شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ باب الوصية بالنساءتطريز رياض الصالحين ] عن عمرو بن الأحوص الجشمي – رضي الله عنه – أنه سمع النبي – صلى الله عليه وسلم – في حجة الوداع يقول بعد أن حمد الله تعالى، وأثنى عليه وذكر ووعظ، ثم قال: «ألا واستوصوا بالنساء خيرا، فإنما هن عوان عندكم ليس تملكون منهن شيئا غير ذلك إلا أن يأتين بفاحشة مبينة، فإن فعلن فاهجروهن في المضاجع، واضربوهن ضربا غير مبرح، فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا؛ ألا إن لكم على نسائكم حقا، ولنسائكم عليكم حقا؛ فحقكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم من تكرهون، ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون؛ ألا وحقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن» . رواه الترمذي، وقال: «حديث حسن صحيح» . —————- قوله – صلى الله عليه وسلم -: «عوان» أي: أسيرات جمع عانية، بالعين المهملة، وهي الأسيرة، والعاني: الأسير. شبه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – المرأة في دخولها تحت حكم الزوج بالأسير «والضرب المبرح» : هو الشاق الشديد وقوله – صلى الله عليه وسلم -: «فلا تبغوا عليهن سبيلا» أي: لا تطلبوا طريقا تحتجون به عليهن وتؤذونهن به، والله أعلم. حق الزوج على المرأة الاسمتاع، وأن تحفظه في نفسها وماله، فإن نشزت أو أساءت العشرة هجرها في المضجع، فإن أصرت ضربها ضربا غير مبرح، بأن لا يجرحها ولا يكسر لها عظما، ويجتنب الوجه والمقاتل، وحق المرأة على الزوج نفقتها وكسوتها عند عدم النشوز.

اقرأ ايضا

-
[ دليل دبي الامارات ] بقالة المدحاني ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] المسير لفبركة الالمنيوم ... المحرق
- [ ماذونين السعودية ] محمد محسن بن عميس سحاري ... الدمام
- [ منوعات في فن الطهي ] طريقة سلق الباذنجان
- [ تعرٌف على ] كونتكست (محرر نصوص)
- [ الكترونيات الامارات ] سيلا للتجارة ذ.م.م ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] الانوار المحمدية للخياطة النسائية ... المنطقة الجنوبية
- [ خذها قاعدة ] وليس المتدين هو الذي يعبد إلها، بل متى أسلم الإنسان عقله وإرادته وما فيه من حماسة وتعصب لخدمة مبدأ أو ذات جعلها غاية مقصوده ومرمى أفكاره وأقواله، فهو دائن بما توجه إليه. - جوستاف لوبون
- [ توظيف و خدمات القوى العاملة قطر ] الشبكة الدولية للتنظيفات والضيافة
- [ تعرٌف على ] غرير (كارولاينا الجنوبية)
- [ منوعات تسلية وألعاب ] شخصيات أنمي أسطورية
- [ مؤسسات البحرين ] اي بي سي انتجريتد بست كنترول سيرفسز ذ.م.م ... منامة
- [ الكترونيات الامارات ] الوسيم لتجارة اجهزة الكمبيوتر ... الشارقة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة ركن الحدباء للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ منوعات فنية ] أنواع أفلام الكرتون
آخر تحديث منذ 23 ساعة
3 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/07 |
عن عمرو بن الأحوص الجشمي – رضي الله عنه – أنه سمع النبي – صلى الله عليه وسلم – في حجة الوداع يقول بعد أن حمد الله تعالى، وأثنى عليه وذكر ووعظ، ثم قال: «ألا واستوصوا بالنساء خيرا، فإنما هن عوان عندكم ليس تملكون منهن شيئا غير ذلك إلا أن يأتين بفاحشة مبينة، فإن فعلن فاهجروهن في المضاجع، واضربوهن ضربا غير مبرح، فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا؛ ألا إن لكم على نسائكم حقا، ولنسائكم عليكم حقا؛ فحقكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم من تكرهون، ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون؛ ألا وحقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن» . رواه الترمذي، وقال: «حديث حسن صحيح» . —————- قوله – صلى الله عليه وسلم -: «عوان» أي: أسيرات جمع عانية، بالعين المهملة، وهي الأسيرة، والعاني: الأسير. شبه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – المرأة في دخولها تحت حكم الزوج بالأسير «والضرب المبرح» : هو الشاق الشديد وقوله – صلى الله عليه وسلم -: «فلا تبغوا عليهن سبيلا» أي: لا تطلبوا طريقا تحتجون به عليهن وتؤذونهن به، والله أعلم. حق الزوج على المرأة الاسمتاع، وأن تحفظه في نفسها وماله، فإن نشزت أو أساءت العشرة هجرها في المضجع، فإن أصرت ضربها ضربا غير مبرح، بأن لا يجرحها ولا يكسر لها عظما، ويجتنب الوجه والمقاتل، وحق المرأة على الزوج نفقتها وكسوتها عند عدم النشوز.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة اسس الادارة للتمويل ... محايل ... عسير
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصينية الميانمارية
- [ حكمــــــة ] قال ميمون بن مهران رحمه الله : ثلاث لا تبلون نفسك بهن: «لا تدخل على السلطان وإن قلت آمره بطاعة الله، ولا تدخل على امرأة وإن قلت أعلمها كتاب الله، ولا تصغين بسمعك لذي هوى، فإنك لا تدري ما يعلق بقلبك منه» .
- [ مؤسسات البحرين ] العاصمي للمقاولات والصيانة ... منامة
- [ خدمات قطر ] كيف أسافر قطر بدون فيزا لكأس العالم 2022 ؟
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حذيفه قاسم احمد خواجي ... صبياء ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجامايكية المارشالية
- [ اجهزة كهربائية و تجارة قطر ] فولتيج تكنولجي باور
- [ تسوق وملابس الامارات ] خياط وادى البستان للسيدات ... أبوظبي
- [ متاجر السعودية ] ميرمنت للتصميم ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ شركات الدعاية والاعلان قطر ] الشركة الحديثة للطباعة ... الدوحة
- [ عيادات و خدمات طب الأسنان قطر ] مجمع الزهراوي لطب الاسنان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منى يحى بن احمد الزهراني ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ ملابس السعودية ] مشغل تواقيع للأزياء
- [ دليل دبي الامارات ] بالمان ... دبي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات الامارات و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ دليل دبي الامارات ] بالمان … دبي ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/07




تواصل معنا