عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] الجمارك اللبنانية

اقرأ ايضا

-
[ أنت تعلم.. وأنا أعلم ] إلهي! أنت تعلم: أني لم أتقرَّب إليك بصالح الأعمال.وأنا أعلم: أنك تغفر الذنوب جميعاً إلا الإشراك بك.أنت تعلم: أني لم أبتعد عما نهيت من سيئ الأعمال.وأنا أعلم: أنك ما كلفتنا من التقوى إلا بما نستطيع.أنت تعلم: أني لم أعبدك كما ينبغي لجلال وجهك أن يُعبد.وأنا أعلم: أنك تخرج من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من الإيمان.أنت تعلم: أن نفسي لم تصف من كدورتها برغم تعرّضي لنفحاتك.وأنا أعلم: أنك خلقتني من الطين، وأنبتّني من التراب، وأسكنتني في الأرض، وامتحنتَني بالشيطان.أنت تعلم: أني أسبح في بحر متلاطم الأمواج لأصل إلى شاطئ أمنك وسلامتك.وأنا أعلم: أنك شددتني في الحياة بما يبطئ بي في الوصول إليك من زوجة وولد، وحاجة ومرض، وهموم وأحزان.أنت تعلم: أني مشوق إلى الغوص في بحار أسرارك، والتعرض لفيوض أنوارك.وأنا أعلم: أنك خلقت فيَّ مع نور العقل ظلمة الشهوة، ومع خضوع الملائكة تمرُّد إبليس، ومع سموِّ السماء هبوط الأرض، ومع صفاء الخير كدورة الشر، ومع نار الحب دخان الهوى.أنت تعلم: أني أريد الوصول إليك صادقاً منكسراً.وأنا أعلم: أنك تجتبي من تشاء، وتصطفي من تختار، بفضل منك لا بأعمالهم، وبكرم منك لا باستحقاقهم.إلهي! هذا بعض ما تعلمه مني، وبعض ما أعلمه عنك، فاجعل ما علمته شفيعاً لما علمته، وأوصلني إلى ما تعلمه مما أحاول، على ما أعلمه عندي من ضعف الوسائل، ولا تجعل علمك بي مبعداً لي عنك، ولا علمي بك فاتناً لي عن الوصول إليك، اللهم إنك تعلم ونحن لا نعلم وأنت الحكيم الوهّاب.
- [ متاجر السعودية ] صالح للتمور الفاخرة ... عنيزة ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] حياة النبراس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] إذا مشيت في شوارع المدينة أزعجتني مناظر كثيرة، وبعضها كان كالخناجر تطعنني في الصميم، فهذا الضابط الكبير في الجيش ـ لماذا يتبختر في مشيته كأن له ديناً في ذمة الكون؟ ألعله يعتز بالسيف على جنبته أم برنّة مهمازيه؟ وأي خدمة تراه يسديها إلى العالم؟ إنه يتعلم ويعلم فنّ تقتيل الناس وتدمير العامر من مساكنهم ومزارعهم .. إنه لا ينتج أي خير .. فبأي حق يتجبر ويتكبر؟ وتلك السيدة الملتفة بالأطالس، المتوجة ببرنيطة مثقلة بريش النعام، والجالسة بمنتهى الأبهة والاعتزاز في مركبة تجرها ثلاثة جياد مطهمة ـ من أين أطالسها وريش النعام في برنيطتها؟ ومن أين جيادها؟ وكيف لا تخجل من أن تعرضها على أولئك الذين أبدانهم في الأسمال، ووجوههم لا تعرف الصابون؟ وهذه المخازن الفخمة تشع في واجهاتها المجوهرات ـ أي نفع منها للجياع والعطاش والمهانين والمقهورين وجميع الذين لا قدرة لهم على التمتع بشيء من محتوياتها؟ إن عقداً واحداً فيها، أو سواراً، أو قرطاً، أو خاتماً قد يطعم ألف جائع، أو يكسو ألف عريان، أو يبتاع الدواء لألف مريض .. فكم لعنق سيدة واحدة، أو لمعصمها، أو لشحمة أذنها، أو لخنصرها أن تستأثر بمثل تلك الثروة، وأن يكون لها من الشأن ما ليس لآلاف الآدميين؟ - ميخائيل نعيمة
- [ باب استحباب الثوب الأبيض، وجواز الأحمر والأخضرتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {وجعل لكم من الجبال أكنانا وجعل لكم سرابيل تقيكم الحر وسرابيل تقيكم بأسكم} [النحل (81) ] . ---------------- قوله: {تقيكم الحر} أي: والبرد اكتفاء بدلالة قرينة عليه بالأولى. {وسرابيل تقيكم بأسكم} ، أي: حربكم كالدروع ونحوها.
- [ الْكَبِيرَةُ الثَّانِيَةُ وَالْخَمْسُونَ : اسْتِحْلَالُ الْبَيْتِ الْحَرَامِ الزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] أخرج الحاكم في مستدركه وقال صحيح الإسناد ولم يخرجاه { أن رجلا : قال يا رسول الله ما الكبائر ؟ قال : هن تسع : الإشراك بالله , وقتل نفس المؤمن بغير حق , وفرار يوم الزحف , وأكل مال اليتيم , وأكل الربا , وقذف المحصنة , وعقوق الوالدين المسلمين , وعمل السحر , واستحلال البيت الحرام قبلتكم أحياء وأمواتا } .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم عبدالله بن محمد النقير ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فيرايزون للاتصالات اللاسلكية
- [ دليل العين الامارات ] مقهى ليالي الشباب ... العين
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : التفوق والمثابرة لا تعترف بالأنساب والألقاب ومستوى الدخل والتعليم, بل من عنده, همة وثابة, ونفس متطلعة, وصبر جميل, أدرك العلياء.
- [ طب بديل ] فوائد الليمون مع الماء الساخن
- [ تعرٌف على ] حفل توزيع جوائز الأوسكار الأربعون
- [ مؤسسات البحرين ] بيست ون لخدمات التنظيف ... منامة
- [ تعرٌف على ] التقسيم الجهوي المغربي 1971
- [ منوعات في العناية بالذات ] طريقة صبغ الحواجب
آخر تحديث منذ 10 ساعة
3 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/06 | الجمارك اللبنانية

