عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] مرض نوما

اقرأ ايضا

-
[ دليل الشارقة الامارات ] وادي الكنز لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ تأمين السعودية ] شركة نتالى
- [ مدارس السعودية ] مدارس مناهل التربية الابتدائيه الأهلية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة النهدي الطبيه ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد صالح الزهراني ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] متلازمة سوير–جيمس
- [ مؤسسات البحرين ] اسبانا لانشطة المتعلقة بخدمة و صيانة تجميل المواقع ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل دبي الامارات ] صالون زهرة النهدة للرجال ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] ملكة خالد محمد لتجارة اللحوم الطازجة والمبرد ... دبي
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : « كان أهل قرية قد وسع الله عز وجل عليهم في الرزق ، حتى جعلوا يستنجون بالخبز ، فبعث الله عز وجل عليهم الجوع حتى جعلوا يأكلون ما يقعدون »
- [ خذها قاعدة ] وأنا الغريب تعبت من صفتي. - محمود درويش
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون النضارة للسيدات
- [ مصطلحات طبية ] 5 استخدامات لدواء سبترين دى اس مضاد حيوي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بن عميرة للمقاولات
- [ تعرٌف على ] قابلية التحكم
آخر تحديث منذ 22 يوم
19 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/15 | مرض نوما

المبادرات الدولية

تتم مساعدة الأطفال الأفارقة الناجين من مرض نوما من قٍبَل عدد قليل من المنظمات الخيرية الدولية، مثل (مواجهة أفريقيا) وهي مؤسسة خيرية مسجلة رسمياً بالمملكة المتحدة لمساعدة المرضى الأثيوبيين، وكذلك الجمعية الخيرية السويسرية رياح الامل.
يوجد مستشفى متخصص واحد لعلاج مرض نوما في نيجيريا، وهي مستشفي صكتو لنوما الأطفال، ويعمل بها أطباء زائرين ومقيمين. في بلدان أخرى مثل إثيوبيا، تعمل الجمعيات الخيرية الدولية بالتعاون مع نظام الرعاية الصحية المحلي لتوفير الجراحة الترميمية المعقدة التي يمكن أن تعيد وظائف الوجه مثل الأكل، والكلام، والابتسام.
غالباً ما يحتاج فريق الأطباء بعض المتطوعين القادمين من الخارج لدعم القدرات المحلية لمعالجة معظم الحالات الشديدة، والتي يمكن أن تكون صعبة للغاية حتى بالنسبة إلى كبار جراحين الوجه والفكين.
وتم عرض بعض من عمل هؤلاء الجراحين المتطوعين في فيلم وثائقي على قناة بي بي سي والذي قدمه بن فوجل في 10 يونيو عام 2010م (اجعل لي وجهاً جديداً، الأمل لأطفال أفريقيا المختفيين)، وتم الإبلاغ عن حالة من نيبال حيث تلقت فتاة تبلغ من العمر 19 عاماً علاجاً جراحياً مجانياً بكلية طب شيتوان، بهاراتبور، بواسطة فريق من الجراحين تحت قيادة الدكتور سوشيل سوبيدي، رئيس قسم جراحة الوجه والفكين.

المظهر

تطور الأغشية المخاطية للفم تقرحات، ويحدث تحلل سريع وغير مؤلم للأنسجة، ويمكن أن تتحلل خلايا عظام الوجه. وهناك حالة مرضية أخرى تعرف اسم نوما الفَرْج، والتي يمكن أن تتسبب في تلف أنسجة الأعضاء التناسلية.

