عاجل
اعلانات
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] الفاضل الجعايبي

اقرأ ايضا

-
[ آية ] قال تعالى: {الذي يوسوس فِي صدورِ الناسِ}، ولم يقل في (قلوب الناس)، ولهذا حكمة كما ذكر ذلك بعض العلماء؛ فحاول تدبر السبب. ومما يعينك أن تتأمل في طبيعة خلق الصدر، وطبيعة خلق القلب. الجواب:قال العلامة ابن باديس: والسر في التعبير بـ: {يوسوس فِي صدورِ الناسِ}، بدلا من (قلوب الناس) لأن القلب مجلى العقل، ومقر الإيمان، وقد يكون محصنا بالإيمان فلا يستطيع الوسواس أن يظهره، ولا يستطيع له نقبا.
- [ شقق مفروشة السعودية ] الجميرة للشقق المفروشة (مجموعة الجميرة والبردونى للشقق المفروشة)
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة فايز ثانى التجارية
- [ فنادق السعودية ] ديار الهدى
- [ مؤسسات البحرين ] مركز ياسمين التجارى ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة سمير عبدالحسين خميس التجاريه ... منامة
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة الصقر للمواد الغذائية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم سامي بن ابراهيم الدوخي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] ثورة القاهرة الثانية
- [ اضطرابات نفسية ] طرق التخلص من الوسواس القهري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد محمد بن عبدالرحمن العمير ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة كناز المتحدة للتجارة ... جدة
- [ مقاهي السعودية ] جافا تايم
- [ مقاولات عامة الامارات ] شركة الحميرى للمقاولات العامة
- [ البحث العلمي ] بحث حول وظيفة الإنتاج
آخر تحديث منذ 16 ساعة
5 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/02 | الفاضل الجعايبي

أعماله

مسرحيات
أعماله كثيرة ومن بينها: عرب، 1987
فاميليا، 1993
عشاق المقهى المجهور، 1995
جنون، 2001
خمسون، 2006
يحيى يعيش، 2010
تسونامي، 2013
عنف، 2015
خوف، 2017
مارتير، 2020
أفلام
العرس، 1978
عرب، 1988
جنون، 2005

شرح مبسط

الفاضل الجعايبي (ولد سنة 1945 بمدينة أريانة) مخرج ومؤلف مسرحي درس المسرح بالجامعة الفرنسية. شارك في تأسيس وإدارة عدة فرق مسرحية في تونس وفرنسا. في سنة 1976 كان أحد مؤسسي فرقة «المسرح الجديد». شارك في اقتباس وإخراج مسرحيّتي «العرس» و«عرب» للسينما. في سنة 1994 قدم بالاشتراك مع محمود بن محمود فيلما روائيا طويلا بعنوان «شيشخان». أخرج للسينما مسرحيته «جنون» في 2006.
عيّنت وزارة الثقافة التونسية المخرج المسرحيّ فاضل الجعايبي مديراً عامّاً للمسرح الوطني التونسي. وكان هذا المسرح أسس في 30 كانون الأول (ديسمبر) 1983 بدعم سخيّ من الدولة التونسيّة بعد تعثّر الكثير من الفرق المسرحيّة التونسيّة، وتراجع إنتاجها، وكان الهدف من بعثه تطوير الخطاب المسرحيّ في تونس وفتحه على آفاق تعبيريّة وفنيّة جديدة.
وهذا التعيين يشير بوضوح إلى التحوّل الكبير الذي تشهده السياسة الثقافية التونسية، فمن المعروف عن الفاضل الجعايبي نقده اللّاذع للسلطة الحاكمة في عهديها السابق والحاليّ. فالرجل آتٍ من زمن اليسار الرومنطيقيّ، زمن الثورات الطالبيّة، وربيع باريس، واحتجاجات الجامعة التونسية خلال السبعينات… لم تنطفئ فيه جذوة الغضب، بل كلّ أعماله تشير إلى أنّه ما زال يربيّ حلمه القديم، حلم إقامة مجتمع عادل، تقدّميّ، يستضيء بأفكار فلاسفة الأنوار ومفكري اليسار الجديد. لهذا، كان مسرحه قريباً من المسرح السياسي كما استتبّت مقوّماته عند المسرحيين الكبيرين بسكاتور[1] وبرشت، أي كان مسرحاً ناقداً، رافضاً، غاضباً لا يهدهد المتفرّج بمقدار ما يربكه، يبدّد طمأنينته، يدفعه إلى وضع كلّ شيء موضع مساءلة ونظر.
وتتجلّى هذه النبرة الغاضبة أقوى ما تتجلّى في مسرحيّتيه «يحيى يعيش» و «تسونامي[2]». المسرحيّة الأولى كانت نقداً حادّاً للنظام القديم، تكشف بحسّ دراميّ عميق، التوتّر القائم بين عالمين ما فتئا يتباعدان، عالم الحاكم وعالم المحكومين. أمّا المسرحية الثانية فكانت تصوّيراً استعاريّاً للزلزال العنيف الذي هزّ المجتمع التونسي وللصراع الذي نشب بين الأحزاب من أجل الاستئثار بالسلطة.
مسرحيّة «يحيى يعيش» تروي حكاية مسؤول كبير ينتمي إلى العهد السابق كانت له، في المجتمع التونسي منزلة وحظوة، ثمّ أكره فجأة على التّخلي عن منصبه أي التخلّي عن المنزلة الاجتماعيّة التي كان يحظى بها، فيقرّر عندئذ مغادرة البلاد درءاً للأخطار، بيد أنّ السلطة تمنعه من السفر، بل وتعتقله وتبدأ في محاسبته. هكذا، تبدأ رحلة هبوطه إلى الجحيم، إلى قاع الجحيم، حيث يتحوّل إلى كائن هشّ وضعيف يثير الشفقة.
أمّا مسرحية «تسونامي»، فإنها تصوّر الظروف التي حفّت بقيام الثورة التونسية وهي الثورة التي زلزلت الحياة السياسية في تونس وعصفت بكلّ ثوابتها القديمة. منذ المشاهد الأولى يرسم المخرج فاضل الجعايبي برهافة فنية نادرة.

