضه و الملابس ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- سؤال و جواب | العمل لدى الشركات التابعة لبنوك الربا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد عايض عوض الفارسي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد وصل فايز المولد ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مناحي رفاعي بن فلاح المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] زينب علي حسن عبدالجبار ابوحميد (133800) ... المنطقة الشمالية
- [ متاجر السعودية ] ويف سنيكرز ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] غيورغ فوستر
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/01 | جبار الكواز

النتاج الأدب

غزل عراقي، بابل 1983، ط 2 بابل2021، دار وتريات.
حمامة الروح، بغداد 1988، ط2 بابل2021 دار وتريات.
دفاعا عن الظل عمل شعري، بغداد 1995.
ورقة الحلة، بابل، 2003 باللغة الإنكليزية دار الصواف وترجمة أخرى إلى الايطالية من قبل الدكتورة اسماءغريب2018 دار الفرات.
عبد الرضا عوض باحثا ومؤرخا، بابل 2011 دار الفرات.
عالم سبيط النيلي، شعره مع مقدمة نقدية، بابل 2015 الدارالعربية.
اقول انا واعني أنت، شعر 2015 بابل، دار الفرات/ ط2 بابل 2017، دار الفرات/ ط3 بابل 2021 دار وتريات.
من الضاحك في المرآة؟، شعر 2016 بابل، دار الصوّاف.
ما اضيق الغابة ما اوسع الظلال، شعر، بابل 2017 دار الفرات.
صعودا إلى ثريا الانهار، شعر، بابل 2017 دار الفرات.
اراك حيث لن تكوني هناك، شعر، بابل 2017 دار الفرات.
أحزان صائغ الطين، شعر/ بغداد 2018 منشورات الاتحاد العام للادباء والكتاب العراقيين.
صدر له: العنوان اللغة الناشر عدد الصفحات المصدر
ذاكرة الخندق ذاكرة الورد: شعر العربية دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد 167
على جرحه تستفيق البروق. الجلسة الأولى العربية لا يوجد 3
رجال من طراز خاص: شعر العربية وزارة الثقافة والفنون، بغداد 135
سيدة الفجر: تقاسيم إلى امرأة ضوئية العربية وزارة الثقافة والفنون، بغداد 142

الجوائز

حصل على الجائزة الأولى في مهرجان الشباب العربي الثالث للشعر – بغداد.

أراء

المشهد الثقافي
«مشهد اشكالي الرؤى يعيش وسط صراعات مخفية بين ادباء مؤمنين بعملهم الاتحادي والابداعي والثقافي واسماء أخرى تحاول النيل من هذا كله على رؤية غير مقبولة ثقافيا واجتماعيا… مشهد موّار بأدعياء وسراق ونهازين وصيادين في مياهه العكرة وادعياء وكذابين ورجال جوف امام ثلة مؤمنة من ادباء حقيقين». القصيدة النثرية
«رغم مضي سنوات طويلة على بروز قصيدة النثر العربية، إلا أنها ما زالت مصدرا ثرّا للصراع الإجناسي بين النقاد والباحثين والشعراء، فهي قصيدة متحركة متجددة لا تحدها قيود ولا يستوعبها حدّ أو تعريف، ولهذا اتجه إلى كتابتها صغار الموهبة والمعرفة ظنّا منهم أنها سهلة التنفيذ ولكنهم بهذا أساءوا إليها وشوهوا منابعها العميقة جماليا وفكريا. هي الآن متسيدة للمشهد الشعري العربي واستطاعت أن تكوّن مستقرا معنويا لها لدى كتابها وجماهيرها، وتصنع متلقين يتذوقونها بجمال ومحبة». المرأة
«للأنثى دور كبير في جماليات حياة شاعرنا، هي الحياة بجوهرها الإبداعي والحيوي وأية محاولات للإنتقاص منها ما هي إلا محاولات للإنتقاص من الحياة نفسها، فالجمال تجلّى في أبهى صورة بالأنثى وتجميع كل جماليات الحياة تشبهّا» وتقربّا«بها ولكنها لم تصل» وتشكل المرأة في نصوصه مصدرا عظيما للغناء للحياة فهي مصدر الغنى والجمال والعلاء والنماء في مفاصلها وصراعاتها وشواغلها، أما وأختا وزوجة وحبيبة وزميلة وصديقة، والنظر إليها كائنا مكملا لحياة الذكر ومؤسسا حيويا لبناء الحياة، عبر الولادة والحب والإخاء والمودة، ولم ينظر لها وفي يوم ما الأيام أنها وسيلة للمتعة، وقضاء الوقت في أجواء زائفة زائلة. الأنترنت
هي حالة غير صحية ومضرة بالمشهد الابداعي ويتأتى ضررها من كون الاكثرية تقع ضم خانة التجهيل المقتصد أو غير المقتصد وتقع تحت طائلة الشهرة الزائفة والمصنعة على قول الباطل والتعظيم الخلبي واراء الشللية الرثة فنيا وثقافيا وفكريا. الجوائز
الجوائز ليست بالضرورة الكبرى للأديب ولكنها إقرار بنجاحه والاعتراف به مبدعا مميزا، وهذا لا يعني أن حاصدي الجوائز هم القمم في المشهد الأدبي فالجوائز لها أجواؤها الخاصة ودوافعها الاجتماعية والسياسية والثقافية في كثير من الأحيان.

