عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] تملك بالاستيلاء

اقرأ ايضا

-
[ تعرٌف على ] اللحيانية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مكتب خدمات عملاء الخرمة
- [ قصص دينية ] قصة قوم عاد
- [ تعرٌف على ] نظم يوماوي
- [ متاجر السعودية ] شركة وحدة كان لتقنية المعلومات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ملابس السعودية ] الزيدان للملابس الجاهزة
- [ شهر رمضان ] تنظيم الوقت في رمضان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن عبدالله محمد ابومعطي ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] عن عمر رضي الله عنه، قال: (إبكاء الوالدين من العقوق). وعن سلام بن مسكين، قال: سألت الحسن، قلت: الرجل يأمر والديه بالمعروف وينهاهما عن المنكر؟ قال: (إن قبلا، وإن كرها فدعهما).
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] مستشفى النساء Womens Hospital ... الدوحة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] بريد النسيم
- [ دليل الشارقة الامارات ] الرقمية لتجارة معدات و اجهزة الوزن ذ.م.م ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] وسيم طبارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عيسى بن محمد السالم ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ شركات المقاولات قطر ] شركة الصباح للمقاولات Al Sabbah Trading & Con. ... الدوحة
آخر تحديث منذ 23 يوم
3 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/06 | تملك بالاستيلاء

في القانون

هناك نظامان قانونيان مختلفان تستمد منهما ملكية الأراضي ونطاقها: القانون العام والقانون التشريعي. من بين القضايا الخلافية المتكررة في كلتا الحالتين مسألة ملكية الموارد المارة عبر الممتلكات، مثل الجداول أو الأنهار، التي يمكن لآخرين في مصب المياه أو المياه الجوفية التأكيد على حقهم في ملكية أو حقهم فيها، مثل المياه الجوفية والمعادن. فيما يتعلق بحدود حقوق الملكية لما فوق الأرض، فإن المبدأ القديم في القانون هو مذهب «إلى السماء» (ad coelum)، أي أن حقوق الملكية تمتد «إلى السماء» كما تحت الأرض. في الماضي، كانت حقوق الملكية «إلى السماء» غير مفروضة، إلا أنه مع التقدم التقني للبشر، يمكن للحق حسب مذهب «إلى السماء» التغير. القانون العام ينص القانون حسب مذهب «إلى السماء» الذي يمتلك بموجبه ملاك الأراضي كل شيء تحت الأرض وفوقها، إلى السماء وتحت الأرض إلى جوفها، باستثناء المعادن المتطايرة مثل الغاز الطبيعي. لم تحدد القواعد التي تشرع التملك في القانون العام وإنما في القانون التشريعي المحلي. يعترف القانون العام أيضًا بمفهوم «حيازة الواقع» (الحيازة الكافية قانونًا لكسب ملكية الأرض). انتقد موراي روثبارد هذا المذهب لكونه غير منسجم مع مبدأه بخصوص التملك كتطبيق حرفي يمنع الطائرات من السفر فوق أرض شخص ما، قائلًا:
لكن هل المسألة العملية بخصوص الطيران هي المشكلة الوحيدة في مذهب «إلى السماء»؟ تحت مبدأ التملك، لا تحمل قاعدة مذهب «إلى السماء» أي معنىً، وبالتالي هذا المبدأ مجرد فكرة تنتظر رميها في سلة مهملات التاريخ القانوني. في حال تملك فرد قطعة أرض واستعمل التربة وما تحتها، فبأي معنى يستخدم أيضًا السماء كلها فوقه وصولًا لأعالي السحاب؟ من الواضح أن ذلك لا يحدث في الواقع.
ما دامت الطائرة لم تلحق الضرر بالأرض أو تعطلها، فإن مالكها لن يرفع دعوى بذلك. حسب المبدأ نفسه، فإن ملكية الموارد المعدنية والمائية في الأرض أو تحتها تتطلب أيضًا تملكًا، وإلا تركت غير مملوكة. القانون التشريعي
في القرن التاسع عشر، أضفى عدد من الحكومات الطابع الرسمي على مبدأ التملك من خلال سن قوانين من شأنها منح قطع أرض ذات حجم موحد معين للناس الذين يستقرون عليها ويعملون على «تحسينها» (عادة، يبنون مكان إقامتهم ويشرعون في زراعة جزء معين على الأقل من الأرض). عادة ما تنطبق مثل هذه القوانين على الأراضي التي انتزعت مؤخرًا من سكانها الأصليين، والتي تريد الدولة أن يكون المزارعون قد سكنوا بها. تتضمن الأمثلة: نيو ساوث ويلز: قانون أراضي التاج (1861)
كندا: قانون الأراضي الدومينية (1872)
الولايات المتحدة: قانون فلوريدا للاستيلاء الكمّي (1842)، قانون التملك (1862)

شرح مبسط

التملك بالاستيلاء هو المبدأ الذي يكتسب به المرء ملكية مورد طبيعي غير مملوك من خلال قيامه بأحد أعمال «الاعتماد الأصلي في الموازنة» (الاستيلاء). قد يسن التملك من خلال وضع مورد غير مملوك موضع استخدام نشط (من خلال استخدامه بهدف إنتاج منتج ما، أو ربطه بممتلكات سبق الحصول عليها أو من خلال وضع علامة عليه كملكية (كما هو الحال مع تمييز الماشية بالكيّ).



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ خذها قاعدة ] التعبير بالكلم خطيئة لا تختلف عن خطيئة التعري إذا استبدلت بالصمت ، لأن الصمت ترويض للنفس على الحكمة ، كما الحكمة ترويض للنفس على الموت. - إبراهيم الكوني
- [ أكلات خفيفة ] طريقة عمل بفتيك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد بن عايض بن واسم البقمي ... تربه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاهي السعودية ] ضيافة المجلس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ميسر دخيل الله جارالله الحارثي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ غسيل الملابس والحديد و الخدمات قطر ] مغسلة ليل و نهار
- [ حكمــــــةدرر الحكم لأبي منصور الثعالبي ] قال: فسادُ أكثر الأُمور من خصْلَتَيْن: إذاعة السر، وائتمان أهل الغدر .
- [ دليل الشارقة الامارات ] المركزية للسيارات والمعدات ... الشارقة
- [ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] قال الطحاوي : وكان الحر يباع في الدين الذي عليه أول الإسلام إذا لم يكن له مال يقضيه به حتى نسخ الله ذلك بقوله : { وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة } .
- سؤال و جواب | الإكثار من التوبة والاستغفار
- [ مطاعم السعودية ] مطعم وكافيه حكاية
- [ مؤسسات البحرين ] مطبخ ومطعم البوادي للولائم ... المحرق
- [ تفتيح لون البشرة ] إزالة السواد حول الفم بسرعة
- [ فوائد الزيوت للشعر ] فوائد زيت اليانسون للقمل
- [ مؤسسات البحرين ] مركز الحوار للدراسات والبحوث ... المحرق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] مركز الحوار للدراسات والبحوث … المحرق ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/06




تواصل معنا