عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ مباديء التعليم ] 5 وسائل مهمة لتطوير التعليم

اقرأ ايضا

-
[ تعرٌف على ] العلاقات التوفالية الليسوتوية
- [ جراحة عامة ] الارتجاع المريئي و فتق الحجاب الحاجز
- [ تعرٌف على ] المصمك (مدرعة)
- [ حكمــــــة ] من ثمرات التَّقوى : قبول الأعمال الصالحة: " إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ" [المائدة: 27]. - فتح البركات من السماء " وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ " [الأعراف: 96]. - رد كيد الأعداء: " وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا " [آل عمران: 120].
- [ كمبيوتر ] نظام التشغيل في الحاسوب
- [ حكمــــــة ] من وضوح الهدف أن يكون إيجابياً لا سلبياً، أي أن تحدد ما تريده بوضوح، إذ إنّ من الأخطاء التي تقع فيها كثير من الناس عند سؤاله عن هدفه أنه يذكر لك ما لا يريده، أماّّ ما يريده فهو غير واضح في ذهنه أو لم يفكر فيه أصلاً. ومن وضوح الهدف أن تتخيل أكبر قدر ممكن من تفاصيله كأنه منجز متحقق حاصل بين يديك.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عباس محمد بن عبدالعزيز الغمغام ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] قصة الشاب الذي خرج ليعرف ما هو الخوف
- [ تعرٌف على ] تعليم طبي مستمر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رضا معتوق علي النخلي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل الشارقة الامارات ] ورشة الأصول لتصليح وكهرباء السيارات ... الشارقة
- [ علماء ] أشهر علماء الكيمياء في العصر الحديث
- [ متاجر السعودية ] تيك بور ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ربييع مهدي محمد آل ملحان ... الا مواه ... منطقة عسير
- [ مقاولون السعودية ] مجموعة مؤسسات خلدا للتجارة والصناعة
آخر تحديث منذ 17 يوم
2 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/07 | 5 وسائل مهمة لتطوير التعليم

التعليم وخصائصه

التعليم
يعتبر التعليم من أقدم النظم التي عرفتها البشرية لنقل خبرات الأجيال في المجالات المختلفة إلى بعضها البعض.
خصائص التعليم
ويعرف التعليم بأنه عملية يتم بها نقل المعلومات المختلفة عن العلوم والأفكار وشتى مجالات الحياة بطريقة منظمة.وهو يتم بواسطة عدة طرق تنقل الخبرات المختلفة من المعلم إلى المتلقي، وبذلك يتلقى المتعلم كل ما يحتاجه من أجل تحقيق أهدافه، فهو يكتسب المعلومات التي تمنحه المعرفة عن العلم أو الفن أو الصنعة التي يريد إتقانها.ويعد التعليم من أهم العوامل التي تعمل على توسيع مدارك المتعلم، لأنه لا ينقل له فقط المعلومات لكنه يعمل على تنشيط عقله وتعليمه أسس التفكير المنطقي وبناء الفرضيات.وهو عملية ثنائية لها طرفان، طرفها الأول المعلم الذي لابد أن يكون مزود ومؤهل على المستوى العقلي والنفسي والعلمي للتعامل مع المتعلمين في أعمارهم المختلفة، وكذلك لابد أن يكون لديه من القيم الأخلاقية العليا والسلوكيات الظاهرية الجيدة لأنه ينقلها بدورها مع المعلومات إلى المتعلم. والطرف الثاني في العملية التعليمية هو متلقي العلم، وهو يقع عليه دوراً كبيراً في الإلتزام والنشاط، وبذل جهداً كبيراً للفهم والتحصيل والتفاعل مع العملية التعليميةكما أن تلقي التعليم لا يشترط أن يتم داخل المؤسسات التعليمية وحدها، فهو عملية واسعة ومتعددة الأوجه، ولا يقتصر فقط على المواد التعليمية التي يتلقاها الطالب في المدرسة أو الجامعة، بل يشمل كل المهارات والخبرات الفردية والمعرفية والبدنية التي يكتسبها الأفراد من خلال ممارساتهم لشتى الأنشطةالتعليم أيضاً لا يقتصر على المواد المدرسية أو الجامعية، فهو يشمل تعلم الحرف الصناعية، والفنون، وممارسة الرياضة وقيادة السيارات، ويشمل أيضاً المهارات الشخصية كالقيادة والقدرة على العمل الجماعي والتأثير في الناسهو أيضاً الوسيلة التي تمكن الأفراد من التعرف على الثقافات المختلفة من خلال اكتساب اللغات المختلفة، وأيضاً هو عملية يتم فيها زرع قيم قبول الآخر.كما أن العملية التعليمية تهدف دائماً إلى تربية المتعلمين على تطوير أنفسهم دائماً، من خلال مساعدتهم الدائمة على تكوين تفكير نقدي للمعلومات والأحداث التي يمروا بها وبالتالي تنشأ أجيال لها القدرة على التعبير عن نفسها وليس نسخ متكررة من الأجيال السابقة.

