عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] الحالة الأفغانية

اقرأ ايضا

-
[ دليل الشارقة الامارات ] وادي الكنز لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ تأمين السعودية ] شركة نتالى
- [ مدارس السعودية ] مدارس مناهل التربية الابتدائيه الأهلية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة النهدي الطبيه ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد صالح الزهراني ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] متلازمة سوير–جيمس
- [ مؤسسات البحرين ] اسبانا لانشطة المتعلقة بخدمة و صيانة تجميل المواقع ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل دبي الامارات ] صالون زهرة النهدة للرجال ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] ملكة خالد محمد لتجارة اللحوم الطازجة والمبرد ... دبي
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : « كان أهل قرية قد وسع الله عز وجل عليهم في الرزق ، حتى جعلوا يستنجون بالخبز ، فبعث الله عز وجل عليهم الجوع حتى جعلوا يأكلون ما يقعدون »
- [ خذها قاعدة ] وأنا الغريب تعبت من صفتي. - محمود درويش
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون النضارة للسيدات
- [ مصطلحات طبية ] 5 استخدامات لدواء سبترين دى اس مضاد حيوي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بن عميرة للمقاولات
- [ تعرٌف على ] قابلية التحكم
آخر تحديث منذ 21 يوم
19 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/16 | الحالة الأفغانية

كتابات أخرى

Tom Kamara, “Woes of the African Journalist,” The Perspective, March 12, 2001 “ But this has changed since a European, The Netherlands’ Ruud Lubbers, is now head of the United Nations High Commission for Refugees (UHNCR) faced with mounting refugee problems in that country. Guinea is now known, particularly in Holland. His presence there is news, and if the plight of tens of thousands of refugees is mentioned in passing, good luck! (This is journalism, what used to be called ‘Afghanistanism’ — distant issues not to bother home readers with.”)
Kombo Mason Braide, “Pseudo-Afghanistanism & The Nigeria Intellectual,” Niger Delta Congress website “. Essentially, Mohammadu Buhari made it a crime for his subjects to think. In a frenzy of conceited righteousness, he dished out a farrago of stiff sanctions against anyone who dared to express opinions (true or not) that could embarrass public officers (like him!).”
“Where in the World Is News Bias,” News Bias Explored: The Art of Reading the News, student project at the University of Michigan
George Pyle, “Afghanistanism, the Next Generation,” Buffalo News, October 14, 2009. “The old cliche among editorial writers was that if you didn’t have the nerve to write something critical of the governor, the mayor or the school board — or if they hadn’t given you cause to write something critical of them — you could always write about Afghanistan.”
Naomi Ishizaki, “Editor’s Note: Afghanistanism,” ColorsNW. “Since the 1970s, the term ‘Afghanistanism’ was used in U.S. newsrooms to describe regions of the world that were so remote and foreign, there was no reason to report about them because Americans had no interest in their people and events.”
“Fine Kettle of Fish, Film at 11,” The Word Detective, November 27, 2001. “ ‘Afghanistanism’ was a term coined in the mid-20th century to criticize the tendency of news media to concentrate on happenings in remote corners of the world to the exclusion of covering problems closer to home.”
Jeff Simon, “A Great Day for Couric and CBS News” (commentary), Buffalo News, October 9, 2009. “Afghanistanism . . . was, according to a journalistic elder a few decades ago, the perfect word to describe lengthy journalism about some absurdly far-flung place . . . that couldn’t possibly matter to a reader or TV watcher as much as a new carpet store in your favorite plaza or a local church deacon busted for cleaning out the rectory safe.”
Charles R. Eisendrath, “From the Head Fellow: Rushing Forward, Looking Back,” The Journal of the Michigan Fellows, Winter 2001. “Remember ‘Afghanistanism?’ Until September 11 it meant ‘safe to discuss because too remote to care about.’ “
Jonathan Randal, Osama: The Making of a Terrorist, Vintage, 2005, page 71 ISBN 978-0-375-70823-7.
J.L. May and Keith Brown, Concise Encyclopedia of Pragmatics, Second Edition, Elsevier Science, 2009, page 669 ISBN 978-0-08-096297-9
Judy Bolch, “The Hometown Newspaper Builds Community,” in What Good Is Journalism?: How Reporters and Editors Are Saving America’s Way of Life, University of Missouri Press, 2007, page 69 ISBN 978-0-8262-1731-8. “. . . back when that term meant not Osama Ben Laden but rather stories that seemingly had little to do with the price of rugs in Alabama.” بوابة أفغانستان
بوابة السياسة
بوابة علم النفس
بوابة علم الاجتماع
بوابة الولايات المتحدة
بوابة القرن 19
بوابة إعلام

أصل الكلمة

يدرج قاموس أوكسفورد الإنجليزي مصطلح «الحالة الأفغانية» على أنه مصطلح أمريكي دارج، ويرجع أول اقتباس مكتوب له إلى عام 1948: جيه لويد جونز في صحافة بروبل (اتفاقية رؤساء تحرير الصحف الأمريكية) 73، لا أريد المبالغة في استخدام «الحالة الأفغانية» هذه، أن أتخذ مواقف واضحة من انتخابات كوستا ريكا، بينما تنبعث رائحة كريهة من القمامة المحلية غير المجمعة تحت نافذة المحرر. وعلى العكس، كتب كاتب العمود جوي كلاين في مجلة تايم (Time) في عام 2010 أن المصطلح استحدث في القرن التاسع عشر عندما «عرّفت الصحافة البريطانية الحالة الأفغانية بأنها الهوس بالحروب الأجنبية العويصة على حساب الأولويات المحلية،» مضيفًا أن «الحالة الأفغانية من المرجح أن تصبح مصدر جدل على المستوى الوطني [في الولايات المتحدة] قريبًا: هل بناء الطرق وأقسام الشرطة في أفغانستان أهم من بنائها في الوطن؟»

