عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ دول قارة آسيا ] تعرف على موقع دول بورما جغرافيا وتاريخها فى 5 سطور

اقرأ ايضا

-
[ شعر عربي ] أجمل قصائد الرثاء بالفصحى
- [ تعرٌف على ] دفع الليزر الضوئي
- [ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] عن ثابت بن الضحاك قال : ( نذر رجلٌ أن ينحر إبلاً ببُوانة ، فسأل النبي فقال : " هل كان فيها وثن من أوثان الجاهلية يعبد ؟ " قالوا : لا ، قال : " فهل كان فيها عيد من أعيادهم ؟ " قالوا : لا ، فقال رسول الله " أوْف بنذرك ، فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله ، ولا فيما لا يملك ابن آدم " ) . رواه أبو داود ---------------- ( ببُوانة ) قال البغوي : موضع في أسفل مكة . ( وثن من أوثانهم ) الوثن : كل ما عبد من دون الله من شجر أو حجر . ( عيد ) قال شيخ الإسلام : العيد اسم لما يعود ـ من الاجتماع العام ـ على وجه معتاد . ( نذر ) النذر هو : إلزام المكلف نفسه شيئاً غير واجب عليه أصلاً .
- [ تعرٌف على ] ثنائي زينز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره عياد بن عبدالرحمن العتيبي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر فايح حمود العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صحة وطب الامارات ] عيادة فاطمة البريماني التخصصية لطب الأسنان ... دبي
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الكأس للفطير والعدس
- [ تعرٌف على ] فيجوال ستوديو كود
- [ قضايا مجتمعية ] ذوي الاحتياجات الخاصة
- [ تعرٌف على ] اتفاق الجمعة العظيمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راكان فهد عائض القحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ دليل دبي الامارات ] الشرفة ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] نورثارن لهندسة المصاعد (ذ.م.م) ... دبي
- [ دليل أبوظبي الامارات ] باغيشا لتجارة المواد الغذائية ... أبوظبي
آخر تحديث منذ 5 ساعة
3 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/06 | تعرف على موقع دول بورما جغرافيا وتاريخها فى 5 سطور