التعليم عن بعد

وهو من أهم الطرق العلمية الجديدة التي حدثت بسبب التطور في وسائل الإتصال، فمن خلال تقنيات الأقمار الصناعية يتمكن الطلاب من تلقي المحاضرات عن بعد من خلال البث المباشر، ويمكن للطلبة إجراء الإمتحانات والحصول على الشهادات في مختلف العلوم من خلال نظام التعليم عن بعد.
كذلك أيضاً من ضمن فروع التعليم عن بعد التعليم المنزلي، حيث توفر للطالب كل الوسائل المطلوبة لتلقيه العلم، مثل الفيديوهات والشرائط والكتب ويتم دراستها في المنزل عبر الوالدين أو مدرسين متخصصين أو الدراسة الذاتية في المراحل المتقدمة، وللتعليم عن بعد مزايا كثيرة، فهو يساعد الطلبة في المناطق البعيدة على الحصول على القدر المناسب من التعليم، كما أنه يوفر الوقت والكثير من الأموال.

العناصر المختلفة للتعليم

تنقسم عناصر التعليم إلى مدخلات ومخرجات وكلاهما أساسي في العملية التعليمية
عناصر مدخلات العملية التعليمية
المدرس: بكل ما لديه من عوامل تؤهله للقيام بمهمة أساسية مثل تلك، حيث امتلاكه للقدرات العقلية والنفسية وقابليته على تفهم المتعلمين ونقل خبرته لهم بشكل سلس، وتحليه بالقيم والسلوكيات المجيدة.الطالب: وهو الذي يقوم باستقبال العملية التعليمية بكل إيجابياتها وسلبياتها وتنعكس عليه بشكل كبير، وتترتب استجابته للعملية التعليمية على حسب رغبته وميوله وتقبله لها.المؤسسة التعليمية: وهي التي توفر البيئة التعليمية السليمة لكل من المدرس والطالب، من حيث تنظيم العملية التعليمية ووضع خطتها وتقديم المرافق والوسائل الحديثة المناسبة لها.المنهج التعليمي: والذي لابد أن يتوافر فيه كل الظروف المؤدية لتكوين الشخصيات والفكر والهوية ومساعدة الطالب على اكتشاف ذاته وميوله.

عناصر مخرجات العملية التعليمية
أما مخرجات العملية التعليمية فهي تخريج طلاب لهم المهارات الآتية:
التأهيل العلمي الجيد.الثقة بالنفس.التفكير السليم وعدم تقبل أي معلومة دون تفكير.القدرة على العمل الجماعي وقبول الاختلاف.زيادة القدرة على الذكاء الإجتماعي والحصول على خبرات متعددة.
عناصر عملية التعليم
تشمل طرق التدريس المقدمة للطالب، والأنشطة التي يتعرض إليها وعناصر التقويم وأساليبه التي تقدم للطلبة.

طرق التعليم المختلفة

تقوم الطرق المختلفة التي تقدم بها المواد التعليمية إلى تسهيل عملية الدراسة للطالب، كمان أنها تحاول إزالة كل المعوقات التي تقابله أثناء تلقيه للعملية التعليمية، مما يعمل على زيادة تقبله للعلوم التي تدرس إليه، ونذكر من هذه الوسائل الآتي:

الوسائل البصرية والسمعية
وهي الوسائل التي تعتمد على المواد المقدمة على شرائط الفيديو أو التسجيلات أو المواد المعروضة من خلال شبكة الإنترنت.
المساعدات التربوية
وهي الوسائل التي تمنح المدرس كل السبل لتوصيل رسالته، كما تمنح الطالب وتعينه على تلقي الدرس.
التكنولوجيا التربوية
ويقصد بالتكنولوجيا التربوية الوسائل المستخدمة في العملية التعليمية والتربوية، مثل: الأفلام التعليمية والوثائقية، والصور المتنوعة، وأشرطة التسجيل، والكمبيوتر والإنترنت.
وسائل الإيضاح
وهي الوسائل التي تساعد المعلم في توصيل المعلومة المنوط بها إلى الطلاب، وتزيد من قدرتهم على فهم الموضوع الذي تطرحه المادة التي يقومون على دراستها.
الوسائل الوسيطة
وهي ليست وسائل أو مواد تعليمية، لكنها عبارة عن مجموعة من الأنشطة العقلية والفنية والتفاعلية والنفسية التي يقدمها المدرس إلى تلاميذه لكي تساعدهم على التحسين من قدرتهم على الفهم وإكتساب المعلومات.