العضويات والمشاركات

رئيس اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين في بابل لسبع دورات انتخابية، وهو من المؤسسين الأوائل للأتحاد.
عضوالمجلس المركزي للاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق لخمس دورات انتخابية.
عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق دورة 2016 – 2019 ودورة 2019 – 2022.
عضو اتحاد الأدباء والكتاب العرب، ونادي الكتاب العراقي، وهيئة تحرير جريدة الجنائن البابلية.
يكتب القصيدة والأغنية والنشيد والأوبريت الغنائي.
نشر في الصحف المحلية والعربية.
ساهم في مهرجانات المربد الشعرية وغيرها من المهرجانات القطرية والقومية والأمسيات والندوات التي أقيمت في بغداد.
مثل العراق شاعرا في الكويت واليمن والاردن وسوريا ومصر وليبيا والجزائر ولبنان وايران والولايات المتحدة الامريكية.

البداية

ولد الشاعر ونشأ وتلقى علومة الأولى في الحلة، منذ حداثته ظهر ميلهُ، كان ذواقاً للشعر فهو من عائلة شعرية، جداه الشيخان (صالح الكواز وحمادي الكواز) كانا من أشهر شعراء العراق ومن المساهمين في بواكير النهضة العراقية في نهاية القرن التاسع عشر الميلادي. رحلة الشاعر «جبار الكواز» الإبداعية بدأت وهو على مقاعد الدراسة في المرحلة الإبتدائية حيث بدأ الكتابة مساهماً في النشاطات المدرسية بإلقاء نصوص شعرية يحفظها وبعض منها محاولات كتابة ومحاكاة لقصائد، كانت كفاءته عالية ومميزة بين أقرانه في اللغة العربية والنشاطات المصاحبة لها وذلك لأنه كان قد ختم القرآن الكريم قبيل الدخول إلى المدرسة الإبتدائية، فنال محبة وتقدير وتشجيع أساتذته. ثم تابع دراسته الإعدادية في إعدادية الحلة / للبنين، كان من الطلاب المتميزين في النشاط الأدبي، أهتم به أساتذته وشجعوه لدراسة اللغة العربية أكاديمياً، وكان مولعاً بالأدب والشعر واعتبر انها ستلبي طموحه في صقل موهبته الشعرية لذلك عندما أنهى دراسة الإعدادية الفرع الأدبي توجه لجامعة بغداد كلية التربية لدراسة اللغة العربية، مع وصوله للجامعة تفتحت موهبته الشعرية الحقيقية إذ نشر بعمر 19 عاما” في الصحافة البغدادية في جريدة (كل شيء) عام 1967 أول نص له بعنوان (يا ليلنا الساري). نبغ بالأدب وكتابة الشعر ونظمه خلال سنواته الجامعية فنشر قصائده في صحف عراقية ومجلات ثقافية، كما ساهم عام 1970 في مهرجانات طلابية وشبابية في العراق وسوريا والأردن، عام 1970 نال شهادة البكالوريوس في علوم العربية وأدابها. بدأ كتابة الشعر العمودي لكنه لم يصدر ديواناً في الشعر العمودي التقليدي لأسباب خاصة به رغم نشره لمئات النصوص العمودية والدراسات النقدية، ومن ثم قصيدة التفعيلة فقصيدة النثر وهو ما زال يكتب في هذه الأنواع الشعرية، ومنذ بداية تسعينيات القرن المنصرم إنتمى بوعي وبقوة إلى قصيدة النثر. لأنها حسب قوله «أفق مفتوح يسمح للشاعر أن يُعبّر عن تجاربه بقوة اللغة وسعة وعمق الرؤيا معاً بعيداً عن الجمود الذي أصاب النص العربي التقليدي».

