عاجل
اعلانات
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ حكمــــــة ] قال ابن الجوزى:واعلم يا بني أن أوفى الذخائر غضُ الطرف عن محرَّمٍ، وإمساكُ اللسان عن فضول كلمة، ومراعاةُ حدٍّ، وإيثارُ اللهِ سبحانه وتعالى على هوى النفس، قد عرفتَ حديثَ الثلاثة الذين دخلوا إلى غارٍ فانطبقت عليهم صخرة، فقال أحدهم: اللهم إنه كان لي أبوان وأولاد فكنت أقف بالحليب على أبويّ فأسقيهما قبل أولادي، فإن كنتُ فعلتُ ذلك لأجلك فافرِج عنا ؛ فانفرج ثلث الصخرة، فقال الآخر: اللهم إني كنت استأجرتُ أجيرًا فتسخَّطَ أجرَه، فاتَّجَرتُ له به فجاء يومًا فقال: ألا تخاف الله ؟! فقلت: انطلق إلى تلك البقر ورعاتها فخذها، فإن كنتُ فعلتُ ذلك لأجلك فافرِج عنا ؛ فانفرج ثلث الصخرة، فقال الآخر: اللهم إني علِقتُ ببنت عمٍ لي، فلما دنوتُ منها قالت: اتق الله ولا تفُضَّ الخاتَمَ إلا بحقه، فقمت عنها، فإن كنت فعلت لأجلك فافرِج عنا ؛ فرُفعَت الصخرة وخرجوا “. ورؤي سفيان الثوري رحمه الله في المنام فقيل له: ما فعل الله تعالى بك ؟ قَالَ: ما كان إلا أن وُضِعتُ في اللحد فإذا أنا بين يدي رب العالمين، فأُمِرَ بي إلى الجنة، فدخلتُ فإذا أنا بقائلٍ يقول: سفيان ؟ قلت: سفيان، قَالَ: تذكرُ يومَ آثرتَ اللهَ تعالى على هواك ؟ قلت: نعم ! فأخذَتني صواني النِثارِ من الجنة.

