عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ معلومات إسلامية ] فوائد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

اقرأ ايضا

-
[ دليل الشارقة الامارات ] وادي الكنز لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ تأمين السعودية ] شركة نتالى
- [ مدارس السعودية ] مدارس مناهل التربية الابتدائيه الأهلية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة النهدي الطبيه ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد صالح الزهراني ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] متلازمة سوير–جيمس
- [ مؤسسات البحرين ] اسبانا لانشطة المتعلقة بخدمة و صيانة تجميل المواقع ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل دبي الامارات ] صالون زهرة النهدة للرجال ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] ملكة خالد محمد لتجارة اللحوم الطازجة والمبرد ... دبي
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : « كان أهل قرية قد وسع الله عز وجل عليهم في الرزق ، حتى جعلوا يستنجون بالخبز ، فبعث الله عز وجل عليهم الجوع حتى جعلوا يأكلون ما يقعدون »
- [ خذها قاعدة ] وأنا الغريب تعبت من صفتي. - محمود درويش
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون النضارة للسيدات
- [ مصطلحات طبية ] 5 استخدامات لدواء سبترين دى اس مضاد حيوي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بن عميرة للمقاولات
- [ تعرٌف على ] قابلية التحكم
آخر تحديث منذ 18 ساعة
19 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/16 | فوائد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

توحيد صف المسلمين

إن للناس اختلافاً في الطبائع والعادات، والعقول والخبرات، وهذا يتبعه وقوع الخلافات بين أبناء المجتمع، والخلاف فُرقة وضعف، لذا يُعدُّ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سبباً لإزالة الخصومة وتوحيد الصفِّ، وحفظ من تشتيت الأمّة، وهو سبب للأمن والأمان، وردِّهم إلى الشرع، ونزع حظِّ النفس منهم.
يُعدُّ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سببٌ لجمع الناس، لأنَّه قائمٌ على أصول الشرع التي لا أختلاف فيها، ولأنَّ مصدر هذه الأصول من الله -تعالى-، فالناس ينقادون لشرع الله، ويتركون عاداتهم وتقاليدهم المختلفة، وكذلك المعاصي والآثام؛ كلُّ ذلك انقياداً لله -عزَّوجلّ-، قال -تعالى-: (وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ).

فوائد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

إنَّ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وسيلة الشريعة في إرشاد الناس إلى الخير، أو تذكيرهم بِحُرمة أمرٍ يقومون به، فالبشر يصدر منهم الخطأ، وأيضاً قد يُغيَّب عن الناس أبوابٌ من الخير، وهنا تظهر عبادة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي يُؤجر من يقوم بها عند الله -تعالى-، وهي عبادةٌ يَتقرَّب بها العبد إلى الله -عزَّ وجلّ-، وفيما يأتي بيانٌ لأهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

الأمن من الهلاك

من أسباب وقوع العذاب من الله -تعالى- في المجتمعات أنَّهم تركوا الأمر بالمعروف والنهي المنكر، فالمجتمع الذي لا يُظهر المعروف، ويرى المنكر ولا يتأذى من وجوده هو مجتمعٌ فاسدٌ؛ يستحقُّ أن تقع عليه العقوبة من الله -تعالى- فقد أذنبوا بثلاثة أمور:

ترك الأمر بالمعروف.
إظهار المنكر وترك النَّهي عنه.
الرضى بترك المعروف وظهور المنكر، لذا استحقُّوا العقوبة من الله -تعالى-.
قال -تعالى-: (فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ)، فمن أراد النجاة من الهلاك؛عليه أن لا يترك الأمر بالمعروف في بيته، أو عمله، أو مجتمعه، وكلُّ ذلك قدر استطاعته.

تحصيل الأجر والثواب

على الرغم من أنَّ الأمر بالعروف والنهي عن المنكر يعود على صاحبه بالخير الكثير، وعلى المجتمع كذلك بتيسير الخير للفرد والمجتمع وكفِّ الشرِّ كذلك، فإنَّ للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ثواباً عظيماً، ومن ذلك ما يأتي:

إن الأمر بالمعروف يُعُّد صدقة من الصدقات
ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (وَأَمْرٌ بالمَعروفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عن مُنْكَرٍ صَدَقَةٌ). َّ

إنَّ من مكفِّرات الذنوب، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
قال -صلى الله عليه وسلم-: (فِتْنَةُالرَّجُلِفيأهْلِهِومَالِهِووَلَدِهِ وجَارِهِ، تُكَفِّرُهَا الصَّلَاةُ والصَّدَقَةُ، والأمْرُ بالمَعروفِ والنَّهْيُ عَنِ المُنْكَرِ).

