عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] بشر المريسي

اقرأ ايضا

-
[ حكمــــــة ] قيل: إن الله تعالى سمى يحيى عليه السلام سيدا لحلمه.
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] قسم شرطة الخالدية
- [ تعرٌف على ] تاسوكو هونجو
- [ سيارات السعودية ] مركز العربة النموذجي لصيانة وبرمجة السيارات
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] برقلمع للتجارة والمقاولات
- [ متاجر السعودية ] راينو ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] جسر بسيل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ فصل‏:‏ ] في الإِشارة إلى بعض ما جرى من الطاعون في الإِسلام‏.‏ والمقصود بذكره هنا التصبّر والحمل على التأسّي، وأن مصيبة الإِنسان قليلة بالنسبة إلى ما جرى قبله‏.‏قال أبو الحسن المدائني‏:‏ كانت الطواعين المشهورة العظام في الإِسلام خمسة‏:‏ طاعون شيرويه بالمدائن في عهد رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم سنة ستّ من الهجرة، ثم طاعون عمواس في زمن عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه كان بالشام، مات فيه خمسة وعشرون ألفاً، ثم طاعون في زمن ابن الزبير في شوّال سنة تسع وستين، مات في ثلاثة أيام في كلّ يوم سبعون ألفاً، مات فيه لأنس بن مالك رضي اللّه عنه ثلاثة وثمانون ابناً، وقيل ثلاثة وسبعون ابناً، ومات لعبد الرحمن بن أبي بكرة أربعون ابناً، ثم طاعون الفتيات في شوّال سنة سبع وثمانين، ثم طاعون سنة إحدى وثلاثين ومئة في رجب، واشتدّ في رمضان، وكان يُحصى في سكة المِربد في كل يوم ألف جنازة، ثم خفّ في شوّال‏.‏ وكان بالكوفة طاعون سنة خمسين، وفيه‏:‏ توفي المغيرة بن شعبة، هذا آخر كلام المدائني‏.‏وذكر ابن قُتيبة في كتابه ‏"‏المعارف‏"‏ عن الأصمعي في عدد الطواعين نحو هذا، وفيه زيادة ونقص‏.‏ قال‏:‏ وسمي طاعون الفتيات لأنه بدأ في العذارى بالبصرة وواسط والشام والكوفة، ويقال له‏:‏ طاعون الأشراف لِما مات فيه من الأشراف‏.‏ قال‏:‏ ولم يقع بالمدينة ولا مكة طاعون قطّ‏.‏وهذا الباب واسع، وفيما ذكرته تنبيهٌ على ما تركته، وقد ذكرتُ هذا الفصل أبسط من هذا في أوّل شرح صحيح مسلم رحمه اللّه، وباللّه التوفيق‏.‏
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة المديفع للتجارة
- [ تعرٌف على ] إرث
- [ خذها قاعدة ] افعل ما تراه صواباً ، الناس لا تنظر بعينك. - جاك كانفيلد
- [ البحث العلمي ] طرق جمع البيانات
- [ مطاعم الامارات ] مطعم النافورة - فندق موفينبيك
- [ مؤسسات البحرين ] مركز الانصاري لتجهيز المكاتب ... منامة
- [ تعرٌف على ] الكويت في الألعاب الأولمبية الصيفية
آخر تحديث منذ 3 يوم
3 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/07 | بشر المريسي

كتبه

وللمريسي تصانيف جمة ذكرها ابن النديم في الفهرست، منها: كتاب في التوحيد، وكتاب الإرجاء، وكتاب الرد على الخوارج، وكتاب الاستطاعة، والرد على على الرافضة في الإمامة، وكتاب كفر المشبهة، وكتاب المعرفة، وكتاب الوعيد.

ورعه

قال ابن النديم: «كان دينا ورعا متكلما»، ثم حكى أن البلخي قال: «بلغ من ورعه أنه كان لا يطأ أهله ليلا مخافة الشبهة، ولا يتزوج إلا من هي أصغر منه بعشر سنين مخافة أن تكون رضيعته -أي اشتركت معه في الرضاعة-».

المريسية

المريسية، فرقة إسلامية من مرجئة بغداد، تنسب لبشر المريسي، الذي كان يتبع رأي أبي يوسف القاضي، ثم استقل بمنهجه.

