عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ شعر حزين ] 3 مختارات من أجمل قصائد الشعر الحزين

اقرأ ايضا

-
[ متاجر السعودية ] شركه2144 ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ كمال الإنسان في الذات المعنويةتهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق - ابن مسكويه ] تعجب جالينوس في كتابه الذي سماه بأخلاق النفس من هذا الرأي وكثر استجهاله للقوم الذين هذه مرتبتهم من العقل. إلا أنه قال أن هؤلاء الخبثاء الذين سيرتهم أسوأ السير واردؤها إذا وجدوا إنسانا هذا رأيه ومذهبه نصروه ونوهوا به ودعوا إليه ليوهموا بذلك أنهم غير منفردين بهذه الطريقة لأنهم يظنون أنهم متى وصف أهل الفضل والنبل من الناس بمثل ما هم عليه كان ذلك عذرا لهم وتمويها على قوم آخرين في مثل طريقتهم. وهؤلاء هم الذين يفسدون الأحداث بإيهامهم أن الفضيلة هي ما تدعوهم إليه طبيعة البدن من الملاذ .
- [ صناعات ] مدة صلاحية الإسمنت
- [ مؤسسات البحرين ] الروح الخضراء للمكياج ومستحضرات التجميل ... المنطقة الشمالية
- [ باب كراهة الخصومة في المسجدتطريز رياض الصالحين ] عن السائب بن يزيد الصحابي - رضي الله عنه - قال: كنت في المسجد فحصبني رجل، فنظرت فإذا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - فقال: اذهب فأتني بهذين، فجئته بهما، فقال: من أين أنتما؟ فقالا: من أهل الطائف، فقال: لو كنتما من أهل البلد، لأوجعتكما، ترفعان أصواتكما في مسجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم -! . رواه البخاري. ---------------- فيه: كراهة رفع الصوت في مسجد المدينة، ومثله المسجد الحرام، والأقصى، ويلحق بها سائر المساجد. وقال البخاري: باب رفع الصوت في المساجد. وذكر الحديث. وحديث كعب بن مالك: أنه تقاضى ابن أبي حدرد دينا له عليه في عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في المسجد، فارتفعت أصواتهما حتى سمعها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو في بيته، فخرج إليهما رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى كشف سجف حجرته، ونادى: «يا كعب بن مالك، يا كعب» . قال: لبيك يا رسول الله! فأشار بيده أن ضع الشطر من دينك. قال كعب: قد فعلت يا رسول الله، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «قم فاقضه» . قال الحافظ: قوله باب رفع الصوت في المسجد. أشار بالترجمة إلى الخلاف في ذلك، فقد كرهه مالك مطلقا، سواء كان في العلم أم في غيره، وفرق غيره بين ما يتعلق بغرض ديني، أو نفع دنيوي، وبين مالك فائدة فيه، وساق البخاري حديث عمر الدال على المنع، وحديث كعب الدال على عدمه إشارة منه إلى أن المنع فيما لا منفعة فيه، وعدمه فيما تلجئ الضرورة إليه.
- [ متاجر السعودية ] متجر قطوف الجمال للكماليات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أحمد بارزاني
- تأخر دورتي جعلني أعيش في حالة قلق
- [ متاجر السعودية ] متجر بيت الشجرة ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الماليزية النيبالية
- [ دليل العين الامارات ] عيسى البلوشي تكييف تبريد مندوب العمل ... العين
- [ مؤسسات البحرين ] عطار بوابة البيت الأخضر ... المحرق
- [ دليل أبوظبي الامارات ] اكسبو مصفح للنقليات العامة ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] تورينو مودا ستايل ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سيف صالح بن مصلح العتيبي ... عنيزه ... منطقة القصيم
آخر تحديث منذ 23 يوم
6 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/06 | 3 مختارات من أجمل قصائد الشعر الحزين

