عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ منوعات عن الطبيعة ] 6 معلومات مهمة عن ترتيب الفصول الأربعة

اقرأ ايضا

-
[ دليل الشارقة الامارات ] وادي الكنز لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ تأمين السعودية ] شركة نتالى
- [ مدارس السعودية ] مدارس مناهل التربية الابتدائيه الأهلية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة النهدي الطبيه ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد صالح الزهراني ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] متلازمة سوير–جيمس
- [ مؤسسات البحرين ] اسبانا لانشطة المتعلقة بخدمة و صيانة تجميل المواقع ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل دبي الامارات ] صالون زهرة النهدة للرجال ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] ملكة خالد محمد لتجارة اللحوم الطازجة والمبرد ... دبي
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : « كان أهل قرية قد وسع الله عز وجل عليهم في الرزق ، حتى جعلوا يستنجون بالخبز ، فبعث الله عز وجل عليهم الجوع حتى جعلوا يأكلون ما يقعدون »
- [ خذها قاعدة ] وأنا الغريب تعبت من صفتي. - محمود درويش
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون النضارة للسيدات
- [ مصطلحات طبية ] 5 استخدامات لدواء سبترين دى اس مضاد حيوي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بن عميرة للمقاولات
- [ تعرٌف على ] قابلية التحكم
آخر تحديث منذ 5 ساعة
19 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/15 | 6 معلومات مهمة عن ترتيب الفصول الأربعة

فصل الخريف وأهم الخصائص التي يتميز بها

يتميز الشتاء أنه يعتبر أكثر الفصول التي تقل فيها درجة الحرارة بشكل كبير، وهو يأتي بعد فصل الخريف وقبل فصل الربيع، ويتميز فصل الشتاء أنه الفصل الذي تدخل فيه العديد من الحيوانات إلى حالة البيات الشتوي، بينما تموت أنواع معينة من الحشرات والنباتات.
أما في النصف الشمالي من الكرة الأرضية فإن الشتاء يبدأ في اليوم العشرين أو الحادي والعشرين من شهر ديسمبر ويستمر حتى اليوم الحادي والعشرين والثاني والعشرين من شهر مارس.

فصل الخريف وأهم الخصائص التي يتميز بها

يعتبر فصل الخريف هو الفصل الذي تبدأ فيه درجات الحرارة في الانخفاض بشكل تدريجي، وهو يأتي بعد نهاية فصل الصيف وقبل فصل الشتاء. يتميز فصل الخريف بأنه الفصل الذي تسقط فيه أوراق الأشجار كما تبدأ فيه أنواع معينة من الحيوانات في جمع طعامها استعدادا للبيات الشتوي.
أما في النصف الشمالي من الكرة الأرضية فإن الخريف يبدأ في اليوم العشرين أو الحادي والعشرين من شهر سبتمبر ويستمر حتى اليوم الحادي والعشرين والثاني والعشرين من شهر ديسمبر.

الفصول الأربعة

على مدار العام يتعاقب ترتيب الفصول الأربعة. والفصول الأربعة هم الفصول المناخية التي يكون لكل منها صفات معينة ومناخ مختلف. وفي مقالنا اليوم سوف نتعرف على مجموعة من أهم المعلومات حول تعاقب الفصول المناخية الأربعة.

ما هي الفصول الأربعة على كوكب الأرض؟

على كوكب الأرض فإن الفصول المناخية تنقسم إلى أربعة فصول وهي فصل الصيف، فصل الشتاء، فصل الربيع، فصل الخريف. أما بداية الفصول ونهايتها في النصف الشمالي من الكرة الأرضية فهي على ذلك النحو:
فصل الشتاء يبدأ في 21 ديسمبر أو 22 ديسمبر.فصل الربيع يبدأ في 20 أو 21 مارس.فصل الصيف يبدأ في 21 أو 22 يونيو.فصل الخريف يبدأ في 22 أو 23 سبتمبر.
وبالنسبة للجزء الجنوبي من الكرة الأرضية فإن الأمر يكون معاكساً، حيث يبدأ الشتاء في نفس توقيت حدوث الصيف في الشمال، وكل من فصل الربيع والخريف فإن لهم ترتيب معاكي لترتيب الفصول في النصف الشمالي من الكرة الأرضية. لكن على نحو آخر فإن طول الأيام والليالي يكون متساويا، أما أقصر أيام السنة فهو يكون في الشتاء، وأطول أيام العام تكون خلال فصل الصيف.

