شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] التأريخ الشعري في جبل عامل

اقرأ ايضا

-
[ دليل الشارقة الامارات ] وادي الكنز لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ تأمين السعودية ] شركة نتالى
- [ مدارس السعودية ] مدارس مناهل التربية الابتدائيه الأهلية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة النهدي الطبيه ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد صالح الزهراني ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] متلازمة سوير–جيمس
- [ مؤسسات البحرين ] اسبانا لانشطة المتعلقة بخدمة و صيانة تجميل المواقع ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل دبي الامارات ] صالون زهرة النهدة للرجال ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] ملكة خالد محمد لتجارة اللحوم الطازجة والمبرد ... دبي
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : « كان أهل قرية قد وسع الله عز وجل عليهم في الرزق ، حتى جعلوا يستنجون بالخبز ، فبعث الله عز وجل عليهم الجوع حتى جعلوا يأكلون ما يقعدون »
- [ خذها قاعدة ] وأنا الغريب تعبت من صفتي. - محمود درويش
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون النضارة للسيدات
- [ مصطلحات طبية ] 5 استخدامات لدواء سبترين دى اس مضاد حيوي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بن عميرة للمقاولات
- [ تعرٌف على ] قابلية التحكم
آخر تحديث منذ 1 يوم
14 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/10 | التأريخ الشعري في جبل عامل

طريقة حساب الحروف الهجائية

وهي نفس الطريقة المتبعة في (حساب الجمل) فلكل حرف من الأحرف الهجائية ما يقابله من الأرقام على النحو التالي: جدول حساب الجمّل ا
1
ح
8
س
60
ت
400 ب
2
ط
9
ع
70
ث
500 ج
3
ي
10
ف
80
خ
600 د
4
ك
20
ص
90
ذ
700 ه
5
ل
30
ق
100
ض
800 و
6
م
40
ر
200
ظ
900 ز
7
ن
50
ش
300
غ
1000 ويحسب الحدث المراد تسجيله من بعد كلمة (تأريخ) أو (أرّخ) أو أي من مشتقات هذا الفعل، فتُجمع الأرقام الموازية للحروف ليكون المجموع هو سنة (أو عام) وقوع الحدث المراد إثباته وهذا النوع من النظم يدخل في الصناعة الشعرية رغم صعوبته ويعبّر عن المقدرة والتحكّم في الأداء الشعري للناظم. وقد عَرَف العربُ هذا النوع من التأريخ منذ العصر الجاهلي، لكنه لم ينتشر على نطاق واسع ويصبح بدعة العصر إلا في العصر العثماني، وبعد الاستقلال تقلص استعماله واقتصر على الآحاد.

طرائف تأريخية

زيارة غورو إلى النبطية
في العام 1920 ميلادي عندما قرر الجنرال غورو زيارة مدينة النبطية لم يتجاوب الناس في الاحتشاد لاستقباله واقتصر الحضور على بعض الوجوه السياسية والدينية التي لم تتجاوز الخمسة عشر. وحضر كامل بيك الأسعد (الجد) من الطيبة وحسين بيك الدرويش من جباع ومحمد سعيد بزي من بنت جبيل والسيد عبد الحسين محمود الأمين والشيخ عبد الحسين صادق (الجد)، وأثناء الانتظار التفت كامل بيك إلى أحدهم وقال له مداعبا إني نظمت الآن تاريخا لزيارة الجنرال غورو فتقدّم واستقبله بها وهي: و يوم كله ظــلمنأى عن أفقه النور به للنحس تاريخكيوم جاءهم غورو (1338 هجرية)

فارتجل الشيخ عبد الحسين صادق تاريخا لهذه الزيارة فقال: عَوَر ٌ وقطع يد ورجل كلهامجموعة أرّخ بهذا غورو (1920 ميلادي)
أحجية شعرية
وقد أورد سعيد الصبّاح أحجية قائمة على معرفة حساب الحروف فنقل عن أحدهم هذا البيت: اسم متيّم حروفه مشتهرةخمسة بأربعة وستة بعشرة
فإذا ضربنا 5×4 كانت النتيجة (20) وهذا يوازي حرف الكاف في حساب الأحرف، أما إذا ضربنا 10×6 فيكون الحاصل (60) وهذا ما يقابله حرف السين.