اقرأ ايضا

-
[ شحن الامارات ] الهاجس للشحن
- [ متاجر السعودية ] متجر سهل حياتك ... خليص ... منطقة مكة المكرمة
- [ بنوك الامارات ] بنك الخليج الأول
- [ مؤسسات البحرين ] معرض لياقت علي للأثاث ذ.م.م ... منامة
- [ حكمــــــة ] من سوء الأدب في المجالسة: أن تقطع على جليسك حديثه، أو تبدره إلى تمام ما ابتدأ به منه خبراً كان أو شعراً، تُتم له البيت الذي بدأ به، تريه أنك أحفظ له منه، فهذا غاية في سوء المجالسة، بل يجب أن تصغى إليه كأنك لم تسمعه قط إلا منه. وانتظر وقتك في الكلام، وفرصة لا يتحدث فيها غيرك، فلا تحشر نفسك في زمرة المحشورين المدفوعين على الكلام، ولا تقطع سبيل غيرك أو حديث غيرك، فالحشمة والأدب هما في احترام مبادرة الآخرين والسماع لهم وانتظار استيفاء دورهم، وإلا كنت من المتطفلين، وأكبر مقت عند الناس أن تتصرف بما يضيق على الآخرين، وأن تتسابق في حقل التحدث وطلب المصالح.
- [ تعرٌف على ] حرائق غابات كاليفورنيا الجنوبية (ديسمبر 2017)
- [ تعرٌف على ] تويوتا الفئة أ
- [ حكمــــــة ] تأهب فإنك مُقبل على كربةٍ لا كالكرب، تطلب النجاة من غير باب الطَّلب، وتقفُ في الصلاة وإن صلاتك لعجبْ، الجسْمُ حاضرٌ والقلبُ في شُعب. الجسدُ بالعراق والقلبُ في حلب، الفهم أعجميُ و اللفظ لفظ العرب، وهذا يدل على أن حُبَّ الدُنيا والهوى على قلبك قد غلب.
- [ تعرٌف على ] ثريا السلطي
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الشركة الحديثة للادوية ... أبوظبي
- [ محامين السعودية ] جهان غازي محمد الفعر ... الطائف
- [ مؤسسات البحرين ] شركة جنة الربيع للخدمات تضامن لآصحابها حسين بن ناصر بوحيزه وشركاه ... منامة
- [ تسوق وملابس الامارات ] الفانوس الفضي للتجارة وخياطة الملابس النسائية ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] 2 ربيع الأول
- [ المركبات الامارات ] الحظ الذهبي لتلميع السيارات ذ.م.م فرع ... أبوظبي
آخر تحديث منذ 14 يوم
4 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/02 |
قال ابن الجوزى:واعلم يا بني أن أوفى الذخائر غضُ الطرف عن محرَّمٍ، وإمساكُ اللسان عن فضول كلمة، ومراعاةُ حدٍّ، وإيثارُ اللهِ سبحانه وتعالى على هوى النفس، قد عرفتَ حديثَ الثلاثة الذين دخلوا إلى غارٍ فانطبقت عليهم صخرة، فقال أحدهم: اللهم إنه كان لي أبوان وأولاد فكنت أقف بالحليب على أبويّ فأسقيهما قبل أولادي، فإن كنتُ فعلتُ ذلك لأجلك فافرِج عنا ؛ فانفرج ثلث الصخرة، فقال الآخر: اللهم إني كنت استأجرتُ أجيرًا فتسخَّطَ أجرَه، فاتَّجَرتُ له به فجاء يومًا فقال: ألا تخاف الله ؟! فقلت: انطلق إلى تلك البقر ورعاتها فخذها، فإن كنتُ فعلتُ ذلك لأجلك فافرِج عنا ؛ فانفرج ثلث الصخرة، فقال الآخر: اللهم إني علِقتُ ببنت عمٍ لي، فلما دنوتُ منها قالت: اتق الله ولا تفُضَّ الخاتَمَ إلا بحقه، فقمت عنها، فإن كنت فعلت لأجلك فافرِج عنا ؛ فرُفعَت الصخرة وخرجوا “. ورؤي سفيان الثوري رحمه الله في المنام فقيل له: ما فعل الله تعالى بك ؟ قَالَ: ما كان إلا أن وُضِعتُ في اللحد فإذا أنا بين يدي رب العالمين، فأُمِرَ بي إلى الجنة، فدخلتُ فإذا أنا بقائلٍ يقول: سفيان ؟ قلت: سفيان، قَالَ: تذكرُ يومَ آثرتَ اللهَ تعالى على هواك ؟ قلت: نعم ! فأخذَتني صواني النِثارِ من الجنة.

