شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] فحص بطني

اقرأ ايضا

-
[ حكمــــــة ] من الآيات الواردة في الصبر : ﴿إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ﴾ [الزمر: 10]. ﴿وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ﴾ [البقرة: 155-157].
- [ الحج والعمرة ] 12 منسك لفريضة للحج
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] حضانة ستار كيدز Star Kids Nursery ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] البراء محمد عمر بالعمش ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] مايز2022 ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] لو أنَّني أعرفُ كلمةً أعمقُ من كلمةِ “انطفأتُ”، لقلتها ! أنا لم أشعُر من قبلُ بِانطِفاءِ رُوحي مثلما أشعُرُ بها الان. - فيودور دوستويفسكي
- [ حكمــــــة ] الزبرجدة الثانية : العمى عمى القلب : كان رجل كفيف يعيش سعيداً مع زوجة محبة مخلصة ، وابنٍ بار ، وصديقٍ وفيّ ، وكان الشيء الوحيد الذي ينغص عليه سعادته هو الظلام الذي يعيش فيه ، كان يتمنى أن يرى النور ليرى سعادته بعينيه . هبط البلدة التي يقطنها هذا الكفيف طبيبٌ نحرير ، فذهب إليه يطلب دواءً يعيد له بصره ، فأعطاه الطبيب قطرةً وأوصاه أن يستعملها بانتظام ، وقال له : إنك بذلك قد ترى النور فجأة وفي أي لحظة . واستمر الأعمى في استخدام القطرة على يأس من المحيطين به ، ولكنه بعد استخدامها عدة أيام رأى النور فجأة وهو جالس في حديقة بيته ، فجُنَّ من الفرح والسرور وهرول إلى داخل البيت ليخبر زوجته الحبيبة فرآها في غرفته تخونه مع صديقه ، فلم يصدق ما رأى ، وذهب إلى الغرفة الأخرى فوجد ابنه يفتح خزانته ويسرق بعض ما فيها . عاد الأعمى أدراجه وهو يصرخ : هذا ليس طبيباً ، هذا ساحر ملعون ، وأخذ مسماراً ففقأ عينيه ! وعاد مذعوراً إلى سعادته التي ألفها .
- [ حكمــــــة ] قال ابن الجوزى في الموسم الثالث وهو حال الكهولة: هذا الزمان فيه بقية من الشباب، وللنفس فيه ميل إلى الشهوات، وفيه جهاد حسن، وإن كانت طاقات الشيب تزع وتظعج عن مهاد اللهو. وليكتف الكهل بنور الشيب الذي أضاء له سبيل الرحيل، وليعامل بالبقية المائلة إلى الهوى يربح، لكن لا كريح الشاب. قال (الشافعي) - رحمه الله - فيمن أتى امرأة وهي حائض: إن كان في أول الحيض فعليه دينار، وإن كان في آخره فنصف دينار. وهذا لأنه في أوله قريب عهد بالجماع فلا يعذر، وفي آخره قد بعد عهده به فخفف عنه. قال المصنف - رحمه الله - : ومما قلته في هذا المعنى: قَد رَأَيتُ المَشيبَ نُوراً تَبَدّى ... نُوَّرَ الطُرقَ ثُمَّ ما إِن تَعَدّى إِن نُورَ الشَبابِ عَارِيَةٌ عِندي ... فَجاءَ المُعيرُ حَتّى اِستَرَّدا جاءَني ناصِحٌ أَتاني نَذيرٌ ... بِبَياضٍ أَراني الأَمرَ جِدّا دَع حَديثَ الصَبى وَرَامَةَ وَالغَو ... رِ وَنَجداً يا سَعدُ واسعَ لِسُعدى ثُمَّ خَلّى حَديثَ لَيلى ونُعمَ ... وَمَساعٍ وَكُلثُمَ دَع دَعدا وَتَزّوَّد زادَ الشِتاءِ فَقَد فا ... تَ رَبيعٌ ضَيَّعتَ فيهِ الوَردا قِف عَلى البابِ سَئِلاً عَفوَ مَولا ... كَ فَما إِن يَزالُ يَرحَمُ عَبدا وله أيضاً - رحمه الله - : عِشتَ وَظِلُّ الشَبابِ مَمدُودُ ... وَالغُصنُ يَهتَزُّ وَالصَبا رُودُ فَأَقبَلَ الشَيبُ في عَساكِرِهِ ... أُسودُ غابٍ فَغابَت السودُ كُنتَ في ظُلمَةٍ فَأشرَقَ فَجرُ المَشي ... بِ فَاللَيلُ عَنهُ مَطرودُ قَد مَيَّسَ الغُصُنُ في نَضارَتِهِ ... لَكِنَّهُ بَعدَ أَن ذَوَت عَودُ وَجاءَكَ المَوتُ فَانتَظِرهُ وَذا العُم ... رُ يَسيرُ وَالسَيرُ مَعدودُ لا بُدَّ مِن مُزعِجٍ عَلى غَرَرٍ ... هَيهاتَ بابُ البَقاءِ مَسدودُ تَرَحَّل عَن كُلِّ مَا تَخلُفُهُ ... وَيَأكُلُ الجِسمُ في البِلى الدُودُ نَعَم وَيَمحو الثَرى مَحاسِنَهُ ... لا تُعرَفُ البيضُ فيهِ وَالسودُ وَالسَمعُ قَد صُمَّ عَن مَواعِظِهِ ... وَالجَهلُ فاسٍ وَالقَلبُ جُلمودُ وقال - رحمه الله - : ياهَل يَعودُ ما مَضى لِيَ رَجِعاً ... أَم هَل أَرى نُجومَهُ لَوامِعا إِذا تَذَكَّرتُ زَماناً ماضياً ... جَدَّدَ حُزناً اِنقَضَّ الأَضالِعا ما لِلشُموسِ قَد بَدَت أَوافِلا ... وَطَالَما رَأَيتُها طَوالِعا كانَ الصَبا لَهواً عَجيباً حالُهُ ... يا سُرعانَ ما فُطِمتُ راضِعاً بادِر بِذا الباقي وَأَدرِك ما مَضى ... لَعَلَّ ما يَبقى يَكونُ نافِعا يا حَسرَتي عَلى ما قَد مَضى ... وَذَهَبَت أَيّامُه ضَوائِعا
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] الميمنه للتنظيفات وتخليص المعاملات
- [ تعرٌف على ] مصور الأشعة الخلفية الكونية
- [ متاجر السعودية ] فكره وفن ... الخفجي ... المنطقة الشرقية
- [ مراحل نمو الجنين ] كيف تكون حركة الجنين في الشهر التاسع
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] البدر عبدالعزيز مهنا الجهني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات المعدات قطر ] شركة كومباس KOMPASS INT'L TRADING CO WLL ... الدوحة
- [ حكم وأقوال في الحياة ] عبارات عن الاحترام .. أجمل 35 عبارة وحكمة عن احترام الذات والآخرين
آخر تحديث منذ 4 ساعة
3 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/07 | فحص بطني

