شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ فيزياء ] ماذا تعرف عن خواص المادة؟ 5 معلومات هامة حولها تعرف عليها

اقرأ ايضا

-
[ دليل الشارقة الامارات ] وادي الكنز لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ تأمين السعودية ] شركة نتالى
- [ مدارس السعودية ] مدارس مناهل التربية الابتدائيه الأهلية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة النهدي الطبيه ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد صالح الزهراني ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] متلازمة سوير–جيمس
- [ مؤسسات البحرين ] اسبانا لانشطة المتعلقة بخدمة و صيانة تجميل المواقع ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل دبي الامارات ] صالون زهرة النهدة للرجال ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] ملكة خالد محمد لتجارة اللحوم الطازجة والمبرد ... دبي
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : « كان أهل قرية قد وسع الله عز وجل عليهم في الرزق ، حتى جعلوا يستنجون بالخبز ، فبعث الله عز وجل عليهم الجوع حتى جعلوا يأكلون ما يقعدون »
- [ خذها قاعدة ] وأنا الغريب تعبت من صفتي. - محمود درويش
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون النضارة للسيدات
- [ مصطلحات طبية ] 5 استخدامات لدواء سبترين دى اس مضاد حيوي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بن عميرة للمقاولات
- [ تعرٌف على ] قابلية التحكم
آخر تحديث منذ 1 يوم
17 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/11 | ماذا تعرف عن خواص المادة؟ 5 معلومات هامة حولها تعرف عليها

خواص المادة

علم الكيمياء من العلوم الرائعة والتي درسناها في العديد من المراحل الدراسية، ومن المؤكد عندما درست هذا العلم، تعرفت على خواص المادة، فماذا تعرف عنها؟ إن خواص المادة عديدة سنتعرف من خلال سطور هذا المقال على العديد من المعلومات حولها، كذلك نتعرف على أهميتها في حياتنا اليومية، فهيا بنا إلى السطور القليلة القادمة التي تحمل لنا العديد من الأمور المدهشة التي قد تكون المرة الأولى التي نتعرف عليها.

مقالات مشابهة

شرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاطشرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاط
5 معلومات مهمة عن الاحتكاك5 معلومات مهمة عن الاحتكاك
4 طرق للحصول على الطاقة الكونية4 طرق للحصول على الطاقة الكونية
3 قوانين نيوتن في الحركة3 قوانين نيوتن في الحركة

التغيرات الفيزيائية للمادة لها 3 أشكال مختلفة

إن التغييرات الفيزيائية للمادة لها 3 أشكال هامة وهي:
الانتشار: وذلك من خلال الحالة الغازية حيث تعرف المادة الغازية بأن جزيئاتها قابلة للانتشار فيما حوّلها، بل تتباعد الجزيئات عن بعضها البعض في غالبية الأحيان.الانصهار: وهي الحالة التي تتم من خلال تحوّل المواد في الحالة الصلبة غلى الحالة السائلة، وبالتالي تتعرض المادة الصلبة وجزيئاتها المتماسكة إلى تباعد المسافات فيما بينها مثل تعرض هذه المادة لارتفاع في درجات الحرارة.الانضغاط: وهو التغيير الذي يحدث لجزيئات المادة الذي يحوّل الحالة الغازية إلى الحالة السائلة بحيث تزيد من قوى التجاذب بين المادة وجزيئاتها ببعضها البعض وكذلك التقليل من المسافات هذا يحوّلها في كثير من الأحيان من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة.
في نهاية هذا المقال؛ فإننا عرضنا بشكل مبسط حالة هامة في علم الكيمياء وهو التحدّث عن خوّاص المادة، التي يمكن أن نستفيد منها في حياتنا اليوّمية، فنرجو أن تكون واضحة للقراء الأعزاء.

المادة لها تغييرات كيميائية قد تساهم في تطوّر الصناعات المختلفة

من المعروف أن الكيمياء من العلوم الذي يمكن أن نستفيد به من حياتنا اليومية، ومن هذه الأمور تحوّل المادة إلى مجموعة من المواد الأخرى، وذلك بخوّاص جديدة قد تكون قابلة للتطوّر مع الوقت، وهذه التغييرات مثل عملية احتراق الوقود خاصة الفحم، وفساد الحليب الطازج من خلال عملية التخمّر والتحلل المائي من خلال الكهرباء وغيرها من التغييرات الكيميائية الهامة التي نستخدمها في حياتنا اليوّمية.

