عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] معرفة مضمنة

اقرأ ايضا

-
[ دليل الشارقة الامارات ] وادي الكنز لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ تأمين السعودية ] شركة نتالى
- [ مدارس السعودية ] مدارس مناهل التربية الابتدائيه الأهلية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة النهدي الطبيه ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد صالح الزهراني ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] متلازمة سوير–جيمس
- [ مؤسسات البحرين ] اسبانا لانشطة المتعلقة بخدمة و صيانة تجميل المواقع ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل دبي الامارات ] صالون زهرة النهدة للرجال ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] ملكة خالد محمد لتجارة اللحوم الطازجة والمبرد ... دبي
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : « كان أهل قرية قد وسع الله عز وجل عليهم في الرزق ، حتى جعلوا يستنجون بالخبز ، فبعث الله عز وجل عليهم الجوع حتى جعلوا يأكلون ما يقعدون »
- [ خذها قاعدة ] وأنا الغريب تعبت من صفتي. - محمود درويش
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون النضارة للسيدات
- [ مصطلحات طبية ] 5 استخدامات لدواء سبترين دى اس مضاد حيوي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بن عميرة للمقاولات
- [ تعرٌف على ] قابلية التحكم
آخر تحديث منذ 21 ساعة
19 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/15 | معرفة مضمنة

الاختلافات بين المعرفة الصريحة والمعرفة المضمنة

تختلف المعرفة الضمنية عن المعرفة الصريحة في ثلاثة مجالات رئيسية: الترميز وآلية نقل المعرفة: بينما المعرفة الصريحة يمكن أن تكون مقننة (مثال على ذلك هو أن تكتب عليه «أو» وضعه في الكلمات«أو» رسم صورة’) ونقلها بسهولة من دون معرفة الموضوع، المعرفة الضمنية هي بديهية unarticulated المعرفة التي لا يمكن أن ترسل المفهوم أو استخدامها دون ‘مع العلم أن هذا الموضوع’. على عكس نقل المعرفة الصريحة، ونقل المعرفة الضمنية يتطلب التفاعل الوثيق وتراكم الفهم المشترك والثقة بينهم.
الطرق الرئيسية لاقتناء والتراكم: المعرفة الصريحة يمكن أن تتولد من خلال الاستنتاج المنطقي والمكتسبة من خلال الخبرة العملية في ذات السياق. في المقابل، الضمنية المعرفة لا يمكن الحصول عليها إلا من خلال التجربة العملية في ذات السياق.
إمكانية التجميع وطرق الاعتماد: تجميع المعرفة الصريحة في مكان واحد، وتخزينها بأشكال متجردة من دون اشراك الموضوع. المعرفة الضمنية، في المقابل، هي شخصية السياق. فهي موزعة ولا يمكن تجميعها بسهولة. ويتطلبتحقيق إمكاناتها الكاملة المشاركة والتعاون في معرفة الموضوع.
يمكن تحويل المعرفة الضمنية إلى معرفة صريحة بالترميز أو البلاغة أو التحديد. لكن من الصعب توضيح الجوانب الضمنية من المعرفة وتكون إلا عن طريق التدريب أو اكتسابها من خلال التجربة الشخصية.

أمثلة

من أكثر الامثلة إقناعا في شرح المعرفة الضمنية هي تحديد الوجوه. «فنحن ندرك وجه الشخص، ويمكن التعرف عليه من بين ألف بل مليون شخص. ولكننا عادة لا نستطيع أن نقول كيف يمكننا التعرف على الوجه كما لا يمكننا من توضيحه بالكلمات.» عندما ترى وجه لا واعية حول المعرفة من الميزات الفردية (العين والأنف والفم)، ولكن ترى والتعرف على الوجه ككل
مثال آخر من المعرفة الضمنية هو مفهوم اللغة نفسها – فليس من الممكن تعلم لغةمن خلال تدرس قواعد اللغة – اللغة الأم تلتقط في سن مبكرة تقريبا مع ان الطفل يجهل قواعد اللغة الرسمية التي يمكن تدريسها في وقت لاحق. ومن الأمثلة الأخرى كيفية ركوب الدراجة، كيف ربط ضمادة أو كيف يمكن لجراح متمرس ان يشعر باستعداد متدرب لتعلم تعقيدات الجراحة. لا يمكن اكتساب هذه المعرفة إلا من خلال التجارب الشخصية.