سكان دول بورما

يسمى سكان بورما بالبورميين (البراهماديشيين أولاً) وأغلبهم من البوذيين ويقطنون في قرى حول الدلتا وحول وادي نهر اراوادوي، والأغلبية من أصول من وسط آسيا وفدوا إلى المنطقة وهي أكبر مجموعة عرقية في البلاد تشمل نحو ثلثي السكان. أما المجموعات الأخرى فهي تشمل الكارين وشان والأركان وتشين وكاشين ومون وناجا ووا، حيث يسكن حوالي 75% منهم في المناطق الريفية والبقية في المدن. والعجيب في الأمر هو أن أكثر المسلمين الأركانيين ينحدرون من أصول عربية حيث يعود نسبهم إلى المسلمين في اليمن والجزيرة العربية وبعض بلاد الشام والعراق والقليل من أصول فارسية.ويوجد أيضاً عدد آخر ولكن أقل بقليل من أصول بنغلاديشية وهندية. وقد وصل هؤلاء المسلمين إلى أركان وجارتها بنغلاديش بغرض التجارة ونشر الإسلام وهناك استقر الكثير منهم ونشروا تعاليم الدين الإسلامي الحنيف. هاجر نسبة كبيرة من السكان إلى السعودية والإمارات وبنغلاديش والباكستان بسبب القتل الجماعي والاضطهاد الذي واجهوه من قبل البوذيين والحكومة المينمارية. ويواجهون اليوم الكثير من التحديات للعيش في مجتمعاتهم الجديدة. ومن أهم التحديات الحصول على حق التعليم والعلاج والعمل البسيط لهم ولأبنائهم ناهيك عن حق العيش في تلك الدول.في بورما “ميانمار” عدد السكان يزيد عن 55 مليون نسمة، ونسبة المسلمين في هذا البلد البالغ لا تقل عن 15% من مجموع السكان نصفُهم في إقليم أراكان – ذي الأغلبية المسلمة، ويختلف سكان بورما من حيث التركيب العرقي واللغوي بسبب تعدد العناصر المكونة للبلاد، ويتحدث أغلب سكانها اللغة البورمانية ويطلق على هؤلاء “البورمان” وأصلهم من التبت الصينية وهم قبائل شرسة، وعقيدتهم هي البوذية، هاجروا إلى المنطقة “بورما” في القرن السادس عشر الميلادي ثم استولوا على البلاد في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي وهم الطائفة الحاكمة، وباقي السكان يتحدثون لغات متعددة، ومن بين الجماعات المتعددة جماعات أراكان، ويعيشون في القسم الجنوبي من مرتفعات أراكان بورما وجماعات الكاشين.تصل نسبة المسلمين إلى أكثر من 20% وباقي أصحاب الديانات من البوذيين “الماغ” وطوائف أخرى. ويتكون اتحاد بورما من عرقيات كثيرة Ethnicities جداً تصل إلى أكثر من 140 عرقا، وأهمها من حيث الكثرة “البورمان”، وهناك أيضًا الـ” شان وكشين وكارين وشين وكايا وركهاين والماغ” وينتشر الإسلام بين هذه الجماعات، والمسلمون يعرفون في بورما بـ “الروهينغا”، وهم الطائفة الثانية بعد “البورمان”، ويصل عددهم إلى قرابة الـ 10 ملايين نسمة يمثلون 20% من سكان بورما البالغ عددهم أكثر من 50 مليون نسمة، أما منطقة “أراكان” فيسكنها 5.5 مليون نسمة حيث توجد كثافة عددية للمسلمين يصل عددها إلى 4 ملايين مسلم يمثلون 70% من سكان الإقليم، وإن كانت الإحصاءات الرسمية لا تنصف المسلمين في هذا العدد، حيث يذكر أن عدد المسلمين -حسب الإحصاءات الرسمية- بين 5 و8 ملايين نسمة، ويُعدّ المسلمون من أفقر الجاليات في ميانمار وأقلها تعليماً ومعرفتهم عن الإسلام محدودة.

