عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ مراحل الحمل ] كيف اضمن حدوث الحمل

اقرأ ايضا

-
[ مؤسسات البحرين ] ساجده خالد محمد صلهام الكعبي ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] هجوم بئر العبد (نوفمبر 2017)
- [ محلات أحذية الامارات ] البارون للاحذيه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عجلان محمد مبطي الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] « من صبر على الأذى ، وترك الشهوات ، وأكل الخبز من حلاله فقد أخذ بأصل الزهد »
- [ باب التوبةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي نجيد - بضم النون وفتح الجيم - عمران بن الحصين الخزاعي رضي الله عنهما: أن امرأة من جهينة أتت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهي حبلى من الزنى، فقالت: يا رسول الله، أصبت حدا فأقمه علي، فدعا نبي الله - صلى الله عليه وسلم - وليها، فقال: «أحسن إليها، فإذا وضعت فأتني» ففعل فأمر بها نبي الله - صلى الله عليه وسلم -، فشدت عليها ثيابها، ثم أمر بها فرجمت، ثم صلى عليها. فقال له عمر: تصلي عليها يا رسول الله وقد زنت؟ قال: «لقد تابت توبة لو قسمت بين سبعين من أهل المدينة لوسعتهم، وهل وجدت أفضل من أن جادت بنفسها لله - عز وجل -؟!» ---------------- في هذا الحديث: دليل على أن الحد يكفر الذنب، وأنه يصلي على المرجوم. وفيه: بيان عظم التوبة، وأنها تجب الذنب وإن عظم. وفي رواية: «ثم أمر بها، فحفر لها إلى صدرها وأمر الناس فرجموها، فيقبل خالد بن الوليد بحجر فرمى رأسها، فتنضح الدم على وجه خالد فسبها، فسمع النبي - صلى الله عليه وسلم - سبه إياها، فقال: مهلا يا خالد، فوالذي نفسي بيده، لقد تابت توبة لو تابها صاحب مكس لغفر له، ثم أمر بها فصلى عليها ودفنت» . قال النووي: فيه: أن المكس من أقبح المعاصي والذنوب الموبقات، وذلك لكثرة مطالبات الناس له، وظلاماتهم عنده، تكرار ذلك منه، وانتهاكه للناس، وأخذ أموالهم بغير حقها، وصرفها في غير وجهها.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الجوهره حمد حمين الفهد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة نمط المنزل ... الرياض ... منطقة الرياض
- سؤال و جواب | من اشترى من غيره قمحًا ودفع الثمن وربط البائع التسليم بحصوله على القمح من غيره
- [ مؤسسات البحرين ] عبر البحار للخضروات والفواكه ... منامة
- [ تعرٌف على ] دوري كوريا الجنوبية لكرة القدم 2012
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أفراح ثواب بخيت المطيرى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- سؤال و جواب | لا يجوز شراء أو بيع النقاط المرورية المحسومة على مرتكبي المخالفات
- [ تعرٌف على ] طيران البحرية السعودية
- [ مؤسسات البحرين ] فروت فايري للخضروات والفواكه ... منامة
آخر تحديث منذ 23 يوم
3 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/06 | كيف اضمن حدوث الحمل

علامات حدوث الحمل

هنالك العديد من العلامات والأعراض التي تظهر على المرأة خلال فترة الحمل، وتتضمّن هذه العلامات ما يأتي:

الشعور بالغثيان
إذ يُعدّ الشعور بالغثيان من الأعراض المزعجة للمرأة خلال فترة الحمل، والتي تبدأ عادةً بعد مرور حوالي شهر من بداية الحمل، وفي بعض الحالات قد يكون الغثيان مصحوباً بالتقيؤ، وتجدر الإشارة إلى أنّ بعض النساء ربما تمرّ فترة حملهنّ دون أن يشعرن بالغثيان، وما زال السبب الحقيقي لإصابة السيدات بالغثيان خلال فترة الحمل غير معروف، ولكن ربّما يُعزى حدوثه للتغيرات الهرمونية التي تطرأ على السيدة الحامل.