شعر حزين عن الموت

من كلمات أبي علاء المعري
الموتُ رَبْعُ فَناءٍ، لم يَضَعْ قَدَماً فيهِ امرؤٌ، فثَناها نحوَ ما ترَكا
والملكُ للَّهِ، من يَظفَرْ بنَيلِ غِنًى يَرْدُدهُ قَسراً، وتضمنْ نفسه الدّركا
لو كانَ لي أو لغَيري قدْرُ أُنْمُلَةٍ فوقَ الترابِ، لكانَ الأمرُ مُشترَكا
ولو صفا العَقلُ، ألقى الثّقلَ حامِلُه عَنهُ، ولم تَرَ في الهَيجاءِ مُعتَرِكا
إنّ الأديمَ، الذي ألقاهُ صاحبُهُ يُرْضي القَبيلَةَ في تَقسيمِهِ شُرَكا
دعِ القَطاةَ، فإنْ تُقدَرْ لِفيكَ تَبِتْ إلَيهِ تَسري، ولم تَنصِبْ لها شرَكا
وللمَنايا سعَى الساعونَ، مُذْ خُلِقوا فلا تُبالي أنَصَّ الرّكْبُ أم أركا
والحَتْفُ أيسرُ، والأرواحُ ناظرَةٌ طَلاقَها من حَليلٍ، طالما فُرِكا
والشّخْصُ مثلُ نجيبٍ رامَ عنبرَةً من المَنونِ، فلمّا سافَها بَرَكا

من كلمات أبي العتاهية
الرّفْقُ يَبلُغُ ما لا يَبلُغُ الخَرَقُ،
وقلَّ في الناسِ منْ يصفُو لهُ خُلُقُ
لمْ يفلقِ المرءُ عن رشدٍ فيتركَهُ
إلاّ دَعاهُ إلى ما يَكْرَهُ الفلَقُ
الباطِلُ، الدّهْرَ، يُلْفَى لا ضِياءَ لَهُ،
والحقُّ أبلجُ فيهِ النورُ يأتلِقُ
متى يُفيقُ حَريصٌ دائِبٌ أبَداً،
وَالحِرْصُ داءٌ لهُ تحتَ الحَشا قَلَقُ
يستغنم الناسُ من قومٍ فوائدهمْ
وَإنّما هيَ في أعناقِهِمْ رَبَقُ
فيَجهَدُ النّاسُ، في الدّنيا، مُنافسة ً
وليسَ للناسِ شيءٌ غيرَ ما رُزِقُوا
يا مَن بنى القَصرَ في الدّنْيا، وَشَيّدَه
أسّسْتَ قَصرَكَ حَيثُ السّيلُ وَالغرَقُ
لا تَغْفُلَنّ، فإنّ الدّارَ فانِيَة ٌ
وشربهَا غصصٌ أو صفوهَا رنقُ
والموتُ حوضٌ كريهٌ أنت واردُهُ
فانظرْ لنفسكَ قبلَ الموتِ يا مَذِقُ
اسْمُ العَزيزِ ذَليلٌ عِنْدَ مِيتَتِهِ
وَاسْمُ الجَديدِ، بُعَيدَ الجِدّة ِ، الخَلَقُ
يَبلى الشّبابُ، وَيُفني الشّيبُ نَضرتَهُ
كمَا تَساقَطُ، عن عيدانها، الوَرَقُ
ما لي أرَاكَ، وَما تَنفَكّ من طَمَعٍ
يَمْتَدّ مِنْكَ إلَيْهِ الطّرْفُ، وَالعُنُقُ
تَذُمّ دُنْياكَ ذَمّاً لا تَبُوحُ بِهِ
إلاّ وَأنْتَ لهَا في ذاكَ مُعْتَنِقُ
فَلَوْ عَقَلْتُ لأعْدَدْتُ الجِهازَ لهَا
بعدَ الرحيلِ بهَا ما دامَ لي رمقُ
إذا نَظَرْتَ مِنَ الدّنْيا إلى صُوَرٍ
تخَيّلَتْ لكَ يَوْماً فَوْقَها الخِرَقُ
ما نَحْنُ إلاّ كَرَكْبٍ ضَمّهُ سَفَرٌ
يَوْماً، إلى ظِلّ فَيٍّ ثُمّتَ افترَقُوا
وَلا يُقيمُ على الأسْلافِ غابِرُهُمْ
كأنهمْ بهمِ مَنْ بعدهمْ لحقُوا
ما هبَّ أو دبَّ يفنَى لا بَقاءَ لهُ
والبَرُّ، والبَحرُ، وَالأقطارُ، وَالأفقُ
نستوطِنُ الأرضَ داراً للغرورِ بِهَا
وَكُلّنا راحِلٌ عَنها، وَمُنْطَلِقُ
لَقَدْ رَأيْتُ، وَما عَيني براقِدَة ٍ
قتلَى الحوادثِ بينَ الخلقِ تخترقُ
كمْ من عزيزٍ أذلَّ الموتُ مصرعَهُ
كانَتْ، على رَأسِهِ، الرّاياتُ تختفقُ

