عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] أركيوبتركس

اقرأ ايضا

-
[ تعرٌف على ] مرض الكبد الكحولي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عبدالرحمن عبدالله المخلفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] صالون الاعزاء للحلاقة الرجالية ... منامة
- [ متاجر السعودية ] بيانات تيك ... سيهات ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] كأس العالم الشاطئية 2017
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يزيد عبدالله بن سمحان السمحان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ العناية بالأظافر ] طرق تطويل الأظافر بسرعة
- [ تعرٌف على ] أدرين أغريست
- [ خذها قاعدة ] يولد المصري ذكيا ويظل ذكيا حتى يصبح موظفا في الحكومة. - أحمد رجب
- [ تعرٌف على ] قائمة مؤلفات يوسف القرضاوي
- [ فنادق الامارات ] فندق فلوريدا انترناشيونال
- [ مؤسسات البحرين ] ساعة الصفر لتركيب وتجميع لوحات الإعلانات شركة تضامن ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] موسسة لمسات عمار التجارية ... منامة
- [ تعرٌف على ] سارة باربرا بينيت
- [ تعرٌف على ] ستيدية
آخر تحديث منذ 23 يوم
3 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/06 | أركيوبتركس

وجهة نظر مخالفة

قدم عالم تطور الطيور ألان فيدوتشيا نظرية مخالفة للفرضية الشائعة عن كون الأركيوبتركس سلف الطيور وحفرية إنتقالية بين الديناصورات والطيور، ودون ذلك في كتابه (أصل وتطور الطيور) وفي عدد من الأبحاث في مجلات علم الطيور.

أماكن الحفريات

كان أول اكتشاف للطائر الديناصوري في سولينهوفن في جنوب ألمانيا عام 1861. وتتابعت الاكتشافات في مناطق عديدة في ألمانيا، في «آيكسشتد» و«لانجن ألتهايم» و«ياخنهاوزن». كما عثر عليه أيضا في البرتغال في منجم للفحم يسمى «منجم جيماروتا» بالقرب من مدينة ليريا.
عاش هذا النوع من الحيوانت الصوريشية في العصر الجوراسي – أي قبل 151 إلى 145 مليون سنة.