الأسباب

يُعتقد أن البكتيريا الناخرة المغزلية وبريفوتيلا إنترميديا هم المسئولون الرئيسيون عن العملية بالتفاعل مع واحد أو أكثر من الكائنات البكتيرية الأخرى (مثل بوريليا الفيناسانية، وبورفيروموناس اللثوية، وتانيرلا فورثيزيا، ودينتيكولا اللولبية، والمكورات العنقودية الذهبية). وغالباً ما تكون من مضاعفات إلتهاب اللثة التقرحي الحاد أو تالية لها، ويتسبب في ذلك بعض العوامل والتي تتضمن: نوما (إسكتش من عام 1836)
سوء التغذية (خاصةً فيتامينات أ وب) والجفاف.
نقص النظافة الشخصية، خاصةًَ الفم.
شرب المياه غير الصالحة للشرب.
القرب من الماشية غير النظيفة.
المرض مؤخراً.
أمراض نقص المناعة، بما في ذلك الإيدز.
الحصبة.

التنبؤ بالحالة

صورة لمريض نوما منذ عام 1914م
يرتبط هذا المرض بارتفاع معدلات الاعتلال والوفاة، كما أنه عادةً مايصيب الأطفال تحت سن الثانية عشر في أفقر بلدان أفريقيا، ويتأثر به أيضاً بعض الأطفال في آسيا وأمريكا الجنوبية، وتتراوح أعمار معظم الأطفال المصابين بالمرض من سنتين وحتى ست سنوات، وتقدر مؤشرات منظمة الصحة العالمية أن المصابين بمرض نوما يصل عددهم إلى حوالي 500,000 شخص ويزاد العدد بمعدل 140,000 حالة سنوياً، وتصل نسبة الوفيات إلى حوالي 90 بالمئة.

العلاج

Yp
إحدى ضحايا مرض نوما]] ظهر مرض نوما لأول مرة في عهد الأطباء القدامي مثل أبقراط وجالينوس، وذلك في أوروبا والمملكة المتحدة بأكملها، قام الأطباء بتحسينات في مجال النظافة والتغذية مما أدى إلى اختفاء مرض نوما من البلدان الصناعية منذ القرن العشرين بإستثناء الفترة خلال الحرب العالمية الثانية عندما كان مستوطناً في معسكرات الاعتقال أوشفيتز وبلزن، تمت دراسة المرض وعلاجه بواسطة برتولد أبشتاين وهو طبيب تشيكي قام بالدراسة بتوجيهات من جوزيف منجل. يمكن أن يتوقف تطور هذا المرض بواسطة استخدام المضادات الحيوية وتحسين التغذية، ومع ذلك فإن الآثار المرضية تعتبر دائمة ولذلك فهي تتطلب الجراحة التجميلية للفم والوجه والفكين لترميم وإصلاح آثار المرض، عادةً يكون هذا الترميم صعباً للغاية لذلك يفضل تأجيله حتى الشفاء التام (غالباً بعد سنة من بدء العلاج).

شرح مبسط

مرض نوما (يشار إليه أيضاً باسم قارحة الفم، أو الغرغرينا الملتوية والمغزلية، أو التهاب الفم التقرحي الناخر، أو التهاب الفم الغرغريني)،[2] هو مرض سريع التطور، ومتعدد الميكروب، ينتج عادةً من عدوى الغرغرينا في الفم أو الأعضاء التناسلية.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد محمد عبدالله العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] مؤسسة التطور للتجارة والخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل سلطان ناهس الدلبحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] برج الظلام 3: الأراضي اليباب (رواية)
- [ خذها قاعدة ] وحدك تعتقد ان التاريخ جالس مثل ملائكة الخير والشر على جانبينا ليسجل انتصاراتنا الصغيرة والمجهولة او كبواتنا وسقوطنا المفاجىء نحو الاسفل ولكن التاريخ لم يعد يكتب شيئا انه يمحو فقط. - احلام مستغانمي
- [ مؤسسات البحرين ] الصنوبرية لبيع اللحوم الطازجة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] كاكوديل
- [ متاجر السعودية ] حناء روز ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] الغزال لتكنولوجيا المعلومات ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نشمي عوض عويهان الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] واحة الصحراء لتجارة مواد البناء ذ م م ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] مطعم كلاسيك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوى يوسف قاسم غداف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم الامارات ] دجاج تكساس ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه ... منامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه … منامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/15




تواصل معنا