عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] محمد الحسن ولد الددو

اقرأ ايضا

-
[ دليل الشارقة الامارات ] وادي الكنز لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ تأمين السعودية ] شركة نتالى
- [ مدارس السعودية ] مدارس مناهل التربية الابتدائيه الأهلية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة النهدي الطبيه ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد صالح الزهراني ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] متلازمة سوير–جيمس
- [ مؤسسات البحرين ] اسبانا لانشطة المتعلقة بخدمة و صيانة تجميل المواقع ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل دبي الامارات ] صالون زهرة النهدة للرجال ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] ملكة خالد محمد لتجارة اللحوم الطازجة والمبرد ... دبي
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : « كان أهل قرية قد وسع الله عز وجل عليهم في الرزق ، حتى جعلوا يستنجون بالخبز ، فبعث الله عز وجل عليهم الجوع حتى جعلوا يأكلون ما يقعدون »
- [ خذها قاعدة ] وأنا الغريب تعبت من صفتي. - محمود درويش
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون النضارة للسيدات
- [ مصطلحات طبية ] 5 استخدامات لدواء سبترين دى اس مضاد حيوي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بن عميرة للمقاولات
- [ تعرٌف على ] قابلية التحكم
آخر تحديث منذ 13 يوم
19 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/15 | محمد الحسن ولد الددو

مؤتمرات حضرها

يشارك الددو في الكثير من المؤتمرات الدولية منها: مؤتمر مجلس أمناء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.
المجمع الفقهي التابع لرابطة العالم الإسلامي.
المجمع الفقهي التابع للمؤتمر الإسلامي.
درس الشيخ وحاضر في جامعة الإيمان باليمن، وحاضر في أكثر بلدان العالم العربي والإسلامي، وفي أوروبا وإفريقيا وآسيا وأمريكا، وزار في رحلات دعوية أكثر من خمسين دولة.

وظائف وعضويات

رئيس مركز تكوين العلماء بموريتانيا بنواكشوط، وهو مركز أهلي يسعى لتخريج أعداد من العلماء الربانيين المتبحرين في مختلف العلوم الشرعية، يُدَرّس فيه اثنان وخمسون علماً على أيدي عدد من خيرة العلماء.
رئيس جامعة عبد الله بن ياسين بنواكشوط – موريتانيا.
رئيس مجلس الشورى بجمعية المستقبل للثقافة والتعليم بموريتانيا.
عضو مجلس أمناء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

في فلسطين

جاء إلى غزة في ديسمبر 2012، وألقى كلمة وتحدث باسم علماء الأمة الإسلامية في الذكرى 25 لتأسيس حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وقد حضر المهرجان آنذاك كبار قادة الحركة ومكتبها السياسي على رأسهم خالد مشعل. في معركة العصف المأكول
قال بوجوب نصرة المقاومة في فلسطين، في لقاء مع قناة الجزيرة، وفي إطار جوابه على سؤال يتعلق بإمكانية تسليم المقاومة سلاحها، قال الشيخ: «إن الحكام الفاسدين هم الذين عليهم أن يسلموا أسلحتهم ما داموا يخذلون غزة»، مضيفاً: أما المقاومون فهم الذين يموتون دون أسلحتهم كما كان الصحابة يفعلون.
وأكد الشيخ أن على المسلمين أن يهتموا بمختلف قضايا الأمة الإسلامية وأن يكونوا نصرة للمستضعفين في كل مكان، وأن لا تنشغل كل دولة بواقعها ووضعها على حدة.

مؤلفات وإصدارات

كتب مطبوعة
له عدة كتب مطبوعة منها: مخاطبات القضاة.
مقومات الأخوة الإسلامية.
مشاهد الحج وأثرها في زيادة الإيمان.
كتاب محبة النبي صلى الله عليه وسلم.
كتاب فقه الخلاف.
شرح ورقات إمام الحرمين في الأصول.
كتاب اليوم الآخر مشاهد وحكم.
التكفير.. شروطه وضوابطه وأخطاره ومزالقه.
كتب غير مطبوعة
وله عدد من الكتب غير المطبوعة منها: كتاب الأدلة الشرعية؛ أنواعها وسماتها وعوارضها.
كتاب مراتب الدلالة في الأصول.
كتاب أحكام السلم في الفقه.
وله عدد كبير من الفتاوى والأشرطة العلمية والدعوية؛ بعضها سلاسل علمية فيها شروح لكتب كصحيح البخاري وألفية ابن مالك ولاميته وغيرها.