الوصف

معظم عينات الأركيوتيريكس التي تمّ اكتشافها أتت من الحجر الجيري لقرية سولنهوفين في بافاريا، الواقعة جنوبيّ ألمانيا، وهو تكوين جيولوجي مترسّب نادر وجدير بالملاحظة، معروف بأحافيره التفصيليّة الفريدة التي تكوّنت خلال المرحلة التيتونية المبكّرة من فترة العصر الجوراسي الأعلى، أي منذ حوالي 150.8 إلى 148.5 مليون سنة. كان الأركيوتيريكس تقريباً بحجم الغراب، بأجنحة عريضة مدوّرة النهايات، وامتلك ذيلاً طويلاً مقارنة مع طول جسمه. يمكن أن يصل طول جسمه إلى 500 ملليمتر (20 بوصة)، بكتلة تقدر بـ 0.8 إلى 1 كيلوغرام (1.8 إلى 2.2 رطل). يعتبر ريش الأركيوبتركس -على الرغم من كونه أقل توثيقًا من صفاته المميزة الأخرى- مشابهًا جدًا لبنية ريش طيور العصر الحديث. على الرغم من امتلاك الأركيوتيريكس للعديد من ميّزات الطيور، إلّا أنّه كان يحمل العديد من خصائص الديناصورات غير الطيرية. فعلى عكس الطيور الحديثة، امتلك الأركيوتيريكس أسناناً صغيرة، وكذلك ذيل عظمي طويل، وهي ميزات تشترك فيها الأركيوتيريكس مع الديناصورات الأخرى في ذلك الوقت. نظرًا لامتلاكه ميّزات شائعة موجودة عند كلّ من الطيور والديناصورات غير الطيرية على حدى، فقد اعتُبر الأركيوتيريكس في كثير من الأحيان رابطًا بينهما. جادل جون أوستروم في سبعينيات القرن العشرين، بعد مبادرة توماس هنري هكسلي في عام 1868، بأنّ الطيور تطورت ضمن عائلة ديناصورات (الثيروبود) وأن الأركيوتيريكس كان دليلاً حاسماً على هذه الحجّة؛ فاحتوى الأركيوتيركس على العديد من المميّزات التي تملكها الطيور، مثل عظم الترقوة، وريش الطيران، والأجنحة، وأصبع القدم الأول (اللإبهام) المقلوب بشكلٍ جزئي، إلى جانب ميزات الديناصورات والثيروبودات. على سبيل المثال، لديها نتوء تصاعدي طويل لعظم الكاحل، صفيحات بين الأسنان، ونتوء سادّ لعظم الورك، وأشرطة طويلة في الذيل. وجد أوستروم أنّ الأركيوتيريكس كان مشابهًا -بشكلٍ ملحوظٍ وخاصّ- للدرومايوصوريات المنتمية لعائلة الثيروبودات. ريش الطيور
اشتهرت عيّنات الأركيوتيريكس المُكتشفة بشكل واسع لامتلاكها ريش طيران متطوّر وغير متناظر بشكلٍ واضح وامتلكت بنىً لريش الطيران تشابه البنى الموجودة عند الطيور الحديثة بشكل مروحي يؤمّن الاستقرار من خلال ترتيب شوكة – شريب –خطاف، barb-barbule-barbicel. وكان ريش الذيل عند الأركيوتيريكس أقلّ تباينًا، مشابهاً بذلك ريش الطيور الحديثة وأخذ شكل ريش مروحة قاسٍ، لم يكن قد ظهر الإبهام عند الأركيوتيريكس كخصلة متحركة منفصلة من الريش القاسي بعد. إنّ ريش جسم الأركيوتيريكس غير موثّق بشكل جيّد ولم تتمّ دراسته بصورة وافية إلّا في عيّنة برلين المحفوظة جيدّاً. وبالتالي، حيث يبدو أنّ هناك أكثر من نوع واحد مشارك، فإنّ دراسة ريش عيّنة برلين لا يمكن أن تنطبق بالضرورة على بقية أنواع الأركيوبتركس. حملت عينة برلين، «سراويل» من الريش المتطوّر على الساقين. ويبدو أنّ بعض هذا الريش يملك بنية الريش المحيطيّ (الريش الصغيرة الموجودة عند حدود جسم الطيور البالغة)، ولكنها متحلّلة إلى حدّ ما (تفتقر إلى الخطافات barbicels كما هو الحال في النعاميات ratites أو الطيور الغير قادرة على الطيران). بعضها قاسٍ وصلب وبالتالي قادر على دعم الطيران.

شرح مبسط

(الجوراسي المتأخر)



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ تعرٌف على ] مبنى مستقل ذاتيا
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة محور الرائد للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] بيوت العائلة للتطوير العقاري ... منامة
- [ متاجر السعودية ] عطور غنى الخواطر ... الرياض ... منطقة الرياض
- سؤال و جواب | المصدر الرئيس للكآبة وعلاجه
- [ المركبات الامارات ] برج القاهرة لتأجير السيارات ... الشارقة
- [ مؤسسات البحرين ] سكاي جولد للتجارة شركة تضامن بحرينية ... منامة
- [ دليل دبي الامارات ] تماريند تراس ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] مردف مول ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] شركة بيلي للمقاولات شركة تضامن لاصحابها جواد عبدالله وشريكه ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وائل معلا عالي الحربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الجدول الزمني لشاومي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمار اكرم نويفع الحجيلي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ موردون الامارات ] الانتصار لتجارة مواد الديكور
- [ مؤسسات البحرين ] مغسله اولاد على احمد فخراوى - شركة توصية بسيطة ... منامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] مغسله اولاد على احمد فخراوى – شركة توصية بسيطة … منامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/06




تواصل معنا