عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] علم الخلق

اقرأ ايضا

-
[ دليل الشارقة الامارات ] وادي الكنز لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ تأمين السعودية ] شركة نتالى
- [ مدارس السعودية ] مدارس مناهل التربية الابتدائيه الأهلية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة النهدي الطبيه ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد صالح الزهراني ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] متلازمة سوير–جيمس
- [ مؤسسات البحرين ] اسبانا لانشطة المتعلقة بخدمة و صيانة تجميل المواقع ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل دبي الامارات ] صالون زهرة النهدة للرجال ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] ملكة خالد محمد لتجارة اللحوم الطازجة والمبرد ... دبي
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : « كان أهل قرية قد وسع الله عز وجل عليهم في الرزق ، حتى جعلوا يستنجون بالخبز ، فبعث الله عز وجل عليهم الجوع حتى جعلوا يأكلون ما يقعدون »
- [ خذها قاعدة ] وأنا الغريب تعبت من صفتي. - محمود درويش
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون النضارة للسيدات
- [ مصطلحات طبية ] 5 استخدامات لدواء سبترين دى اس مضاد حيوي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بن عميرة للمقاولات
- [ تعرٌف على ] قابلية التحكم
آخر تحديث منذ 1 يوم
19 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/15 | علم الخلق

نبذة تاريخية

بدأ علم الخلق في الستينيات من القرن العشرين باعتباره مجهودًا مسيحيًا أصوليًا في الولايات المتحدة لإثبات عصمة الكتاب المقدس وإبطال الأدلة العلمية للتطور. وقد ازداد منذ ذلك الحين الأتباع الدينيين في الولايات المتحدة، مع انتشار وزارات علوم الخلق في جميع أنحاء العالم. الأفكار الرئيسية في علم الخلق هي: الإيمان بالخلق من العدم، والاقتناع بأن الأرض قد خُلقت خلال 6000-10,000 سنة الماضية، والاعتقاد بأن البشر والحياة الأخرى على الأرض قد خُلقت كأنواع «بارامينية» ثابتة متميزة، و«جيولوجيا الطوفان» أو الفكرة القائلة بأن المستحاثات الموجودة في الطبقات الجيولوجية قد ترسبت أثناء الفيضان الكارثي الذي غطى الأرض بالكامل. نتيجة لذلك، يتحدى الخلقيون أيضًا القياسات الجيولوجية والفيزيائية الفلكية لعمر الأرض والكون إلى جانب تاريخ الكون العظيم، والتي يعتقد الخلقيون أنها لا يمكن التوفيق بينها وبين الرواية الواردة في كتاب التكوين. غالبًا ما يشير مؤيدو علم الخلق إلى نظرية التطور باسم «الداروينية» أو «التطور الدارويني». ركزت نصوص ومناهج علم الخلق التي ظهرت لأول مرة في الستينيات من القرن العشرين على المفاهيم المشتقة من التفسير الحرفي للكتاب المقدس وكانت ذات طبيعة دينية صريحة، وبالأخص الإشارة طوفان نوح في كتاب التكوين التوراتي كتفسير للسجل الجيولوجي والأحفوري. بقي الاهتمام بهذه الأعمال مقتصرًا على من هم داخل المدارس وداخل التجمعات الأساسية المحافظة والإنجيلية المسيحية حتى السبعينات من القرن العشرين، عندما تحدى أتباعها تدريس التطور في المدارس العامة وغيرها من الأماكن في الولايات المتحدة، مما لفت انتباه الجمهور العام والمجتمع العلمي. واقتنع العديد من مجالس المدارس والمشرعين بإدراج تدريس علوم الخلق جنبًا إلى جنب مع التطور في مناهج العلوم. نُقحت نصوص ومناهج علوم الخلق المستخدمة في الكنائس والمدارس المسيحية لإزالة المراجع الكتابية واللاهوتية، وأدخِلت نسخ أقل تعصبًا لتعليم علوم الخلق في المدارس العامة في لويزيانا، وأركنساس، ومناطق أخرى في الولايات المتحدة. وجد الحكم الصادر في عام 1982 في قضية ماكلين ضد أركنساس أن علم الخلق فشل في تلبية الخصائص الأساسية للعلم وأن هدفه الرئيسي هو تقديم وجهة نظر دينية معينة. انتهى تدريس علوم الخلق في المدارس العامة في الولايات المتحدة فعليًا في عام 1987 بعد قرار المحكمة العليا للولايات المتحدة في قضية إدواردز ضد أغويلارد. أكدت المحكمة أن القانون الذي اشترط تدريس علم الخلق جنبًا إلى جنب مع التطور عند تدريس التطور في مدارس لويزيانا العامة كان مخالفًا للدستور لأن هدفه الحقيقي الوحيد هو تعزيز معتقد ديني معين. استجابة لهذا الحكم، عُدلت مسودات الكتاب المدرسي للعلوم الخلقية من الباندا والناس لتغيير مراجع الخلق إلى التصميم الذكي قبل نشره في عام 1989. روجت حركة التصميم الذكي لهذا الإصدار. وقد تبين أن اشتراط تدريس التصميم الذكي في فصول العلوم في المدارس العامة غير دستوري في قضية المحكمة الفيدرالية في قضية كيتسميلر ضد مدارس منطقة دوفر في عام 2005.