تعريف دولة بورما

هي إحدى دول شرق آسيا وتقع على امتدادخليج البنغال،تحد بورما من الشمال الشرقيالصين ، وتحدهاالهند وبنغلاديشمن الشمال الغربي ، وتشترك حدود بورما مع كل منلاوسوتايلاند، أما حدودها الجنوبية فسواحل تطل علىخليج البنغالوالمحيط الهنديويمتد ذراع من بورما نحو الجنوب الشرقي فيشبه جزيرة الملايو، وتنحصر أرضها بين دائرتي عشرة شمال الاستواء وثمانية وعشرين شمالأ ولقد احتلت بريطانيا بورما في نهايةالقرن التاسع عشروحتي استقلالها في 1948 وتعديانغون) حاليا رانغون) أكبر مدنها كما كانت العاصمة السابقة للبلاد.سنة 1989، غيرت الحكومة البورمية العسكرية رسميًا الترجمات الإنجليزية للكثير من المناطق، شاملةً اسم الدولة من بورما إلى “ميانمار”، إعادة التسمية ما زالت مسألة مختلف عليها،اعترفت الأمم المتحدة بالاسم “ميانمار” بعد خمسة أيام من إعلانه،الكثير من الدول لا تزال تعترف باسم الدولة كـ”بورما” منها أستراليا، كندا، فرنسا، المملكة المتحدة والولايات المتحدة، كما تعترف العديد من الدول باسم “ميانمار” منها ألمانيا، الهند، اليابان،روسيا وجمهورية الصين الشعبية، بالإضافة إلى اتحاد دول جنوب شرق آسيا.وجد علماء الآثار أدلة تدل على أن الحضارة التي وجدت في المنطقة التي تشكل براهماديش (بورما حالياً) قديمة نوعاً ما، أقدم الآثار التي وجدت هي عبارة عن رسومات كهفية وتجمعات هولو سينية تمثل أسلوب حياة الصيد والقطف المنتشر في ذلك الوقت بكهف في موقع بادلين الأثري بولاية شان.دول مدينة بيو البراهماديشية يعتقد أن السكان المون هم أقدم الجماعات التي اندمجت في الأجزاء السفلية من وادي إيراوادي، وبحلول منتصف القرن العاشر أصبحوا القوة المسيطرة على جنوب براهماديش ، وصل التبتو-براهمان الذين يتحدثون بلغة بيو (Pyu) لاحقاً في القرن الأول قبل الميلاد إلى براهماديش, وأسسوا فيها عدة مدن وولايات من مثل سري كسيترا في وسط وادي إيراوادي, حيث كانت تتشارك مملكتي المون والبيو بشكل نشط في طريق التجارة بين الهند والصين. دخلت دول مدينة بيو لاحقاً في موجة من التدهور السريع في بداية القرن التاسع الميلادي عندما قامت جيوش مملكة نانجاو (تقع في يونان حالياً) بغزو وادي إيراوادي عدة مرات.التيبتو-براهمان الذين يتحدثون اللغة البراهماديشية أو كما أصبحوا يعرفون بالبراهماديشيون، أخذوا بالزحف نحو وادي إيراوادي والاستقرار فيه منذ عهد مملكة نينجاو وذلك في مرحلة مبكرة من القرن السابع الميلادي. حيث حلوا مكان البيو كالقوة المسيطرة هناك وأسسوا مملكة لهم في وسط باغان في 849، لكنهم لم يتوسعوا فيها إلا بحلول عهد الملك انيراتا (1044–1077) حيث اخذت باغان في عهده بالتوسع والتأثير على باقي أجزاء براهماديش الحالية.بعد أن أحكم انيراتا سيطرته على عاصمة المون ذاتون في 1057, أخذ البرماويون باعتناق مذهب التيرافادا البوذي حيث أخذوه عن طريق المون. وتمت كتابة الصحف البورمية المقدسة استناداً إلى صحف المون المقدسة المتوفرة آنذاك،وذلك في عهد الملك كيانزيتا (1084-1112). وبازدهار الزراعة في ذلك الوقت،أخذ ملوك باغان ببناء العديد من المعابد والباغودات في أنحاء البلاد, والتي مازال بعضها قائماً إلى اليوم.اخذت قوة باغان تتضائل وتقل بحلول القرن الثالث عشر، وذلك عندما قامت قوات القائد المغولي قوبلاي خان بغزو المناطق الشمالية لبورما في بداية 1277، ونجحت في إسقاط واحتلال مدينة باغان نفسها في 1287،منهية بذلك قرنين من الزمان من سيطرة مملكة باغان على المناطق والأجزاء المحيطة بوادي إيراوادي.

سياسة دولة بورما

سيطر على حكومة بورما مجلس عسكري يُسمَّى مجلس الدولة للسلام والتنمية ، وتولى رئيس المجلس مسؤوليات رئيس الوزراء ووزير الدفاع. ويعتقد كثير من الخبراء أن القائد العسكري ني ون الذي حكم البلاد بين عامي 1962م و1988م ، بقي يسيطر على أعمال المجلس. وقد تسلم المجلس السلطة بانقلاب عسكري في سبتمبر 1962م ، وكان يعرف حتى عام 1997م باسم مجلس الدولة لاستعادة القانون والنظام.وقد ألغى الانقلابيون السلطة التشريعية وغيرها من المؤسسات الحكومية. وفي عام 1990م أجريت انتخابات متعددة الأحزاب ، نال فيها الحزب الرئيسي المعارض وهو حزب الرابطة الوطنية للديمقراطية أغلبية المقاعد ، غير أن الحكومة العسكرية أوضحت أنها لن تسمح بانتقال السلطة حتى يتم وضع دستور جديد. وبدأت جميع الفعاليات السياسية اجتماعات متواصلة منذ 1993م لوضع الدستور الجديد.جرىالاستفتاء على الدستور في 10 مايو 2008 واعداً «بالديمقراطية المزدهرة بالانضباط» ، وتغير اسم البلاد الرسمي من «اتحاد ميانمار» إلى «جمهورية اتحاد ميانمار»، وأجريت الانتخابات العامة بموجب الدستور الجديد في سنة 2010 فاز فيهاحزب التضامن والتنمية الاتحادي المدعوم من جهة العسكريين بأغلبية 80% من الأصوات مع نسبة مشاركة بلغت 77 %.وصف المراقبون يوم الانتخابات بأنه كان سلمياً عموماً ، ولكن انطلقت اتهامات بحدوث تزوير في عدد من المراكز الانتخابية ، ووصفت الدول الغربيةوالأمم المتحدةالانتخابات بأنها مزورة،وشككت جماعات المعارضة بنتائج الانتخابات قائلة أن العسكريين لجؤوا إلى التزوير الواسع لتحقيقها ،بدأت الحكومة بعد الانتخابات بمجموعة منالإصلاحات السياسية نحوالديمقراطية الليبراليةوالاقتصاد المختلطوالمصالحة الوطنية.

