عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ شهر رمضان ] مجموعة خطب عن رمضان

اقرأ ايضا

-
[ دليل الشارقة الامارات ] وادي الكنز لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ تأمين السعودية ] شركة نتالى
- [ مدارس السعودية ] مدارس مناهل التربية الابتدائيه الأهلية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة النهدي الطبيه ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد صالح الزهراني ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] متلازمة سوير–جيمس
- [ مؤسسات البحرين ] اسبانا لانشطة المتعلقة بخدمة و صيانة تجميل المواقع ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل دبي الامارات ] صالون زهرة النهدة للرجال ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] ملكة خالد محمد لتجارة اللحوم الطازجة والمبرد ... دبي
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : « كان أهل قرية قد وسع الله عز وجل عليهم في الرزق ، حتى جعلوا يستنجون بالخبز ، فبعث الله عز وجل عليهم الجوع حتى جعلوا يأكلون ما يقعدون »
- [ خذها قاعدة ] وأنا الغريب تعبت من صفتي. - محمود درويش
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون النضارة للسيدات
- [ مصطلحات طبية ] 5 استخدامات لدواء سبترين دى اس مضاد حيوي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بن عميرة للمقاولات
- [ تعرٌف على ] قابلية التحكم
آخر تحديث منذ 6 دقيقة
19 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/15 | مجموعة خطب عن رمضان

الخطبة الأولى عن رمضان

المقدمة

الحمد لله على ما له من الأسماء الحسنى، وما خلقه وحكم به في الأولى والأخرى، الحمد لله الذي فضل رمضان على سائر الشُهور والأيام الأُخرى، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وله ترفع الشكوى، وأشهد أنّ محمداً عبده ورسوله المصطفى، ونبيه المجتبى، اللهم صل عليه وعلى آله وصحبه ومن بهديه اقتدى إلى يوم الدّين.

الوصية بالتقوى

عباد الله، أوصيكم ونفسي المُقصرة بتقوى الله ولُزوم طاعته، وأُحذركم ونفسي من مُخالفته وعصيان أوامره، لقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّـهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّـهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا).

الخطبة الأولى

عباد الله، اعلموا أن الله -تعالى- فرض علينا صيام شهر رمضان، لقوله: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)، فالغاية من صيامه؛ هو الوصول بالعبد المُسلم إلى درجة التقوى، والانتصار على شهوات النّفس، فيعود الصيام بالفائدة الروحية والأدبية والاجتماعية والصحية على الإنسان الصائم.

والمُسلم -بفضل الله- يعيش في شهر رمضان أياماً كريمةٍ، وموسماً فاضلاً مليئاً بالخيرات والبركات، يُكثر الله -تعالى- فيه على عباده من العطايا والهبات، ففي بدايته تُفتح أبواب الجنة، وتُغلق أبواب النار، ويُعتق الله -تعالى- في كُل ليلةٍ من لياليه عدداً من الصائمين، ويُصفد فيه الشياطين ومردة الجن، كما يُنادي فيه مُنادٍ من قِبل الله -تعالى-، فيقول: (إذا كانَ أوَّلُ ليلةٍ مِن رمَضانَ صُفِّدَتِ الشَّياطينُ مَردةُ الجنِّ، وغُلِّقَت أبوابُ النَّارِ، فلَم يُفتَح منها بابٌ، وفُتِّحَت أبوابُ الجنانِ، فلم يُغلَق مِنها بابٌ، وَنادى مُنادٍ: يا باغيَ الخيرِ أقبل، ويا باغيَ الشَّرِّ أقصِر، وللَّهِ عُتقاءُ منَ النَّارِ).
وكُل هذا للدلالة على الخير العظيم والكبير في هذا الشهر المُبارك، فمن أدركه فليُبادر باغتنام أوقاته بالطاعات والقُربات، وأن يبتعد عن المعاصي والمُنكرات، وأن يُجاهد نفسه للوصول بها إلى المغفرة والعتق من النار؛ بوصوله بصيامه إلى التقوى.
معاشر المُسلمين، إنّ من فضائل شهر رمضان أن جعل الله -تعالى- فيه ليلة القدر، وهي الليلة التي ابتدأ فيها نُزول القُرآن، ولذلك كان النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- يخصُ هذا الشهر بمزيدٍ من التلاوة أكثر من غيره من الشُهور والأيام، ومن فضائله أيضاً؛ أنّ صيامه وقيامه لوجه الله -تعالى- سببٌ لمغفرة ما تقدم من الذُنوب، ويُكفر الله -تعالى- ما بينه وبين رمضان القادم لمن اجتنب الكبائر.
كما يُيسر الله -تعالى- فيه الأعمال الصالحة، ويُسهلها على عباده، ويُفتح لهم أبواب الجنة؛ ليتسابقون إليها بالطاعات والأعمال الصالحة، فالشهر عظيمٌ كُله، بليله ونهاره، فالنهار للصيام، والليل للقيام، فالمُسلم يشغل وقته ويستغله بالتقرُب إلى الله -تعالى-، سواءً أكان ذلك بالفرائض أو النوافل.
بارك الله لي ولكم في القُرآن العظيم، ونفعنا بما فيه من الآيات والذكر الحكيم، أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم ولكافة المُسلمين، فاستغفروه وتوبوا إليه إنه هو الغفور الرحيم.

الخطبة الثانية

الحمد لله عظيم الإحسان، واسع الفضل والجود والامتنان، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنّ محمداً عبده ورسوله، صلى الله عليه وسلم تسليماً كثيراً.

