عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] ريبوس (لغويات)

اقرأ ايضا

-
[ دليل الشارقة الامارات ] وادي الكنز لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ تأمين السعودية ] شركة نتالى
- [ مدارس السعودية ] مدارس مناهل التربية الابتدائيه الأهلية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة النهدي الطبيه ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد صالح الزهراني ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] متلازمة سوير–جيمس
- [ مؤسسات البحرين ] اسبانا لانشطة المتعلقة بخدمة و صيانة تجميل المواقع ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل دبي الامارات ] صالون زهرة النهدة للرجال ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] ملكة خالد محمد لتجارة اللحوم الطازجة والمبرد ... دبي
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : « كان أهل قرية قد وسع الله عز وجل عليهم في الرزق ، حتى جعلوا يستنجون بالخبز ، فبعث الله عز وجل عليهم الجوع حتى جعلوا يأكلون ما يقعدون »
- [ خذها قاعدة ] وأنا الغريب تعبت من صفتي. - محمود درويش
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون النضارة للسيدات
- [ مصطلحات طبية ] 5 استخدامات لدواء سبترين دى اس مضاد حيوي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بن عميرة للمقاولات
- [ تعرٌف على ] قابلية التحكم
آخر تحديث منذ 21 ساعة
19 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/15 | ريبوس (لغويات)

رسوم صورية

يشير مصطلح ريبوس أيضًا إلى استخدام الرسم الصوري لتمثيل مقطع لفظي. يشير هذا لاستخدام الرسم الصوري في الرسم الصوتي. وكانت هذه العملية أحد أهم التطورات في عملية الكتابة وشكلت بدايات تطور الأبجدية. فالهيروغليفية كمثال كانت تُقرأ بطريقة ريبوس في أبيدوس في مصر منذ عام 3400 قبل الميلاد. في بلاد ما بين النهرين، استخدم المبدأ ذاته لأول مرة في الألواح المسمارية الأولية، بداية من فترة جمدة نصر (3100 – 2900 قبل الميلاد). أصبحت كتابة المراسلات بطريقة الريبوس شائعة في القرن الثامن عشر واستمرت حتى القرن التاسع عشر. فلويس كارول كان يكتب في مراسلته للأطفال الذين أقام صداقتهم معهم أحرفًا وألغازًا غير منطقية وأحرفًا تقرأ بطريقة صحيحة لو وضعت أمام مرآة. كانت رسائل ريبوس بمثابة نوع من الشفرة أو للتسلية.

أمثلة تاريخية

ريبوس مرسل إلى فولتير من فريدريك الكبير
ريبوس في نقش بومة أسقف أولدهام في جدار في كاتدرائية إكستر
يُذكر أنه عندما كان فولتير ضيفًا على فريدريك الكبير في قصر سانسوسي، تبادلوا إرسال الألغاز. أرسل فريدريك صفحة بها صورتان: يدان أسفل الحرف P، ثم الرقم 100 أسفل صورة منشار يدوي، متبوعًا بعلامة استفهام. كان رد فولتير: Ga!
كانت كلتا الرسالتين عبارة عن ريبوسات باللغة الفرنسية:
“deux mains sous Pé à cent sous scie؟” «يدان تحت ‘p’ عند مائة تحت المنشار»
“demain souper à Sanssouci؟” «العشاء غدا في سانسوسي؟»
الرد: Gé grand, A petit! حرف G الكبير، حرف a الصغير. (j’ai grand appétit! «أنا جائع جداً!»).
اعتمد هيو أولدهام [الإنجليزية] أسقف إكستر [الإنجليزية] في أوائل القرن السادس عشر، البومة كرمز. كانت تحمل في منقارها لفافة بها الحروف DOM، مشكلةً ريبوس يعبر عن لقبه، والذي ربما كان يُنطق في ذلك الوقت owl-dom «أولدم».
في القرن 19 وضع النحات الفرنسي جان بيير دانتان [الإنجليزية] ريبوسات على وزرة تماثيله النصفية الكاريكاتورية لتمييزها. كمثال، على تمثال فيكتور هوجو وضع فأسًا ((بالفرنسية: hache)‏ ونظقها بالفرنسية مشابه لنطق الحرف H بالفرنسية) + UG + عظمتان متقاطعتان ((بالفرنسية: os)‏ ونطقها بالفرنسية مثل حرف O الكبير). تم تمثيل هيكتور بيرليوز بالأحرف BER منخفضة على الوزرة، ثم وضع سرير ((بالفرنسية: lit)‏ بمعنى سرير، لـلحرفين “li”) مرتفع نسبيًا على الوزرة (لتعطي معنى “haut” الكلمة الفرنسية ومعناها مرتفع) وتنطق بحرف “h” صغير صامت وحرف ” t ” صامت، وبذا تنطق كحرف “O” الكبير).
انتشرت ريبوسات الكتاب المقدس مثل الكتاب المقدس الهيروغليفي [الإنجليزية] في أواخر القرن الثامن عشر لتعليم قراءة الكتاب المقدس للأطفال.
وجد الفرنسيسكان الذين تفاعلوا مع المجموعات الناطقة بلغة الناواتل أن Cholultecans استخدموا مبادئ ريبوس لتسجيل المعلومات باللغة اللاتينية. تعلم Cholultecans الصلاة الربية (أبانا) عن طريق رسم صور ل pantli (بلغة الناواتل يعني علم أو راية) لتمثيل الأب (باللاتينية: Pater) وصورة من التين الشوكي بلغة الناواتل nochtli، لتمثيل كلمة (باللاتينية: noster) بمعنى نحن. كان يُنظر إلى هذه الممارسة على أنها تقوية للأدب المرسوم لدى الناس.

