عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ مرض السكري ] أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم .. 10 علامات يجب أن تحذر منهم

اقرأ ايضا

-
[ دليل الشارقة الامارات ] وادي الكنز لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ تأمين السعودية ] شركة نتالى
- [ مدارس السعودية ] مدارس مناهل التربية الابتدائيه الأهلية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة النهدي الطبيه ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد صالح الزهراني ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] متلازمة سوير–جيمس
- [ مؤسسات البحرين ] اسبانا لانشطة المتعلقة بخدمة و صيانة تجميل المواقع ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل دبي الامارات ] صالون زهرة النهدة للرجال ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] ملكة خالد محمد لتجارة اللحوم الطازجة والمبرد ... دبي
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : « كان أهل قرية قد وسع الله عز وجل عليهم في الرزق ، حتى جعلوا يستنجون بالخبز ، فبعث الله عز وجل عليهم الجوع حتى جعلوا يأكلون ما يقعدون »
- [ خذها قاعدة ] وأنا الغريب تعبت من صفتي. - محمود درويش
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون النضارة للسيدات
- [ مصطلحات طبية ] 5 استخدامات لدواء سبترين دى اس مضاد حيوي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بن عميرة للمقاولات
- [ تعرٌف على ] قابلية التحكم
آخر تحديث منذ 24 يوم
19 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/16 | أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم .. 10 علامات يجب أن تحذر منهم

ما هو مرض السكري وأنواعه

مرض السكري هو أحد الأمراض المزمنة التي تهاجم جهاز المناعة خاصة البنكرياس المسؤول عن إنتاج الأنسولين الذي يعمل على عملية ضبط السكر في الدم من أجل القيام بالعمليات الحيوية، ولكن الخلل في هذا الإنتاج يؤدي للإصابة بمرض السكري والتعرض للعديد من الاعراض والمضاعفات.
أما عن أنواع مرض السكري، النوع الأول والثاني، هذا إلى جانب السكري الذي يصيب النساء الحوامل وهي عبارة عن حالة مؤقتة تنتهي بانتهاء الحمل أو قد تستمر لما بعد الولادة في بعض الحالات وتستوّجب تدخل علاجي عاجل من الطبيب المتخصص خوفاً من المضاعفات على الأم ورضيعها في نفس الوقت.

علاج مرض السكري

هناك العديد من التقنيات العلاجية لعلاج هذا المرض المزمن، وتختلف كل حالة على حدة بالنسبة للعلاج، حيث يمكن حصر علاج مرض السكري في كل من الخطوات التالية:
المراقبة والفحص الشامل لنسبة السكر في الدم، حتى تكون هذه المراقبة لها مؤشرات قوية على السيطرة على نسبة السكر في الدم خلال فترة العلاج، وللتأكد من عدم وجود مضاعفات قوية على الجسم.
تناول الأطعمة المليئة بالبروتينات والفيتامينات والمعادن الأساسية في الجسم، بعيداً عن تناول الأطعمة المليئة بالكربوهيدرات وأيضاً الدهون الثلاثية وغيرها من العناصر التي تزيد من السمنة الخطيرة على الجسم وعلى زيادة المضاعفات لمرض السكري، لذلك من الخطوات الهامة تقليل الوزن والتخلص من السمنة الزائدة.
ممارسة الرياضة بشكل منتظم ويومي يساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية، وبالتالي يؤثر هذا على مستوى السكر في الدم، وزيادة القدرة على الحرق وأيضاً حماية المريض من المضاعفات الموجودة لمرض السكر على الأوعية الدموية أو القلب أو حدوث الجلطات الدماغية والسكتات القلبية، وبالتالي فإن ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم لمدة نصف ساعة يحمي المريض من هذه المضاعفات.
تجنب التدخين وتعاطي المخدرات والكحوليات والخمور وغيرها من المشروبات الروحية، وذلك لأنها تؤثر بالسلب على الصحة العامة خاصة زيادة مضاعفات مرض السكري على الصحة خاصة على القلب والرئتين وعلى المخ، حيث تزيد فرصة الإصابة بالأمراض الأخرى مع مضاعفات مرض السكري.