معاشر المُسلمين، يُستحب في هذه الأيام المُباركة أن يُكثر الإنسان من التوبة الخالصة النصوح، بالإقلاع عن الذُنوب، والندم عليها، والعزم عدم العودة إليها، كما يبتعد المُسلم الأسباب التي قد تُخل النار، كالهُجران والخصام مع المُسلمين، وأن يحرص على فعل الطاعات، كقيام الليل، وصلة الرحم، وتلاوة القُرآن، والعُمرة.

الدُعاء

اللهم اجعلنا من المقبولين في هذا الشهر العظيم ولا تجعلنا من المحرومين.
اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولجميع المُسلمين، وأعتق فيه رقابنا من النار، يا أرحم الراحمين.
اللهم أعطنا ولا تحرمنا، وزدنا ولا تنقصنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا برحمتك يا رب العالمين.
اللهم آتنا في الدُنيا حسنةً وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
اللهمَّ إنِّا نسألك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجله، ونعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه.
اللهم إنّا نسألك الجنة وما قرب إليها من قولٍ أو عمل، ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قولٍ أو عمل.
عباد الله، إنّ الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى، وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي، يعظكم لعلكم تذكّرون، وأقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم فاستغفروه إنّه هو الغفور الرحيم.

الخطبة الثانية عن رمضان

المقدمة

إنّ الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مُضلّ له، ومن يُضلل فلا هادي له، الحمد لله الذي فضلنا بشهر رمضان، وأمرنا بصيامه، وحثنا على قيامه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ذو الفضل العظيم، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله المصطفى الكريم صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين.

الوصية بالتقوى

عباد الله، أوصيكم ونفسي بتقوى الله ولُزوم طاعته، وأُحذركم ونفسي من مُخالفته وعصيان أوامره، لقوله -تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّـهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّـهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا).

الخطبة الأولى

عباد الله، شهر رمضان شهرٌ مُبارك، وهو من أعظم المواسم الرابحة، لذا يحرص المُسلم على استغلاله بطاعة الله -تعالى-، ويتزود فيه من الحسنات، فهو شهرٌ للرحمة والمغفرة والعتق من النار، وشهرٌ أنزل الله -تعالى- فيه القُرآن، ولعظم أجر الصيام فيه فقد تكفل الله -تعالى- بإعطاء أجر صيامه بنفسه، ويحرص المُسلم فيه على الابتعاد عن السب والشتم والرفث، وإنْ قاتله أحدٌ أو سبه فليقل: إني صائم.
كما جاء في فضل هذا الشهر العظيم؛ أن للصائم فرحتين يفرحهما، وهاتان الفرحتان من نعم الله -تعالى-، الأولى: بصيامه، وإباحة الأكل والشراب له ليلاً، وأمّا الفرحة الثانيّة فتكون عند لقائه لربه يوم القيامة بما يجده من النعيم ودُخول الجنة، فيحرص العبد المُسلم على الإكثار من الطاعة والعبادة لربه، كالصلاة، وقراءة القُرآن، والإحسان إلى العباد، كما يحرص المُسلم على حفظ صيامه مما يُنقصه، كاللغو وقول الزور.
بارك الله لي ولكم في الكتاب والسُّنّة، ونفعني وإيَّاكم بما فيهما من الآيات والحكمة، أقول ما تسمعون، وأستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين من كُلِّ ذنب وخطيئة فاستغفروه، إنَّه هو الغفور الرحيم.

الخطبة الثانية

الحمد لله وكفى، وسلامٌ على عباده الذين اصطفى، ومن بهديه اقتدى واقتفى، ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين.

معاشر المُسلمين، اعلموا أنّ هناك الكثير من الأعمال التي يُمكن للمُسلم أن يتنافس فيها مع غيره من المُسلمين، منها: قيام الليل، كصلاة التراويح، مع الحرص على القيام مع الإمام ليُكتب له أجر قيام الليل، وكذلك الإكثار من قراءة القُرآن، ومن الأعمال أيضاً؛ الصدقة، فقد كان النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- أجود ما يكون في رمضان.

الدعاء

اللَّهمّ اجعلنا ممن قبِلتَ صيامه، ومحوت عنه أوزاره وآثامَه، واجعلنا ممن عتقته من النار، لنا ولجميع المُسلمين.
اللَّهمّ إنَّا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسّلامة من كُلِّ إثم، والغنيمة من كُلِّ بِرٍّ، والفوز بالجنَّة، والنّجاة من النَّار.
ربَّنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.
عباد الله، إنّ الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى، وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي، يعظكم لعلكم تذكّرون، وأقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم فاستغفروه إنّه هو الغفور الرحيم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد محمد عبدالله العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] مؤسسة التطور للتجارة والخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل سلطان ناهس الدلبحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] برج الظلام 3: الأراضي اليباب (رواية)
- [ خذها قاعدة ] وحدك تعتقد ان التاريخ جالس مثل ملائكة الخير والشر على جانبينا ليسجل انتصاراتنا الصغيرة والمجهولة او كبواتنا وسقوطنا المفاجىء نحو الاسفل ولكن التاريخ لم يعد يكتب شيئا انه يمحو فقط. - احلام مستغانمي
- [ مؤسسات البحرين ] الصنوبرية لبيع اللحوم الطازجة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] كاكوديل
- [ متاجر السعودية ] حناء روز ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] الغزال لتكنولوجيا المعلومات ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نشمي عوض عويهان الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] واحة الصحراء لتجارة مواد البناء ذ م م ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] مطعم كلاسيك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوى يوسف قاسم غداف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم الامارات ] دجاج تكساس ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه ... منامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه … منامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/15




تواصل معنا