عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] عباس أبو الطوس

اقرأ ايضا

-
[ دليل الشارقة الامارات ] وادي الكنز لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ تأمين السعودية ] شركة نتالى
- [ مدارس السعودية ] مدارس مناهل التربية الابتدائيه الأهلية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة النهدي الطبيه ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد صالح الزهراني ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] متلازمة سوير–جيمس
- [ مؤسسات البحرين ] اسبانا لانشطة المتعلقة بخدمة و صيانة تجميل المواقع ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل دبي الامارات ] صالون زهرة النهدة للرجال ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] ملكة خالد محمد لتجارة اللحوم الطازجة والمبرد ... دبي
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : « كان أهل قرية قد وسع الله عز وجل عليهم في الرزق ، حتى جعلوا يستنجون بالخبز ، فبعث الله عز وجل عليهم الجوع حتى جعلوا يأكلون ما يقعدون »
- [ خذها قاعدة ] وأنا الغريب تعبت من صفتي. - محمود درويش
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون النضارة للسيدات
- [ مصطلحات طبية ] 5 استخدامات لدواء سبترين دى اس مضاد حيوي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بن عميرة للمقاولات
- [ تعرٌف على ] قابلية التحكم
آخر تحديث منذ 17 ساعة
19 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/15 | عباس أبو الطوس

في الأدب

كان شاعراً مكثراً فرغم عمره القصير إلا أنه ترك عدة مجموعات شعرية وقد جمع ديوانه كل من عبود جودي الحلي، وسلمان هادي الطعمة الذي قام بنشر هذه المجاميع سنة 2011 في ديوان واحد أسماه «الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر عباس أبو الطوس» و قدَّم له وشرح مفرداته. يعد من أبرز شعراء كربلاء في عصره، كرّس شعره لقضاياه وطنه، لذلك كان في الطلعية المعارضين. إضافة إلى مدائحه ومراثيه لأهل البيت عرف بين اقرانه بالصراحة والجرأة والحيوية، وبحسب سلمان هادي الطعمة «وقد انعكست هذه المزايا الفريدة في شعره، فجاء ملتهب الالفاظ، صارخ المعاني، لا يعرف المهادنة والتراجع والنكوص. فقد دفعه احساسه بالاوضاع الشاذة المحيطة به إلى تصويرها تصويرًا واقعيًا معبرًا، واخراجها في إطار مؤثر يستلفت الأنظار. هذه العوال والأسباب كلها جعلت من عباس أبو الطوس شاعرًا وطنيًا مرموقًا.»، جاء في معجم البابطين عنه: «شاعر متدفق، فياض العاطفة، قادر على الإطالة وتنوع الموضوعات، في زمنه القصير قال في السياسة، وفي المجتمع، وفي الطبيعة، كما عبر عن عالمه الداخلي، ولكن صوره وتعابيره تحمل طابع مرحلته الأقرب إلى الرومانسية انفعالاً وتمردًا.».

مرضه ووفاته

كان يعاني الكثير من الآلام النفسية الناتجة عن تعذيبه ومرض. وبينما كان يعيش افراح بانتصار ثورة 14 تموز 1958، اشتد عليه المرض، فلم يمهله ليعيش أطول. في مساء يوم 24 ديسمبر 1958 سقط فجأة على الأرض مغشيًا عليه، ونقل إلى المستشفى الحسيني بكربلاء، وبقي تحت رعاية الأطباء يومين كاميلين حتى توفي صباح يوم 26 ديسمبر (كانون الأوَّل)/ 15 جمادى الآخرة 1378. وشيع جثمانه من قبل اصدقائه ودفن في وادي كربلاء.

مؤلفاته

من دواوينه مخطوطة: «هدير الشلال»، قصائد سياسية.
«أغاني الشباب»، في الغزل والوصف.
«ذكريات»، في ذكريات الحب.
«النشيد الظافر»، في مديح ورثاء آل البيت.
«رباعيات»، في أغراض مختلفة.
«زئير العاصفة»، في ثورة 14 تموز.

