شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] منتزه جزيرة روبوندو الوطني

اقرأ ايضا

-
[ دليل الشارقة الامارات ] وادي الكنز لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ تأمين السعودية ] شركة نتالى
- [ مدارس السعودية ] مدارس مناهل التربية الابتدائيه الأهلية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة النهدي الطبيه ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد صالح الزهراني ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] متلازمة سوير–جيمس
- [ مؤسسات البحرين ] اسبانا لانشطة المتعلقة بخدمة و صيانة تجميل المواقع ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل دبي الامارات ] صالون زهرة النهدة للرجال ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] ملكة خالد محمد لتجارة اللحوم الطازجة والمبرد ... دبي
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : « كان أهل قرية قد وسع الله عز وجل عليهم في الرزق ، حتى جعلوا يستنجون بالخبز ، فبعث الله عز وجل عليهم الجوع حتى جعلوا يأكلون ما يقعدون »
- [ خذها قاعدة ] وأنا الغريب تعبت من صفتي. - محمود درويش
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون النضارة للسيدات
- [ مصطلحات طبية ] 5 استخدامات لدواء سبترين دى اس مضاد حيوي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بن عميرة للمقاولات
- [ تعرٌف على ] قابلية التحكم
آخر تحديث منذ 10 يوم
16 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/11 | منتزه جزيرة روبوندو الوطني

حيوانات المنتزه

تمساح في روبوندو
أطلق عالم الحيوانات بيرنهارت غجيميك من جمعية فرانكفورت لعلم الحيوان سبعة عشر شيمبانزي في جزيرة روبوندو توزعوا على أربعة دفعات على مدة أربعة سنوات من عام 1966 حتى عام 1969. وصلت أول دفعة شيمبانزي إلى العاصمة التنزانية السابقة دار السلام على متن باخرة ألمانية بتاريخ 17 يونيو عام 1966. لم تكن الحيوانات الواصلة حديثاً مجهزة للبيئة الجديدة ولم تحصل على تدريب قبل إطلاقها. كانت جميع حيوانات الشيمبانزي مولودة في البراري ويعود موطنها الأصلي وفق أحد المزاعم إلى غرب أفريقيا. وهذا بالرغم من عدم وجود سجلات محددة توثق بلداً أو موطناً لغالبية الشيمبانزي التي أطلقت على الجزيرة. بقيت الدفعة الأولى في الأسر ضمن حدائق الحيوان أو الأسراك بأوروبا قبل إطلاقها لفترات زمنية متفاوتة ترواحت من ثلاثة أشهر ونصف حتى التسعة سنوات. استطاعت الشيمبانزي بعد انقضاء سنة من على إطلاقها العثور على الطعام البري والتهامه وبناء الأعشاش للنوم، وبذلك انتقلت إلى حالة برية غريزية لم تعهد عليها من قبل. نمت أعداد الشيمبانزي على الجزيرة من طلائع الستة عشر شيمبانزي إلى حوالي الأربعين (قدرت هذه الأعداد بناء على عدد الأعشاش). ويوجد على الجزيرة بالإضافة إلى الشيمبانزي سبعة أنواع أخرى جرى إدخالها على الجزيرة وهي الظبي الأسمر والكركدن (انقرض كليهما الآن) والسوني والفيلة واثنتا عشر زرافة وعشرين قرد كولبس وببغاوات رمادية كانت قد صُودرت من تجارة الحيوانات غير الشرعية.

الجغرافيا

حانب من منطقة لوكايا على جزيرة روبوندو
تقع جزيرة روبوندو في الزاوية الجنوبية الغربية من بحيرة فيكتوريا بتنزانيا على بعد حوالي 150كـم (93ميل) غرب ميناء موانزا. يبلغ حجم جزيرة روبوندو الرئيسية 237كم2. يحيط بالجزيرة أحد عشرة جزيرة صغيرة لا تتجاوز مساحة أياً منها الاثنين كيلومتر مربع. تغطي هذه الجزر العشر من منتزه جزيرة روبوندو الوطني مساحة قدرها 456.8كـم2 (176.4ميل2). تقع بحيرة فيكتوريا على ارتفاع قدره 1134 متراً فوق مستوى سطح البحر. تعد تلال ماسا الواقعة أقصى شمال روبوندو أعلى نقطة على الجزيرة حيث تقع على ارتفاع 1486م فوق مستوى سطح البحر (أي تقع على ارتفاع 350م فوق مستوى سطح البحيرة). يبلغ طول الجزيرة الرئيسية مقاساً من شمال للجنوب 28 كيلومتراً، فيما يتراوح عرضها ما بين الثلاثة حتى العشرة كيلومترات. تقع جزيرة روبوندو على صدع في البحيرة. وتتألف بصورة أساسية من صدع مغمور جزئياً بالمياه ينقسم إلى أربعة تلال متشكلة بركانياً تربط فيما بينها ثلاثة برازخ أكثر استواءً. تتميز جزيرة روبوندو بتربتها البركانية كما تتميز بعدم وجود أية أنهار عليها. تتألف البيئة الطبيعية من غابة مختلطة دائمة الخضرة وغابة شبه معبلة مغطية نحو 80% من مساحة سطح الجزيرة وتنتشر عليها عدة أنواع نباتية شائعة مثل حَبُّ المُلْوك الغابي وغالبا ما يصاحبها طبقة حرجية تحتية كثيفة من المتسلقات أو الكروم الخشبية. يتخلل الغابة بقع من الأراضي العشبية المفتوحة وجميعها عبارة عن أحراج أكاسيا ما عدا تلك الموجودة في منطقة لوكايا. يتصف الساحل الشرقي للجزيرة بانتشار المناطق الصخرية والشواطئ الرملية عليها، في حين تنتشر مستنقعات نبات البردي الواسعة مصطفة إلى جانبها أشجار النخيل على الساحل الغربي. وبالنسبة لهطول الأمطار فيتخذ توزعه على الجزيرة منحى ثنائي الشكل حيث يبلغ الذروة خلال شهر ديسمبر وكذلك خلال شهري أبريل ومايو من كل عام أثناء الموسم الماطر الممتد من شهر أكتوبر حتى مايو. تتراوح درجات الحرارة السنوية من 19 درجة مئوية حتى 26 درجة مئوية.