أنماط المعيشة فى دولة بورما

أنماط المعيشة
في الريف يسكن معظم البورميين في قرى زراعية يتألف أغلبها من 50-100 منزل من الخيزران مسقوف بالقش وتكون مرتفعة عن سطح الأرض لحمايتها من الفيضانات والحيوانات المفترسة. ويوجد في معظم القرى أديرة بوذية تمثل مراكز للأنشطة الاجتماعية إلى جانب الممارسات الدينية. وفي المدن يعيش السكان في منازل مبنية من الطابوق والاسمنت ويعملون في القطاعات الحكومية والمنشآت الصناعية والتجارية. وتتميز المدن بقدر أكبر من الأنشطة الترويحية والترفيهية مقارنة بالريف وهي ذات حركة أسرع.
مقالات مشابهة
5 نقاط توضح دول شبه الجزيرة العربية وعواصمها5 نقاط توضح دول شبه الجزيرة العربية وعواصمها
12 من أهم المعلومات عن سنغافورة12 من أهم المعلومات عن سنغافورة
3 نبذات عن دولة جورجيا3 نبذات عن دولة جورجيا
للمرأة عدة حقوق وهي أفضل من جاراتها في الأقطار الآسيوية الأخرى حيث تحتفظ باسمها بعد الزواج وتتساوى مع زوجها في حيازة الممتلكات وفي معظم الأسر البورمية تتولى الأم الشؤون العائلية من المصروف والشؤون المنزلية كما يعمل النساء خارج منازلهم بل أن بعضهم تمتلك عملها الخاص.

الطعام
الموهينغا هي أكلة شعبية في بورما ، اذ يعد الأرز هو الوجبة الرئيسية في كل الوجبات تقريبا ويضاف إليه الفلفل الحار في الغالب، وكذلك السمك والخضروات. حيث يفضل البورميين الدجاج والسمك والروبيان، وقلّما يأكلون لحم البقر واللحوم الحمراء الأخرى. التوابل المستخدمة في الاطعمة البحرية واللحوم هي البصل والثوم والزنجبيل و (نجابي) وهو معجون لاذع المذاق يصنع من السمك أو الروبيان المحفوظ.
الفواكه المفضلة هي الموز والحمضيات والفواكه جنوب شرق آسيا المعروفة باسم (ديوريانز).
الفنون
من الأعمال الفنية المعروفة في بورما آلاف (الباجودات) وهي معابد على شكل ابراج التي تنتشر في أنحاء البلد. حيث باجودة (شوي داجون) في رانجون أشهرها على الإطلاق حيث يرتفع ذلك الهيكل الذهبي ذو القباب إلى 99 متر فوق منصة من الرخام على قمة تل، وتنتشر هناك الباجودات بالمدينة القديمة باجان.
كم يشتهر الصناع المهرة بالنحت على الخشب وصناعة الأواني المطلية باللّك والمجوهرات.
وحدات القياس
بورما هي واحدة من الثلاث دول الذين لا يزالوا يستعملون نظام قياس غير متري، بحسب كتاب السي آي إيه “كتاب حقائق العالم”.
التعليم
تشكل نسبة المتقنين القراءة والكتابة حوالي 80% من مجموع السكان في بورما، حيث تفرض الحكومة دخول الأطفال للتعليم في عمر 5-9 سنوات،وتمنح الحكومة التعليم المجاني من الروضة إلى الجامعة، ولكن التعليم بعد المرحلة الابتدائية لا يتوفر إلا في المدن، تتركز الجامعات في بورما بشكل رئيسي في كل من رانجون ومندلاي إلى جانب العديد من الكليات الأكاديمية والفنية الأخرى، حيث يتواجد في بورما 101 جامعة، 12 معهد، 9 كليات درجات، و24 كلية، بمجموع 146 معهد للتعليم العالي.