سيرته

ولد عباس بن مهدي بن حمادي بن حسين أبو الطوس سنة 1350 هـ/ 1930 م في كربلاء بالمملكة العراقية ونشأ بها في عائلة بسيطة عرفت بآل أبي الطوس نسبة إلى والده الذي كان يصنع الأواني التي يُشرب بها الماء وتسمى بالعامية العراقية «طاسة» وجمعها «طوس». والده هو الذي دفع عباس إلى التحصيل. أنضم إلى الكتاتيب فدرس على عبد الكريم الكربلائي وتعلم القراءة والكتابة وهو في سن السادسة من عمره ثم درس عصاميًا فقرأ الآجرومية وشرح قطر الندى وبل الصدى ومغني اللبيب عن كتب الأعاريب وألفية ابن مالك والبيان والتبيين وجواهر البلاغة وتاريخ الإسلام، ثم دواوين الشعراء العرب. قصد النجف لإكمال دراسته ومكث فيها سنتين. ثم عاد إلى مسقط رأسه. وأخذ ينشر قصائده في الصحف والمجلات والمحلية منها: مجلة «رسالة الشرق» الكربلائية، وجريدة «شعلة الأهالي»، ومجلة «العرفان» اللبنانية.
عمل في بدايته بقالاً في سوق القصابين ثم ترك هذه المهنة لأنها لم تكن تناسب موهبته الأدبية وميوله، فعمل في مكتبة العروبة. ثم بدأ نشاطه السياسي. شارك في انتفاضة الوثبة (1948) والانتفاضة العراقية (1952)، واعتقل نتيجة معارضة. ظل متنقلًا بين سجون الكوت وبغداد وبعقوبة وغيرها، وقضى فترة عام ونصف العام مسجونًا، وتعرض للتعذيب.
ثم انضم إلى الحزب الوطني الديموقراطي برئاسة كامل الجادرجي. وعندما اندلع ثورة التحرير الجزائرية، نظم قصيدة في 1957 يحيي فيها ثوار الجزائريين. وبعد ثورة تموز العراقية، انشد لها وأشار إليها في قصائده.

شرح مبسط

عباس مهدي أبو الطوس (1930 – 26 ديسمبر 1958) شاعر عراقي. ولد في مدينة كربلاء جنوبي العراق ونشأ بها. كان والده عاملًا بسيطًا امتهن نقش الأواني النحاسية، «الطوس» باللهجة العراقية، ولكن دفع عبّاس إلى التحصيل. فدرس في الكتاتيب وثقف نفسه عصاميًا فدرس أمهات كتب الأدبية واللغوية. برز بوصفه شاعرًا وطنيًا و معارضًا في السياسة، فاعتقل وسجن غير مرة حتى أصيب بروماتيزم القلب، مما أدى إلى وفاته شابًا عن عمر 28 عامًا. ترك عدة مجموعات شعرية مخطوطة. وقد اهتم سلمان هادي الطعمة بجمع دواوينه.[2][3][4][5][6][7][8]



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد محمد عبدالله العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] مؤسسة التطور للتجارة والخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل سلطان ناهس الدلبحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] برج الظلام 3: الأراضي اليباب (رواية)
- [ خذها قاعدة ] وحدك تعتقد ان التاريخ جالس مثل ملائكة الخير والشر على جانبينا ليسجل انتصاراتنا الصغيرة والمجهولة او كبواتنا وسقوطنا المفاجىء نحو الاسفل ولكن التاريخ لم يعد يكتب شيئا انه يمحو فقط. - احلام مستغانمي
- [ مؤسسات البحرين ] الصنوبرية لبيع اللحوم الطازجة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] كاكوديل
- [ متاجر السعودية ] حناء روز ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] الغزال لتكنولوجيا المعلومات ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نشمي عوض عويهان الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] واحة الصحراء لتجارة مواد البناء ذ م م ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] مطعم كلاسيك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوى يوسف قاسم غداف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم الامارات ] دجاج تكساس ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه ... منامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه … منامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/15




تواصل معنا