عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ اضطرابات نفسية ] كيف التخلص من العصبية

اقرأ ايضا

-
[ متاجر السعودية ] عطور غنى الخواطر ... الرياض ... منطقة الرياض
- سؤال و جواب | المصدر الرئيس للكآبة وعلاجه
- [ المركبات الامارات ] برج القاهرة لتأجير السيارات ... الشارقة
- [ مؤسسات البحرين ] سكاي جولد للتجارة شركة تضامن بحرينية ... منامة
- [ دليل دبي الامارات ] تماريند تراس ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] مردف مول ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] شركة بيلي للمقاولات شركة تضامن لاصحابها جواد عبدالله وشريكه ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وائل معلا عالي الحربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الجدول الزمني لشاومي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمار اكرم نويفع الحجيلي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ موردون الامارات ] الانتصار لتجارة مواد الديكور
- [ مؤسسات البحرين ] مغسله اولاد على احمد فخراوى - شركة توصية بسيطة ... منامة
- [ تعرٌف على ] المعايير البريطانية
- [ دليل دبي الامارات ] مطعم لا تابليتا ... دبي
- [ تعرٌف على ] إندورفين
آخر تحديث منذ 4 يوم
2 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/06 | كيف التخلص من العصبية

كيفية التخلص من العصبية

يتسبّب الغضب في العديد من المشاكل في حال لم تتمّ السيطرة عليه، إذ يُمكن التخلّص من الانفعال والعصبية عن طريق الطرق الآتية:

تحديد أسباب الانفعال

يجب على الشخص أن يكون أكثر وعياً بما يُغضبه، بحيث يستطيع تحديد الأسباب الكامنة وراء انفعاله ويبدأ بحلّها، فالعصبية لا تُفيد في حلّ المشكلاتن بل بجعلها أكثر سوءاً، كذلك فإنّه من المفيد تغيير طريقة النظر الى الأمور ومحاولة التفكير بطريقة أكثر عقلانية ليتمكّن من العيش بهدوء واتزان، فعلى الشخص المحافظة على رباطة جأشه، وتفسير الأمور على أنّها مجرّد مطبّات صعبة في رحلة الحياة، وأنّ الصعوبات تُساعده على إخراج أفضل ما لديه.

التفكير قبل التكلم

يُنصح كخطوة أولى لبدء السيطرة على الغضب بمنح النفس مدّة زمنية للتفكير بأفضل طريقة للتعامل مع الموقف بدلاً من المسارعة في الرد؛ وذلك لإنّه من الصعب جداً التحكّم بطبيعة الكلام الصادر أثناء نوبة الغضب، كذلك فإنّ من الحكمة التزام الصمت لدقائق قليلة قبل المبادرة بالكلام لتجميع الأفكار، وتأجيل التعبير عن سبب العصبية بعد مرور الموقف والشعور بالهدوء، ثمّ التعبير عن ذلك باتّباع اسلوب الحوار الهادئ، ممّا يضمن الحفاظ على أواصر المحبّة في العلاقات مع الآخرين.

تخصيص وقت للراحة

يجب على الشخص أن يُخصّص أوقات معينة خلال النهار كفترة راحة له من ضغوط الحياة، وهذا من شأنه أن يمنح الشخص الشعور بالراحة والاستعداد لمواجهة مواقف اليوم المختلفة دون الشعور بالغضب، فتعدّد المسؤوليات والالتزامات قد يُنسي الشخص أهمية الحصول على وقت مستقطع لإعادة ترتيب أولوياته والتخفيف من التوتر والقلق اللذين يُشكّلان العوامل الأساسية للانفعال والعصبية.

التمتّع بحس الدعابة

يُمكن الاستعانة بحس الدعابة لتخفيف حدّة التوتر، حيث يستطيع الإنسان اللجوء للنكات للتعبير عن استيائه ممّا قد يُجنّبه الوقوع في الخلافات، كما يُمكن للشخص استخدام مخيّلته في وضع السبب وراء انفعاله في قالب فكاهي، حينها سيُدرك مدى صغر الموقف وأنّه لا يستحق منه الانفعال، ولكن على الشخص أن يُراعي مشاعر الآخرين ويتجنّب الاستهزاء بهم، فالسخرية تُعتبر طريقةً غير صحية في التعبير عن الانفعال.

الاسترخاء والتأمل

يُنصح باللجوء إلى بعض الطرق لتهدئة النفس فور الشعور بالانفعال، مثل: التنفس العميق وتخيّل بعض المشاهد المريحة، أو الاستماع لموسيقا هادئة، أو تكرار عبارات مريحة للنفس مثل ” لا تزعج نفسك” مثلاً، أو المسارعة لممارسة اليوغا، أو الكتابة، ويُشار إلى أنّ هناك العديد من الكتب والدورات التي تُقدّم أساليب متنوّعة لتهدئة النفس عند الانفعال يُمكن ممارستها بشكل يومي ومستمرّ.

