عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] نظرية البيئة المحيطة لنايتينجيل

اقرأ ايضا

-
[ فــــــرصة ] 74. الوقوف بمزدلفة حتى الاسفار جداً : كما جاء في صحيح مسلم عن جابر مرفوعاً وفيه " فلم يزل واقفاً حتى أسفر جدا " .فائدة : جاء السبب في ذلك كما في حديث عمر رضي الله عنه في صحيح البخاري " أنها مخالفة للمشركين"، لأنهم لا يخرجون من مزدلفة حتى تُشرق الشمس .
- [ آية ] ﴿ يَٰٓأَهْلَ ٱلْكِتَٰبِ لِمَ تَلْبِسُونَ ٱلْحَقَّ بِٱلْبَٰطِلِ وَتَكْتُمُونَ ٱلْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ ﴾ [ سورة آل عمران آية:﴿٧١﴾ ]العلماء إذا لبسوا الحق بالباطل فلم يميزوا بينهما، بل أبقوا الأمر مبهماً، وكتموا الحق الذي يجب عليهم إظهاره؛ ترتب على ذلك من خفاء الحق وظهور الباطل ما ترتب، ولم يهتد العوام الذين يريدون الحق لمعرفته حتى يؤثروه، والمقصود من أهل العلم أن يظهروا للناس الحق، ويعلنوا به، ويميزوا الحق من الباطل . السعدي: 134-135.
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة الهادي للأدوات الصحية ... المنطقة الشمالية
- [ مطاعم الامارات ] مندى دليشس ذ م م ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] متاجر أقسام العقاد ... دبي
- [ تعريفات منوعة ] مصطلح حقوق الإنسان.. مع 5 من أمثلة حقوق الإنسان دولياً
- [ باب صفة طول القميص والكم والإزارتطريز رياض الصالحين/ضعفه الالبانى فى تحقيقه لرياض الصالحين ] عن أسماء بنت يزيد الأنصارية رضي الله عنها، قالت: كان كم قميص رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى الرسغ. رواه أبو داود والترمذي، وقال: ... (حديث حسن) .ضعفه الالبانى فى تحقيقه لرياض الصالحين ---------------- الرسغ: مفصل الساعد والكف. قال ابن الجزري: فيه دليل أن لا يجاوز بكم القميص الرسغ. وأما غير القميص فالسنة أن لا بجاوز رؤوس الأصابع.
- [ المركبات الامارات ] وان كليك درايف نخلة جميرا: سائق الخدمة دبي وتأجير السيارات ... دبي
- [ تعرٌف على ] الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم
- [ تعرٌف على ] انهيار الدائرة المكسورة
- [ تعرٌف على ] وزارة الشؤون المحلية (تونس)
- [ دليل الشارقة الامارات ] المولد السريع لتجارة المولدات الكهربائية ذ.م.م ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] الديموقراطية الشعبية (الماركسية-اللينينية)
- [ أمراض الجهاز الهضمي ] التهاب مزمن في المعدة
- [ حلويات شرقية ] 3 طرق مختلفة لعمل الغريبة
آخر تحديث منذ 3 يوم
3 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/07 | نظرية البيئة المحيطة لنايتينجيل

الآثار البيئية

كتبت نايتينجيل في ملاحظاتها عن التمريض أنَّ التمريض يعد «عملية استثمار البيئة المحيطة للمريض في مساعدته على التعافي» (نايتينجيل 1860/1969)، وتقتضي أن يبادر الممرض بتهيئة بيئة محيطة مناسبة لكي يستعيد المريض صحته تدريجياً، وكذلك تشير إلى أن العوامل الخارجية المرتبطة بالبيئة المحيطة بالمريض تؤثر على حياته أو حالته الحيوية أو الفسيولوجية، وعلى تطور حالته الصحية أيضًا.

توفير الرعاية عن طريق البيئة

أظهرت هذه العوامل أهميةً كبيرة في الزمن الذي عاشت فيه نايتينجيل، عندما كانت مؤسسات الصحة تفتقر إلى الصرف الصحي الجيد، كما عانى العاملون بمجال الصحة آنذاك من نقص التعليم والتدريب، حيث كان الكثير منهم غير أكفاء وغير معول عليهم في تلبية احتياجات المرضى. ومن النقاط البارزة في نظرية البيئة المحيطة هي توفير بيئة دافئة وهادئة أو خالية من الضوضاء، والعناية باحتياجات المريض الغذائية عن طريق تقدير كمية الغذاء التي يتناولها المريض، وتسجيل أوقات تناول الطعام، وتقييم آثاره على المريض. أظهرت نظرية نايتينجيل فاعليتها في أثناء حرب القرم، عندما قامت مع عددٍ آخرٍ من الممرضات اللاتي قامت بتدريبهن برعاية الجنود المصابين والسهر على العناية باحتياجاتهم العاجلة، في الوقت الذي كانت فيه الأمراض المعدية والانتشار السريع للعدوى مستفحلاً في هذه الفترة المبكرة من عمر تطور الأدوية المضادة للأمراض. ولا تزال عملية تهيئة البيئة المحيطة طبقًا لحالة المريض الصحية أو طبيعة المرض تُطبَق إلى يومنا هذا، على سبيل المثال في حالات المرضى المصابين بمرض المطثية الكزازية (المصابين بمرض الكزاز)، والذين يحتاجون إلى أقل قدرٍ من الضوضاء حتى يشعروا بالهدوء، وإلى بيئةٍ محيطةٍ هادئة للغاية لتجنب المنبهات المسببة للنوبات.