اعلانات


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ آية ] ﴿ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّن يَدْعُوا۟ مِن دُونِ ٱللَّهِ مَن لَّا يَسْتَجِيبُ لَهُۥٓ إِلَىٰ يَوْمِ ٱلْقِيَٰمَةِ وَهُمْ عَن دُعَآئِهِمْ غَٰفِلُونَ ﴾ [ سورة الأحقاف آية:﴿٥﴾ ]معناها: لا أحد أضل ممن يدعو إلهاً لا يستجيب له؛ وهي الأصنام؛ فإنها لا تسمع ولا تعقل، ولذلك وصفها بالغفلة عن دعائهم لأنها لا تسمعه. ابن جزي:2/331.
- [ دليل دبي الامارات ] مركز صوفيا للمساج 2 ... دبي
- [ خذها قاعدة ] أريد اللامتناهي , أريد الجديد , رجلة عجيبة فيها ألقي بنفسي , فيها التكاثر , أسفار مترفة محمومة بين تهافت المتواضعين , وقفات هادئة في قاطرات تجري بكل قوتها وكأنها الرعد , بين المناظر الطبيعية المتناثرة والمدن التي تتعاظم فجأة كالريح. - هنري باربوس
- [ مؤسسات البحرين ] خدمات دعم اللغة الإنجليزية ذ.م.م ... المحرق
- [ حكمة روائع الحكمة لابن حزم ] فرض على الناس تعلم الخير والعمل به ، فمن جمع الأمرين فقد استوفى الفضيلتين معاً ، ومن علمه ولم يعمل به فقد أحسن في التعليم ، وأساء في ترك العمل به ، فخلط عملاً صالحاً وآخر سيئاً ، وهو خير من آخر لم يعلمه ، ولم يعمل به ، وهذا الذي لا خير فيه أمثل حالاً ، وأقل ذماً من آخر ينهى عن تعلم الخير ويصد عنه. ولو لم ينه عن الشر إلا من ليس فيه منه شيء ولا أمر بالخير إلا من استوعبه لما نهى أحد عن شر ، ولا أمر بخير بعد النبي صلى الله عليه وسلم ، وحسبك بمن أدى رأيه إلى هذا فساداً ، وسوء طبع ، وذم حال ، وقد صح عن الحسن أنه سمع إنساناً يقول: لا يجب أن ينهى عن الشر إلا من لا يفعله ، فقال الحسن: ود إبليس لو ظفر منا بهذه حتى لا ينهى أحد عن منكر ، ولا يأمر بمعروف. وصدق الحسن جعلنا الله ممن يوفق لفعل الخير والعمل به ، وممن يبصر رشد نفسه فما أحد إلا له عيوب إذا نظرها شغلته عن غيره ، نسأل الله أن يحيينا ، ويـتوفانا على سنة محمد صلى الله عليه وسلم .
- [ دعـــــاءكتاب اسرار المحبين ] يا من لا تمل حلاوة ذكره ألسن الخائفين ولا تكل من الرغبات إليه مدامع الخاشعين أنت منتهى سرائر قلبي في خفايا الكتم وأنت موضع رجائي بين إسراف الظلم من ذا الذي ذاق حلاوة مناجتك فلها بمرضاة بشر عن طاعتك و مرضاتك؟! يا من يعصى و يتاب إليه فيرضى كأنه لم يعص بكرم لا يوصف وتحنن لا ينعت يا حنّانا بشفقته يا متجاوزا بعظمته لم يكن لي حول فأنتقل عن معصيتك إلا في وقت أيقظتني فيه لمحبتك خضعت لك وخشعت لك إلهي لتعزني بإدخالي في طاعتك ولتنظر إلي نظر من ناديته فأجابك واستعملته بمعونتك فأطاعتك يا قريب لا تبعد عن المغترين يا ودود لا تعجل على المذنبين .
- [ خذها قاعدة ] قلبي ممتلئ بحضورك وأنت غائب. - غادة السمان
- [ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر قال : قلت ليزيد بن مرثد : مالي أرى عينك لا تجف ؟ قال : وما مسألتك عنه ؟ فقلت له : عسى الله أن ينفعني به ، قال : يا أخي إن الله قد توعدني إن أنا عصيته أن يسجنني في النار ، والله لو لم يتوعدني أن يسجنني إلا في حمام لكنت حريا أن لا تجف لي عين ، قال : فقلت له : فهكذا أنت في خلواتك ، قال : وما مسألتك عنه ؟ قلت : عسى الله أن ينفعني بذلك ، فقال : والله إن ذلك ليعرض لي حين أسكن إلى أهلي : أي لإرادة وطئها ، فيحول ذلك بيني وبين ما أريد ، وإنه ليوضع الطعام بين يدي فيعرض لي فيحول بيني وبين أكله حتى تبكي امرأتي ويبكي صبياننا لا يدرون ما أبكانا ، ولربما أضجر ذلك امرأتي فتقول : يا ويحها ما خصت به من طول الحزن معك في الحياة الدنيا ما تقر لي معك عين .
- [ مؤسسات البحرين ] كلاسيك هير صالون ... منامة
- [ تعرٌف على ] صفية البهلانية
- [ تعرٌف على ] أبو مسلم ناصر بن سالم البهلاني
- [ دليل دبي الامارات ] طير الصحراء لتجارة قطع غيار السيارات ... دبي
- [ تعرٌف على ] الإيضاح في علوم البلاغة
- كيف أتخلص من شعور جلد الذات والتفكير في الماضي
- [ مؤسسات البحرين ] زين عبدالرضا غلوم محمد ... منامة
 
اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] زين عبدالرضا غلوم محمد … منامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/02




تواصل معنا
اعلانات 6