غياب الدورة الشهرية
من المعروف أنّ غياب وتأخر الدورة الشهرية لدى المرأة في حال كانت في سن الإنجاب لمدة أسبوع أو أكثر، ربما يدلّ على وجود حمل وتكوّن جنين في أحشائها، ومع أنّ هذه العلامة مهمّة جداً، إلا أنّها ربما تكون مضللة خصوصاً إن كانت السيدة تُعاني من مشكلة ما أو كانت دورتها الشهرية غير منتظمة.

ألم وانتفاخ الثديين
ربما تؤدّي التغيرات الهرمونية في جسم المرأة في بداية فترة الحمل إلى شعورها بألم في الثديين، ولكن من المرجح أن يقلّ هذا الألم بعد مرور بضعة أسابيع، نتيجة تعوّد الجسم وتكيّفه مع تلك التغيرات الهرمونية.

زيادة عدد مرات التبول
تزداد كمية الدم في جسم المرأة خلال فترة الحمل، مما يؤدّي إِلى طرح الكليتين للسوائل الزائدة في المثانة، وبذلك ستلاحظ السيدة الحامل أنّ عدد مرات التبول لديها زاد عما كان عليه قبل الحمل.

عوارض وعلامات ممكنة
مثل؛ الشعور بالتعب والإعياء، والإصابة بالاكتئاب، وتقلب المزاج، بالإضافة إلى المعاناة من احتقان الأنف، والإمساك، ونزول قطرات صغيرة من الدم، وكذلك الشعور بالانتفاخ، والشعور بتقلصات في الرحم، إضافة إلى حدوث تغيرات في حاسة الذوق.

كيفية ضمان حدوث الحمل

لزيادة فرصة حدوث الحمل لا بدّ من ممارسة العلاقة الزوجية أثناء فترة الخصوبة؛ وهي الفترة التي يمكن أن يحدث فيها الحمل، وتتمثل بيوم حدوث الإباضة بالإضافة للأيام الخمس التي تسبقه، ويمكن للمرأة تتبع فترة الإباضة وزيادة فرصتها في حصول الحمل من خلال اتباع النصائح والإرشادات الآتية:

الاعتماد على التقويم

من الجيد أن تقوم السيدة باستخدام حاسبة أو تقويم الخصوبة، حيث تُساعدها على تحديد ومعرفة طول الدورة الشهرية، واليوم الذي تحدث فيه الإباضة.

استخدام اختبارات الإباضة (Ovulation Kit)

ويُشبه هذا الجهاز اختبار الحمل المنزلي، ويُمكن الحصول عليه دون وصفة طبية، ويساعد اختبار الإباضة السيدة التي ترغب بالإنجاب على تحديد يوم الإباضة الخاص بها، وبالتالي يمكن التنبؤ بأفضل موعد لممارسة العلاقة الزوجية، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ هذا النوع من الاختبارات المنزلية غير دقيق تماماً، حيث إنّ طريقة الفحص تكون خارجية دون فحص المبايض من الداخل.

تتبع مخطط درجة حرارة الجسم الأساسية (Basal body temperature)

المعروفة اختصاراً بـِ (BBT)، ويُعرّف مخطط درجة حراراة الجسم الأساسية على أنّه تتبع المرأة لدرجة حرارة الجسم الأساسية وقياسها لبضعة أشهرعندما تكون بوضع استرخاء وراحة، لمعرفة وقت حدوث الإباضة الذي تكون فيه المرأة أكثر خصوبة، ومن الأفضل أن تقوم السيدة بقياس درجة حرارة جسمها الأساسية كل صباح في نفس الموعد قبل مغادرتها للسرير.
وتكون درجة حرارة الجسم الأساسية الخاصة بالمرأة هي أدنى درجة حرارة جسدية تقوم السيدة برصدها، حيث إنّ القراءة تتغير طوال مدة الدورة الشهرية، وتستمر بالارتفاع حتى موعد الدورة الشهرية القادمة. وتستطيع المرأة بالاعتماد على مخطط درجة حرارة الجسم الأساسية معرفة الموعد الدقيق للإباضة، والذي يتمثل بالفترة التي تسبق ارتفاع درجة الحرارة، لتحديد أفضل الأيام للقيام بالعلاقة الزوجية.