اعلانات


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ تعرٌف على ] هيوقو كليمون
- [ مطاعم الامارات ] مطعم العروج ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] مذبحة العباسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ايمن حمود حمد العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال أبو سعيد بن الأعرابي في طبقات النساك : كان عامة من ذكرنا من النساك يأتون الحسن ويسمعون كلامه ، ويذعنون له بالفقه في هذه المعاني خاصة ، وكان عمرو بن عبيد وعبد الواحد بن زيد من الملازمين له ، وكان له مجلس خاص في منزله لا يكاد يتكلم فيه إلا في معاني الزهد والنسك وعلوم الباطن ، فإن سأله إنسان غيرها تبرم به وقال إنما خلونا مع إخواننا نتذاكر ، فأما حلقته في المسجد فكان يمر فيها الحديث والفقه ، وعلم القرآن واللغة وسائر العلوم ، وكان ربما يسأل عن التصوف فيجيب ، وكان منهم من يصحبه للحديث ، وكان منهم من يصحبه للقرآن والبيان ، ومنهم من يصحبه للبلاغة ، ومنهم من يصحبه للإخلاص وعلم الخصوص كعمرو بن عبيد وأبي جهير وعبد الواحد بن زيد وصالح المري وشميط وأبي عبيدة الناجي وكل واحد من هؤلاء اشتهر بحال يعني في العبادة .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ايمن حمود حمد العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] جميله عبدالرحمن ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مرام عبيد عبدالله الحربي ... الحناكيه ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة سوبريما مارين ذ.م.م ... منامة
- [ خذها قاعدة ] أخشى أن أبقى وحدي مع عقلي. - سيلفيا بلاث
- [ دليل أبوظبي الامارات ] أزهار الابتهاج ... أبوظبي
- [ مراكز صالونات التجميل قطر ] سبا المكان الصحي THE VENUE HEALTH SPA ... الدوحة
- [ محامين السعودية ] هياء ناصر عبدالله الغريبي ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمار محمد بن احمد الخضيري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حليمه فازع أحمد القرني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
 
اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات السعودية و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ وسطاء عقاريين السعودية ] حليمه فازع أحمد القرني … المدينه المنوره … منطقة المدينة المنورة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/02




تواصل معنا
اعلانات 6