كلُّ امرء ولهُ رزقٌ سيبلغُهُ
واللهُ يرزُقُ لا كيسٌ ولا حمقُ
إذا نَظَرْتُ إلى دُنْياكَ مُقْبِلَة ً
فلا يغُرَّنْكَ تعظِيمٌ ولا مَلَقُ
أخَيَّ إنَّا لنحنُ الفائزونَ غَدَا
إنْ سلَّمَ اللهُ منْ دارٍ لهَا علقُ
فالحمدُ للّهِ حمْداً لا انْقِطاعَ لَهُ
ما إنْ يُعَظَّمُ إلا مَنْ لَهُ ورقُ
والحمدُ للهِ حمداً دائماً أبداً
فازَ الّذينَ، إلى ما عِندَهُ، سَبَقُوا
ما أغفلَ الناسَ عنْ يومِ انبعاثهمِ
وَيوْمِ يُلجِمهُم، في الموْقِفِ، العَرَقُ

أشعار حزينة عن الفراق

من كلمات ابن زيدون عن الفراق
أضحى التنائي بديلا عن تدانينا
وناب عن طيب لقياكم تجافينا..
بنتم وبنا فما ابتلت جوانحنا
شوقآ اليكم وﻻ جفت مآقينا..
تكاد حين تناجيكم ضمائرنا
يقضي علينا الاسى لوﻻ تأسينا..
حالت لبعدكم أيامنا فغدت
سودا وكانت بكم بيضا ليالينا..
ليسق عهدكم عهد السرور
فما كنتم ﻷرواحنا إلا رياحينا..
إن الزمان الذي مازال يضحكنا
أنسا بقربكم قد عاد يبكينا..
غيظ العدا من تساقينا الهوى
فدعوا بأن نغص فقال الدهر آمينا..
وقد نكون وما يخشى تفرقنا
فاليوم نحن وما يرجى تلاقينا..
والله ما طلبت اهواؤنا بدﻵ
منكم وﻻ انصرفت عنكم امانينا..
يا ساري البرق غاد القصر واسق به
من كان صرف الهوى والود يسقينا..
ويانسيم الصبا بلغ تحيتنا
من لو على البعد حيا كان يحيينا..
لسنا نسميك اجلالآ وتكرمة
وقدرك المعتلى عن ذاك يغنينا.
من كلمات المتنبي عن الفراق
فراق ومن فارقت غير مذمم وأم ومن يمّمت خير ميمم
وما منزل اللذات عندي بمنزل إذا لم أبجل عنده وأكرم
سجية نفس ما تزال مليحة من الضيم مرمياً بها كل مخرم
رحلت فكم باكٍ بأجفان شادن علي وكم باكٍ بأجفان ضيغم
وما ربة القرط المليح مكانه بأجزع من رب الحسام المصمم
فلو كان ما بي من حبيب مقنع عذرت ولكن من حبيب معمم
رمى واتقى رميي ومن دون ما اتقى هوى كاسر كفي وقوسي
وأسهمي إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه وصدق ما يعتاده من توهم

وعادى محبيه بقول عداته وأصبح في ليل من الشك مظلم
أصادق نفس المرء من قبل جسمه وأعرفها في فعله والتكلم
وأحلم عن خلي وأعلم أنه متى أجزه حلما على الجهل يندم
وإن بذل الإنسان لي جود عابس جزيت بجود التارك المتبسم
وأهوى من الفتيان كل سميذع نجيب كصدر السمهري المقوم

