شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ معلومات غذائية ] 7 من أهم فوائد السمك .. قيمة غذائية عالية تحميك من الأمراض المختلفة

اقرأ ايضا

-
[ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1630
- [ تعرٌف على ] قائمة الأطباق الجزائرية
- [ تعرٌف على ] الكاريبي
- [ تعرٌف على ] الجمعية البريطانية للتغذية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الشامي الاصيل ذ.م.م ... المحرق
- [ اثاث منزلى السعودية ] مصنع العالمية للديكور والمفروشات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن علي عبدالله القحطاني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] أفروزا لمقاولات المباني ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن علي عبدالله القحطاني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عادل مرزوق سليمان الرشيدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ حكمــــــة(1) [البقرة:133] ] {إذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي} (1)آلام السكرات لا تشغل عن هموم الدعوةفي القلب السليم ..و التوجه إلى الله ..!
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالاله سعد عكلي العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] شركة نظم المعلومات الدولية INTERNATIONAL INFORMATION SYSTEMS ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] بذلة غوص
- [ سياحة وترفيه الامارات ] اوقات الصيف للسياحة (ذ.م.م) ... دبي
آخر تحديث منذ 11 ساعة
1 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/08 | 7 من أهم فوائد السمك .. قيمة غذائية عالية تحميك من الأمراض المختلفة

فوائد السمك

الأسماك من العناصر الغذائية التي يجب أن تكون من ضمن النظام الغذائي الهام الذي تتناوله يومياً أو أسبوعياً، فهناك العديد من الأنواع للأسماك والمأكولات البحرية الأخرى، وكلها ذات فائدة عظيمة للغاية، فما هي الفائدة الغذائية لها، وما هي فوائد السمك التي تحميك من الأمراض المختلفة؟ هذا ما نتعرف عليه خلال السطور القليلة القادمة من هذا المقال.

مقالات مشابهة

19 من أهم أضرار نبات المورينجا19 من أهم أضرار نبات المورينجا
10 أضرار لخل التفاح يجب أن تنتبه لها10 أضرار لخل التفاح يجب أن تنتبه لها
أكثر من 5 فوائد لسمك الدنيسأكثر من 5 فوائد لسمك الدنيس
9 فوائد لنبات السدر9 فوائد لنبات السدر

ما هي القيمة الغذائية للسمك والمأكولات البحرية؟

الأسماك والمأكولات البحرية، من ضمن الأنظمة الغذائية الهامة التي يجب أن تكون ضمن القائمة الغذائية الهامة للإنسان، وذلك بسبب القيمة الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم والتي يحتوي عليها السمك، وهذه القيمة متمثلة في البروتينات والأحماض الدهنية المفيدة مثل الأوميغا 3 هذا إلى جانب السعرات الحرارية المنخفضة وغيرها من العناصر المعدنية الهامة.
هذه القيمة الغذائية دفعت الأطباء العاملين في حقل التغذية ينصحون بتناول الأسماك والمأكولات البحرية مرتين على الأقل في الأسبوع وذلك للاستفادة بالفوائد الصحية الهامة التي يمكن الحصول عليها من تناول السمك أو أي مأكولات بحرية أخرى وهذا ما نتعرف عليه خلال النقاط التالية:
الوقاية من أمراض القلب
أظهرت العديد من الدراسات المختلفة أن أمراض القلب يمكن ان لا تصيب المواظبين بتناول الأسماك والمأكولات البحرية، فقد أجريت هذه الدراسات على النساء وقد قدرت أن حوالي نصف العينة العشوائية من النساء اللاتي يتناولن الأسماك فإنهم لا يصابون بأي من أمراض القلب او الشرايين او غيرها من الأمراض التي ترتبط بالأوعية الدموية، وذلك بسبب ان الأسماك تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأخرى مثل الأوميغا 3 التي تؤدي إلى تقليل الدهون في الدم وهو الأمر التي يساعد على حماية القلب من العديد من المظاهر المرضية الأخرى مثل النوبات القلبية المفاجئة، وكذلك السكتات الدماغية التي ترتبط بالخلل في الأوعية الدموية.

تخفيف أعراض الاكتئاب
من المعروف أن مرض الاكتئاب ينتج من الخلل في كيمياء المخ والعديد من العوامل الأخرى التي يعاني منها مريض الاكتئاب، ولقد أظهرت الدراسات المختلفة، ان التغذية تساعد بدورها على تخفيف الاكتئاب من خلال تناول بعض المأكولات بعينا من ضمنها الأسماك والمأكولات البحرية التي تقلل من الاكتئاب بسبب الأحماض الأمينية الموجودة لدى الأسماك، وهذه الأحماض مثل حمض الأوميغا 3 الذي يقلل من الاكتئاب وكذلك الاضطرابات العقلية مثل اضطرابات ثنائي القطب التي تزيد من أعراض الاكتئاب.
تحسين حالة الشعر والبشرة
من ضمن الأمور الهامة التي يمكنها أن تكون دافعاً هاماً لتناول السمك وجعله نظاماً غذائياً أساسياً لنا تحسين حالة الشعر الذي يمكن أن يعاني من الجفاف والتساقط وغيرها من المظاهر، هذا إلى جانب أن الأوميغا 3 في الأسماك والمأكولات البحرية، تساعد على علاج بعض الأمراض التي تعاني من البشرة والجلد عموماً مثل أمراض الصدفية، كما يعمل الأوميغا 3 على تحسين رطوبة ولمعان الشعر و البشرة وحمايتهما من الجفاف.
مقالات مشابهة
19 من أهم أضرار نبات المورينجا19 من أهم أضرار نبات المورينجا
10 أضرار لخل التفاح يجب أن تنتبه لها10 أضرار لخل التفاح يجب أن تنتبه لها
أكثر من 5 فوائد لسمك الدنيسأكثر من 5 فوائد لسمك الدنيس
9 فوائد لنبات السدر9 فوائد لنبات السدر
تعزيز نمو الدماغ
يعمل تناول الأسماك والمأكولات البحرية الأخرى على تعزيز نمو الخلايا العصبية في المخ وحمايتها من التلف، وقد أظهرت العديد من الدراسات الأخرى أن السمك وما يحتويه من عناصر غذائية هامة تساعد على نمو المخ عموماً وتطوّر المهارات المختلفة خاصة لدى الأطفال، لذلك تنصح الدراسات المختلفة أن يتناول الطفل الأسماك مرتين في الأسبوع.