مبدأ ريبوس

رمسيس الثاني طفلا: بالهيروغليفية: را-ميس-سو
في علم اللغة، يشير مبدأ ريبوس لاستخدام الرموز الموجودة كالصور التوضيحية، فقط كأصوات بغض النظرعن معناها، لتشكيل كلمات جديدة. استخدمت العديد من أنظمة الكتابة القديمة مبدأ ريبوس لتمثيل الكلمات المجردة، والتي من الصعب تمثيلها باستخدام الصور التوضيحية. أحد الأمثلة التي توضح مبدأ ريبوس هو جملة «يمكنني رؤيتك» (I can see you) باستخدام الصور التوضيحية لـ «عين (eye) – علبة (السيسي) – بحر (Sea) – شاة (ewe)». يعتقد بعض اللغويين أن الصينيين طوروا نظام الكتابة الخاص بهم وفقًا لمبدأ ريبوس، وفي بعض الأحيان استخدمت الهيروغليفية المصرية نظامًا مشابهًا. على تمثال رمسيس الثاني يوجد مثال لاستخدام مبدأ ريبوس مكون من ثلاثة حروف هيروغليفية لكتابة اسم رمسيس صوتيا وهي: صورة حورس (رع)، للصوت را؛ صورة الطفل للصوت ميس. ونبات البردي (ساق نبات البردي في اليد اليسرى)، للصوت سو وبذا يتشكل الصوت را-ميس-سو “Ra-mes-su”. افترض فرويد أن الريبوس كان الأساس لكشف المعاني الكامنة في الحلم. كتب: «الحلم هو لغز مصور من هذا النوع، وقد ارتكب أسلافنا في مجال تفسير الأحلام خطأ اعتبار الريبوس كتابة بالصور: ولذا بدا لهم غير منطقي وغير مهم».

في العصر الحديث

لغز كول (بالإنجليزية: Cole puzzle)‏ فيه كلمة سر مكررة فوق بعضها، وأعلى (بالإنجليزية: Top)‏ كلمة فيهم مشار إليها للدلالة على أنها سرية للغاية (بالإنجليزية: Top Secret)‏
مثال حديث على ريبوس كشكل من أشكال اللعب بالكلمات: حرف اتش H + = اسمع (بالإنجليزية: Hear)‏ أو (بالإنجليزية: Hear)‏.
بالمثل، يستخدم أيضًا وضع الكلمات أو أجزاء منها بالنسبة لبعضها البعض لنقل معنى خفي، كالمثال التالي: p walk ark: walk in the park.
مثال آخر: ريبوس من الحرفين “CU” يعني “See You” أي «أراك» معرف أيضا ك “gramogram”، أو letteral word. يمتد هذا المفهوم أحيانًا ليشمل الأرقام (كما في “Q8” لـ «الكويث» أو “8” لـ “ate” بمعنى أكل).تستخدم الريبوسات أحيانًا في ألغاز الكلمات المتقاطعة، بأحرف متعددة أو رمز ملائم لمربع واحد.

شرح مبسط

اللغز المُصَوَّر[1] أو ريبوس (بالإنجليزية: Rebus)‏ عبارة عن وسيلة لعمل لغز لغوي عن طريق الجمع بين الصور والحروف المنفردة لرسم كلمات أو جمل. كمثال: قد يتم تصوير كلمة “Been” عن طريق صورة نحلة “Bee” وبجانبها حرف “n”. في العصور الوسطى كانت هذه هي الطريقة المفضلة للتعبير عن الألقاب باستخدام درعية.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد محمد عبدالله العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] مؤسسة التطور للتجارة والخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل سلطان ناهس الدلبحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] برج الظلام 3: الأراضي اليباب (رواية)
- [ خذها قاعدة ] وحدك تعتقد ان التاريخ جالس مثل ملائكة الخير والشر على جانبينا ليسجل انتصاراتنا الصغيرة والمجهولة او كبواتنا وسقوطنا المفاجىء نحو الاسفل ولكن التاريخ لم يعد يكتب شيئا انه يمحو فقط. - احلام مستغانمي
- [ مؤسسات البحرين ] الصنوبرية لبيع اللحوم الطازجة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] كاكوديل
- [ متاجر السعودية ] حناء روز ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] الغزال لتكنولوجيا المعلومات ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نشمي عوض عويهان الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] واحة الصحراء لتجارة مواد البناء ذ م م ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] مطعم كلاسيك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوى يوسف قاسم غداف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم الامارات ] دجاج تكساس ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه ... منامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه … منامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/15




تواصل معنا