مقالات مشابهة

5 نقاط توضح دول شبه الجزيرة العربية وعواصمها5 نقاط توضح دول شبه الجزيرة العربية وعواصمها
12 من أهم المعلومات عن سنغافورة12 من أهم المعلومات عن سنغافورة
3 نبذات عن دولة جورجيا3 نبذات عن دولة جورجيا

الدين في دولة بورما

يوجد في بورما عدة ديانات ولكن أكثر سكانها يعتنقونالبوذية ، وأقلية يعتنقونالهندوسيةمعظمهم يعيش في المراكز الحضرية مثليانغونوماندالايويوجد أقلية يعتنقونالإسلام ويتركزون في العاصمةرانجون ، ومدينةماندلايثم في إقليمأراكانشمالاً على حدودالهند.89% من السكان هم بوذيون ، و4% مسلمون، 4%مسيحيون ، 1%الوثنيين ، 1% ديانات أخرى تشملالإحيائيةوالديانة الصينية الشعبية .اللغاتالرسمية في البلاد هي اللغة البورمية ذات الصلة بالتبتية ، كما يتحدث كثير منهماللغة الإنجليزية ،وفي بعض المناطق تستخدم مجموعات كثيرة تعيش فيالتلاللغات خاصة بهم.اللغة البورمية ، اللغة الأساسية في بورما ، متعلقة باللغاتالتبتيةوالصينية،مجموع عدد اللغات المتكلَّمة في بورما هو 107.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ تأملات قرآنية ] تفسير رب المشرقين ورب المغربين
- [ تعرٌف على ] ميقات الحرم
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] المعهد العلمى
- [ مؤسسات البحرين ] ورشة شهرستي للالمنيوم ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ الاستثمار العقاري و الخدمات قطر ] الجليب والدلوه للتجارة
- [ الصناعة و إعادة تدوير الزيوت البترولية قطر ] مصنع الحياة لمعالجة النفايات (مرهون لصالح بنك قطر للتنمية)
- [ مقاهي الامارات ] AL JEER CAFE
- [ تعرٌف على ] الألعاب الأولمبية الصيفية 1976
- [ خدمات السعودية ] كم الرمز البريدي وادي الدواسر والأحياء التابعة لها
- [ صفة لونه (صلى الله عليه وسلم) ] صفة عينيه ---------------- عن جابر بن سمرة قال: ( ...وكنت إذا نظرت إليه قُلت أكحل العينين وليس بأكحل) رواه الترمذي-كتاب المناقب عن رسول الله –باب صفة النبي ووصفه الصحابي الجليل جابر بن سمرة -رضي الله عنه- فقال: (كان رسول (صلى الله عليه وسلم) ضَلِيعَ - واسع - الْفَمِ، أَشْكَلَ الْعَيْنِ - حمرة في بياض العينين - مَنْهُوسَ الْعَقِبَيْن- قليل لحم العقب-) رواه مسلم-كتاب الفضائل-باب صفة فم النبي وعينيه وعقبيه
- [ خذها قاعدة ] لا يجب الخلط بين المدينة العظيمة والمدينة العامرة بالسكان. - أرسطو
- [ تعرٌف على ] العلاقات الروسية الرومانية
- [ معلومات إسلامية ] كيف كان ينام الرسول
- [ تنظيف وتقشير البشرة ] ما فائدة تقشير البشرة
- [ الصناعة و صناعة الخرسانة الجاهزة قطر ] كومودور للصناعات الاسمنتية الدوحه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات قطر و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ الصناعة و صناعة الخرسانة الجاهزة قطر ] كومودور للصناعات الاسمنتية الدوحه ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/06




تواصل معنا