التنبيهات
عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

وصف الموقع




[ تعرٌف على ] نظرية تكون القمر

اقرأ ايضا

-
[ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد رباح حسن الراشد ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ مهارات إدارية ] عدد ساعات العمل
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة مواسم مهنا ابراهيم المهنا
- [ مطاعم الامارات ] كافتيريا توربو‭ ... العين
- [ حكمــــــة ] "قال رب"الداعية إلى الله ﻻ يجد مأوى لشكواهوﻻ ملجأ ﻵﻻمه و أحزانه وجراحات طريق دعوتهسوى ربه تعالى
- [ ملابس السعودية ] مصنع عباس عبدالله الحسيكى للملابس الجاهزة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سفر حاضر سليم الحارثي ... بيشه ... منطقة عسير
- [ خذها قاعدة ] الرفق لغة يتكلمها الأخرس ويسمعها الأصم. - كريستيان بوفيه
- [ العسل ] فوائد حبوب اللقاح مع العسل
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الصحة الجيدة (5) الغافقي good health pharmacy (5)
- [ متاجر السعودية ] عبايات سربل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل دبي الامارات ] فورميتاليا ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله ابراهيم عليمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حديث شريف ] باب الزكاة من الإسلام وقوله عز وجل { وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة }[ 46 ] حدثنا إسماعيل قال حدثني مالك بن أنس عن عمه أبي سهيل بن مالك عن أبيه أنه سمع طلحة بن عبيد الله يقول جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهل نجد ثائر الرأس يسمع دوي صوته ولا يفقه ما يقول حتى دنا فإذا هو يسأل عن الإسلام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس صلوات في اليوم والليلة فقال هل علي غيرها قال لا إلا أن تطوع قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وصيام رمضان قال هل علي غيره قال لا إلا أن تطوع قال وذكر له رسول الله صلى الله عليه وسلم الزكاة قال هل علي غيرها قال لا إلا أن تطوع قال فأدبر الرجل وهو يقول والله لا أزيد على هذا ولا أنقص قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أفلح إن صدق
- [ مشروبات باردة وساخنة ] طريقة عمل شراب الزنجبيل والليمون للتنحيف
آخر تحديث منذ 17 ساعة
4 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/01 | نظرية تكون القمر

تطبيقات نظرية تكون القمر

تتضمن تطبيقات نظرية تكون القمر ما يلي: في القرن الثامن عشر، استُخدمت المقارنة بين نظرية تكون القمر ومراقبته لاختبار قانون الجذب العام لنيوتن بفعل حركة القمر البعيد.
في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، استُخدمت الجداول الملاحية الموضوعة على أساس نظرية تكون القمر في التقويم البحري لتحديد خط الطول باستخدام طريقة المسافات القمرية.
في أوائل القرن العشرين، استُخدمت المقارنة بين نظرية تكون القمر ومراقبته في اختبار آخر لقانون الجذب العام لاختبار واستبعاد اقتراح سايمون نيوكومب بأن التناقض المعروف في حركة الشذوذ الشمسي يمكن تفسيره من خلال التعديل الكسري للأس -2 في قانون الجذب العام لنيوتن. (فُسر التناقض لاحقًا بنجاح من خلال النظرية النسبية العامة).
في أواسط القرن العشرين، وقبل ظهور الساعات الذرية، استُخدمت نظرية تكون القمر إلى جانب مراقبته لتنفيذ مقياس الزمن الفلكي (زمن التقويم الفلكي) الخال من شذوذ الزمن الشمسي الوسطي.
في أواخر القرن العشرين وأوائل الحادي والعشرين، استُخدمت التطورات الحديثة لنظرية تكون القمر في سلسلة من النماذج الفلكية للنظام الشمسي في مختبر تطوير الدفع النفاث، إلى جانب الملاحظات عالية الدقة لاختبار دقة العلاقات الفيزيائية المرتبطة بالنظرية النسبية العامة، والتي تتضمن مبدأ التكافؤ القوي والجاذبية النسبية والتسارع الجيوديزي واستقرار ثابت الجاذبية.

نبذة تاريخية

روقب القمر منذ آلاف السنين. وعلى مر هذه العصور، ظهرت مستويات مختلفة من الاهتمام والدقة حسب تقنيات المراقبة المتوفرة في كل عصر. هناك تاريخ طويل مماثل لنظريات تكون القمر يمتد من زمن الفلكيين البابليين واليونانيين وصولاً إلى القياسات الحديثة بالليزر.