مقالات مشابهة

4 فصول في السنة وترتيبهم4 فصول في السنة وترتيبهم
تعرف على مراحل القمر .. 9 محطات هامة في رحلة القم…تعرف على مراحل القمر .. 9 محطات هامة في رحلة القم…
تعبيرات عن وصف الطبيعة وجمالها فى 4 سطورتعبيرات عن وصف الطبيعة وجمالها فى 4 سطور
5 خطوات للحفاظ على الماء .. أعظم نعمة من الله للبشر5 خطوات للحفاظ على الماء .. أعظم نعمة من الله للبشر

فصل الصيف وأهم الخصائص التي يتميز بها

يعتبر فصل الصيف هو أكثر الفصول الأربعة التي ترتفع فيها درجات الحرارة، بالإضافة إلى الحرارة فإن فصل الصيف يشهد أيضا ارتفاعا في درجة الرطوبة وهو يأتي بعد فصل الربيع وقبل فصل الخريف.
يتميز فصل الصيف نمو أنواع معينة من النباتات في الأماكن التي تتميز بوجود أمطار صيفية. أما في النصف الشمالي من الكرة الأرضية فإن الصيف يبدأ في اليوم العشرين في الفترة التي يتساوى فيها طول الليل مع النهار، ويظل ذلك حتى أطول يوم في السنة وهو اليوم الحادي والعشرين والثاني والعشرين من شهر سبتمبر.

فصل الربيع وأهم الخصائص التي تميزه

فصل الربيع هو الفصل الذي يأتي بين كل من فصل الشتاء وفصل الصيف، حيث يشهد هذا الفصل بداية ارتفاع درجات الحرارة بشكل تدريجي، حيث يبدأ هذا الفصل في الانتقال بين برودة الشتاء وحرارة الصيف، أما هذا التدرج أو الانتقال فإنه يحدث في خطوط العرض المتوسطة والعالية، وبالقرب من خط الاستواء يكون الاختلاف في درجة الحرارة قليلاً خلال العام.
مقالات مشابهة
4 فصول في السنة وترتيبهم4 فصول في السنة وترتيبهم
تعرف على مراحل القمر .. 9 محطات هامة في رحلة القم…تعرف على مراحل القمر .. 9 محطات هامة في رحلة القم…
تعبيرات عن وصف الطبيعة وجمالها فى 4 سطورتعبيرات عن وصف الطبيعة وجمالها فى 4 سطور
5 خطوات للحفاظ على الماء .. أعظم نعمة من الله للبشر5 خطوات للحفاظ على الماء .. أعظم نعمة من الله للبشر
أما بالنسبة لفصل الربيع في المناطق القطبية فإنه يتميز لأنه قصير جدا، أما في نصف الكرة الشمالي فإن الاختلاف في درجة الحرارة يكون بسيط بشكل نسبي..

وفي النصف الشمالي من الكرة الأرضية فإن الربيع يبدأ في اليوم العشرين من شهر مارس وفيه يتساوى طول الليل مع النهار، ويظل ذلك حتى أطول يوم في السنة وهو اليوم الحادي والعشرين أو الثاني والعشرين من شهور يونيو.
وفي نصف الجنوبي من الكرة الأرضية فإن فصل الربيع يبدأ في اليوم الثاني والعشرين أو الثالث والعشرين من شهر سبتمبر وينتهي في اليوم الثاني والعشرين أو الثالث والعشرين من شهر ديسمبر.
من أهم خصائص فصل الربيع أنه الشهر الذي تبدأ فيه النباتات والمزروعات في النمو والازدهار بعد انتهاء فصل الشتاء، كما أن هناك الكثير من الحيوانات تبدأ في إنهاء حالة البيات الشتوي وتبدأ في الخروج من جحورها، ويتميز فصل الربيع أيضا بحدوث هجرات لمعظم الطيور من القطب حيث أنها تبحث عن الأماكن الأكثر دفئاً.

