عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ أمراض الجهاز الهضمي ] تعرف على 6 مضاعفات تحدث لمرضى النقرس و كيفية علاجه

اقرأ ايضا

-
[ خدمات السعودية ] بداية اجازة نهاية العام الدراسي 1444
- [ المركبات الامارات ] باص ... أبوظبي
- [ شقق مفروشة السعودية ] الظل للوحدات المفروشة
- [ رياضيات ] كم مقدار اللتر
- [ تعرٌف على ] مدينة الزمرد سري
- [ مكاتب السياحة والسفر قطر ] سفريات الهدف
- [ مؤسسات البحرين ] مركز مرحبا للنسخ ... منامة
- [ متاجر السعودية ] ادوات الشويعر ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] هيلا سيلاسي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجلاء حمد علي المبارك ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] روي الشيخان والأربعة : { من حلف بملة غير الإسلام كاذبا فهو كما قال } .
- [ حكمــــــة ] قال رجل من بني أمية قال : إني وددت أن جميع إخواني أتوني فشاركوني في معيشتي حتى يكون عيشنا عيشا واحدا ولوددت أن جميع إخواني أتوني في حوائجهم وإني لأستحي من الله عز و جل أن ألقى الأخ من إخواني فأدعوا له بالجنة وأبخل عليه بالدنيا والدنيا أصغر وأحقر من أن يقال لي يوم القيامة : كنت كذابا لو كانت الدنيا في يدك كنت بها أبخل .
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الماجد البيطرية
- [ تعرٌف على ] قائمة الخضراوات
- [ فنانين وإعلاميين ] تألق كاظم الساهر من خلال 12 أغنيه
آخر تحديث منذ 8 يوم
2 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/06 | تعرف على 6 مضاعفات تحدث لمرضى النقرس و كيفية علاجه

علاج مرض النقرس

تناول مسكّنات الآلام.محاولة الاستمرار بوضع مكعبات الثلج على المفاصل بشكل دائم، خصوصًا المفاصل السفلية، وذلك لتقليل أعراض الحرارة والسخونة فيها، وبالتالي التقليل من حدّة الألم.شرب كميات كبيرة من السوائل لمساعدة الكلى على التخلّص من كميات حمض اليوريك المتراكمة في الجسم، شريطة ألا تكون هذه السوائل مشروبات كحولية أو أي نوع من المشروبات الغازية.المتابعة المستمرة مع الطبيب من أجل إجراء التعديلات الدوائية المناسبة.محاولة الاسترخاء، حيث أنّ التوتر والقلق يؤثّران سلبًا على حالة المفاصل.الطلب من الأقارب المساعدة في القيام بالمَهام التي تتطلّب إجهاد، وعدم تعريض المفاصل للضغط الزائد نتيجة الاعتماد الزائد على الذات في الحركة.استخدام الكورتيزون لتثبيط جهاز المناعة في حال لم تعد المسكنات العادية مُجدية في تخفيف الآلام في المفاصل وعلاج مرض النقرس.التقليل من مستويات تناول اللحوم الحمراء، والتعديل على النظام الغذائي بما يوافق لحد كبير البرنامج الغذائي للنباتيين.التدخّل الجراحيّ باستخدام الوسائل الجراحية المتطورة للقيام بتبديل المفصل بشكل جزئيّ أو كليّ وذلك من أجل علاج مرض النقرس نهائيًّا.

