عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ شعر حزين ] أجمل بيت شعر حزين

اقرأ ايضا

-
[ سيارات السعودية ] معرض دليل المملكة للسيارات
- [ ذكـــــرالبخارى ] اللهم إني أعوذ بك من الجبن وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر وأعوذ بك من فتنة الدنيا وأعوذ بك من عذاب القبر
- [ آية ] تدبر الثناء على يوسف: {إنه من عبادنا المخلصين}، وموسى: {إنه كان مخلصا} بكسر اللام وفتحها في الآيتين، في قراءتين سبعيتين ومعنيين بديعين، حيث أخلصا في عملهما فأخلصهما الله واصطفاهما. وهذه الليالي فرصة بأن تجدد إخلاصك في عبادتك، لتنال اصطفاء الله لك، فيحفظك عندالشدائد، ويثبتك في الفتن،كما حفظ موسى ويوسف مع شدة وتعدد مالقيا من البلاء والمحن. [أ.د.ناصر العمر]
- [ أطفال ] معلومات عن رياض الأطفال
- [ خذها قاعدة ] إن لم يكن حظُّ الفتى في دهره .. إلا الرَّدى ومرارةُ العيشِ الرّدي , سَعِدَ الذي لم يحيَ فيه لحظة .. حقاً، وأسعد منهُ من لم يولَدِ. - عمر الخيام
- [ تعرٌف على ] أحمد خليل العقاد
- [ مؤسسات البحرين ] كلاسيك للسفريات ... المنطقة الشمالية
- [ باب التنافس في أمور الآخرة والاستكثار مما يتبرك بهتطريز رياض الصالحين ] عن سهل بن سعد - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أتي بشراب، فشرب منه وعن يمينه غلام، وعن يساره الأشياخ، فقال للغلام: «أتأذن لي أن أعطي هؤلاء؟» فقال الغلام: لا والله يا رسول الله، لا أوثر بنصيبي منك أحدا. فتله رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في يده. متفق عليه. ---------------- «تله» بالتاء المثناة فوق: أي وضعه. وهذا الغلام هو ابن عباس رضي الله عنهما. في الحديث: أن سنة الشرب العامة تقديم الأيمن في كل موطن. وفيه: أن من استحق شيئا لم يدفع عنه إلا بإذنه. قال ابن الجوزي: وأنه استأذن الغلام دون الأعرابي في الحديث الآخر؛ لأن الأعرابي لم يكن له علم بالشريعة، فاستألفه بترك استئذانه.
- [ أطباق مصرية ] 6 خطوات في طريقة عمل البليلة المصرية
- [ خذها قاعدة ] كان الناس قديماً يحتاجون للمنتج لكي يعيشوا، أما الآن فإن المنتج يحتاج الناس لكي يعيش. - نيك جوناس
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة مبارك محمد الدوسرى للتجارة
- [ أطباق مصرية ] 1 من أهم الطرق الحصرية لعمل الكبدة الإسكندراني
- [ مؤسسات البحرين ] مختبر الرونق للإسنان ذ.م.م ... منامة
- [ حكمــــــة ] قال معاذ ابن جبل رضي الله تعالى عنه: تعلموا العلم فإن تعلمه لله خشية، وطلبه عبادة ومدارسته تسبيح، والبحث عنه جهاد، وتعليمه لمن لا يعلمه صدقة، وبذله لأهله قربة، وهو الأنيس في الوحدة والصاحب في الخلوة.
- [ تعرٌف على ] نورث فالي (نيومكسيكو)
آخر تحديث منذ 6 ساعة
2 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/06 | أجمل بيت شعر حزين

أوصيك بالحزن لا أوصيك بالجلد

أبو فراس الحارث بن سعيد بن حمدان الحمداني التغلبي الرَّبَعي، وهو ابن عم سيف الدولة الحمداني، ولد عام 932م، وقد أوصى أبو فراس الحمداني هنا في هذه القصيدة بالحزن، وقام بتصنيف هذه القصيدة على أنّها من النوع العمودي من بحر البسيط.
أوصيكَ بالحزن لا أوصيك بالجلد

جلَّ المصابُ عن التّعنيفِ والفندِ
إني أجلكَ أن تكفى بتعزية ٍ

عَنْ خَيرِ مُفْتَقَدٍ، يا خَيرَ مُفتقِدِ
هيَ الرّزِيّة ُ إنْ ضَنّتْ بِمَا مَلَكَتْ