توجد خصائص محددة لكل حالة من حالات المادة

توجد في كل مادة على حدة العديد من الخصائص، وهذه الخصائص تختلف من مادة إلى مادة حسب الحالة التي توجد عليها كل من هذه المواد.
مقالات مشابهة
شرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاطشرح الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي في 4 نقاط
5 معلومات مهمة عن الاحتكاك5 معلومات مهمة عن الاحتكاك
4 طرق للحصول على الطاقة الكونية4 طرق للحصول على الطاقة الكونية
3 قوانين نيوتن في الحركة3 قوانين نيوتن في الحركة
أما عن الخصائص في المادة الصلبة مثلاً فهي تتميز بالشكل الثابت والحجم الذي لا يتغير وكذلك تكون قابلة للانضغاط كما تتميز بأنها ذات طاقة حركية منخفضة، أما الحالة السائلة فلها خصائص أخرى وهي أنها تكون في حالة عشوائية دائماً، وتتشكل حسب وجود الحيّز الذي توجد فيه المادة، أما عن الحجم فهو ثابت، وتكون صعبة من حيث قابلية الانضغاط.
أما عن الحالة الغازية، فإن خصائص المادة تتميز في تلك الحالة بأن جزيئاتها ذات حركة انتقالية تتميز بالعشوائية وكذلك المسارات المستقيمة التي يتكون منها الغازات بل تكون لها قابلية كبيرة للانضغاط والخاصية أيضاً الهامة التي تكون ذات طاقة كبيرة قابلة للانتشار فيما حولها.

المادة لها 4 حالات هامة .. هل تعرفها

حالات المادة بحسب علماء الكيمياء والفيزياء أربعة، فقد درسنا في المراحل الدراسية المختلفة أن حالات المادة ثلاث وهما الحالة الصلبة والغازية والسائلة، والتي تتميز في كل منها بخوّاص معينة وصفات محددة، إلا ان العلم الحديث أضاف ايضاً حالة البلازما،
وفيما يلي نتعرف أكثر عن حالات المادة من خلال النقاط التالية:
الحالة الصلبة للمادة: وهي الحالة التي تتكوّن منها المادة من جزيئات تجعلها في شكل محدد وحجم معيّن وهذه الحالة مثل الثلج مثلاً أو أي مادة صلبة من حولنا.الحالة السائلة للمادة: وهي الحالة التي تتكوّن فيها الجزيئات من حالة معينة تكون منعدمة التأثير، بل تكون متأثرة فيما حوّلها في الحجم مثل شكل الإناء الذي توضع فيها الماء او السوائل المختلفة.الحالة الغازية للمادة: وهي حالة تتم من خلال جزيئات لا حجم لها ولا شكل محدد للمادو وقد تتحوّل هذه المادة بسهولة إلى الحالتين السابقتين الصلبة والغازية.حالة البلازما: وهذه الحالة التي يمكن أن تكون المادة في شكل محدد بسبب عوامل مختلفة مثل ارتفاع درجة حرارتها حيث تتفكك الجزيئات إلى الذرات ثم تحدث تفاعلات كيميائية عديدة تعمل على إنفلات الإلكترونات الخاصة إلى خليط من الذرات المتعادلة كيميائياً في الأيونات الموجبة أو الإلكترونات وأشهر الأمثلة على ذلك صناعة المصابيح الفلورسنت.

ما هي المادة؟

قبل أن نتحدث عن الخواص التي تميّز المادة عن غيرها، فإن المادة هي الشيء الذي يشغل الحيّز من الفراغ وله حجم وكتلة يمكن قياسهما، فالماء والهواء والملابس التي نرتديها والأجسام من حولنا عبارة عن جسيمات وجزيئات صغيرة وهي الذرات.
أما عن الذرات فهي الوحدة الأقل في الحجم والترتيب في الجسيمات التي تشكّل المادة ذاتها، لذلك فإن القدماء قسّموا مثلاً الطون من حولنا للعديد من الجسيمات والعناصر التي يتكوّن منها، حيث قسّم العلماء قديماً الكون إلى أربعة عناصر رئيسية وهي الماء والهواء والنار والتراب.
لكن العلم الحديث بيّن أن الأمر أعقد من وجود عناصر يتكوّن منه الكون فهنا الذرات والجزيئات وهي الوحدات الدقيقة التي تكوّن الصورة الأعم والأشمل وهي المادة.
وهذه المادة لها العديد من الخوّاص والتغييرات الهامة مثل التغييرات الكيميائية والفيزيائية وبعض الحالات وغيرها من الخوّاص.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد محمد عبدالله العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] مؤسسة التطور للتجارة والخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل سلطان ناهس الدلبحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] برج الظلام 3: الأراضي اليباب (رواية)
- [ خذها قاعدة ] وحدك تعتقد ان التاريخ جالس مثل ملائكة الخير والشر على جانبينا ليسجل انتصاراتنا الصغيرة والمجهولة او كبواتنا وسقوطنا المفاجىء نحو الاسفل ولكن التاريخ لم يعد يكتب شيئا انه يمحو فقط. - احلام مستغانمي
- [ مؤسسات البحرين ] الصنوبرية لبيع اللحوم الطازجة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] كاكوديل
- [ متاجر السعودية ] حناء روز ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] الغزال لتكنولوجيا المعلومات ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نشمي عوض عويهان الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] واحة الصحراء لتجارة مواد البناء ذ م م ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] مطعم كلاسيك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوى يوسف قاسم غداف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم الامارات ] دجاج تكساس ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه ... منامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه … منامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/11




تواصل معنا