العصور القديمة وصولًا لعصر نيوتن

العصر البابلي
لم يكن لدى مؤرخي العلوم أي معلومات حول علم الفلك البابلي من الناحية العملية قبل ثمانينيات القرن التاسع عشر. ذكرت كتابات بلينيوس الأكبر القديمة ثلاث مدارس فلكية في بلاد ما بين النهرين، وهي في بابل وأوروك و«هيبارينوم» (ربما «سيبار»). لكن المعرفة الحديثة المفصلة بدأت فقط عندما فك جوزيف إيبينغ رموز النصوص المسمارية على ألواح طينية من أرشيف بابلي: تعرّف في هذه النصوص على التقويم الفلكي لمواقع القمر. ومنذ ذلك الحين، كان لا بد من بناء المعرفة المتبعثرة بالموضوع من خلال التحليل الدؤوب للنصوص المشفرة على ألواح من بابل وأوروك وإخراجها بصيغة عددية (لم يُعثر على أي أثر حتى الآن من المدرسة الثالثة المذكورة من قبل بلينيوس). نُسب إلى العالم الفلكي البابلي «كيدنو» (في القرن الخامس أو الرابع قبل الميلاد) اختراع ما يسمى الآن «النظام ب» للتنبؤ بمواقع القمر، إذ يأخذ بعين الاعتبار أن سرعة القمر تتغير باستمرار على طول مساره بالنسبة لخلفية النجوم الثابتة. تضمن هذا النظام حساب التغيرات التدريجية اليومية لسرعة القمر المتزايدة أو المتناقصة بشكل تقريبي كل شهر. إن أساس هذه الأنظمة هو حسابي لا هندسي، لكنهم كانوا يفسرون التباين القمري الرئيسي المعروف الآن باسم معادلة المركز. احتفظ البابليون بسجلات دقيقة للغاية لمئات السنين للأقمار والكسوفات الجديدة. في وقت ما بين عامي 500 و400 قبل الميلاد صاغوا العلاقة الدورية المستمرة لفترة 19 عام بين الأشهر القمرية والسنوات الشمسية، المعروفة الآن باسم الدورة الميتونية، وبدؤوا باستخدامها. وقد ساعدهم ذلك على بناء نظرية عددية للشذوذ الرئيسي في حركة القمر إذ وصلوا إلى تقديرات جيدة بشكل ملحوظ للفترات المختلفة لأهم ثلاث سمات لحركة القمر وهي: الشهر السينودسي، أي الفترة المتوسطة لمراحل القمر. يسمى الآن «النظام ب» وهو يحسب الشهر السينودسي على أنه 29 يومًا و(نظام العد الستيني) 3, 11; 0,50 «درجة زمنية». كل درجة زمنية هي درجة واحدة من الحركة الظاهرية للنجوم أو ما يعادل 4 دقائق، والقيم الستينية بعد الفاصلة المنقوطة هي كسور الدرجة الزمنية. يصبح الرقم 29.530594 يوم = 29d 12h 44m 3.33s، إذ يقارن مع القيمة الحديثة (في يناير من عام 1900) وهي 29.530589 يوم أو 29d 12h 44m 2.9s . استُخدمت هذه القيمة نفسها من قبل هيبارخوس وبطليموس، وظل استخدامها طوال فترة العصور الوسطى، وما تزال تشكل أساس التقويم العبري.
متوسط السرعة القمرية بالنسبة للنجوم والتي قدرت بـ 13° 10′ 35″ باليوم، ما يعطي شهرًا مكافئًا يبلغ 27.321598 يوم تقارن مع القيم الحديثة البالغة 13° 10′ 35.0275″ و27.321582 يوم.
قدّر البابليون الشهر الشاذ، أي الفترة الوسطية لتسارع القمر وتباطؤه بشكل تقريبي في معدل حركته بعكس النجوم، بـ27.5545833 يوم، والقيمة الحديثة هي 27.554551 يومًا.
أُشير إلى الشهر الوحشي، أي الفترة الوسطية التي ينحرف بها مسار القمر الذي يتجه بعكس النجوم إلى الشمال ثم إلى الجنوب في خط عرض مدار الشمس الظاهري بالمقارنة مع مسار الشمس الظاهري، بعدد من العوامل المختلفة المؤدية إلى تقديرات مختلفة، على سبيل المثال 27.212204 يومًإذ تقارن مع القيمة الحديثة البالغة 27.212221 يوم، ولكن وضع البابليون علاقة عددية بأن 5458 شهرًا سينودسيًا تساوي 5923 شهرًا وحشيًا، والتي عند مقارنتها مع قيمتها الدقيقة للشهر السينوديسي تعطي عمليًا القيمة الفعلية الحديثة للشهر الوحشي.
اعتُمد التقدير البابلي للشهر السينودسي لأكثر من ألفي سنة من قِبل هيبارخوس وبطليموس وكتّاب العصور الوسطى (وما زال قيد الاستخدام كجزء من أساس التقويم العبري اليهودي المحسوب). عصر الإغريق ومصر الهلنستية
بعد ذلك، ظهرت النظريات القمرية من خيباريوس وبطليموس في عصري بطليموس وبيثيونيان وصولًا إلى عصر نيوتن في القرن السابع عشر بشكل أساسي بمساعدة الأفكار الهندسية المستوحاة بشكل أو بآخر من سلسلة طويلة من المراقبات لمواقع القمر. من أبرز هذه النظريات القمرية الهندسية مجموعة الحركات الدائرية وتطبيقات لنظرية أفلاك التدوير. عصر خيباريوس
افترض خيباريوس، الذي فُقدت أعماله في الغالب ويعرف فقط من خلال اقتباسات يستخدمها مؤلفون آخرون، أن القمر يدور بمدار مائل بمقدار 5 درجات عن مدار الشمس مرة واحدة كل سنة في اتجاه عكسي (أي عكس اتجاه الحركات الظاهرة السنوية والشهرية للشمس والقمر بالنسبة للنجوم الثابتة). الدائرة بمثابة مسلك تحمل فلك التدوير الذي من المفترض أن يتحرك القمر فيه باتجاه عكسي. يتحرك مركز فلك التدوير بمعدل يقابل التغير المتوسط في خط طول القمر، في حين تكون فترة دوران القمر حول المركز شهرًا شاذًا. قدم فلك التدوير لما يُعرف لاحقًا باسم عدم المساواة الإهليلجية، معادلةَ المركز، وحجمه تقريبًا لمعادلة المركز الذي يبلغ نحو 5° 1′. هذا الرقم أصغر بكثير من القيمة الحديثة: ولكنه يقترب من الفرق بين المعامِلات الحديثة لمعادلة المركز (الشرط الأول) ومعادلة «إيفيكشن»، التي تنص على أن هذا الفرق يُعزى إلى حقيقة أن القياسات القديمة كانت مأخوذة في أوقات الكسوف، وكان تأثير معادلة «إيفيكشن» (الذي يختفي من معادلة المركز في ظل هذه الظروف) في ذلك الوقت غير معروف ومهمل.