تأريخ الولادات

طلبت إحدى النساء وكانت صديقة للأديبة زينب فواز أن تؤرّخ لها عام ولادة طفلة تدعى فاطمة في العام 1284 هجرية فقالت: زها مطلع العليا بشمس ٍ منيرةسمت أفقا تروي المعالي مكارمه وجاءت بإقبال فقلت مؤرّخةآلا وافت البشرى بميلاد فاطمة (1284 هجرية)

قواعد التأريخ الشعري

أولا- تحسب الحروف حسب صورتها دون مراعاة للفظها في الغالب حسبما هو موضح أدناه: تاء التأنيث منقوطة أم غير منقوطة تحسب هاءً مثل فتاة، مرآة.. إلخ.
الألف المقصورة في مثل قولنا سلمى وغيرها تحسب ياء لا ألفاً.
الحرف المشدّد، أو الممدود لا ينظر فيه ولا يعتد به ويعامل كحرف واحد.
همزة الوصل تحسب ألفا على الرغم من سقوطها لفظاً.
الهمزة في جزء وجزاء وما شابهها لا تحسب أصلاً.
الواو في أولئك لا تحسب.
الواو في الصلوة تحسب واواً.
الواو في عَمرو تحسب واواً.
ثانيا- ثم يبدأ عدّ الأحرف بعد كلمة أرَّخ مباشرة حسب القواعد التالية: الألف والواو المتصلتان بفعل «أرِّخو» وما شابهها تحسب.
الضمائر المتَّصلة بالكلمة، (كلمة أرَّخ) لا تُحسب ويبدأ العدُّ بعدها مباشرةً، وذلك في مثل قولهم أرِّخْهُ أن يؤرّخه، يؤرخهما، مؤرخين، أرخنا.. إلخ.
يحسب الضمير فقط إذا انفصل عن الكلمة مثل قولهم أرِّخنا به، وأرِّخ له، فكلمة به أو له تحسب.
يجب أن يكون الكلام المقصود بالحساب في بيت واحد أو شطر بيت، ولا يجوز أن يكون في أكثر من بيت واحد بحالٍ من الأحوال.

تأريخ الظواهر الطبيعية

في العام 1252 وقعت زلزلة في جبل عامل، فارّخ لها الشيخ علي مروة (أستاذ الشيخ علي سبيتي) فقال: ظهر الفساد على البسيطة فاختشترب العباد فزلزلت زلزالها دُهش الأنام لهولها فكأنهمشهدوا القيام وشاهدوا أهوالها فلعظم ما عاينت ُ قلتُ مؤرخا:يا أيها الناس اتّقوا أمثالها (1252 هجرية)

تأريخ الوفيات في جبل عامل

وفاة النائب السابق علي بزّي
أرّخ السيد محمد نجيب فضل الله تأريخ وفاة النائب السابق علي بزّي فقال كانت حياتك يا عليّ ثورةتحيا الشعوب بها إبا وتحرّرا وبمجدك البزيّ يفخر مظهراعزّا وتأريخا (بأنور مظهر) (259 زائد 1146 يساوي 1405 هجرية)
وفاة موسى الزين شرارة
أرّخ السيد محمد نجيب فضل الله عام وفاة الشاعر العاملي موسى الزين شرارة فقال: كم ألقى في وجه الطغاة قصائداكعصاة موسى والطغاة كثير ولسوف تبقى خالدا وطنيةودعاتها تاريخهنّ غرور (عام 1406 هجرية)
وفاة العلامة حسن الأمين
وهذا التأريخ صاغه الشاعر العاملي عباس فتوني فقال: شقراء كالخنساء ترثي من سخا بيراعه وغد لوالده أخا ومباسم التاريخ تنعى نفسهاأرّخ قضى حسن الأمين مؤرخا (عام 2002 ميلادي)
وفاة أبو حمد محمود النصار
أرّخ الشاعر والعالم إبراهيم بن يحيى الطيباوي (أو الطيبي) عام وفاة أبو حمد فقال: يا ليت شعري أينجاب الدجى وأرىمن المسرّة شمسا ذات أنوارِ أو يسفر الدهر عن يوم نصادف فيتأريخه ثأر محمود بن نصار (عام 1193 هجرية)
وفاة ناصيف النصار
وفي وفاة ناصيف النصار في وقعة يارون يقول الشيخ إبراهيم بن يحيى الطيبى: قتل ابن نصار فيا لله منمولى شهيد بالدماء مضرّجِ وتداولتنا بعده أيدي العدىمن فاجر أو غادر أو أهوج ِ هي دولة عمّ البلاد الظلم في تاريخها والله خير مفرّج ِ
وعام الوفاة الصحيح هو (1195 هجرية) أما تأريخ الشيخ إبراهيم الطيبي فهو زائد عن هذا التاريخ بحرف الواو كما ذهب إليه السيد محسن الأمين، اما الشيخ محمد تقي الفقيه فرأى أن لفظ الجلالة لا تحسب اللام فيه مرتين بل مرة واحدة مشددة. وفاة حسن حيدر الفارس الصعبي
وقد توفي في البابلية في العام 1235 هجرية وقد أرّخ بعضهم تاريخ وفاته حسن مضى والصالحات أمامه أرّخ لدى حسن شفاعة حيدر (1235 هجرية)
وفاة حسين بك السلمان
كُتب على قبره: الأرض قبلك آذنت برجيفوالبدر بعدك صادع بخسوف فكلاهما قد أعلنا بعبارة فيها اعتبار الحاذق العريف فالأرض تنبئ عن إزالة طودهاوالبدر يحكي صورة التكييف أعني به الندب الحسين ومن له جاء الزمان لنا بكل مخوف أحسين جاء اللطف تاريخ بهافكفاك ان الله خير لطيف (سنة 1265 هجرية)
وفاة حمد البك
كتب الشيخ إبراهيم صادق ينعى ويؤرّخ وفاة حمد البك فقال: لقد عُميت عين المفاخر إذ رأتمن الأفق أرّخ حمد ٌ غابا (1269 هجرية)
أما الشيخ علي زيدان فقد أرّخ وفاته فقال: أسقى ضريحك ديمتان فديمة تهمي بغفران وأخرى بالرضى تاريخ ذاك المجد مات فأرخوا لجوار آل محمد حمد مضى (سنة 1265)
والملاحظ أن تاريخ زيدان مختلف عن تاريخ صادق بأربع سنوات وتم دفن حمد البك في مقام نبي الله يوشع بن نون في سهل الحولة، وقد بنى علي بك الأسعد على ضريحه قبّة، وكُتب على شاهد قبره: وقد بنى أبو السعود فوقها بيتا على قواعد المجد رسا فطاول السبع العلى مذ أرّخوابيتا على تقوى عليّ أُسّسا (1269 هجرية)

