عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] حثل عظمي كلوي المنشأ

اقرأ ايضا

-
زوجي منعني من الدراسة والخروج فأصبحت نفسيتي تعيسة فما الحل
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليابانية البيلاروسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن حاوي حسن حكمي ... المضايا ... منطقة جازان
- [ مؤسسات البحرين ] قناة الأعمال للتجارة ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ارت بوكس لأنشطة التصميم الجرافيكي والحاسوب ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف محمد الحديبي المري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] سياسة اليابان المائية
- [ المركبات الامارات ] فيجن لتأجير السيارات ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل هادي ابن معيض آل سالم ... ابها ... منطقة عسير
- [ حكمــــــة ] قال بعض الحكماء: لا تمنعوا العلم أحدا فإن العلم أمنع لجانبه. فأما إن لم يكن الداعي دينيا نظر فيه فإن كان مباحا، كرجل دعاه إلى طلب العلم حب النباهة وطلب الرئاسة فالقول فيه يقارب القول الاول في تعليم من قبل؛ لأن العلم يعطفه إلى الدين في ثاني حال، وإن لم يكن مبتدئا به في أول حال.
- [ متاجر السعودية ] سعاد بيوتي ... ابها ... منطقة عسير
- [ شركات طبية السعودية ] شركة الخطوه المباشره للخدمات المتخصصه المحدوده ... جدة
- [ متاجر السعودية ] شركة بونات لتقنية المعلومات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] فليمنغو للأدوات الميكانكية الخفيفة وأدوات اللحام ذ.م.م ... منامة
- [ دليل دبي الامارات ] ام اند ام المنهالي للتدقيق ... دبي
آخر تحديث منذ 3 ساعة
2 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/06 | حثل عظمي كلوي المنشأ

العلامات والأعراض

قد لا يظهر الحثل العظمي كلوي المنشأ أي أعراض، لكنها تتضمن إذا ظهرت: ألماً في العظام
ألماً في المفاصل
تشوّهاً في العظام
كسوراً في العظام
لا يرتبط المفهوم الأوسع لاضطراب المعادن والعظام المترافق مع المرض الكلوي المزمن بكسور فقط، بل بتكلس قلبي وعائي، وسوء نوعية الحياة وزيادة نسب المراضة والوفاة لدى المصابين بالمرض الكلوي المزمن أيضاً (وهو ما يسمى بالمحور العظمي الوعائي). واكتسبت هذه العواقب السريرية اهتماماً كبيراً لدرجة أن المجموعات العلمية أو المبادرات العالمية تحاول تعزيز الأبحاث في هذا المجال، سواء أكانت أساسية، أو انتقالية أو سريرية.

الإمراضية

وُصف الحثل العظمي كلوي المنشأ تقليدياً بأنه نتيجة لفرط الدريقات الثانوي لفرط فوسفات الدم بالتزامن مع نقص كالسيوم الدم، واللذان ينتجان عن تناقص إطراح الكلية المتضررة للفوسفات. تعجز الكلى المتضررة عن تحويل الفيتامين د إلى شكله الفعّال، وهو الكالسيتيرول، ما يخفّض مستوياته ويؤدي إلى نقص أكبر في كالسيوم الدم. ويعتقد حالياً أن المستويات المرتفعة من عامل نمو الأرومة الليفية الـ 23 هو المسبب الأهم لتناقص مستويات الكالسيتيرول لدى المصابين بالمرض الكلوي المزمن. يزيد الإنتاج المفرط للهرمون الدريقي في المرض الكلوي المزمن من معدل ارتشاف العظام، ويؤدي لنشوء العلامات العظمية الهيستولوجية الخاصة بفرط الدريقات الثانوي، ولكن في حالات أخرى، قد تبطئ العديد من العوامل الارتفاع البدئي لمستويات الهرمون الدريقي وإعادة تشكيل العظام إلى حد كبير، وتتضمن هذه العوامل العمر، والأصل العرقي، والجنس، والمعالجات المتضمنة للفيتامين د، أو أملاح الكالسيوم، أو محاكيات الكالسيوم، أو الستيروئيدات، أو ما إلى هنالك، ما يؤدي إلى انخفاض تقلب العظام أو مرض العظام الوهني. يخضع كل من اضطرابَي تزايد وتناقص تقلب العظام للمراقبة على حد سواء لدى المصابين بالمرض الكلوي المزمن المعالَجين بالديال، وتترافق جميع أنماط الحثل العظمي كلوي المنشأ مع تزايد خطر التعرض لكسور في الهيكل العظمي، وتراجع نوعية الحياة، والعواقب السريرية السيئة.