التسمع

يُشير مصطلح التسمع إلى استخدام السماعة الطبية من قِبل الفاحص للاستماع إلى أصوات البطن. وهو إجراء ذاتي بشكل كبير. على عكس الاختبارات الجسدية الأخرى فإن التسمع يتم إجراؤه قبل الجس أو القرع، حيث أن كلاهما يمكن أن يغير من انتظام أصوات الأمعاء. يوجد بعض الجدل حول طول الفترة الزمنية اللازمة لتأكيد أو استبعاد أصوات الأمعاء، مع فترات مقترحة تصل إلى سبع دقائق. وقد يحدث انسداد الأمعاء ويصاحبه أصوات الأمعاء المتذمرة أو أصوات عالية النبرة. يمكن للأشخاص الأصحاء أن لا يكون لديهم أصوات للأمعاء لعدة دقائق ويمكن أن تكون التقلصات المعوية صامتة. قد يكون سبب غياب الصوت هو التهاب الغشاء البريتوني أو التغلف المعوي أو انسداد الأمعاء أو نقص التروية المعوي أو أسباب أخرى. ويقترح بعض المؤلفين أن الاستماع في مكان واحد يكفي لأن الأصوات يمكن أن تنتقل عبر البطن. في دراسة مستقبلية نُشرت عام 2014، والتي استمع 41 طبيباً إلى أصوات الأمعاء لـ 177 متطوعاً (19 منها كانت لديهم انسداد في الأمعاء و 15 لديهم تغلف معوي)، وجدت الدراسة أن “تسمع أصوات الأمعاء ليس ممارسة سريرية مفيدة لتمييز أصوات الأمعاء الطبيعية مقابلة بالمَرضية (الباثولوجي). ويصل المستمع في كثير من الأحيان إلى تشخيص خاطئ، كما أن الاتفاق بين المراجعين كان منخفضا أيضا (54٪). وتقترح هذه المقالة التركيز على مؤشرات أخرى (مثل الريح، الألم، الغثيان) بدلاً من ذلك. لا يوجد دليل بحثي يؤكد بشكل صحيح العلاقة المفترضة بين أصوات الأمعاء وحالة الحركة المعدية المعوية. وعادةً ما يستمع الفاحص إلي الشريان الكلوي لينصت للغط في كلا الربعين العويين مجاور لأعلي السرة. ويُعتبر اللغط المسموع في المنطقة الفوق معدية والذي يكون مقتصرا على الانقباض، أمرا طبيعيا.

المعاينة

يبدأ فحص البطن عادة بالفحص البصري للبطن (المعاينة). وفيما يلي بعض الأشياء الشائعة التي قد يبحث عنها الفاحص: وجود كتل
ندبات
آفات
انتفاخ البطن
بالإضافة إلى ذلك، قد يبحث الطبيب عن علامات مرضية معينة، مثل: ورم وعائي عنكبي
رأس الميدوزا
استسقاء بطني

التموضع والبيئة

يُقترح أن يأخذ المريض وضع الاستلقاء على الظهر، وأذرعه إلى جانبيه. ويجب وضع المريض في بيئة ذات إضاءة جيدة، كما يجب أن يغطى بالمناشف أو الملاءات للحفاظ على الخصوصية والدفء. على الرغم من تخوف الأطباء من أن إعطاء المرضى أدوية مسكنة للألم أثناء الألم البطني، نظرا لأن المسكن قد يعوق التشخيص والعلاج في هذه الحالة، إلا أن المراجعة المنهجية المنفصلة التي أُجريت من قبل مؤسسة كوكرين، والفحص السريري العقلاني ينفيان ذلك.

القرع

يبدأ الفاحص (مع أخذه المناطق المؤلمة بعين الاعتبار) بالأماكن الأقل ألما، ويتم تنفيذ إجراء قرع البطن عن طريق ضرب الإصبع الأوسط ضد عقلة الإصبع الأوسط في اليد المقابلة، والتي تتموضع على سطح البطن في كل من المناطق التسعة التي يتم اختبارها. يمكن أن يثير القرع استجابة مؤلمة في المريض، وقد تكشف أيضًا ما إذا كانت هناك مستويات غير طبيعية من السوائل في البطن. ويمكن أيضا ملاحظة تضخم الأعضاء، بما في ذلك تضخم الطحال وتضخم الكبد، واحتباس البول. ويقوم الفاحص عند قرع العضو المتضخم بطريقة معينة.

الغرض

وفقا لقول البعض «يتم إجراء فحص البطن كجزء من الفحص البدني الشامل أو عندما يأتي المريض بعلامات وأعراض متعلقة بأمراض البطن.» بعبارة أخرى، يقوم الطبيب بإجراء فحص البطن في كثير من الأحيان كجزء من الفحص الروتيني. ومع ذلك، قد يقوم الطبيب بإجراء اختبارات إضافية إذا شعر أن المريض قد يعاني من مرض في البطن.