النشأة والتعليم

شيوخه والدراسة المحظرية
بدأ الشيخ دراسة القرآن الكريم في السنة الخامسة من عمره وأكمله بعد تجاوز السنة السابعة، ودرس مبادئ العلوم الشرعية واللغوية على والديه، وجدته، وعمة والدته، وخالة أبيه، وقرأ على والده القرآن بقراءة نافع بروايتي ورش وقالون، ومبادئ علوم القرآن، وصحب جده الشيخ محمد عالي ولد عبد الودود، ودرس عليه ولازمه حتى وفاته سنة 1401 هـ.(1982م)، وقد درس عليه أكثر ما يدرس في المحاضر من العلوم، -أي قرابة أربعين علما- وأجازه في كل ما يرويه من معقول ومنقول، وقد دربه على التدريس، وارتجال الشعر والخطابة.
كما درس علوما شتى على أخواله الشيخ محمد يحيى والشيخ محمد سالم والشيخ عبد الله البحر أبناء الشيخ محمد عالي بن عبد الودود (عدود)، كما درس على خال أمه محمد الأمين بن الددو المعروف بالطبيب.
سمع الحديث وأجيز فيه من عدد من المشايخ في مختلف البلاد، كما أجيز في القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة، وفي كتب الحديث كالصحيحين والسنن الأربع والموطأ والمستدرك ومسند أحمد والدارمي وسنن البيهقي والدارقطني، وغيرها من دواوين الحديث وأجزائه، وحفظ بعضها.
ومن المشايخ الذين سمع منهم وأجازوه: من المملكة العربية السعودية: الشيخ حمود بن عبد الله التويجري، -والشيخ محمد ياسين الفاداني، -والشيخ سليمان اللهيبي، وغيرهم..
ومن بلاد مصر: الشيخ محمد أبو سنة وغيره..
ومن بلاد الشام: -الشيخ عبد الفتاح أبو غدة، والشيخ محمد عبد اللطيف الفرفور، المفتى العام للجمهورية السورية، وغيرهما.
ومن بلاد المغرب: -الشيخ محمد عبد الله بن الصديق الغماري وغيره…
ومن بلاد اليمن: الشيخ القاضي محمد بن إسماعيل العمراني، -والشيخ محمد يوسف حربه، وغيرهما.. ومن بلاد الهند: -الشيخ أبو الحسن بن عبد الحي الندوي الحسني، -والشيخ نعمة الله الإديوبندي، نوغيرهما.. ومن موريتانيا: -الشيخ محمد فال (اباه) بن عبد الله ابن اباه.
ـ ومن المشايخ الذين أفاد منهم أو درس عليهم في الكلية أو ناقشوه في بعض الرسائل العلمية: -الشيخ عبد العزيز بن باز المفتى العام للملكة العربية السعودية سابقا، -والشيخ عبد العزيز آل الشيخ المفتى العام للملكة العربية السعودية، -والشيخ محمد بن عثيمين، -والشيخ ناصر الدين الألباني، -والشيخ عبد الله الركبان، والشيخ صالح اللحيدان، -والشيخ صالح الأطرم، -وابنه الشيخ عبد الرحمن -والشيخ عبد الله الرشيد وغيرهم.
ـ ومن المشايخ الذين كتبوا له تزكيات: -الشيخ محمد سالم ابن عبد الودود، -والشيخ بداه ابن البوصيري، -والشيخ عبد العزيز آل الشيخ مفتى المملكة العربية السعودية، -والشيخ عبد الله الركبان، -والشيخ عبد الله الرشيد، وغيرهم…
الدراسة النظامية
شارك في باكالوريا (1986م)، وكان من المتفوقين على المستوي الوطني، سجل في جامعة نواكشوط – كلية الحقوق ـ وشارك في مسابقة المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية فجاء الأول فيها، كما جاء الأول في مسابقة القسم الجامعي لجامعة الإمام محمد بن سعود في نواكشوط ليلتحق به، وإثر مقابلة مع مدير الجامعة أثناء زيارة له لنواكشوط اتخذ هذا الأخير قراراً بنقل محمد الحسن إلى الرياض مباشرة، فسجلته الجامعة في الرياض في المستوى الثالث في كلية الشريعة ليكمل الدراسة فيها. حصل على الماجستير بامتياز في نفس الجامعة وكانت رسالته عن «مخاطبات القضاة» في الفقه الإسلامي.