الاعتقادات والنشاطات

أكثر مناصري علم الخلق هم الذين يحملون الاعتقادات المسيحية الأصولية والإنجيلية في الحرفية الكتابية biblical literalism والعصمة الكتابية، وذلك على عكس المسيحية الليبرالية-التحررية الذين يدعمون النقد الأعلى في مناظرات التي بين المحدثين والأصوليين Fundamentalist-Modernist Controversy. على أية حال، يوجد هناك أمثلة أيضاً في نظرية الخلق العلمية الإسلامية واليهودية التي تقر بمقادير الخلق، لكنها تختلف عن بعضها قليلاً على حسب نصوصهم الدينية. يعارض مناصري علم الخلق نظرية التطور في وجود أصل مشترك لجميع الأشياء الحية على الأرض. وبدلاً من ذلك، هم يصرحون بأن حقل علم الأحياء التطوري بنفسه علم زائف. ، أو دين يناقش علماء الخلق النظام الذي يسمى البراماينولوجي baraminology والتي تقول بأن العالم الحي ينحدر من أنواع مخلوقة استثنائياً أو ما يسمى بالبارامينات baramins.

شرح مبسط

علم الخلق Creation science أو الخلقية العلمية scientific creationism هي حركة علمية انبثقت من نظرية الخلق تحاول استعمال المعاني العلمية لدحض النظريات الزائفة لتاريخ الأرض، وعلم الكون (الكوزمولوجيا) والتطور الحيوي، وتحاول إثبات صحة مقادير الخلق الموجودة في سفر التكوين (عند اليهود أو المسيحيين) أو الموجودة في القرآن (عند المسلمين).[1] إن أكثر مناصري هذه العلوم هم من المسيحيين المتحفظين والأصوليين الموجودين في الولايات المتحدة، الذين يحاولون أن يثبتون العصمة لكتابية Biblical inerrancy للكتاب المقدس، متحدين بذلك نظرية التطور.[2] أحد المفاهيم الرئيسية في علم الخلق هو فكرة «الخلق من العدم creation ex nihilo»، والتي خُلق منها البشرية وأنواع الحياة الأخرى الموجودة في الأرض كأنواع فريدة من نوعها (أنواعاً ثابتةً باراماينولوجياُ)، ويقولون بأن المتحجرات الموجودة في الطبقات الجيولوجية هي بقايا لكائنات حية كانت تعيش في زمن قديم، وأنها تثبت حدوث الفيضان التاريخي الذي غطا الأرض بالكامل.[3] كما يقولون بأن علم الخلق هو المتحدي العلمي الحقيقي لنظرية التطور، التي يشيرون أنصار علم الخلق إليها بالداروينية أو بالتطور الدارويني.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد محمد عبدالله العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] مؤسسة التطور للتجارة والخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل سلطان ناهس الدلبحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] برج الظلام 3: الأراضي اليباب (رواية)
- [ خذها قاعدة ] وحدك تعتقد ان التاريخ جالس مثل ملائكة الخير والشر على جانبينا ليسجل انتصاراتنا الصغيرة والمجهولة او كبواتنا وسقوطنا المفاجىء نحو الاسفل ولكن التاريخ لم يعد يكتب شيئا انه يمحو فقط. - احلام مستغانمي
- [ مؤسسات البحرين ] الصنوبرية لبيع اللحوم الطازجة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] كاكوديل
- [ متاجر السعودية ] حناء روز ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] الغزال لتكنولوجيا المعلومات ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نشمي عوض عويهان الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] واحة الصحراء لتجارة مواد البناء ذ م م ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] مطعم كلاسيك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوى يوسف قاسم غداف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم الامارات ] دجاج تكساس ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه ... منامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه … منامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/15




تواصل معنا