ما هي آلية ترتيب الفصول الأربعة؟

كل كوكب من كواكب المجموعة الشمسية له فصول ومواسم مختلفة، وكل كوكب له نظامه الذي يميزه عن الكواكب الأخرى. أما بالنسبة لكوكب الأرض فإن التأثيرات المناخية المختلفة والظروف الجوية المحيطة له تجعل الفصول داخله مختلفة عن بقية الكواكب التي توجد في النظام الشمسي.
وحدوث اختلاف الفصول وما يتعلق به من اختلاف في الطقس ودرجة الحرارة يعتمد بصورة كبيرة على ميل محور الكوكب وشكل المدار الخاص به حول الشمس، بالإضافة إلى ذلك فهو يعتمد أيضا على متوسط المسافة التي تكون بين كل من الشمس وبين الكوكب.
أما بالنسبة لمحور ميل الأرض فهو يميل بحوالي 23 درجة، وهذا يعمل على حدوث تغير في خط عرض الشمس من 23 درجة شمال خط الاستواء في بداية الصيف الشمالي إلى 23 درجة جنوب خط الاستواء في بداية الشتاء الشمالي، وطبقا لأن اتجاه القطب الشمالي للكرة الأرضية يتغير فإن هذا يؤدي إلى حدوث ما يطلق عليه الانقلاب الشتوي والانقلاب الصيفي وهو يحدث أيضا لباقي كواكب المجموعة الشمسية، وهذا هو السبب الرئيسي في حدوث اختلاف في درجات الحرارة والطقس بين كل من فصل الشتاء وفصل الصيف.
وهنا من المهم أن نذكر نقطة مهمة وهي أن الميل الأقل للمحور هي نفسها لها تغيرات مناخية أصغر.

ومن الممكن أن نقول أن طقس الأرض لا يعتبر ذو اختلاف كبير بين المناطق المختلفة لأن يتميز بأن له مدار دائري. أما بالنسبة للكواكب الأخرى فهي تتميز بأنها لها مدارات بيضاوية وقريبة من الشمس فهي تتميز بوجود الكثير من الاختلافات الموسمية إذا ما تمت مقارنتها بباقي كواكب المجموعة الشمسية.
هنا نذكر نقطة أخرى وهي أن نسبة الأشعة الشمسية التي تسقط على الأرض لها دخل كبير في حدوث الفصول الأربعة وترتيبها. حيث أن أشعة الشمس التي تسقط على كوكب الأرض يكون لها زوايا سقوط مختلفة وهذا يحدث نتيجة لدوران الأرض داخل مدارها الخاص حول الشمس. كما أن محور الأرض يعمل على المحافظة على درجة ميلان ثاتبة خلال دورانها حول الشمس. وهذا يؤدي إلى سقوط الأشعة بشكل مكثف على أجزاء مختلفة من الأرض خلال السنة، وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة درجات الحرارة لكن تكون بنسب مختلفة ومتفاوتة على الكثير من المناطق على سطح الأرض. وهذا الاختلاف يؤدي إلى حدوث المواسم المختلفة على مدار السنة في كوكب الأرض.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد محمد عبدالله العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] مؤسسة التطور للتجارة والخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل سلطان ناهس الدلبحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] برج الظلام 3: الأراضي اليباب (رواية)
- [ خذها قاعدة ] وحدك تعتقد ان التاريخ جالس مثل ملائكة الخير والشر على جانبينا ليسجل انتصاراتنا الصغيرة والمجهولة او كبواتنا وسقوطنا المفاجىء نحو الاسفل ولكن التاريخ لم يعد يكتب شيئا انه يمحو فقط. - احلام مستغانمي
- [ مؤسسات البحرين ] الصنوبرية لبيع اللحوم الطازجة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] كاكوديل
- [ متاجر السعودية ] حناء روز ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] الغزال لتكنولوجيا المعلومات ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نشمي عوض عويهان الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] واحة الصحراء لتجارة مواد البناء ذ م م ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] مطعم كلاسيك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوى يوسف قاسم غداف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم الامارات ] دجاج تكساس ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه ... منامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه … منامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/15




تواصل معنا