شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] علي بن يحيى السلكسيني

اقرأ ايضا

-
[ تعرٌف على ] بليسانت ديل (نبراسكا)
- [ أقوال ] أقوال عن الخذلان
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة النادرى للملابس الجاهزة
- [ متاجر السعودية ] شوكولاته دال ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] شركة واسم الخليج للتجارة ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مطاعم الامارات ] مطعم القلعة الحمراء الصينية ... أبوظبي
- [ محامون السعودية ] المكتب الاول للمحاماة والاستشارات
- [ خدمات السعودية ] متى وقت صلاة العيد في بريدة 1444 “عيد الفطر 2023”
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم الامراء ... منامة
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب مكة المكرمة العقارى
- [ تأمين السعودية ] شركة الوكالات التجارية المتحدة
- [ مؤسسات البحرين ] العرفا للتجارة العامة شركة تضامن بحرينية ... المنطقة الجنوبية
- [ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] ( وعن معاذ بن جبل قال : كنت رديف رسول الله ، فقال لي : " يا معاذ ! أتدري ما حق الله على العباد ؟ وما حق العباد على الله ؟ " قلت الله ورسـوله أعلم ، قال : " حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاً ، وحق العباد على الله أن لا يعذب من لا يشرك به شيئاً " ، قلت : يا رسول الله ، أفلا أبشر الناس ؟ قال : " لا تبشرهم فيتكلوا " ) . رواه البخاري (128) ومسلم (30) ---------------- أراد النبي أن يبين وجوب التوحيد على العباد وفضله فألقى ذلك بصيغة الاستفهام ليكون أوقع في النفس وأبلغ في فهم المتعلم ، فلما بيّن لمعاذ فضل التوحيد ، استأذنه معاذ أن يخبر بذلك الناس ليستبشروا ، فمنعه النبي من ذلك خوفاً من أن يعتمد الناس على ذلك فيقللوا من الأعمال الصالحة .
- [ خياطون رجال السعودية ] محل الايام للخياطة الرجالية
- [ زراعة الخضراوات والفواكه ] أين يزرع البرتقال
آخر تحديث منذ 8 يوم
4 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/07 | علي بن يحيى السلكسيني

وفاته

توفي في الثاني والعشرين من رجب سنة 972 هـ الموافق للثالث والعشرين من فبراير سنة 1565 م.