العوامل البيئية التي تؤثر على الصحة

الهواء النقي الخالص: «الحفاظ على نقاء الهواء الذي يتنفسه المريض بمثل درجة نقاء الهواء الخارجي دون أن يشعر بالبرد.»
المياه النقية: «تُستخدم مياه الآبار الملوثة للغاية في الأغراض المنزلية. وفي حالة ظهور مرض وبائيّ، فمن المؤكد أن يعاني الشخص الذي يستخدم هذه المياه من ذلك المرض.»
شبكة صرف فعالة: «إنَّ قنوات الصرف الصحي ربما تكون مجرد معمل تتسرب منه الأمراض والأوبئة إلى داخل المنزل.»
النظافة: «أهم جانبٍ من جوانب التمريض يتمثل في الحفاظ على النظافة.»
الإضاءة (وخاصةً ضوء الشمس المباشر)- «إن فائدة الإضاءة في معالجة الأمراض مهمة للغاية.»
إن أي نقصٍ في واحدٍ أو أكثر من هذه العوامل قد يؤدي إلى ضعف وظائف العمليات الحيوية أو تدهور الحالة الصحية للمريض.

شرح مبسط

تُعتبر فلورنس نايتينجيل (1820-1910)، مؤسسِة المنهج العلمي والتربوي للتمريض، وقد ذاع صيتها باسم «السيدة حاملة المصباح»، وقد كتبت أول ملاحظات تختص بمهنة التمريض، والتي أصبحت فيما بعد الأساس الذي تقوم عليه ممارسة المهنة والبحث العلمي فيها. حيث جاءت هذه الملاحظات تحت عنوان ملاحظات عن التمريض: ما يمثله وما لا يمثله (1860)، وقد وضعت بها بعض نظرياتها الخاصة بالتمريض، والتي تعتبر الأسس التي تقوم عليها ممارسة المهنة في أماكن مختلفة، بما في ذلك الأُطُر الفكرية والنظريات المتتابعة في مجال التمريض، [1] وتعد نايتينجيل أول من وضع نظريات علم التمريض. وتكمن إحدى النظريات التي وضعتها في نظرية البيئة المحيطة، والتي أدمجت عملية استعادة المرضى الذين يخضعون لرعاية الممرضات لحالتهم الصحية المعتادة اثناء تلقيهم الرعاية الصحيةً، ولا تزال تلك النظرية معمولاً بها حتى الوقت الحاضر.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ تعرٌف على ] السريع والغاضب (سلسلة أفلام)
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] بيت الشباب
- [ تعرٌف على ] أمنحتب الأول
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مؤسسة النظرة المستقبلية للمقاولات والصيانة العامة ... أبوظبي
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ديفان الديوان التركي
- [ كلمات متنوعة ] 31 من أجمل وأهم عبارات الشكر والامتنان .. تعرف عليها
- [ تعرٌف على ] حمزة الأصفهاني
- [ تعرٌف على ] دوري البطولة الإنجليزية 1948
- [ حكمــــــة ] قال أبو بكر الصديق رضى الله عنه في خطبة له : «اعلموا أنَّ أكيس الكيس التَّقوى، وأنَّ أحمق الحمق الفجور، وأنَّ أقواكم عندي الضعيف حتى آخذ له بحقِّه، وأنَّ أضعفكم عندي القويُّ حتى آخذ منه الحقَّ، أيُّها الناس، إنَّما أنا متَّبعٌ ولست بمبتدعٍ، فإن أحسنت فأعينوني، وإن زغت فقوِّموني» (لطبقات الكبرى) .
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفنزويلية الماليزية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله فيصل عبدالكريم الصاعدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة دي إيه إم لتطوير الأراضي ذ.م.م ... منامة
- [ مدارس السعودية ] متوسطة سيف الدولة الحمرانى
- [ حكمــــــة ] قيل: إن الله تعالى سمى يحيى عليه السلام سيدا لحلمه.
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] قسم شرطة الخالدية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات السعودية و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] قسم شرطة الخالدية ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/07




تواصل معنا