المهام

تضطلع إدارة الجمارك اللبنانية بالمهام التالية: إستيفاء الرسوم الجمركية وسائر الرسوم والضرائب التي يناط بها أمر تحصيلها على البضائع المستوردة والمصدّرة.
الحؤول دون إدخال البضائع أو تصديرها بصورة مخالفة للقانون.
مراقبة الحدود البرية والبحرية والجوية وسائر الأماكن الخاضعة للرقابة الجمركية، وذلك من خلال تنفيذ القوانين والانظمة الجمركية ومختلف الحكام التي تتناول إدخال البضائع وتصديرها وإحرازها.
التحرّي عن التهريب والتحقّق منه.
مؤازرة القوى العامة المسلحة كافة والإدارات الرسمية.
إصدار إحصاءات التجارة الخارجية.
تسهيل التجارة الخارجية من خلال تبسيط اجراءات الإستيراد والتصدير بهدف فتح الأسواق أمام المنتجات الوطنية والمساهمة في تحفيز بيئة العمل الإستثمارية.
مكافحة تبييض الاموال وتمويل الإرهاب.
حماية الوطن والمجتمع من المخاطر التي تهدّد الصحة والأمن، من خلال منع دخول الممنوعات كالمخدرات والسلائف والأسلحة والمتفجرات.
حماية الملكية الفكرية.