تلاميذه

ابنه عاشور بن علي (توفي 1014 هـ 1605 م): محمد عاشور بن علي بن يحيى السلكسيني. من فقهاء تلمسان. كان خطيبا وشاعرا.
ابن مريم التلمساني ( توفي بعد 1025 هـ 1616 م): أبو عبد الله محمد بن محمد بن أحمد الشريف المليتي المديوني التلمساني. من أعلام تلمسان وكبار علماءها ببدايات القرن الحادي عشر الهجري السابع عشر ميلادي، صاحب كتاب البستان.
سعيد المقري (928 هـ 1522 م – توفي بعد 1011 هـ 1603 م): أبو عثمان سعيد بن أحمد المقري. مفتي تلمسان وخطيب الجامع الأعظم لأكثر من أربعين سنة. عمّ أبي العباس المقري صاحب نفح الطيب.
محمد بن العباس الصغير (توفي 1011 هـ 1603 م): حفيد الإمام محمد بن العباس التلمساني أو حفيد ابنه أبي عبد الله بن العباس. من علماء تلمسان. الإمام العالم الفقيه، له قدم في المعقول والمنقول .
عبد الرحمن بن موسى (929 هـ 1523 م – 1011 هـ 1603 م): عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن موسى الوجديجي، كان من علماء تلمسان وفقهاءها مثل أبيه وجده من قبل . كان شاعراً مجيدا. شارك في حصار المرسى الكبير ومعارك وهران مع حسن باشا وله قصائد في ذلك.
حدو بن الحاج محمد بن سعيد اليبدري (توفي 998 هـ 1590 م): من علماء تلمسان. كان عالما بالقراءات والعربية والنحو والفقه .
محمد بن محمد بن الحاج محمد بن سعيد اليبدري (توفي 964 هـ 1557 م): المدعو أمزيان. من علماء تلمسان. توفي شابا.
حدادة بن محمد بن الحاج محمد بن سعيد اليبدري (توفي 1008 هـ 1600 م): من علماء تلمسان. توفي في البحر حاجا ودفن في جربة .
محمد بن عبد الله بن الحاج محمد بن سعيد اليبدري (توفي1009 هـ 1601 م): المدعو امقران. من علماء تلمسان. تخصص في عدة فنون .
محمد بن رحمة التلمساني (توفي 1001 هـ 1593 م): محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن المطغري الجادري التلمساني. من فقهاء تلمسان وأولياءها.
محمد الأدغم السويدي (توفي 980 هـ 1572 م): محمد بن محمد بن عبد الرحمن السويدي. كان فقيها صوفيا محدثا نحويا.
أحمد أبركان الزكوطي: أبو العباس أحمد بن عيسى الورنيدي الزكوطي المدعو أبركان . من فقهاء تلمسان وأعيانها.
محمد بن علي بن رحو الزكوطي (توفي 990 هـ 1582 م): من فقهاء تلمسان. كان فقيها ونحويا.
أحمد بن الجوهرة الوجدي.
أحمد أعراب بن سهلة الراشدي.
موسى بن أبي عمران.
علي بن عبد الرحمن العطافي.

شيوخه

ذكر من شيوخه ثلاثة من أعلام القرن العاشر الهجري وهم: محمد شقرون بن أحمد بن أبي جمعة الوهراني الفاسي (توفي سنة 929 هـ 1523 م): ولد بوهران ثم ارتحل إلى فاس مع أبيه وأقام بها إلى أن توفي. أبوه أحمد بن أبي جمعة الوهراني صاحب الفتوى الشهيرة لمسلمي الأندلس وجده أبو جمعة بن الإمام محمد بن عمر الهواري عالم وهران وو إمامها.
محمد بن موسى الوجديجي (توفي بعد 930 هـ 1524 م): من علماء تلمسان. أدرك الإمام السنوسي وابن زكري.
أحمد بن ملوكة الندرومي التلمساني (توفي حوالي 945 هـ 1538 م): من علماء تلمسان في آخر العهد الزياني. عاصر بداية العهد العثماني ودخول عروج بربروس إلى تلمسان.

مكانته العلمية

ولد الإمام السلكسيني نهاية العصر الذهبي لعلماء تلمسان. وكان شيوخه من تلاميذ كبار علماء تلمسان، فكان بذلك واسطة وصل بين تلاميذه وعلماء العصر الذهبي. ووصفه ابن مريم بأنه كان دائم الاشتغال بتدريس العلم لطلبته الذين كانوا يلازمونه دائما ، حتى في طريقه إلى بستانه بحوز «الصفصيف» أو أثناء اشتغاله بالفلاحة وخدمة الأرض أو أثناء صعوده لصومعة المسجد للآذان. ويدل هذا على كثرة تلاميذه وحرصه على تدريسهم. وكان من تلاميذه أعلام كثيرون من بعده، مثل ابن مريم صاحب البستان. وكان منهم أيضا من هم من أبناء العلماء وأسر العلم المعروفة بتلمسان مثل سعيد المقري ومحمد بن العباس الصغير العبادي وعبد الرحمن بن موسى الوجديجي وأربعة من أبناء وأحفاد الشيخ الحاج بن سعيد الورنيدي اليبدري التلمساني مما يدل على أن السلكسيني كان من كبار علماء تلمسان بوقته.

أسرته

ابنه محمد عاشور بن علي (توفي 1014 هـ 1605 م): محمد عاشور بن علي بن يحيى السلكسيني الجاديري التلمساني. توفي بعد اثنين وأربعين سنة من وفاة أبيه.