النقل

يمكن بلوغ جزيرة روبوندو عبر ركوب قارب المنتزه من موقيعن مختلفين. أول هذين الخيارين هو ركوب قارب من كاسيندا وهي قرية صغيرة تقع بالقرب من موغانزا في مقاطعة تشاتو. أمَّا الخيار الآخر فهو أخذ قارب من نكومه بمقاطعة جيتا. وكذلك يمكن بلوغ الجزيرة بطائرات شركة أوريك للطيران أو شركة كوستل حيث يوجد على الجزيرة مدرج خاص بالطائرات.

الأبحاث على شيمبانزي

أجرت مجموعة بحثية من كلية لندن الجامعية دراسة على الشيمبانزي في جزيرة روبوندو خلال الفترة من عام 2012 حتى عام 2014. نفذ مدراء منتزهات تنزانيا الوطنية مشروع ترويض منذ عام 2015. كتب بيرنهارت غجيميك عن عملية نقل الشيمبانزي إلى الجزيرة في كتاب من تأليفه. وأثبتت عملية الترويض التي أشرف عليها مدراء هيئة المنتزهات الوطنية التنزانية نجاحها. وأصبحت الفرص متاحة أكثر بالنسبة للزوار من أجل قضاء الوقت مع الشيمبانزي خلال فترة بقائهم في منشآت الجزيرة. من أنواع الحيوانات الشائعة هنالك سعدان الفرفت وظبي السبخة وفرس النهر والزريقاء.

لمحة تاريخية

أصبحت جزيرة روبوندو محمية صيد عام 1965 حتى توفر مأوى للحيوانات. وأعلن عن جعل الجزيرة منتزهاً وطنياً عام 1977. اليوم روبوندو غير آهلة بالسكان، وعليه فقد ظلت الغابات تشكل نسبة قدرها 80% من أراضي الجزيرة. عاش على الجزيرة في السابق أربعمئة صياد محلي من قبيلة زينزا ممن كانوا يشتغلون في حقول زراعة الموز. بادرت الحكومة بإعادة توطينهم إلى كل من البر الرئيسي التنزاني والجزر القريبة المجاورة خلال أواخر ستينيات القرن العشرين. أقرت المحكمة عقوبات بلغت مدتها الستة أسابيع سجناً لمن ينزل على الجزيرة دون الحصول على إذن من الجهات المختصة، وأخرى انطوت على السجن مدة قدرها ستة أشهر لمن يحاول ممارسة الصيد غير المشروع.

شرح مبسط

إحداثيات: 2°18′S 31°50′E / 2.300°S 31.833°E / -2.300; 31.833



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد محمد عبدالله العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] مؤسسة التطور للتجارة والخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل سلطان ناهس الدلبحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] برج الظلام 3: الأراضي اليباب (رواية)
- [ خذها قاعدة ] وحدك تعتقد ان التاريخ جالس مثل ملائكة الخير والشر على جانبينا ليسجل انتصاراتنا الصغيرة والمجهولة او كبواتنا وسقوطنا المفاجىء نحو الاسفل ولكن التاريخ لم يعد يكتب شيئا انه يمحو فقط. - احلام مستغانمي
- [ مؤسسات البحرين ] الصنوبرية لبيع اللحوم الطازجة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] كاكوديل
- [ متاجر السعودية ] حناء روز ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] الغزال لتكنولوجيا المعلومات ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نشمي عوض عويهان الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] واحة الصحراء لتجارة مواد البناء ذ م م ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] مطعم كلاسيك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوى يوسف قاسم غداف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم الامارات ] دجاج تكساس ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه ... منامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه … منامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/11




تواصل معنا