شرح مبسط

تسعى نظرية تكون القمر إلى حساب حركات القمر. هناك العديد من الاختلافات الصغيرة (أو الاضطرابات) في حركة القمر، وقد بُذلت محاولات عديدة لحسابها. وبعد قرون من اعتبار حركته غير قابلة للحساب، أُجريت حديثًا نمذجة عالية الدقة لحركة القمر.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ خذها قاعدة ] لن يأتي التغيير إذا انتظرنا شخصاً آخر أو وقتاً آخر. نحن من ننتظر. نحن التغيير الذي نسعى إليه. - باراك أوباما (الرئيس الامريكي الرابع والاربعون)
- [ أخلاق إسلامية ] الأمانة في العمل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد مساعد بن طفيل الكرشمي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف مهدي محمد الحاتمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] بوفية معجب
- [ متاجر السعودية ] فلافيي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل الشارقة الامارات ] ورشة المرايا لتصليح السيارات ... الشارقة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] عناية لخدمات إدارة المنشأت ش.ذ.م.م ... أبوظبي
- [ مطاعم السعودية ] مجموعة الدولى التجارية
- [ آية ] ﴿ إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًا ﴾ [ سورة النبأ آية:﴿٢١﴾ ]يعني: أنه لا يدخل أحد الجنة حتى يجتاز بالنار، فإن كان معه جواز نجا، وإلا احتبس. ابن كثير: 4/464.
- [ تعرٌف على ] عوز البروتين سي
- [ متاجر السعودية ] السلاحف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل أبوظبي الامارات ] راية للخياطة ... أبوظبي
- [ ملابس السعودية ] محل الحوراء للجلابيات
- [ منسوجات وأقمشة الامارات ] مؤسسة البطل للتجارة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات الامارات و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ منسوجات وأقمشة الامارات ] مؤسسة البطل للتجارة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/01




تواصل معنا