عوامل الإصابة بمرض النقرس

يزيد اتباع نظام غذائي غني باللحوم والمأكولات البحرية وشرب السوائل المحلّاة بسكر الفاكهة (فركتوز) من مستويات حمض اليوريك، والذي يزيد من خطر إصابتك بالنقرس،يزيد تناول الكحول، خاصة البيرة، من خطر إصابتك بالنقرس أيضًا.إذا كان وزنك زائدًا، فإن جسمك يفرز نسبًا أكبر من حمض اليوريك، وتعاني كليتيك التخلص منه.حالات طبية تزيد بعض الأمراض والحالات من خطر إصابتك بالنقرس،تتضمن ارتفاع ضغط الدم غير المعالج وحالات مزمنة مثل السكري، ومتلازمة الأيض، وأمراض القلب والكُلى.يمكن أن يزيد تناول مدرات البول التي تحتوي على الثيازايد تُستخدم عادة لعلاج ارتفاع ضغط الدم وجرعة صغيرة من الأسبرين من مستويات حمض اليوريك. وينطبق هذا أيضًا على استخدام الأدوية المضادة لرفض العضو الجديد والموصوفة للأشخاص الذين خضعوا لعمليات زرع أعضاء.وجود تاريخ عائلي للإصابة بالنقرس.إذا أصيب أفراد عائلتك بالنقرس من قبل، فأنت أكثر عرضة للإصابة بالمرض.إن الرجال أكثر عرضة للنقرس من النساء، لأن النساء لديها مستويات أقل من حمض اليوريك مبدئيًا، بعد انقطاع الطمث، ترتفع مستويات حمض اليوريك عند النساء لتقارب المستويات عند الرجال. إن الرجال أكثر عرضة للإصابة بالنقرس في سن مبكر عادة بين 30 و50 عامًا بينما تعاني النساء العلامات والأعراض بعد انقطاع الطمث.

أسباب مرض النقرس

يحدث النقرس نتيجة تراكم بلورات اليورات في المفاصل، مسببةً الالتهاب والألم الشديد المصاحب لنوبات النقرس. تتكون بلورات اليورات عند ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الدم.ينتج جسدك حمض اليوريك نتيجة تكسيره لجزيئات البيورين — وهي مادةٌ طبيعيةٌ متواجدةٌ في الدم.يوجد البيورين في العديد من الأطعمة أيضًا، كشرائح اللحم، واللحوم العضوية، والأطعمة البحرية. قد تزيد بعض الأطعمة الأخرى من نسبة حمض اليوريك، كالمشروبات الكحولية، خاصةً الجعة، والمشروبات الغنية بسكر الفاكهة (الفركتوز).في المعتاد يذوب حمض اليوريك في الدم ويخرج مع البول من الكلى. لكن في بعض الأحيان ينتج جسدك كميةً كبيرةً منه أو تتخلص كليتاك من كميةٍ صغيرةٍ فقط. وعندها يتراكم في شكل بلوراتٍ مدببة تتجمع في المفاصل أو حول الأنسجة مسببةً الألم، والالتهاب، والتورم.

مرض النقرس المتطور

أسلوب حياتك والأطعمة التي تأكلها يمكن أن يزيد من تطور المرض وخاصة عند الرجال أكثر منه عند النساء.أدوية الضغط والأدوية المضادة للكولسترول أو حتى ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم يمكن أن يُزيد من سوء المرض.يمكن أن يكون مسبب المرض عامل وراثي في العائلة.النقرس المتطور يؤدي إلى زيادة نسبة كريستالات حمض اليوريك في المفاصل وتحت الجلد حيث يتكون نوع من الحصوات ووجودها غير مؤلم ولكنها تنتشر إلى باقي المفاصل في الجسم وتسبب تورمات وانتفاخات عند نوبات الألم الخاصة بالنقرس.المشكلة الأكبر أن نسبة حمض اليوريك إن لم يتم علاجها بشكل سريع تؤدي إلى تكون الحصوات في الكلى أو حتى الفشل الكلوي في بعض الحالات المتأخرة كم الأفضل للجميع أن يتم الذهاب إلى الطبيب في أسرع وقت بعد توقف أول نوبة من الألم من أجل إجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة كما يتم وصف العلاج المناسب للحالة.