وأبو السعود المشار إليه هي كنية علي بك الأسعد. وفاة علي بك الأسعد
قال الشيخ عبد الله البلاغي مؤرخا وفاة علي بك الأسعد عام 1282 هجرية: مضى رأس العشائر عامليأمير من بني النصّار أوحد إلى دار النعيم فحلّ فيهامقيما في ولاية آل أحمد عليه كلما همت الغوادي سحائب من رضى الرحمن سرمد وقد أرّخته لعليّ سعدبجيرة زينب سـَعـِد ابنُ أسعد (1280 هجرية)
وقد عقّب الشيخ محمد تقي الفقيه على هذه الأبيات وقال أن تاريخها ناقص سنتين، وهذه الأبيات منقوشة على شاهد قبره بجوار مرقد السيدة زينب في دمشق.

تأريخ بناء المساجد والجوامع والقلاع

جامع قلعة هونين
بنى قبلان الحسن في مقرّه في قلعة هونين جامعا وقد أرّخ أحد الشعراء عام الانتهاء منه فقال: ومسجد فاز ببنيانهذو الفضل قبلان حليف الندى كيف وقد قال جعفروالقول حقّ من بنى مسجدا مذ أمّه الناس وصلّوا به أرّخت خرّوا ركعا سجّدا (1166 هجرية)
تجديد بناء قلعة مارون
جدد بناءها عباس العلي من آل علي الصغير فقال الشاعر في ذلك: شادها عبّاس حصنا للعدى زادت حظوظا فهي دار الخلد أرّخوكفى الله حفيظا (1170 هجرية)
تجديد بناء قلعة تبنين
بعد أن اتخذها حمد البك مقرا له أعاد تحصينها وترميمها وقد أرّخ أحد الشعراء ذلك فقال: حصن تبنين رفيع شامخشاده بالعز غوث المسلمين مربعا للعز قد شاد لناناصر الإسلام غوث العالمين يا لها من قلعة تاريخها تبنين برج السعد حصن المؤمنين (1258 هجرية)
تجديد بناء مقام النبي يوشع
وقد جدده ناصيف النصار عام 1188 هجرية وفي ذلك يقول الشيخ إبراهيم بن يحيى الطيبي: مقام شريف أطلع اليوم شمسهخليفة نصّار المؤيد بالنصر ِ وقل عند إهداء السلام مؤرخاعليك سلام الله يا ثاوي القبر ِ (1188 هجرية)

شرح مبسط

التأريخ الشعري في جبل عامل في جبل عامل تقليد موغل في القدم، كاد أن يصبح تراثا وميزة منتشرة في كل أرجائه، وتتلخّص في تأريخ ميلاد طفل أو رحيل شاب أو حبيب أو زعيم أو شاعر أو عالم أو وقوع ظاهرة طبيعية أو بناء قلعة أو مسجد أو جامع، وذلك بالاعتماد على حساب الحروف الهجائية منظومة شعرا.[1]



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد محمد عبدالله العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] مؤسسة التطور للتجارة والخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل سلطان ناهس الدلبحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] برج الظلام 3: الأراضي اليباب (رواية)
- [ خذها قاعدة ] وحدك تعتقد ان التاريخ جالس مثل ملائكة الخير والشر على جانبينا ليسجل انتصاراتنا الصغيرة والمجهولة او كبواتنا وسقوطنا المفاجىء نحو الاسفل ولكن التاريخ لم يعد يكتب شيئا انه يمحو فقط. - احلام مستغانمي
- [ مؤسسات البحرين ] الصنوبرية لبيع اللحوم الطازجة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] كاكوديل
- [ متاجر السعودية ] حناء روز ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] الغزال لتكنولوجيا المعلومات ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نشمي عوض عويهان الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] واحة الصحراء لتجارة مواد البناء ذ م م ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] مطعم كلاسيك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوى يوسف قاسم غداف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم الامارات ] دجاج تكساس ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه ... منامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه … منامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/10




تواصل معنا