منها الجفونُ فما تسخو على أحدِ
بي مثلُ ما بكَ منْ جزنٍ ومنْ جزعٍ

وَقَدْ لجَأتُ إلى صَبرٍ، فَلَمُ أجِدِ
لمْ يَنْتَقِصْنيَ بُعدي عَنْكَ من حُزُنٍ

هيَ المواساة ُ في قربٍ وفي بعدِ
لأشركنكَ في اللأواءِ إنْ طرقتْ

كما شركتكَ في النّعماءِ والرّغدِ
أبكي بدَمعٍ لَهُ من حسرَتي مَدَدٌ

وَأسْتَرِيحُ إلى صَبْرٍ بِلا مَدَدِ
وَلا أُسَوِّغُ نَفْسي فَرْحَة ً أبَداً وقدْ

عرفتُ الذي تلقاهُ منْ كمدِ
وأمنعُ النّومَ عيني أنْ يلمَّ بها

عِلْمَاً بإنّكَ مَوْقُوفٌ عَلى السُّهُدِ
يا مُفْرَداً بَاتَ يَبكي لا مُعِينَ لَهُ

أعانَكَ اللَّهُ بِالتّسْلِيمِ والجَلَدِ
هَذا الأسِيرُ المُبَقّى لا فِدَاءَ لَه

يَفديكَ بالنّفسِ والأَهْلينَ وَالوَلَدِ

مأساة الحياة

نازك صادق الملائكة شاعرة عراقية، توفيت وهي في عمر 83 عامًا، وهي أول من قام بكتابة الشعر الحر، كانت والدة نازك الملائكة تقوم بنشر الشعر في الصحف باسم (أم نزار الملائكة)، وسماها والدها نازك الملائكة تيمناً بالثائرة السورية نازك العابد، درست نازك الملائكة اللغة العربية، والموسيقا، واللغات اللاتينية، والإنجليزية، والفرنسية، توفيت عام 2007م.
من صباحٍ لليلِ هذا الوجود

عبثاً تسألين لن يُكْشف السرُ

ولن تَنْعمي بفكِ القيودِ

في ظلال الصفصافِ قَضَيتِ ساعاتكِ

حَيْرى تُمضُك الأسرارُ

تسألين الظلالَ و الظلُ

لايعلمُ شيئاً

أبداً تنظرين للأ ُفق المجهول

حَيْرى فهل تجلّى الخفيُّ

أبداً تسألين

صمتٌ مُسْتغلِقٌ أبديُّ

فيمَ لا تيأسينَ ما أدركَ الأسرارَ

قلبٌ من قبلُ كي تدركيها

أسفاً يا فتاةُ لن تفهمي الأيامَ

فلتقنعي بأن تجهليها

أُتركي الزورق الكليل تسِّيرْه

أكفُّ الأقدارِ كيف تشاءُ

ما الذي نلتِ من مصارعة الموجِ؟

وهل نامَ عن مناكِ الشقاءُ؟

آهِ يا من ضاعتْ حياتك في الأحلامِ

ماذا جَنَيْتِ غير الملالِ؟

لم يَزَلْ سرُّها دفينا فيا ضياعهَ

عُمْرٍ قضَّيتِهِ في السؤالِ

هُوَ سرُّ الحياة دقَّ على الأفهامِ

حتى ضاقت به الحكماءُ

فيأسي يا فتاةُ ما فُهمتْ من

قبلُ أسرارُها ففيم الرجاءُ؟

جاء من قبلِ أن تجيئي إلى الدُّنْيا

ملايينُ ثم زالوا و بادوا

ليتَ شعري ماذا جَنَوْا من لياليهمْ

وأينَ الأفراحُ و الأعيادُ

ليس منهم إلاَّ قبورٌ حزيناتٌ

أقيمت على ضفاف الحياةِ

رحلوا عن حِمَى الوجودِ ولاذوا

في سكونٍ بعالم الأمواتِ

كم أطافَ الليلُ الكئيب على الجو

وكم أذعنت له الأكوانُ

شهد الليلُ أنّه مثلما كان

فأينَ الذينَ بالأمس كانوا؟

كيف يا دهرُ تنطفي بين كفَّيك

الأماني وتخمد الأحلامُ؟

كيف تَذْوي القلوبُ وهي ضياءٌ

ويعيشُ الظلام ُوهو ظلامُ

صلاة أخيرة

ومن قصائد محمود درويش في الحزن هذه القصيدة التي صنفها على أنّها من النوع النثري:
يُخَيّلُ لي أن عمري قصير