مشاركاته الإعلامية

استضيف الشيخ في الكثير من البرامج التلفزيونية والإذاعية: برنامج «مفاهيم» على قناة فور شباب مع المقدم د عادل باناعمه وهو برنامج سنوي في رمضان من ثلاثين حلقة وقد اتم خمس مواسم، وبرنامج «فقه العصر» في قناة اقرأ، وبرنامج «الجواب الكافي» في قناة المجد، وبرنامج مبادئ العلوم في قناة المجد العلمية، وبرنامج الشريعة والحياة وبرنامج «لقاء اليوم»، وبرنامج «مباشر مع» في قناة الجزيرة، وبرنامج «قضايا إسلامية» في الفضائية الموريتانية، والعديد من البرامج في تلفزيونات قطر، والشارقة، وأبوظبي، ودبي، والفجر، والقناة السعودية الأولى، بالإضافة إلى البرامج الإذاعية في إذاعة القرآن الكريم السعودية والإذاعة الموريتانية، وإذاعة أبوظبي، وإذاعة قطر وغيرها. لقاءاته على قناة الجزيرة
له العديد من اللقاءات المهمة على قناة الجزيرة ومنها: برنامج لقاء اليوم:
محمد الحسن ولد الددو.. انقلاب العسكر على ولد الشيخ، 21 نوفمبر 2008
محمد الحسن ولد الددو.. الديمقراطية الموريتانية، 11 فبراير 2007م
محمد الحسن ولد الددو.. الإسلاميون والمرحلة الانتقالية، 8 سبتمبر 2005م
برنامج الشريعة والحياة:
نصرة النبي صلى الله عليه وسلم، 26 مارس 2006م
الانتفاضة وواجب المسلمين تجاه الفلسطينيين ح2، 21 فبراير 2002م
برنامج مباشر مع:
علماء مورتانيا والجماعات المسلحة على يوتيوب، يونيو 2010
الحوار مع تيار السلفية الجهادية على يوتيوب، فبراير 2010
برنامج مفاهيم مع عادل باناعمة
الحرية 1 على يوتيوب، مارس 2011
الحرية 2 على يوتيوب، مارس 2011
التشدد في الدين 1 على يوتيوب، مارس 2011
التشدد في الدين 2 على يوتيوب، مارس 2011
التشدد في الدين 2 على يوتيوب، مارس 2011
التربية الروحية 1 على يوتيوب، مارس 2011
التربية الروحية 2 على يوتيوب، مارس 2011
الولاء والبراء على يوتيوب، مارس 2011
العلاقة بين الرجل والمرأة 1 على يوتيوب، مارس 2011
العلاقة بين الرجل والمرأة 2 على يوتيوب، مارس 2011
العلاقة بين الرجل والمرأة 3 على يوتيوب، مارس 2011
الجهاد على يوتيوب، مارس 2011
الغيبيات 1 على يوتيوب، مارس 2011
الغيبيات 2 على يوتيوب، مارس 2011
التدين والالتزام 1 على يوتيوب، مارس 2011
التدين والالتزام 2 على يوتيوب، مارس 2011
الاختلاف الفقهي 1 على يوتيوب، مارس 2011
الاختلاف الفقهي 2 على يوتيوب، مارس 2011
أسئلة ومراجعات 1 على يوتيوب، مارس 2011
أسئلة ومراجعات 2 على يوتيوب، مارس 2011
اتباع السلف 1 على يوتيوب، مارس 2011
اتباع السلف 2 على يوتيوب، مارس 2011
اتباع السلف 3 على يوتيوب، مارس 2011
الحب على يوتيوب، مارس 2011

