عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] مذبحة عدن 1947

اقرأ ايضا

-
[ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد هاشم بن علوي العلي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] صحيح أنه ما زال بالإمكان تحقيق الملايين بالفعل أو بدونه ، ولكنك لن تختبر الإحساس بالعرفان والشعور بالثراء الذي يأتي من طريقة الملونير المتنور الذكي بدون الفعل. - مارك فيكتور هانسن
- [ تعرٌف على ] الفاتح على الإمام
- [ مؤسسات البحرين ] برادات أزهار العكر ... منامة
- [ تأمين السعودية ] الشركة السعودية لإدارة مطالبات التأمين الصحى (سعودى ميدكس)
- [ تعرٌف على ] إرفين شرودنغر
- [ متاجر السعودية ] تجميعة كمبيوترات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] يا وجه الممكن وجه الأفق, غيّر شمسَك أو فاحترق. - أدونيس
- [ شركات انشاءات الامارات ] شركة الوحدة للانشاءات (ينكو) المحدودة - حمراني والديب
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة قزح للمقاولات والإلكترونيات
- [ تعرٌف على ] أنابيب التجزئة
- [ حيوانات أليفة ] فوائد تربية القطط
- [ تعرٌف على ] ماكسثون (متصفح)
- [ تعرٌف على ] موريسون (تينيسي)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] العنود ابراهيم بن زيد بن عوضه ... الرياض ... منطقة الرياض
آخر تحديث منذ 23 يوم
5 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/06 | مذبحة عدن 1947

الخلفية

المقالة الرئيسة: تاريخ يهود عدن
بحلول منتصف القرن 20 كان يتواجد في عدن عدة آلاف من اليهود. في الثلاثينات تفشى العنف بشكل استثنائي والذي تحركه دوافع دينية معادية لليهود وأعمال شغب صغيرة نسبيا في عام 1932. في عام 1933 وقعت هجمات معادية لليهود في عدن مع قذف العديد من اليهود بالحجارة وطعنهم من قبل مثيري الشغب العرب. اندلاع أعمال العنف هذه كانت ذات تأثير بسيط مقارنة بما حدث بعد ثلاثة أيام من تصويت الأمم المتحدة 1947 على تقسيم فلسطين حيث أدى إلى تحطم المجتمع العدني.

النتائج المترتبة

المقالة الرئيسة: هجرة اليهود من الأراضي العربية
بعد أحداث الشغب الدامية لم يعد للجالية اليهودية تواجد في عدن جنبا إلى جنب مع معظم الجالية اليهودية اليمنية. في استجابة لحالة محفوفة بالمخاطر على نحو متزايد فإن معظم الجالية اليهودية اليمنية أجليت سرا إلى إسرائيل في الفترة بين يونيو 1949 وسبتمبر 1950 في عملية بساط الريح. استمر التدمير النهائي للمجتمع اليهودي حتى عام 1967 أي بعد وقت قصير من حرب الأيام الستة وبعد أن حصلت عدن على استقلالها عن بريطانيا (تم التنازل عن عدن للبريطانيين في عام 1839). كان هناك قتل ونهب وتدمير جديد للمعابد. أجلي اليهود أخيرا بمساعدة البريطانيين عندما اكتشفوا أن العرب كانوا يخططون لمذبحة ما تبقى من الجالية اليهودية. يهود عدن أصبح تقريبا ليس له وجود حاليا.

المذبحة

بعد 29 نوفمبر 1947 الذي حدث فيه التصويت من قبل الأمم المتحدة على تقسيم فلسطين إثر انتهاء الانتداب البريطاني نظمت احتجاجات واسعة النطاق في جميع أنحاء البلدان والمجتمعات العربية وعدن ليست استثناء. بعد وقت قصير من بدايتها اندلعت الاحتجاجات في عدن وانفلتت لتتحول إلى عنف دموي ضد اليهود نجم عنه اتهام كاذب لليهود من أجل قتل اثنتين من الفتيات. اندلعت المذبحة في 2 ديسمبر 1947 التي أدت إلى مقتل 82 يهودي وإصابة 76 وسرقة 106 من المحلات التجارية اليهودية من أصل 170 في عدن وثمانية أفرغت جزئيا. حرقت أربع معابد يهودية وسويت بالأرض وأحرق أو نهب أو أتلف 220 منزل لليهود. دمرت مدرسة سليم للبنات التي افتتحت في عام 1929 التي كانت تقع بجانب مدرسة الملك جورج الخامس اليهودية للبنين ضمن أعمال شغب عام 1947. مع عدم وجود القوات البريطانية في عدن في ذلك الوقت بالذات شعرت الجالية اليهودية ببعض الراحة عندما سمعوا أن هيئة فرض ضرائب محمية عدن قررت شراء منازلهم لحمايتهم. لكن الهيئة غضت النظر عن العنف واطلاق النار عشوائيا على اليهود مما أسفر عن مقتل كثيرين.

شرح مبسط

كان عام 1947 مذبحة عدن واحدة من أشد الهجمات العنيفة على المجتمعات اليهودية المزراحية في الشرق الأوسط في العصر الحديث مما أدى إلى مقتل 82 على الأقل من اليهود ودمار موسع للجالية اليهودية المحلية في عدن ووضع حد لتاريخ آلاف السنين الطويلة.[1][2][3]



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ صالونات التجميل للسيدات و الخدمات قطر ] مركز الرباط للتجميل
- [ دليل دبي الامارات ] شاحن الوجهة تسلا ... دبي
- [ تجارة و قطع غيار المركبات قطر ] مؤسسه العبور للنقليات
- [ تأمين السعودية ] مؤسسة الوهلا التجارية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] كافتيريا شذا الوديان ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] قال أبو حاتم - رحمه الله تعالى -: الواجب على العاقل: أن يستعمل الأشياء على ما يوجب الوقت، ويرضى بنفاذ القضاء، ولا يتمنى ضد ما رزق، وإن كان عنده الشيء التافه، لا يجب أن يمتنع من بذله لاستحقاره واستقلاله؛ لأن أهون ما فيه لزوم البخل والمنع، ومن حقر شيئا منعه، بل يكون عنده الكثرة والقلة في الحالة سيان، لأن ما يورث الكثير من الخصال، أورث الصغير بقدره من الفعال.
- [ مؤسسات البحرين ] جميله حسن عباس حسين برويس (104788) ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عفاف معجب هذال القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] هدايا ياز ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر عطيه مسلم البردي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ أحاديث ] وبشر الصابرين .. 13 من الأحاديث النبوية عن الصبر .. تعرف عليها
- [ تنمية المهارات ] تعلم مهنة الخياطة بتفاصيلها
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف مصيبيح بن متعب ال قويد ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ابن عرفة
- [ فائدة استتار المضطرين واحتجاب أولياء الله المتقين ] ليس من شروط الولاية عدم الوقوع في الخطأ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية:" وليس من شرط ولي الله أن يكون معصوماً لا يغلط ولا يخطئ بل يجوز أن يخفي عليه بعض علم الشريعة، ويجوز أن يشتبه عليه بعض أمور الدين حتى يحسب بعض الأمور مما أمر الله به ومما نهى الله عنه، ويجوز أن يظن في بعض الخوارق أنها من كرامات أولياء الله تعالى وتكون من الشيطان لبَسها عليه لنقص درجته ولا يعرف أنها من الشيطان، وإن لم يخرج بذلك عن ولاية الله تعالى، فإن الله تعالى تجاوز لهذه الأمة عن الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه"
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا





تواصل معنا