تاريخ

بعد استقلال لبنان وفي بداية العام 1944، تمّ تسليم إدارة الجمارك العامة إلى دولتي سوريا ولبنان وصدر على إثرها المرسوم الاشتراعي رقم 1 الذي قضى بتعيين صلاحيات المجلس الاعلى للمصالح المشتركة بحيث نصّ على تناوله: مصلحة الجمارك، مراقبة الشركات ذات الامتياز، مراقبة إدارة حصر الدخان. وتجدر الإشارة، إنّ المجلس المذكور تولّى إدارة هذه المصالح المشتركة وكان يتمتع بالشخصية المعنوية ويزاول عمله ستة أشهر في بيروت وستة أشهر في دمشق. وكان هذا المجلس يمارس الصلاحيات المتعلقة باعداد التشريع واقرار التنظيم اللازم لمختلف الدوائر في المصالح المشتركة، وكذلك إدارة جميع المصالح المشتركة والاشراف عليها، وتعيين وعزل الموظفين، والقيام بجميع الأعمال المتصلة بالمصالح المشتركة التي كان يمارسها المفوض السامي والسكريتير العام للمفوضية العليا. وفي نهاية العام 1944، أُعيد تنظيم إدارة الجمارك في سوريا ولبنان بموجب قرار المجلس الاعلى للمصالح المشتركة بحيث أصبحت تقوم على رأس الإدارة مديرية عامة مركزها في بيروت يتولاها مدير عام سوري أو لبناني يُعيّن بقرار من المجلس الأعلى ويكون خاضعاً لسلطته. كما نصّ القرار على انتقال الصلاحيات التي كان يضطلع بها المفتش العام للجمارك والمدير الوطني إلى المدير العام للجمارك. وفي العام 1946، تمّ تنظيم وزارة المالية من مديريات أربعة وأُلحقت بالوزارة الهيئة اللبنانية في المجلس الاعلى للمصالح المشتركة إلى أن حصل الانفصال الجمركي عام 1950. وفي العام 1950، أنشئت إدارة خاصة للدوائر الجمركية يتولى إدارتها مجلس يدعى «المجلس الاعلى للجمارك» مؤلف من رئيس وعضوين يُعيّنون بمرسوم يتخذ في مجلس الوزراء، وترتبط هذه الإدارة بوزير المالية كما يتولى المجلس الاعلى إعداد التشريع واعداد مشاريع الاتفاقات التجارية وإعداد التنظيم اللازم. كما نص المرسوم الاشتراعي المذكور على أن يُعيّن مدير الجمارك العام ويعزل بموجب مرسوم يتخذ في مجلس الوزراء. وفي العام 2000، صدر قانون الجمارك بحيث حددت المادة الأولى المهام التي تتولاها إدارة الجمارك مما يفيد بوضوح بأن الإدارة أصبحت تتولى فقط المهام التنفيذية أي الاستيفاء والحؤول دون إدخال البضائع إلى لبنان أو تصديرها منه بصورة مخالفة للقانون.

شرح مبسط

الجمارك اللبنانية (بالفرنسية: Douanes Libanaises)‏ هي الوكالة الحكومية المسؤولة عن تحصيل الرسوم الجمركية ومراقبة الواردات والصادرات من السلع والبضائع في لبنان.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ العناية بالطفل ] كيفية حماية حقوق الطفل
- [ منتجات غذائية ] فوائد ماء الكادي
- الأدوية البديلة عن الإيفكسر الغالي الثمن
- [ عصائر ] طريقة تحضير مشروب السوبيا
- [ كلمات متنوعة ] 8 من أجمل الكلمات عن الذكريات
- [ مطاعم السعودية ] مطعم عالخفيف
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة الشرقية المميزة للمقاولات العامة ... الخفجي ... الشرقية
- [ عبارات عن الأسرة ] أجمل العبارات عن الأم
- [ خذها قاعدة ] دائماً يحتاج الأمر لكلا الطرفين لبناء العلاقات الناجحة. - أندرو كارنيجي
- [ خدمات السعودية ] العميد علي مقبل العنزي وش يرجع
- [ تعرٌف على ] دليل النجم المفهرس
- [ خدمات السعودية ] رابط موقع التسجيل في سند محمد بن سلمان للزواج
- [ هاتف ذكي ] 7 خطوات في كيفية عمل سوفت وير للآيفون
- [ كلمات معبرة ] كلمات دعوة زواج
- [ منتجات غذائية ] فوائد حبوب زهرة الربيع
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات منتجات غذائية و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ منتجات غذائية ] فوائد حبوب زهرة الربيع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/06




تواصل معنا