وأني على الأرض سائح

وأن صديقة قلبي الكسير

تخون إذا غبت عنها

وتشرب خمرا

لغيري،

لأني على الأرض سائح

يخيل لي أن خنجر غدرِ

سيحفر ظهري

فتكتب إحدى الجرائد

“كان يجاهد”

و يحزن أهلي وجيراننا

ويفرح أعداؤنا

وبعد شهور قليلة

يقولون كان

يخيل لي أن شعري الحزينْ

وهذي المراثي، ستصبح ذكرى

وأن أغاني الفرح

وقوس قزح

سينشدها آخرون

وأن فمي سوف يبقى مدمّى

على الرمل و العوسجِ

فشكراً لمن يحملون

توابيت أمواتهم

وعفواً من المبصرين

أماميَ لافتة النجم

في ليلة المدلجِ

يخيل لي يا صليب بلادي

ستحرق يوماً

وتصبح ذكرى ووشماً

وحين سينزل عنك رمادي

ستضحك عينُ القدر

وتغمز ماتا معاً

لو أني لو أني

أقبّل حتى الحجر

وأهتّف لم تبق إلاّ بلادي

بلاديَ يا طفلة أمَةً

تموت القيود على قدميها

لتأتي قيود جديدة

متى نشرب الكأس نخبك

حتى و لو في قصيدة؟

ففرعون مات

ونيرون مات

وكل السنابل في أرض بابلَ

عادت إليها الحياة

متى نشرب الكأس نخبك

حتى ولو في الأغاني

أيا مهرة يمتطيها طغاة الزمان

و تفلت منا

من الزمن الأول

لجامك هذا دمي

و سرجك هذا دمي

إلى أين أنت إذن رائحة

أنا قد وصلت إلى حُفْرةٍ

وأنت أماماً أماماً

إلى أين

يا مهرتي الجامحة

يخيل لي أن بحر الرماد

سينبتُ بعدي

نبيذا وقمخاً

وأني لن أطعمه

لأني بظلمة لحدي

وحيدٌ مع الجمجمة

لأني صنعتُ مع الآخرين

خميرةَ أيامنا القادمة

وأخشابَ مركبنا في بحار الرماد

يخيل لي أن عمري قصير

وأني على الأرض سائح

ولو بقيت في دمي

نبضة واحدهْ

تعيد الحياة إليّ

لو أني

أفارق شوك مسالكنا الصاعدة

لقلت ادفنونيَ حالاً

أنا توأم القمة المارده

شعر حزين

تُعدّ كتابة الأشعار من أكثر الأساليب التي يمكننا اللجوء إليها للتعبير عن مقدار الحزن الذي بداخلنا، وعن كميّة الألم التي تكبّدت في قلوبنا؛ فالحياة عبارة عن دولاب يأخذنا إلى طرقٍ مختلفة لكلٍّ منها مشاعر، لهذا نجد أنفسنا نكتب أو حتى نقرأ أشعاراً قد تعبّر ولو قليلاً عن هذا الحزن والألم.

ما كنت أحسب بعد موتك يا أبي

يُعدّ أبو القاسم الشابي أحد شعراء العصر الحديث، ولد عام 1909م، ولقب بالخضراء وذلك يعود لولادته في تونس الخضراء، لقد كان أبو القاسم الشابي رجلاً تقياً دينياً، وتوفي عام 1934م بعد صراعه مع مرض القلب الذي كان موجود معه منذ ولادته، لقد تأثر أبو القاسم الشابي كثيراً بوالده ولكن بعد وفاته خلف هذا الحزن الشديد لدى الشابي، وبعد مرور خمس سنوات من وفاته قال الشابي في والده هذه القصيدة:
ما كنتُ أحسَبُ بعدَ موتَك يا أبي