تقييم إفرازات المنطقة التناسلية المخاطية

إنّ قيام السيدة بتتبع إفرازاتها التناسلية مفيد لتقييم خصوبتها، حيث إنّ هذه الإفرازات تتغير من حيث الكمية والنوعية طوال مدة الدورة، وتكون كميتها أكثر عندما تكون على وشك الإباضة، بينما تكون أقل بعد الدورة الشهرية، وتكون السيدة في أعلى مراحل خصوبتها عندما تكون الإفرازات المخاطية تشبه بياض البيض، وتكون قابلة للتمدد وشفافة، وكلما زادت كمية هذا النوع من المخاط، زاد احتمال حدوث الحمل، ومن الجدير بالذكر أنّ مرحلة الإباضة تتنتهي عندما يصبح المخاط سميكاً.

الحمل

يمكن تعريف فترة الحمل على أنّها تلك الفترة التي تمتدّ حوالي تسعة أشهر تقريباً، والتي يمرّ خلالها الجنين بالعديد من مراحل النمو والتطور داخل رحم أمه، ويحدث الحمل عندما يخترق الحيوان المنوي البويضة الأنثوية التي تأتي من المبيض خلال عملية الإباضة، ومن ثم يُخصّب الحيوان المنوي البويضة ليطلق عليها اسم البويضة المخصبة، ثم تبدأ هذه البويضة المخصبة رحلتها إلى الرحم، وتحاول الانزراع داخل بطانة الرحم، وفي حال تمام حدوث عملية الانزراع (Implantation) بشكل ناجح، فإنّ هذا ينبؤ بحدوث الحمل.
وفي الحقيقة تتراوح فترة امتداد أغلب الأحمال بين 37-42 أسبوعاً، تُحتسب ابتداءً من اليوم الأول لآخر دورة شهرية لدى السيدة، وفي العادة يُقسّم الأطباء فترة الحمل إلى ثلاثة أطوار أو مستويات (Trimesters)، وكل طور أو ثلث يمتدّ إلى حوالي ثلاثة أشهر.

فيديو كيف أضمن حدوث الحمل

للتعرف على كيفية ضمان حدوث الحمل شاهد الفيديو.

نصائح للمقبلة على الحمل

تُنصح السيدة التي ترغب بالإنجاب بالحفاظ على وزنها في الحدود الطبيعية، وأن تتجنّب ممارسة أيّة عادات غير صحية، كالتدخين، وتناول المشروبات الكحولية، كما تُنصح بتقليل أو تجنب تناول الكافيين، حيث تؤثر هذه العوامل في القدرة الإنجابية، وربما تؤدي للعقم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رامي سلطان بن علي العامر ... المذنب ... منطقة القصيم
- [ الزواج والطلاق في الإسلام ] زواج المسيار شروطه وانواعه وأحكامه
- [ قصص دينية ] قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام.. 10 دروس مستفادة
- [ تعرٌف على ] ببر أبيض
- [ تعرٌف على ] الاضطراب المرتبط بجين CDK13
- [ حكمــــــة ] عن جبير بن نفير الحضرمي : أنه سمع أبا الدرداء رضي الله عنه يقول : أيما رجل أشاع على رجل كلمة وهو منها بريء ليشينه بها في الدنيا كان حقا على الله أن يذيبه بها يوم القيامة في النار .
- [ تعرٌف على ] محكمة القضايا المستعجلة
- [ تعرٌف على ] بورت هادلوك إيروندال (واشنطن)
- [ دليل الشارقة الامارات ] شركة جودي لتجارة الأحجار ... الشارقة
- [ الغطاء النباتي ] ما هى شجرة اليقطين
- [ دليل أبوظبي الامارات ] حرير للمفروشات ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] شركة عبدعلي عيسى الدعيسي ذ.م.م ... منامة
- [ مطاعم و سياحة قطر ] مملكة الفطائر الشامية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة ريماس للاستثمار العقاري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ نكت ورسائل ] مسجات حب قصيرة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات نكت ورسائل و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ نكت ورسائل ] مسجات حب قصيرة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/06




تواصل معنا