كما تنصح الدراسات الأخرى التي اجريت على الأسماك على أن استهلاك الأسماك والمواظبة على هذا الأمر يساعد على التقليل من انخفاض وظائف الدماغ خاصة في سن الشيخوخة وذلك لأنه يزيد من المادة الرمادية في مركز الدماغ وهي المسؤولة عن خلايا الشعور والذاكرة والعاطفة على حد سواء، لذلك يجب أن نستمر في تناول الدماغ.
وقد أظهرت دراسات أخرى حول تناول الأسماك أكدت على أن استهلاك السمك أسبوعياً يحمي من اضطرابات الذاكرة وفرط النشاط وصعوبات التعلم خاصة لدى الأطفال، لذلك ينصح أطباء التغذية بتناول الأسماك في الأسبوع على الأقل مرتين.
زيادة نسبة فيتامين د في الجسم
من المعروف أن فيتامين د من الفيتامينات الهامة للجسم، وهذا الفيتامين يعمل على تعزيز وقوة الجسم من خلال العظام، وقد أكدت الدراسات المختلفة أن فيتامين د يوجد في العديد من أنواع الأسماك خاصة التي توجد في المياه المالحة مثل سمك السلمون، هذا إلى جانب في المكمّلات الغذائية الاخرى مثل زيت كبد الحوت فهو من المصادر الغنية بفيتامين د ، لذلك يجب تناول هذه العناصر الغذائية من أجل زيادة نسبة فيتامين د الهام في الجسم.
الحماية من مرض الربو ومضاعفاته
من الأمراض التنفسية الخطيرة على الجسم مرض الرب الذي يصيب الجسم بالعديد من المضاعفات الخطيرة التي قد تؤدي إلى الوفاة، فقد أكدت الدراسات المختلفة أن تناول الأسماك والمأكولات البحرية مهمة للغاية من أجل الوقاية من مرض الربو خاصة عند الأطفال، وهذه الدراسات أكدت أن هذه الفائدة للبالغين أيضاً، حيث تقلل عندهم أعراض الربو والمضاعفات الخطيرة التي يعاني منها هؤلاء.
الوقاية من أمراض العينين
يساعد تناول الأسماك والمأكولات البحرية على الوقاية من بعض الأمراض التي تصيب العينين مثل التنكس البقعي وضعف البصر والعمى وغيرها من أمراض العيون.

في العموم، فإن تناول الأسماك والمأكولات البحرية مهمة بسبب قيمتها الغذائية العالية للغاية والتي يجب أن تكون ضمن نظامنا الغذائي المثالي الذي نتناوله أسبوعياً كما أوصى أطباء التغذية الذين يؤكدون من خلال الدراسات أن تناول السمك ضرورياً ربما أفضل من عناصر غذائية أخرى شهيرة مثل اللحوم والدجاج.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ الخدمات و الخياطة والتطريز قطر ] خياط نجمة قنديل للسيدات لصاحبه/جاسم فهد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هياء علي بن محمد الاكلبي ... بيشه ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] محمد شفيق (عسكري باكستاني)
- [ مدارس السعودية ] Udhailiyah International Scool
- [ مؤسسات البحرين ] انيرجي باور للتركيبات الكهربائية ... منامة
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون الاسماعيلية للرجال ... أبوظبي
- [ ماذونين السعودية ] فاضل خالد عبدالعزيز الصقعبي ... مكة المكرمة
- [ محامون السعودية ] السبهان والعجاجى محامون ومستشارون
- [ خدمات عامة الامارات ] مسجد ألنور ... العين
- [ مقاهي السعودية ] One of a kind(1OAK) speciality coffee ون اوف اكايند
- [ دليل دبي الامارات ] مايكرو فرن مطعم ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره حسن بن ابراهيم التميمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة مروان على باوزير للتجارة
- [ خذها قاعدة ] ليس من الصعب أن أبدأ من جديد ، رغم اني سأترك كل غال على قلبي لأكمل تلك البداية ، لكن يا وجعي من حياة سأبدأها من دونك. - يامي أحمد
- [ متاجر السعودية ] الفرن المديني ... الرياض ... منطقة الرياض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات السعودية و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ متاجر السعودية ] الفرن المديني … الرياض … منطقة الرياض ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/08




تواصل معنا