الجس

يقوم الفاحص عادة بجس كل المناطق التسعة لبطن المريض. ويتم تنفيذ هذا الإجراء عادة مرتين، مرة سطحية برفق، ثم مرة بعمق. في الجس السطحي الرفيق يقوم الفاحص باختبار أي كتلة أو صلابة أو ألم واضح. وفي الجس العميق يقوم الفاحص باختبار تضخم الأعضاء الداخلية، بما في ذلك تضخم الكبد والطحال. تشمل ردود الفعل التي قد تشير إلى حالة مرضية ما يلي: منعكس الدفاع العضلي، ويصف تقلص العضلات عند الضغط نتيجة الإحساس بالألم.
جمود أو صلابة، ويدل على التهاب الغشاء البريتوني.
ارتداد، ويشير لحدوث الألم عند التوقف المفاجئ عن الضغط
فتحات الفتق إذا كان هناك نبضات عند السعال.

المناورات الخاصة الأخرى

فحص الغدد الليمفاوية الحوضية
فحص المستقيم – لا يكتمل فحص البطن بدون فحص المستقيم.
فحص الحوض فقط إذا كان مستدعيا.
كما يمكن أيضا القيام بمناورات خاصة لإثارة علامات أمراض محددة. مثل المرارة: علامة ميرفي

شرح مبسط

يُقسم فحص البطن بشكل تقليدي (كما هو الحال في أغلب أجهزة الجسم) إلى مراحل مختلفة:



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ فيزياء ] ما هو العزم في الفيزياء .. تعرف على أهم 3 أشياء تحدد مفهوم وقياس العزم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اكرم يحي محمد آل سالم ... ابو عريش ... منطقة جازان
- [ ملابس السعودية ] مركز باوارث للملابس الجاهزة
- [ تعرٌف على ] كلاغنفورت
- [ خذها قاعدة ] ثَمّة أوجاع لا تَفرِضُ التّصّبُر .. تأتِي لِتغتالَكَ وَحدَك .. لِتَكون أنتَ وَجبَتها الشّهية .. تَررفُضُ البَوح .. تَرفُض ثرثَرة وَمواساةِ الآخرين لأن الكلام عَنها فِي حَضرتها لَيسَ سِوى لَغو لا جَدوى مِنه ..! - ثراء ساطي
- [ مراحل نمو الجنين ] كيف يكون شكل الجنين في الشهر الثاني
- [ حكمــــــة ] "وجود نصوص يُستشكل ظاهرها لم يقع في الشريعة عفوا، وإنما ليبلوَ الله ما في النفوس، وييسر للعلماء أبوابا من الجهاد العلمي يرفعهم به" المعلّمي
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ مؤسسات البحرين ] كراج المخمري لتبديل الزيوت وتصليح الاطارات ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ محامين السعودية ] محمد عبدالمنعم محمد العتيبي ... الرياض
- [ محامين السعودية ] عبدالعزيز محمد عبدالله الشنيفي ... الرياض
- [ تعرٌف على ] امرؤ القيس
- [ خدمات قطر ] منحة جامعة حمد بن خليفة 2022
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن نفاع بن نافع السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ آية ] ﴿ وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِم مُّصْبِحِينَ ﴿١٣٧﴾ وَبِٱلَّيْلِ ۗ أَفَلَا تَعْقِلُونَ ﴾ [ سورة الصافات آية:﴿١٣٧﴾ ]تمرون بالنهار والليل عليهم؛ إذا ذهبتم إلى أسفاركم ورجعتم، (أفلا تعقلون) فتعتبرون بهم . البغوي:3/678.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات آية و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ آية ] ﴿ وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِم مُّصْبِحِينَ ﴿١٣٧﴾ وَبِٱلَّيْلِ ۗ أَفَلَا تَعْقِلُونَ ﴾ [ سورة الصافات آية:﴿١٣٧﴾ ]تمرون بالنهار والليل عليهم؛ إذا ذهبتم إلى أسفاركم ورجعتم، (أفلا تعقلون) فتعتبرون بهم . البغوي:3/678. ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/07




تواصل معنا