الاستخدامات

كان للمفهوم من البداية استخدامات متعددة. من جانب، استخدم في صحافة أمريكا الشمالية في المقالات الصحفية التي تتحدث عن أماكن بعيدة لا علاقة لها بالقراء المحليين. ومع ذلك، ذكر كتّاب آخرون أن «الحالة الأفغانية» تمثل نزعة بعض المحررين لتجنب الأخبار المحلية الصعبة بكتابة مقالات رأي حول الأحداث الجارية في أراضٍ بعيدة. كما قال الكاتب في صحيفة نيويورك تايمز جيمس ريستون عن الصحفيين، «كما هو الحال مع المسؤولين في واشنطن، فإننا نعاني نحن أيضًا من «الحالة الأفغانية». إذا كانت الأمور بعيدة عنا، فهي أخبار، ولكنها إذا كانت في بلدنا، فهي علم اجتماع.» سابقًا، استخدم المعلم روبرت إم هاتشينز] المصطلح في خطبة ألقاها في معهد كاليفورنيا للتقنية في عام 1955: الحالة الأفغانية، كما تعلمون، هي الإشارة الدائمة إلى بعض الدول أو الأماكن أو الأشخاص أو المشكلات البعيدة في الوقت الذي توجد فيه مسائل في الوطن بحاجة إلى الاهتمام بها، وهو أمر بالغ الخطورة. فمثلاً، تسأل أستاذًا في معهد كاليفورنيا للتقنية، «ما الجديد بشأن الدخان الضبابي؟»، فإذا به يقول، «هل سمعت عن الأزمة في أفغانستان؟»
في عام 1973، انتقل المفهوم إلى تقارير حماية البيئة، حيث ذكره الباحثان الصحفيان ستيفن إي هانغرفورد وجيمس بي ليمرت في التعامل مع المشكلات البيئية الخاصة بالمجتمعات البعيدة بدلاً من المجتمعات المحلية. وترددت هذه الملاحظة في عام 2004 من بي إيه طالب، الذي سماه «نقل المشكلات والمسائل [البيئية] لأماكن أخرى وتجاهل وجودها في مجتمع الفرد أو بلده.»

الظهور مرة أخرى

بعد ضرب مركز التجارة العالمي في مدينة نيويورك في 11 سبتمبر 2001، ظهر المفهوم مرة أخرى، بالرغم من إشارة بعض الكتّاب إلى أنه لم يعد ينطبق على الأحداث المعاصرة. على سبيل المثال، ستيوارت إتش لوري، أستاذ في دراسات الصحافة الحرة بـجامعة ميزوري، كلية الصحافة، كتب في 1 ديسمبر 2001 قائلاً: إن رسالة عالم الأخبار الأولى هي العمل كإشارة تحذير مبكرة بعيدة تنبه العامة بالمشكلات الوشيكة الوقوع، وكذلك من يمكنهم معالجة هذه المشكلات. وينبغي أن يؤدي عمله بأسلوب مقنع، وهذا معناه ضرورة اهتمام المؤسسات الإخبارية بتدريب وتعليم الصحفيين العمل في أجزاء مختلفة من العالم بدراية. ولا يمكنهم التكيف مع الصورة الرائجة الآن؛ حيث لا يمكنهم الهبوط بالمظلات في مكان وقوع كارثة لتغطية أخبارها إذا حصلوا على إنذار في آخر لحظة. وذلك يؤيد مفهوم «الحالة الأفغانية» الذي دام استخدامه أكثر من فائدته، هذا إذا كان له فائدة على الإطلاق.

شرح مبسط

الحالة الأفغانية (Afghanistanism) هو مصطلح، سجل استخدامه لأول مرة في الولايات المتحدة[1] يشير إلى عملية التركيز على مشكلات في مناطق نائية من العالم بينما يتم تجاهل المشكلات المحلية الخلافية.[2][3] وفي سياقات أخرى، أشار المصطلح إلى “ثقافة غامضة وغير ذات صلة إلى حدٍ بعيد،”[4]
«الانجذاب إلى الأراضي الأجنبية والبعيدة،»[5] أو «استعراض قوتك أمام غريم غير مرئي ولا يدري بوجودك، بشكل أقل من غضبك بكثير.»[6]



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد محمد عبدالله العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] مؤسسة التطور للتجارة والخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل سلطان ناهس الدلبحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] برج الظلام 3: الأراضي اليباب (رواية)
- [ خذها قاعدة ] وحدك تعتقد ان التاريخ جالس مثل ملائكة الخير والشر على جانبينا ليسجل انتصاراتنا الصغيرة والمجهولة او كبواتنا وسقوطنا المفاجىء نحو الاسفل ولكن التاريخ لم يعد يكتب شيئا انه يمحو فقط. - احلام مستغانمي
- [ مؤسسات البحرين ] الصنوبرية لبيع اللحوم الطازجة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] كاكوديل
- [ متاجر السعودية ] حناء روز ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] الغزال لتكنولوجيا المعلومات ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نشمي عوض عويهان الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] واحة الصحراء لتجارة مواد البناء ذ م م ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] مطعم كلاسيك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوى يوسف قاسم غداف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم الامارات ] دجاج تكساس ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه ... منامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه … منامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/16




تواصل معنا