مقالات ذات صلة

معرفة صريحة
قيمة المعرفة

تعريف

تم طرح مفردة «الإدراك الضمني» أو «المعرفة الضمنية» لأول مرة في الفلسفة من قبل مايكل بولانيفي عام 1958 في رائعته «المعرفة الشخصية». ومن ثم لخص فكرته في وقت لاحق في كتابه «البعد الضمني»مع التأكيد على أنه «يمكننا أن نعرف أكثر مما كنا يمكن أن نقول.». ويشير إلى وجود معرفة لايمكن تفسيرها أو ايضاحها بشكل لائق عن طريق الكلمات كما اكد ان المعرفة متجذرة في المعرفة الضمنية بشكل قوي. يمكن تعريف المعرفة الضمنية بالمهارات والأفكار والخبرات التي تكون في عقول الناس وبالتالي من الصعب الوصول اليها لأنه غالبا يكون صعب تدوينها. بالعادة، لا يدرك الافرادمعرفتهم الضمنية في كثير من الأحيان كما انهم لا يدركون أنهم يملكون هذه المعرفة أو كيف يمكن أن تفيد الأخرين. وعموما، يتطلب نقلالمعرفة الضمنية بفعالية الاتصال الشخصي والتفاعل المنتظم والثقة. هذا النوع من المعرفة يمكن أن يظهر فقط من خلال الممارسة في سياق معين وتنتقل عن طريق الشبكات الاجتماعية. إلى حد ما، تكتشف هذه المعرفة عندماينضم الشخص إلى شبكة أو مجتمع الممارسة. بعض الأمثلة على الأنشطة اليومية والمعرفة الضمنية هي: ركوب الدراجة، العزف على البيانو، قيادة السيارة، وضرب مسمار بمطرقة. وتجميع قطع لغز، تفسير إحصائية معقدة. من الصعب تفسير أو نقل المعرفة الضمنية بسهولة. على الرغم من أنها مستخدمة من قبل جميع الناس، فإنها ليست واضحة. فهي تتألف من مجموع من لمعتقدات والمثل والقيم والمخططات والنماذج العقلية المتأصلة فينا والتي، في كثير من الاحيان، نعتبرها فطرية. بالرغم من صعوبة التعبير عنها الا انها الطريقة التي نعتمدها في النظر إلى العالم. اما في مجال إدارة المعرفة، يشير مفهوم المعرفة الضمنية إلى المعرفة التي يملكها فرد ما ولا يمكنه من توصيلها إلى الآخرين عبر الكلمات والرموز. وبالتالي يمكن للفرد أن يكتسب المعرفة الضمنية من دون اعتماد اللغة. فمثلا، يتعلمالمتدربين من خلال العمل مع موجهيهم في تعلم حرفة عن طريق الملاحظة والتقليد والممارسة وليس عن طريق التخاطب. مفتاح الحصول على المعرفة الضمنية هي التجربة. مندون شكل من أشكال تقاسم الخبرة، فإنه من الصعب للغاية على الناس أن يتشاركوا عمليات التفكير.

شرح مبسط

المعرفة الضمنية (كبديل للمعرفة الجلية أو الصريحة) هي نوع من المعرفة التي يصعب نقلها إلى شخص آخر عن طريق الكتابة أو التعبير عنها لفظيا. على سبيل المثال، مدينةلندنفي المملكة المتحدة هي معرفة جلية يمكن كتابنها ونقلها لفظيا إلى المتلقي الذي يفهمها ببساطة. اماالقدرة على التحدث بلغة أخرى أوعجن العجين، أو العزف على آلة موسيقية، أو استخدام المعدات المعقدة هم أنواع من المعرفة الضمنية يتطلبون أنواع مختلفة من المعرفة ليس دائما واضحين بشكل يمكن التعبير عنهم، حتى من قبل الخبراء الممارسين، وبالتالي من الصعب أو من المستحيل نقلها بصراجة إلى المستخدمين الآخرين.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد محمد عبدالله العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] مؤسسة التطور للتجارة والخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل سلطان ناهس الدلبحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] برج الظلام 3: الأراضي اليباب (رواية)
- [ خذها قاعدة ] وحدك تعتقد ان التاريخ جالس مثل ملائكة الخير والشر على جانبينا ليسجل انتصاراتنا الصغيرة والمجهولة او كبواتنا وسقوطنا المفاجىء نحو الاسفل ولكن التاريخ لم يعد يكتب شيئا انه يمحو فقط. - احلام مستغانمي
- [ مؤسسات البحرين ] الصنوبرية لبيع اللحوم الطازجة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] كاكوديل
- [ متاجر السعودية ] حناء روز ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] الغزال لتكنولوجيا المعلومات ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نشمي عوض عويهان الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] واحة الصحراء لتجارة مواد البناء ذ م م ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] مطعم كلاسيك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوى يوسف قاسم غداف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم الامارات ] دجاج تكساس ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه ... منامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه … منامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/15




تواصل معنا