خلق القرآن

كان بشر يقول بخلق القرآن منذ أيام الرشيد، وظل يدعو إلى ذلك نحواً من أربعين سنة، ويؤلف في ذلك الكتب. إلى أن جاءت أيام المأمون حيث كان بشر من المقربين إليه وممن دعاه إلى القول بخلق القرآن. وقد رد عليه المحدثون ببغداد وبدعوه، وكان من أبرز من رد عليه الدارمي في كتاب: الرد على بشر المريسي، وعبد العزيز الكناني في كتاب: الحيدة والاعتذار في الرد على من قال بخلق القرآن. وأورد الخطيب البغدادي في كتابة تاريخ بغداد (كتاب) عن محمد بن يوسف العباسي. قال: حدثني محمد بن علي بن ظبيان القاضي. قال: قال لي بشر بن غياث المريسي: القول في القرآن قول من خالفني غير مخلوق. قال قلت فالقول قولهم ارجع عنه، قال أرجع عنه وقد قلته منذ أربعين سنة، ووضعت فيه الكتب، واحتججت فيه بالحجج.

نظرة أهل السنة له

قال عبد الرحمن بن يحيى بن خاقان: وسألته عن إبراهيم بن عتاب، فقال: لا أعرفه، إلا أنه كان من أصحاب بشر ‌المرِيسي فينبغي أن يحذر ولا يقرب ولا يقلد شيئًا من أمور الناس.
قال الخلال: وأخبرني عبد الملك الميموني أن أبا عبد الله (أحمد بن حنبل) ذُكِرَ عنده بشر ‌المريسي، فقيل: كافر. فلم أر أبا عبد اللَّه أنكر من قول القائل شيئًا.
قال الخلال: أخبرني محمد بن علي؛ قال: ثنا الأثرم؛ قال: سمعت أبا عبد الله (أحمد بن حنبل) قديمًا يُسأل عن الصلاة خلف بشر ‌المريسي؛ قال: لا يصلى خلفه.
قَالَ وَكِيعٌ: عَلَى ‌الْمَرِّيسِيِّ لَعْنَةُ اللَّهِ
قال يزيد بن هارون: حَرَّضْتُ غَيْرَ مَرَّةٍ أَهْلَ بَغْدَادَ عَلَى قَتْلِ ‌الْمُرَيِّسِيِّ

كتب أخرى يمكن الرجوع إليها

فضل الاعتزال وطبقات المعتزلة، القاضي عبد الجبار المعتزلي
الفهرست، ابن النديم
تاريخ بغداد، الخطيب البغدادي
البداية والنهاية، ابن كثير
ضحى الإسلام، أحمد أمين

شرح مبسط

أبو عبد الرحمن بشر بن غياث بن أبي كريمة العدوي مولاهم البغدادي المريسي، ولد حوالي سنة 138 هـ/755 م، كان أبوه يهودياً فأسلم وصار من موالي آل زيد بن الخطاب.[1][2][3] بدأ بشر حياته كفقيه ومحدث، فأخذ الفقه عن أبو يوسف القاضي، وروى الحديث عن حماد بن سلمة وسفيان بن عيينة، ولكنه بعد ذلك تأثر بالمعتزلة وصار منهم. توفي سنة 218 هـ/833 م وهو في الثمانين من عمره. قال الصيمري: «وَمن أَصْحَاب أبي يُوسُف خَاصَّة بشر بن غياث ‌المريسي وَله تصانيف وَرِوَايَات كَثِيرَة عَن أبي يُوسُف وَكَانَ من أهل الْوَرع والزهد غير أَنه رغب النَّاس عَنهُ»[4]



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ تعرٌف على ] اللجنة الثانية للجمعية العامة للأمم المتحدة
- [ تعرٌف على ] فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة النوع 1
- [ تعرٌف على ] تجارة التجزئة
- [ تعرٌف على ] الحرب الإنجليزية المصرية (1882)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أسيل سعيد بن عبدالله الغامدي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] الركن اللذيذ ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] خلل تنسج ليفي عظمي
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف سابا - رقم 5
- [ خدمات عامة الامارات ] خدمة الطوارئ لأصحاب الهمم ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] حفظ الله للصالحين وذكر بعض كراماتهم : قال حذيفة رضى الله عنه : إن الله تعالى ليحمي المؤمن من الدنيا، كما يحمي أهل المريض مريضهم الطعام. [الحلية (تهذيبه) 1 / 206].
- [ تسوق وملابس الامارات ] المراسيم لخياطة الملابس الرجالية ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان فهد سليم الحجيلي ... حائل ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] إيفا براون
- [ تعرٌف على ] ليغنين
- [ شركات طبية السعودية ] شركة يشفين الوطني الطبي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات السعودية و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ شركات طبية السعودية ] شركة يشفين الوطني الطبي ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/07




تواصل معنا