المتابعة المستمرة عند الطبيب وإجراء الفحوصات الهامة لمرض السكري مثل تحليل الدم التراكمي كل ثلاثة أشهر من الأهمية الشديدة لعلاج هذا المرض، وذلك لأن نسبة السكر في الدم تختلف في الحالة الواحدة من شهر إلى شهر آخر، وعلى ذلك لابد من القيام بعمل هذه الفحوصات دوّرياً حتى يصف الطبيب العلاج حسب كل وضع صحي للحالة الواحدة، هذا إلى جانب عمل فحوصات دوّرية على بعض أعضاء الجسم التي قد تتضرر من أعراض ومضاعفات مرض السكري مثل العين والقدم وعلاج الجروح الشخصية.
التأكد من سلامة أعضاء الجسم المختلفة مثل الجهاز العصبي والكليتين وصحة القلب والشرايين وغيرها من وظائف الجسم الحيوية، وذلك بسبب تأثر أجهزة الجسم المختلفة من مضاعفات مرض السكري.
العناية بصحة القدم، وذلك لأنها قد تتأثر بسبب الجروح البسيطة والتي قد تتفاقم مما يؤدي للغرغرينا وبالتالي قد يؤدي هذا إلى البتر في حالة تفاقم أعراض مرض السكر وعدم التئام الجروح التي تصيب المرضى جراء الحوادث أو أي شىء آخر.
ويعتبر مرض السكري الذي ليس له علاج نهائي سوى النصائح التي عرضناها في هذا المقال، لكن تبقى في النهاية الإجراءات الوقائية التي تقلل من أعراض مرض السكر وتقلل من نسبة السكر المرتفعة في الدم، حيث تساعد هذه الخطوات الوقائية والعلاجية من تفاقم المرض والإصابة بالمضاعفات الشديدة على الإنسان المريض.

أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم

إن مرض السكري من الأمراض المزمنة التي انتشرت خلال السنوات الماضية، وأثر على ملايين البشر، لذلك فإن أعراض مرض السكري من المهم أن نتعرف عليها سواء أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم أو غيرها من الأعراض التي ترتبط بمرض السكري، هذا إلى جانب المضاعفات الخطيرة التي تؤثر على الصحة، كل هذا وأكثر ستجده في دليلك الشامل لمعرفة أعراض وأخطار مرض السكري خلال المقال التالي.

علامات وأعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم

إن ارتفاع نسبة السكر في الدم تعتبر من الأمور التي تعرض الصحة للخطر، فإن ارتفاع النسبة يعني زيادة مقاومة الجسم من خلال إفراز الأنسولين من البنكرياس وهو ما يؤدي بالضرورة إلى ظهور علامات وأعراض خطيرة على الجسم وهذه العلامات والأعراض إذا ظهرت يجب على المريض ان يحذر من المضاعفات الخطيرة على الصحة العامة، وعليه على الفور أيضاً أن يذهب للطبيب المعالج لكي يصف له الدواء والعلاج المناسب الذي يعمل على خفض النسبة والتخلص من الأعراض والمضاعفات الخطيرة على الصحة.
فما هي علامات وأعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم؟ هذا ما نتعرف عليه خلال النقاط التالية:

الشعور الدائم بالعطش حيث يشعر المريض بجفاف الحلق واحتياجه الدائم للماء.
الحاجة الدائمة للتبّول على مدار اليوم، وهذا عرض من أهم الأعراض، وعندما يحدث فهذا يعني أن نسبة السكر في الدم تعاني من الارتفاع.
قد يصاحب هذه الأعراض اضطرابات خطيرة في المعدة والأمعاء مما يؤدي للعديد من المضاعفات الخطيرة على الهضم، حيث قد يحدث عسر للهضم مع الإسهال أو الإمساك المزمن.
عدم وضوح الرؤية والمعاناة من الضبابية في رؤية العين خاصة عندما يتعلق الأمر بقيادة السيارة او التركيز في الاعمال التي تحتاج إلى تركيز العين.
في حالة الجراحة أو حدوث إصابات تحتاج إلى التئام الجروح، فإن عملية التعافي والشفاء لا تتم إلا ببطء شديد جداً، وهذه علامة خطيرة تدل على ارتفاع نسبة السكر في الدم، مما يؤدي بالضروري إلى وجود مضاعفات خطيرة على أعضاء الجسم المختلفة.
فقدان الوزن، حيث يعاني مرضى السكر بشكل عام خاصة أولئك الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر في الدم من فقدان الوزن، بالرغم من مقدار الأكل الطبيعي أو الكبير الذي قد يتناوله المصابين بهذه الأعراض.
هناك عرض خاص بالنساء وهو التهابات فطرية قد تكون متفاوتة الشدة في منطقة المهبل خاصة النساء المصابات بالنمط أو النوع الثاني من السكري، حيث تظهر هذه العدوى الفطرية بشكل كبير ولها أعراض أخرى قد تكون مصاحبة مثل الطفح الجلدي بالقرب من هذه المنطقة.
يؤثر ارتفاع نسبة السكر في الدم على قدرة الرجال الجنسية، حيث يؤدي ذلك للعديد من مظاهر العجز الجنسي مثل ضعف الانتصاب وعدم الرغبة الجنسية وسرعة القذف وغيرها من المظاهر، لذلك هي من المضاعفات الخطيرة التي تظهر بعد فترة من مرض السكري.
الشعور الدائم بوجود تنميل في الجسم، وهذا التنميل والوخز في اليدين والقدمين، ويستمر هذا الوجع بشكل كبير خلال الليل بالذات.
مقالات مشابهة
10 من أهم أعراض ارتفاع السكر في الدم .. علامات مه…10 من أهم أعراض ارتفاع السكر في الدم .. علامات مه…
8 طرق لعلاج ضعف الانتصاب عند مريض السكري8 طرق لعلاج ضعف الانتصاب عند مريض السكري
10 أسباب لانخفاض نسبة السكر في الدم10 أسباب لانخفاض نسبة السكر في الدم
ما هو السكر التراكمي؟ 7 معلومات هامة يحتاج إليها …ما هو السكر التراكمي؟ 7 معلومات هامة يحتاج إليها …
حدوث العديد من الالتهابات في اللثة والأسنان، وقد تزيد من المضاعفات إلى تدهور وفقدان الأسنان بشكل عام مع تزايد مضاعفات مرض السكري.

قد يستمر الوضع مع هذه الأعراض، لكن مع عدم إتخاذ إجراءات علاجية عاجلة قد يؤدي هذا إلى زيادة الوضع الصحي الحرج، أو حدوث المضاعفات الخطيرة التي قد تتمثل في آلام شديدة ومتكررة في البطن، وكذلك الشعور بالغثيان والتقيؤ وقصور في التنفس وجفاف في الحلق والضعف والإعياء وغيبوبة في بعض الحالات مما يستوجب الذهاب إلى الطبيب المعالج على الفوّر.
ويعتبر الذهاب إلى الطبيب المعالج أولى خطوات العلاج، حيث يقوم الطبيب بوصف العلاج لكل حالة على حدة، وفي السطور القليلة القادمة نتعرف أكثر على أهم خطوات العلاج من مرض السكري.

مقالات مشابهة

10 من أهم أعراض ارتفاع السكر في الدم .. علامات مه…10 من أهم أعراض ارتفاع السكر في الدم .. علامات مه…
8 طرق لعلاج ضعف الانتصاب عند مريض السكري8 طرق لعلاج ضعف الانتصاب عند مريض السكري
10 أسباب لانخفاض نسبة السكر في الدم10 أسباب لانخفاض نسبة السكر في الدم
ما هو السكر التراكمي؟ 7 معلومات هامة يحتاج إليها …ما هو السكر التراكمي؟ 7 معلومات هامة يحتاج إليها …



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد محمد عبدالله العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] مؤسسة التطور للتجارة والخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل سلطان ناهس الدلبحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] برج الظلام 3: الأراضي اليباب (رواية)
- [ خذها قاعدة ] وحدك تعتقد ان التاريخ جالس مثل ملائكة الخير والشر على جانبينا ليسجل انتصاراتنا الصغيرة والمجهولة او كبواتنا وسقوطنا المفاجىء نحو الاسفل ولكن التاريخ لم يعد يكتب شيئا انه يمحو فقط. - احلام مستغانمي
- [ مؤسسات البحرين ] الصنوبرية لبيع اللحوم الطازجة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] كاكوديل
- [ متاجر السعودية ] حناء روز ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] الغزال لتكنولوجيا المعلومات ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نشمي عوض عويهان الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] واحة الصحراء لتجارة مواد البناء ذ م م ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] مطعم كلاسيك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوى يوسف قاسم غداف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم الامارات ] دجاج تكساس ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه ... منامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه … منامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/16




تواصل معنا