تقرير منظمة اليونيسيف عن التعليم في الشرق الأوسط

بالرغم من الأهمية التي ذكرناها للتعليم في المراحل المختلفة إلا أن الأمر ليس جيداً في دول الشرق الأوسط والدول النامية، وهذا ما جاء في تقرير اليونيسيف عن حال التعليم في الشرق الأوسط، قالت منظمة اليونيسيف في تقرير مشترك مع معهد الإحصاء التابع لليونسكو إن 12 مليون طفل في الشرق الأوسط محرومون من التعليم بسبب الفقر والعنف والتمييز الجنسي وبحسب التقرير، فإنه وبالرغم من توفر الإرادة السياسية لتوسيع مظلة التعليم في الشرق الأوسط في العقد المنصرم، إلا أن السنوات الماضية لم تشهد أي تقدم في هذا الإتجاه، وقسم التقرير الأطفال المحرومين من التعليم حسب المراحل التعليمية المختلفة، بواقع 1.5 مليون طفل في سن الحضانة، و3.4 مليون طفل في سن التعليم الإبتدائي، إضافة إلى 9.2 مليون طفل في سن المرحلة الإعدادية، ويمثل مجموع هذه الأعداد ما نسبته 15% من أطفال الشرق الأوسط الذين هم في سن التعليم قبل الإبتدائي، والإبتدائي، والمرحلة الإعدادية. وعَزى التقرير هذه النسبة الكبيرة إلى عدة عوامل أبرزها الفقر.

مقالات مشابهة

اكتشف أهمية العلم في حياة الانسان والمجتمع فى 5 سطوراكتشف أهمية العلم في حياة الانسان والمجتمع فى 5 سطور
7 من فوائد العلم7 من فوائد العلم
موضوع تعبير عن العلم في 5 نقاطموضوع تعبير عن العلم في 5 نقاط
إليك أفضل 5 كلمات عن العلمإليك أفضل 5 كلمات عن العلم

الأنواع المتعددة للتعليم

التعليم الشامل
وهو الذي يشمل أنواع مختلفة من التعليم، حيث يحصل الطالب على المواد النظرية والمهنية في آن واحد، فبجانب المواد الدراسية الصناعية والزراعية يتم تدريس مواد كالتاريخ واللغات.
مقالات مشابهة
اكتشف أهمية العلم في حياة الانسان والمجتمع فى 5 سطوراكتشف أهمية العلم في حياة الانسان والمجتمع فى 5 سطور
7 من فوائد العلم7 من فوائد العلم
موضوع تعبير عن العلم في 5 نقاطموضوع تعبير عن العلم في 5 نقاط
إليك أفضل 5 كلمات عن العلمإليك أفضل 5 كلمات عن العلم
التعليم الأكاديمي
وهو الذي يحصل عليه الطلاب في جميع المراحل التعليمية.
التعليم المهني
وهو التعليم القائم على تدريس أسس الأعمال المهنية حتى يتم خلق طلاب يقومون بالمهن على أسس وقواعد علمية، وهو يتمثل في التعليم الزراعي والصناعي.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جميله عبدالله محمد ابووشطان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الشرطة في الولايات المتحدة
- [ قطع غيار السيارات والزيوت و تجارة قطر ] فالكون للتخليص الجمركي والشحن
- [ مؤسسات البحرين ] هوم باك انترناشونال ريموفالس ... المحرق
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة المؤيد
- [ تعرٌف على ] قانون غاوس المغناطيسي
- [ متاجر السعودية ] شايني جولد ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ شهر رمضان ] 3 معلومات هامة عن حكم سماع الأغانى فى رمضان
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] باركو للرعاية الصحية Parco Healthcare ... الدوحة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم كويزنوز صب
- [ ذكـــــر ] بابُ استحباب قول صاحب الطعام لِضِيْفَانِه عندَ تقديم الطَّعام‏:‏ كُلوا، أو ما في مَعناهاعلم أنه يُستحبّ لصاحِب الطعام أن يقولَ لضيفه عند تقديم الطعام‏:‏ باسم اللّه، أو كُلوا، أو الصَّلاة، أو نحو ذلك من العبارات المصرِّحة بالإِذن في الشروع في الأكل، ولا يجب هذا القول، بل يكفي تقديمُ الطعام إليهم، ولهم الأكل بمجرّد ذلك من غير اشتراط لفظ، وقال بعض أصحابنا‏:‏ لا بدّ من لفظ، والصوابُ الأوّل، وما ورد في الأحاديث الصحيحة من لفظ الإِذن في ذلك‏:‏ محمول على الاستحباب‏.‏
- [ تعرٌف على ] سامسونج جالكسي إيه 32
- [ دليل أبوظبي الامارات ] عيادة زينيث للاسنان ... أبوظبي
- [ متاجر السعودية ] مياسم ارت ... الجمش ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] مياسم ارت ... الجمش ... منطقة الرياض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات السعودية و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ متاجر السعودية ] مياسم ارت … الجمش … منطقة الرياض ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/07




تواصل معنا