سيرته

ولد الشيخ محمد الحسن ولد الددو عام ثلاثة وستين في مدينة بوتلميت بموريتانيا بدأ دراسة القرآن الكريم صغيرا وأتم حفظه عند سن السابعة تعلم مبادئ العلوم الشرعية وصحب جده الشيخ محمد علي ولد عدود درس عليه ولازمه حتى وفاته أوائل الثمانينات. سمع الحديث وأوجز فيه من عدد من المشايخ من دول مختلفة منها: السعودية ومصر واليمن وبلاد الشام والمغرب والهند.
عام ستة وثمانين نال شهادة البكالوريا وكان من المتفوقين على مستوى الدولة وسُجِّل بكلية الحقوق بجامعة نواكشوط ثم حاز على المركز الأول في مسابقة المهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية ومسابقة جامعة الإمام محمد بن سعود في نواكشوط. عام ثمانية وثمانين انتقل ولد الددو إلى الرياض ليكمل دراسته في كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود وحاز منها على درجة الماجستير بامتياز وكانت رسالته عن مخاطبات القضاة في الفقه الإسلامي بين عامي ألفين وثلاثة وألفين وخمسة سُجن الشيخ عدة مرات من قبل نظام الرئيس المخلوع معاوية ولد سيدي أحمد الطايع وتم الإفراج عنه بعد الإنقلاب بأيام قليلة.
في مسيرته العملية شغل مناصب مختلفة؛ ففي عام ألفين وسبعة أنشأ وترأس مركز تكوين العلماء بنواكشوط وتولى رئاسة جامعة عبد الله بن ياسين بموريتانية بالإضافة إلى عضويته بالمجلس أمناء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي يرأسه الدكتور يوسف القرضاوي. ساند الددو الربيع العربي وشارك بالفتوى في الأحداث السياسية مثل الثورة الليبية والمصرية والسورية.
للشيخ الددو عدد من المؤلفات والشروح والمحاضرات المنشورة منها: اليوم الآخر مشاهد وحكم
الفقه المضيء
النهر العذب

شرح مبسط

محمد الحسن ولد الددو الشنقيطي فقيه وعالم متمكن في العلوم الإسلامية يعتبر من علماء موريتانيا والعالم الإسلامي[1] من مواليد نهاية شهر أكتوبر عام 1963 في البادية التابعة لمقاطعة بوتلميت (150 كلم شرق العاصمة الموريتانية نواكشوط.[2]
ينحدر من أسرة اعتبارية معروفة في البلاد بالعلوم الشرعية والتقليدية، إذ تربى في كنف جده لأمه محمد عالي ولد عدود الذي كان أحد أهم علماء الدين في عصره في البلاد، خاله هو محمد سالم ولد عدود الذي كان هو الآخر أحد أهم علماء عصره.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد محمد عبدالله العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] مؤسسة التطور للتجارة والخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل سلطان ناهس الدلبحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] برج الظلام 3: الأراضي اليباب (رواية)
- [ خذها قاعدة ] وحدك تعتقد ان التاريخ جالس مثل ملائكة الخير والشر على جانبينا ليسجل انتصاراتنا الصغيرة والمجهولة او كبواتنا وسقوطنا المفاجىء نحو الاسفل ولكن التاريخ لم يعد يكتب شيئا انه يمحو فقط. - احلام مستغانمي
- [ مؤسسات البحرين ] الصنوبرية لبيع اللحوم الطازجة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] كاكوديل
- [ متاجر السعودية ] حناء روز ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] الغزال لتكنولوجيا المعلومات ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نشمي عوض عويهان الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] واحة الصحراء لتجارة مواد البناء ذ م م ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] مطعم كلاسيك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوى يوسف قاسم غداف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم الامارات ] دجاج تكساس ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه ... منامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه … منامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/15




تواصل معنا