شرح مبسط

أبو الحسن علي بن يحيى السلكسيني الجاديري التلمساني عالم دين مسلم من علماء تلمسان في القرن العاشر الهجري، القرن السادس عشر ميلادي. ولد قبل سنة 910 هـ 1504 م.[1] كان يسكن «أجادير» وهي تلمسان السفلى ولذلك عُرف بالجاديري.[2][3]



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ تعرٌف على ] حقل كهرومغناطيسي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر محمد ناصر المحمود ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أفرام السرياني
- [ مقاهي السعودية ] البن اللذيذ
- [ تعرٌف على ] إنفينكس نوت 4
- [ حكمــــــة ] النصيحة والاستشارة والاستخارة : كان يقال: من أُعطي أربعًا لم يُمنَع أربعًا: من أُعطي الشكر لم يُمنع المزيد، ومن أُعطي التوبة لم يمنع القبول، ومن أعطي المشُورة لمن يمنع الصواب، ومن أعطي الاستخارة لم يمُنع الخِيرة. [عيون الأخبار 1 / 72].
- [ خذها قاعدة ] الحلم غطاء ساتر ، والعقل حسام باتر ، فاستر خلقك بحلمك ، وقاتل هواك بعقلك. - علي بن أبي طالب
- [ دليل العين الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... العين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي سالم بن عبدالله النهدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] خبز القرية للمواد الغذائية ... المحرق
- [ متاجر السعودية ] متجر عنب ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] نيو براونفيلز
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية العائلة الجديدة 2
- [ متاجر السعودية ] تطبيق فاترينة الذهب ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] روى مالك في الموطأ أن رسول الله  قال : ( اللهم لا تجعل قبري وثناً يعبد ، اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) . رواه مالك ( 261 ) ---------------- ( وثناً ) كل ما عبد من دون الله لا صورة لها ، كالقبور والأشجار والعمد والحيطان والأحجار ونحوها . المعنى الإجمالي : خاف  أن يقع في أمته مع قبره ما وقع من اليهود والنصارى مع قبور أنبيائهم من الغلو فيها حتى صارت أوثاناً فرغب إلى ربه أن لا يجعل قبره كذلك . ثم نبه  على سبب لحوق شدة الغضب واللعنة باليهود والنصارى ، أنه ما فعلوا في حق قبور الأنبياء حتى صيروها أوثاناً تعبد ، فوقعوا في الشرك العظيم المضاد للتوحيد . مناسبة الحديث للباب : أن الغلو في القبور يجعلها أوثاناً تعبد ، لأن النبي  قال : ( اللهم لا تجعل قبري وثناً يعبد ) وبين ذلك بقوله : ( اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) .
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] روى مالك في الموطأ أن رسول الله  قال : ( اللهم لا تجعل قبري وثناً يعبد ، اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) . رواه مالك ( 261 ) —————- ( وثناً ) كل ما عبد من دون الله لا صورة لها ، كالقبور والأشجار والعمد والحيطان والأحجار ونحوها . المعنى الإجمالي : خاف  أن يقع في أمته مع قبره ما وقع من اليهود والنصارى مع قبور أنبيائهم من الغلو فيها حتى صارت أوثاناً فرغب إلى ربه أن لا يجعل قبره كذلك . ثم نبه  على سبب لحوق شدة الغضب واللعنة باليهود والنصارى ، أنه ما فعلوا في حق قبور الأنبياء حتى صيروها أوثاناً تعبد ، فوقعوا في الشرك العظيم المضاد للتوحيد . مناسبة الحديث للباب : أن الغلو في القبور يجعلها أوثاناً تعبد ، لأن النبي  قال : ( اللهم لا تجعل قبري وثناً يعبد ) وبين ذلك بقوله : ( اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) . ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/07




تواصل معنا