أعراض النقرس

ألم حاد في المفاصل: يؤثر النقرس، بشكل عام وأساسي، على المفصل الكبير في إبهام كف القدم، لكنه قد يؤثر أيضا على مفاصل أخرى في كف القدم، الكاحلين، الركبتين، اليدين والحوض.وفي حالة عدم علاج النقرس ، قد يستمر الألم ما بين خمسة إلى عشرة أيام ثم يختفي بعدها. تخف اعراض النقرس ويخف الشعور بعدم الراحة، تدريجيا، خلال فترة تتراوح بين أسبوع حتى أسبوعين، حتى يعود المفصل، في نهاية هذه العملية إلى شكله الطبيعي ويتوقف الألم وتزول أعراض النقرس بشكل تام.الانزعاج وعدم الشعور بالراحة: فالمصاب بالنقرس عادة ما يجد صعوبة في حركة مفاصله حيث يجد من الأفضل عدم تحريكها من أجل تقليل الألم.أحمرار والتهابات في المفاصل المصابة التأخير في اللجوء إلى الطبيب سوف يؤدي إلى زيادة حالة النقرس سوءً مما قد يؤدي إلى تلف كبير في المفاصل

مرض النقرس

مرض يعرفه الجميع أو سمع عنه على الأقل ومعظم ما نسمعه عن الأمراض يُعد من الإشاعات لذلك نحاول أن نصحح لكم بعض المفاهيم الخاطئة التي قد تكون منتشرة في مجتمعاتنا ونعرض لكم تقرير كامل عن مرض النقرس.عادة ما نشعر بهجمات النقرس الحادة فجأة حيث نشعر باحمرار وألم شديد في المفاصل وخاصة في قاعدة إصبع القدم الكبير يُعد النقرس أحد أنواع إلتهاب المفاصل المعقد والذي يمكن أن يُصيب أي شخص على الرغم من أن الرجال أكثر عرضة للإصابة به وتزداد نسبة الإصابة عند السيدات خاصة بعد إنقطاع الدورة الشهرية ولحسن الحظ أن النقرس من الأمراض القابلة للعلاج وهناك أكثر من طريقة للتقليل من أخطاره ومضاعفاته.

التغذية والنقرس

التقليل من تناول اللحوم الحمراء وفواكه البحرية (المأكولات البحرية).الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية.الإكثار من تناول منتجات الحليب قليلة الدسم.الإكثار من تناول الكربوهيدرات المركبة، كالخبز من الحبوب الكاملة.ينبغي الانتباه إلى ضرورة استهلاك كميات تضمن الحفاظ على وزن صحي سليم. فتخفيض الوزن قد يؤدي إلى تخفيض نسبة حامض اليوريك في الجسم. ولكن، يجب الامتناع عن الصوم والانخفاض السريع في الوزن، لأن هذه الأمور قد تسبب ارتفاعاً مؤقتاً في تركيز حامض اليوريك.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ مؤسسات البحرين ] حلاقة القدس ... منامة
- [ تعرٌف على ] وحدة مختبر الجراحة بمساعدة الحاسوب
- [ مطاعم السعودية ] دانكن دونات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور عبدالله بن علي الوعلة ... النعيريه ... المنطقة الشرقية
- [ محامين السعودية ] فلاح سعيد محمد ال كزمان ... خميس مشيط
- [ باب فضل الدعاء بظهر الغيبتطريز رياض الصالحين ] عن أبي الدرداء - رضي الله عنه -: أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك: ولك بمثل» . رواه مسلم. ***
- أنا منهارة تماما وأحتاج لدواء نفسي!
- [ دليل دبي الامارات ] بلال محمد عبداللة لاصلاح التمديدات الكهربائية والصحية ... دبي
- [ مناسبات عربية وعالمية ] 4 طرق توضح لك كيف تستمتع بعطلة عيد الفطر
- [ خدمات السعودية ] أعراض الحمل بعد تلقيح البويضة بيومين لكل من يسال
- [ تعرٌف على ] القمة الفرنكوفونية
- [ تعرٌف على ] تطور الكهوف
- [ متاجر السعودية ] الخليج ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] ما الحياة سوَى رواية طويلة كتبتهَا الأقدار، و ما علينا نحن سوى أن نكون قرّاءً جيّدين لفصولها.. كأطفال صغار نجري بين حقولها ... و نقطف من بساتين الحزن ورود الفرح قبل ذبولها. - أسمى الزهار
- [ ملابس الامارات ] ازياء اتلانتا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات الامارات و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ ملابس الامارات ] ازياء اتلانتا ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/06




تواصل معنا