التعليم والعمل

بكلوريوس لغة عربية وادابها، جامعة بغداد، كلية التربية 1970.
عمل مدرساً بالجزائر 1970 – 1974، وبمحافظة بابل 1974 – 1986، ومارس مهنة الإشراف الاختصاصي التربوي في اللغة العربية 1986- 1997، وعمل بالتدريس في ليبيا 1997 – 1999، وهو الآن متقاعد عن العمل.

شرح مبسط

جبار الكواز شاعر عراقي، أسمه الكامل جبار عبد الحسين رضا الكواز، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق وأمين العلاقات الداخلية فيه، من مواليد 1948 في بابل، مركز الحلة محلة المهدية، درس في مدارس الحلة، لديه الكثير من الدواوين الشعرية والمؤلفات الأخرى في مجال الأدب، ترجمت نصوصه إلى الإنكليزية والفرنسية والايطالية والاسبانية والصينية والتركية والفارسية والعبرية، وردت معلومات عن أعماله الأدبية في معجم أعلام العراق.[1][2][3][4]



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ دليل الشارقة الامارات ] صالون الملكة الجميلة للسيدات ... الشارقة
- [ دليل دبي الامارات ] الأراضي للعقارات ... دبي
- [ رياضيات ] كيفية حساب المتوسط الحسابي
- [ متاجر السعودية ] الذات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ايمبولي لتحصيل الضرائب - تضامن لصاحبها اكرم الدرازي وفاطمة حسين ... المنطقة الشمالية
- [ آية ] ذكر الله في آخر البقرة أحكام الأموال، وهي ثلاثة أصناف: عدل، وفضل، وظلم؛ فالعدل: البيع. والظلم: الربا. والفضل: الصدقة. فمدح المتصدقين وذكر ثوابهم، وذم المرابين وبين عقابهم، وأباح البيع والتداين إلى أجل مسمى. [ابن تيمية]
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد خالد ابن لافي الجراري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ آية ] {يوم تشقق الأرض عنهم سراعا ذلك حشر علينا يسير} [ق:44] جعل الله لهذا المنظر مثلا مقربا-مع بعد ما بين المثلين-، فالحج مظهر مصغر ليوم الحشر، يعيشه المرء فيدفعه للعمل الصالح وينشطه في مجال الخير ويهزم باعث المعصية في نفسه، ويبقى ذكر الموت وما بعده بين عينيه، وفي هذا من الآثار العظيمة ما يلمسه كل حاج مع نفسه. [د.ناصر الأحمد]
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وزير احمد عبدالله باوزير ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تفسير حديث جبريل في الايمانتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] عن قتادة، " {يتلونه حق تلاوته أولئك يؤمنون به} [البقرة: 121] هؤلاء أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، آمنوا بكتاب الله، وصدقوا به، أحلوا حلاله، وحرموا حرامه، وعملوا بما فيه " ذكر لنا أن ابن مسعود كان يقول: والله إن حق تلاوته أن تحل حلاله، وتحرم حرامه، وأن تقرأ كما أنزله الله، ولا تحرف عن مواضعه .
- [ حكمــــــة ] عن محمد بن جابر قال : سمعت محمد بن المنكدر في قول الله عز و جل هل جزاء الإحسان إلا الإحسان قال هل جزاء من أنعمت عليه بالإسلام إلا الجنة هل جزاء من قال لا إله إلا الله إلا الجنة .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله أحمد عسيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] ابو شعيب
- [ الكترونيات الامارات ] مرحبا فاى للمدينة ... دبي
- [ تعرٌف على ] الذهاب إلى طهران (كتاب)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات القسم العام و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] الذهاب إلى طهران (كتاب) ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/01




تواصل معنا