ومشاعري عمياء بأحزانِ
أني سأظمأُ للحياة ِ وأحتسي

مِن نهرها المتوهِّجِ النّشوانِ
وأعودُ للدُّنيا بقلبٍ خَافقٍ

للحبِّ والأفراحِ والألحانِ
ولكلِّ ما في الكونِ من صُوَرِ المنى

وغرائبِ الأهُواء والأشجانِ
حتى تحرّكتِ السّنون وأقبلت

فتنُ الحياة ِ بسِحرِها الفنَّانِ
فإذا أنا ما زلتُ طفِلاً مُولَعاً

بتعقُّبِ الأضواءِ والألوانِ
وإذا التشأوُمُ بالحياة ِ ورفضُها

ضربٌ من الُبهتانِ والهذيانِ
إنَّ ابنَ آدم في قرارة ِ نفسِهِ

عبدُ الحياة ِ الصَّادقُ الإيمانَ

مباهج الفراق

غادة أحمد السمان كاتبة وأدبية سورية ولدت في دمشق لأسرة شامية ويوجد بينها وبين نزار قباني علاقة قرابة، قامت بإصدار مجموعتها القصصية الأولى (عيناك قدري) عام 1962م، ومن أجمل قصائدها:
ما أجمل الفراق

ستبقى وسيماً وشاباً إلى الأبد في خاطري. ستظلّ تحبني

وتكتب لي أعذب قصائد الحب، وسأظلّ حين أسمع اسمك أو

أرى صورتك أرى النجوم تركض قرب وجهي نهراً متدفقاً من

الضوء إلى اللانهايات

سأظل أحبك سعيدة بالتواطؤ مع خديعتك لي أحبك دون

أن أسألك من أنت وما أنت، حباً بلا شروط،

حباً له بهاء خراب الفصول

حباً أعلن استقلاله عنك.

سيصير حبك لقاء في المسافة بين الكبرياء والكتمان

والمستحيل،

كوكباً مضيئاً راكضاً في مداراته النائية المعتمة

قمرأ جديداً غامضاً يُضاف إلى مجرتنا،

يرصده الفلكيون بدهشة متسائلين: من أين جاء

أرق على أرق ومثلي يأرق

أبو الطيب أحمد بن حسين بن الحسن بن مرّه بن عبد الجبار، ولد في الكوفة عام 915م، وعرف باسم المتنبي وهو أحد أشهر شعراء العصر العباسي، وتدور أغلب قصائده حول مدح الملوك، وقد اشتهر في مدح سيف الدولة الحمداني، وتعتبر قصيدته هذه من إحدى أعظم القصائد التي أبدع فيها المتنبي، وصنفها على أنّها عمودية من بحر الكامل.
أَرق على أَرق ومثلي يأرق