المعالجة

تتضمن معالجة الحثل العظمي كلوي المنشأ ما يلي: متممات الكالسيوم و/أو الفيتامين د الأصلي (الكوليكالسيفيرول، والإرغوكالسيفيرول والكالسيفيديول)
الحد من الفوسفات الغذائي (وخصوصاً الفوسفات اللاعضوي الموجود في المضافات الغذائية)
روابط الفوسفات، مثل كربونات الكالسيوم، وأسيتات الكالسيوم، وهيدروكلوريد أو كربونات السيفيلامير، أو كربونات اللانتان، أو السكروفيريك أوكسيهيدروكسيد، أو سيترات الحديديك أو غيرها.
الأشكال الفعالة من الفيتامين د (الكالسيتيرول، الألفاكالسيدول، الباريكالسيتول، الماكسالكالسيتول، الدوكسيركالسيفيرول وغيرها)
السيناكالست
زرع الكلى
قد يكون إجراء الديال الدموي خمس مرات أسبوعياً مفيداً استئصال الدريقات في حالة الداء العرضي النهائي المقاوم للأدوية.

شرح مبسط

يُعرّف سوء التغذية العظمي الكلوي أو الحثل العظمي كلوي المنشأ (بالإنكليزية: Renal osteodystrophy) حالياً على أنه تغيّر في مورفولوجيا العظام لدى المرضى المصابين بالمرض الكلوي المزمن،[1] وهو أحد مقاييس المحتوى العظمي للاضطراب الجهازي للمعادن والعظام المترافق مع المرض الكلوي المزمن، وقد صيغ مصطلح «الحثل العظمي كلوي المنشأ» عام 1943، بعد مضي 60 عاماً على تحديد ترابط بين أمراض العظام والفشل الكلوي.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ مطاعم السعودية ] مطبخ اضواء الخليج
- [ شقق مفروشة السعودية ] بيت السياحة للشقق المفروشة والوحدات السكنية
- [ محامين السعودية ] سلمان متعب خالد السديري ... الرياض
- [ معلومات إسلامية ] تعرف على كيفية التسبيح بعد كل صلاة .. 4 صيغ شرعية للتسبيح
- [ أطباق اللحوم ] وصفات ستيك لحم
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون النجمة العربية للرجال ... أبوظبي
- [ منتجات غذائية ] أنواع الفواكه والخضروات
- [ دليل العين الامارات ] سويت أند سولتي ... العين
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة دار أبجد للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ حكم وأقوال في الحياة ] 47 من أجمل الحكم والعبر عن الحياة
- [ آية ] ﴿ قَالَ يَٰبُنَىَّ لَا تَقْصُصْ رُءْيَاكَ عَلَىٰٓ إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا۟ لَكَ كَيْدًا ۖ إِنَّ ٱلشَّيْطَٰنَ لِلْإِنسَٰنِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ ﴾ [ سورة يوسف آية:﴿٥﴾ ]وفي الصحيح ... أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (إذا رأى أحدكم الرؤيا يُحِبُّها فإنها من الله تعالى, فليحمد الله تعالى, وليُحَدِّث بها, وإذا رأى غير ذلك مما يكره فإنما هي من الشيطان، فليستعذ بالله تعالى من الشيطان الرجيم، ومن شرها، ولا يذكرها لأحد؛ فإنها لا تضره). وصح عن جابر أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (إذا رأى أحدكم الرؤيا يكرهها فليبصق عن يساره ثلاثاً، وليستعذ بالله تعالى من الشيطان الرجيم، وليتحول عن جنبه الذي كان عليه). الألوسي:12/514.
- [ أمراض القولون ] رجيم لمرضى القولون
- [ تعرٌف على ] عبد المنعم شكري
- [ تعرٌف على ] نموذج الخادم والعميل
- [ باب فضل الجوع وخشونة العيشتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: كنا جلوسا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذ جاء رجل من الأنصار، فسلم عليه، ثم أدبر الأنصاري، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «يا أخا الأنصار، كيف أخي سعد بن عبادة؟» فقال: صالح، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «من يعوده منكم؟» فقام وقمنا معه، ونحن بضعة عشر، ما علينا نعال، ولا خفاف، ولا قلانس، ولا قمص، نمشي في تلك السباخ، حتى جئناه، فاستأخر قومه من حوله حتى دنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه الذين معه. رواه مسلم. ---------------- فيه: تواضعه - صلى الله عليه وسلم - واستحباب السؤال عن المريض وعيادته. وفيه: دلالة على الاقتصار على قليل الملبوس. وفيه: إكرام الوفد، وإنزال الناس منازلهم.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات باب فضل الجوع وخشونة العيشتطريز رياض الصالحين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ باب فضل الجوع وخشونة العيشتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: كنا جلوسا مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إذ جاء رجل من الأنصار، فسلم عليه، ثم أدبر الأنصاري، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «يا أخا الأنصار، كيف أخي سعد بن عبادة؟» فقال: صالح، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «من يعوده منكم؟» فقام وقمنا معه، ونحن بضعة عشر، ما علينا نعال، ولا خفاف، ولا قلانس، ولا قمص، نمشي في تلك السباخ، حتى جئناه، فاستأخر قومه من حوله حتى دنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وأصحابه الذين معه. رواه مسلم. —————- فيه: تواضعه – صلى الله عليه وسلم – واستحباب السؤال عن المريض وعيادته. وفيه: دلالة على الاقتصار على قليل الملبوس. وفيه: إكرام الوفد، وإنزال الناس منازلهم. ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/06




تواصل معنا