الشعر

الشعر طريقة نعبر بها عن ما يجول في أنفسنا من فرح وحزن وضعف وقوة، لذا ليس من الغريب أن نجد أن الأدب العربي به العديد من القصائد عن الشعر الحزين.
والشعر الحزين نوع من أنواع التعبير عن الألم الذي يجتاحنا، أما الشعر العربي تناول البهجة والفرح والفخر والمدح لكنه أيضاً نقش العديد من الأفكار التي تدور حول الحزن، وتتعدد الموضوعات التي يدور حولها الشعر الحزين، فهناك شعر حزين عن الموت وشعر حزين عن الحب وشعر حزين عن الفراق وفي هذا المقال سوف نقوم بتقديم مجموعة من أجمل قصائد الشعر الحزين..

شعر حزين في الحب

قصيدة نهر الأحزان للشاعر نزار قباني
عيناك كنهري أحـزان
نهري موسيقى.. حملاني
لوراء، وراء الأزمـان
نهري موسيقى قد ضاعا
سيدتي.. ثم أضاعـاني
الدمع الأسود فوقهما
يتساقط أنغام بيـان
عيناك وتبغي وكحولي
والقدح العاشر أعماني
وأنا في المقعد محتـرقٌ
نيراني تأكـل نيـراني
أأقول أحبك يا قمري؟
آهٍ لـو كان بإمكـاني
فأنا لا أملك في الدنيـا
إلا عينيـك وأحـزاني
سفني في المرفأ باكيـةٌ
تتمزق فوق الخلجـان
ومصيري الأصفر حطمني
حطـم في صدري إيماني
أأسافر دونك ليلكـتي؟
يا ظـل الله بأجفـاني
يا صيفي الأخضر ياشمسي
يا أجمـل.. أجمـل ألواني
هل أرحل عنك وقصتنا
أحلى من عودة نيسان؟
أحلى من زهرة غاردينيا
في عتمة شعـرٍ إسبـاني
يا حبي الأوحد.. لا تبكي
فدموعك تحفر وجـداني
إني لا أملك في الدنيـا
إلا عينيـك ..و أحزاني
أأقـول أحبك يا قمـري؟
آهٍ لـو كـان بإمكـاني
فأنـا إنسـانٌ مفقـودٌ
لا أعرف في الأرض مكاني
ضيعـني دربي.. ضيعـني
إسمي.. ضيعـني عنـواني
تاريخـي! ما لي تاريـخٌ
إنـي نسيـان النسيـان
إنـي مرسـاةٌ لا ترسـو
جـرحٌ بملامـح إنسـان
ماذا أعطيـك؟ أجيبيـني
قلقـي؟ إلحادي؟ غثيـاني
ماذا أعطيـك سـوى قدرٍ
يرقـص في كف الشيطان
أنا ألـف أحبك.. فابتعدي
عني.. عن نـاري ودخاني
فأنا لا أمـلك في الدنيـا
إلا عينيـك… وأحـزاني



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ تعرٌف على ] أكاديمية الإسكندرية للعلوم
- [ تعرٌف على ] حسين بن نفيسة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عوض محمد الاسمري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ موردون الامارات ] تي في اتش فوركليفت بارتس ان في
- [ متاجر السعودية ] عطر واكثر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فولاذ دمشقي
- [ تعرٌف على ] هنري لويس منكن
- [ دليل دبي الامارات ] محطة كهرباء حسيان ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نبراس بنت زمان بن سليمان العطيه ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة عالم انجاز للتجارة ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- سؤال و جواب | العيب والضعف في قبل المرأة هل يسوغ الطلاق
- [ تعرٌف على ] رخ (شطرنج)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بثينه عبدالعزيز صالح الأبوعلي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] بلود، سوت، آند تيرز (فريق موسيقي)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راشد ابراهيم سعد بن روكان ... الرياض ... منطقة الرياض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات السعودية و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ وسطاء عقاريين السعودية ] راشد ابراهيم سعد بن روكان … الرياض … منطقة الرياض ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/06




تواصل معنا