وجوى يزيد وعبرة تترقرق
جهد الصبابة أن تكون كما أرى

عين مسهدة وقَلب يخفق
ما لاح برق أو ترنم طائر

إلا انثنيت ولي فؤاد شيق
جربت من نار الهوى ما تنطفي

نار الغضى وتكل عما تحرق
وعذلت أَهل العشق حتى ذقته

فعجبت كيف يموت من لا يعشق
وعذرتهم وعرفت ذنبي أنني

عيرتهم فلقيت فيه ما لقوا
أبني أبينا نحن أهل منازل

أبدا غراب البين فيها ينعق
نبكي على الدنيا وما من معشر

جمعتهم الدنيا فلم يتفرقوا
أين الأكاسرة الجبابرة الألى

كنزوا الكنوز فما بقين ولا بقوا
من كل من ضاق الفضاء بجيشه

حتى ثوى فحواه لحد ضيق
خرس إذا نودوا كأن لم يعلموا

أن الكلام لهم حلال مطلق
والموت آت والنفوس نفائس

والمستغر بما لديه الأحمق
والمرء يأمل والحياة شهية

والشيب أوقَر والشبيبة أنزق
ولقَد بكيت على الشباب ولمتي

مسودة ولماء وجهي رونق
حذرا عليه قَبل يوم فراقه

حتى لكدت بماء جفني أشرق
أما بنو أوس بن معن بن الرضا

فأعز من تحدى إليه الأينق
كبرت حول ديارِهم لما بدت

منها الشموس وليس فيها المشرق
وعجبت من أرض سحاب أكفهم

من فوقها وصخورها لا تورق
وتفوح من طيب الثناء روائح

لهم بكل مكانة تستنشق
مسكية النفحات إلا أنها

وحشية بسواهم لا تعبق
أمريد مثلِ محمد في عصرنا

لا تبلنا بطلاب ما لا يلحق
لم يخلق الرحمن مثل محمد

أبدا وظني أنه لا يخلق
يا ذا الذي يهب الجزيل وعنده

أني عليه بأخذه أتصدَق
أمطر علي سحاب جودك ثرة

وانظر إلي برحمة لا أغرق
كذب ابن فاعلة يقول بجهله

مات الكرام وأنت حي ترزق

أبي

قال الشاعر نزار بن توفيق قباني هذه القصيدة رثاءً لأبيه، وهو شاعر سوري ولد في عائلة عربية دمشقية في عام 21 أذار 1923، درس نزار قباني الحقوق في كلية الحقوق في جامعة دمشق، تعود أصول عائلة نزار قباني إلى الإمام علي بن الحسين زين العابدين، توفي نزار قباني في لندن عام 30 إبريل 1998 ولكنه طلب في وصيته أن يتمّ دفنه في دمشق.

أماتَ أَبوك

ضَلالٌ أنا لا يموتُ أبي

ففي البيت منه

روائحُ ربٍّ وذكرى نَبي

هُنَا رُكنُهُ تلكَ أشياؤهُ

تَفَتَّقُ عن ألف غُصنٍ صبي

جريدتُه تَبغُهُ مُتَّكَاهُ

كأنَّ أبي بَعدُ لم يّذهَبِ

وصحنُ الرمادِ وفنجانُهُ

على حالهِ بعدُ لم يُشرَبِ

ونَظَّارتاهُ أيسلو الزُجاجُ

عُيُوناً أشفَّ من المغرب؟

بقاياهُ في الحُجُرات الفِساحِ

بقايا النُسُور على الملعبِ

أجولُ الزوايا عليه فحيثُ

أمرُّ .. أمرُّ على مُعشِبِ

أشُدُّ يديه.. أميلُ عليهِ

أُصلِّي على صدرهِ المُتعَبِ

أبي.. لم يَزل بيننا والحديثُ

حديثُ الكؤوسِ على المَشرَبِ

يسامرنا.. فالدوالي الحُبالى

تَوَالَدُ من ثغرهِ الطَيِّبِ..

أبي خَبَراً كانَ من جَنَّةٍ

ومعنى من الأرحَبِ الأرحَبِ..

وعَينَا أبي.. ملجأٌ للنجومِ

فهل يذكرُ الشَرقُ عَينَي أبي؟

بذاكرة الصيف من والدي

كرومٌ وذاكرةِ الكوكبِ..

أبي يا أبي .. إنَّ تاريخَ طيبٍ

وراءكَ يمشي فلا تَعتبِ..

على اسمِكَ نمضي فمن طّيِبٍ

شهيِّ المجاني إلى أطيبِ

حَمَلتُكَ في صَحو عَينَيَّ.. حتى

تَهيَّأ للناس أنِّي أبي..

أشيلُكَ حتى بنَبرة صوتي

فكيف ذَهَبتَ.. ولا زلتَ بي؟

إذا فُلَّةُ الدار أعطَت لدينا

ففي البيت ألفُ فمٍ مُذهَبِ

فَتَحنَا لتمُّوزَ أبوابَنا

ففي الصيف لا بُدَّ يأتي أبي



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ تعرٌف على ] فليت ستريت
- [ متاجر السعودية ] هيلثي ماركت ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم تويستر لند ... المحرق
- [ دليل أبوظبي الامارات ] امري للازياء ... أبوظبي
- [ دليل دبي الامارات ] وكالة البحر الأزرق للشحن ذ.م.م. ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] دانة البحر الاحمر للتخليص الجمركي ... منامة
- [ حيوانات مفترسة ] معلومات عن سمك القرش للأطفال
- [ تعرٌف على ] مسجد كاتدرائية لوهانسك
- [ دليل دبي الامارات ] مدرسة ديرة الابتدائية للبنات ... دبي
- [ حلو عالمي ] أسهل طريقة لتقديم الكريب مع الشوكولا بوقت لا يتجاوز 20 دقيقة
- [ تعرٌف على ] العلاقات البريطانية النيوزيلندية
- [ دليل رأس الخيمة الامارات ] سوبرماركت الهدف ... راس الخيمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل خالد محمد كركتلي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ويليام كابل ريفز
- [ فنانين وإعلاميين ] 1 اتهام الفنانة رغد سلامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات فنانين وإعلاميين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ فنانين وإعلاميين ] 1 اتهام الفنانة رغد سلامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/06




تواصل معنا