تقييم الذات

يُنصح الأشخاص الذين يرغبون في التخلّص من العبية بمراجعة أنفسهم دائماً، إذ إنّ محاسبة الشخص لنفسه تُعزّز معرفته بها، وتُمكّنه على مدار الوقت من تحديد أنسب الطرق وأكثرها نفعاً في التهدئة من انفعاله، كذلك فمن المهم الحرص على مسامحة الآخرين، وعدم ترك مشاعر الحقد والكراهية تجاه الآخرين هي المسيطرة، فعلى الشخص أن يُعوّد نفسه على المسامحة والعفو والتخلّص من المشاعر السلبية.

زيارة أخصائي

يفشل بعض الأشخاص في السيطرة على غضبهم رغم اتباعهم عدّة أساليب وتقنيات للسيطرة على الغضب، حيث إنّ قدرة الإنسان على مواجهة الحياة بهدوء وتدريب نفسه على السيطرة على غضبه يُعدّ من أكبر التحديات التي قد تواجهه؛ لذا من المهم اللجوء إلى مساعدة الأخصائين في حال خرجت الأمور عن السيطرة، وأصبح الغضب سبباً لإيذاء الآخرين والندم على كثير من الأفعال.

معرفة علامات العصبية ومؤشّراتها

تُعتبر معرفة العلامات التي تظهر على الشخص أثناء شعوره بالغضب وتُنذر بقرب دخوله في نوبة من العصبية إحدى أفضل الطرق التي تُساعده على السيطرة على انفعالاته، وذلك من خلال استخدام هذه المؤشّرات كأدوات للتحذير وأخذ الاحتياطات لتجنّب العصبية، ومن هذه المؤشّرات زيادة معدّل نبضات القلب، وفرك الأسنان بشدّة، والتعرّق، والقلق، والارتجاف، ورفع الصوت، والحدّة في الكلام، وكثرة الانتقادات، كثرة الجدال.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ الكترونيات الامارات ] سلكي ... دبي
- [ تعرٌف على ] دوري كرة القدم الإسكتلندي الدرجة الأولى 1981–82
- [ اغذية السعودية ] اسواق بلشرف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز احمد عبدالعزيز الجوهر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل أبوظبي الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... أبوظبي
- [ ذكـــــر ] روينا في صحيح مسلم، عن المقداد رضي اللّه عنه في حديثه الطويل المشهور قال‏:‏ فرفع النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم رأسَه إلى السماء، فقال‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ أطْعِمْ مَنْ أطْعَمَنِي، وَاسْقِ مَنْ سَقانِي‏"‏‏.‏وروينا في كتاب ابن السني، عن عمرو بن الحَمِقِ رضيَ اللّه عنه؛ أنه سقى رسولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم لَبَناً فقال‏:‏‏"‏ اللَّهُمَّ أمْتِعْهُ بِشَبابِه‏"‏ فمرّتْ عليه ثمانون سنةً لم يرَ شعرةً بيضاء‏.‏قلت‏:‏ الحَمِق بفتح الحاء المهملة وكسر الميم‏.‏وروينا فيه، عن عمرو بن أخطب، بالخاء المعجمة وفتح الطاء رضي اللّه عنه قال‏:‏اسْتَسْقَى رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم فأتيتُه بماء في جمجمة وفيها شعرة فأخرجتُها، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ جَمِّلْهُ‏"‏ قال الراوي‏:‏ فرأيته ابن ثلاث وتسعين أسود الرأس واللحية‏.‏قلت‏:‏ الجُمْجُمة بجيمين مضمومتين بينهما ميم ساكنة، وهي قدح من خشب وجمعها جماجم، وبه سمي دير الجماجم، وهو الذي كانت به وقعة ابن الأشعث مع الحجاج بالعراق، لأنه كان يُعمل فيه أقداح من خشب، وقيل‏:‏ سمي به لأنه بُنِي من جماجم القتلى لكثرة من قُتل‏.‏
- [ مؤسسات البحرين ] داتا للألمنيوم ... المنطقة الجنوبية
- [ متاجر السعودية ] بوتيـك فساتيـن ... الدوادمي ... منطقة الرياض
- [ فوائد الفواكه ] فوائد فاكهة الكمكوات
- [ الكترونيات الامارات ] تاج العمارة لتجارة الهواتف المتحركة ... عجمان
- [ مطاعم السعودية ] مطعم صدفة للمشويات والمعجنات
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجمع عيادات الدكتورة هالة عيسى بن لادن
- [ دليل دبي الامارات ] العقارات الحضرية ... دبي
- [ تعرٌف على ] أم الزينات (حيفا)
- [ خذها قاعدة ] آه صوتك صوتك! مسكون باللهفة كعناق , وأعاني سكرات الحياة وأنا أفتقدك , وأعاني سكرات الحياة وأنا أحبك أكثر. - غادة السمان
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات حكم و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ خذها قاعدة ] آه صوتك صوتك! مسكون باللهفة كعناق , وأعاني سكرات الحياة وأنا أفتقدك , وأعاني سكرات الحياة وأنا أحبك أكثر. – غادة السمان ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/06




تواصل معنا