إنَّ ثواب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أفضل من الإبل الحمر
الإبل الحمر كانت من أفضل أنواع الأموال عند العرب قال -صلى الله عليه وسلم-: (فَوَاللَّهِلَأَنْيُهْدَىاللَّهُبكَ رَجُلٌ واحِدٌ، خَيْرٌ لكَ مِن أنْ يَكونَ لكَ حُمْرُ النَّعَمِ).

تنبيه الغافلين

يمرُّ الإنسان بوقتٍ قد يغفل فيه عن الطاعة، أو تكثر عليه مشاغل الدنيا فيخفو واعظ الخير في نفسه، فيجد نفسه قد تجرأت على بعض الذنوب والآثام، فيأتي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لإيقاظ الناس من هذه الغفلة، فيُبعدهم عن المعاصي ويُقرِّبهم إلى الطاعات.
والإنسان قد يكون في بيئة فاسدة، أو رفقةٍ سيئةٍ فيتأثر بها، فيقع في المعاصي والآثام، وقد يبقى مُقيماً على هذه المعاصي وغافلاً عن الطاعات إلى أن يُقدر الله له من يُنبِّهه من غفلته؛ فيدلَّه على الخير وينهاه عن المنكر.

تحقيق الولاية بين المؤمنين

إنَّ النفس الإنسانية جُبِلت على محبَّة من يُحسن إليها، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فيه إحسان للآخرين بإرشادهم إلى الخير ودفع المنكر عنهم، فهذا سببٌ في إشاعة المحبَّة والأخوَّة بين أبناء الإسلام، وهنا يُشعر المسلم بأنّه في وسطٍ من أهل الخير.
وحينئذٍ يأمن على نفسه من شرور المجتمع وفساده، ويطمئن أنَّه لن يغيب عن الخير مادام إخوته في المجتمع يرشدونه إليه ويُذكرونه به، وبهذا يُدفع العذاب، ويُحفظ صلاح المجتمعات، قال -تعالى-: (وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَآءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ ).

حماية الأرض من الفساد

إنَّ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حاجةٌ إنسانية، تحتاجها كلُّ المجتمعات على الأرض، فليس الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قاصرٌ على المجتمع الإسلامي، فكلُّ المجتمعات قائمةٌ على الحثّ على الخير، ومحاربة الشر والرذيلة، قال -تعالى-:(وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ).

تحقيق وصف الخيرية لهذه الأمة

قال -تعالى-: (كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ)، تُظهر هذه الآية الكريمة منزلة أمَّة الإسلام وسبب خيريتها، فإذا قام أبناؤها بما أكرمهم الله -تعالى- به من أمرٍ بالمعروف ونهيٍ عن المنكر، كانوا خير أمَّة أخرجت للناس.

وهذه نتيجةٌ طبيعةٌ فالأمّة الحيَّة المستيقظة تُظهر المعروف وتسعى لإزالة المنكر، وهذا بدوره ينعكس على الأمّة بأكملها، فتختفي منها الآثام، ويظهر البرَّ والتقوى، وبهذا تكون هي أفضل من غيرها من الأُمم، فميزان صلاح الأمّة وتفوقها يكون بمقدار الخير الذي فيها، وبمقدار الشرِّ الذي يختفي منها.

حفظ العقيدة

تُعدُّ العقيدة أهمّ ما يجب أن يُحافظ المسلم على سلامته، ويجب أن تبقى العقيدة بيضاء نقيَّة خاليةً من شوائب الشرك، وقد يقع الناس في بعض مظاهر الشرك بالله -تعالى- عندها يحتاجون إلى من يرشدهم إلى هذه العقيدة السليمة، وهذا يكون بإرشادهم إلى المعتقد الحقّ، وبيان بطلان تلك العقيدة الفاسدة.

إنَّ أهم وظيفة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، هي إرشاد الناس إلى توحيد الله -تعالى-، لتكون كلمة الله هي العليا، ويكون الدين كلُّه لله، فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يدفع بالعقيدة الصحيحة جميع العقائد الفاسدة، قال -تعالى-: (وَلَوْلاَ دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا).



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد محمد عبدالله العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] مؤسسة التطور للتجارة والخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل سلطان ناهس الدلبحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] برج الظلام 3: الأراضي اليباب (رواية)
- [ خذها قاعدة ] وحدك تعتقد ان التاريخ جالس مثل ملائكة الخير والشر على جانبينا ليسجل انتصاراتنا الصغيرة والمجهولة او كبواتنا وسقوطنا المفاجىء نحو الاسفل ولكن التاريخ لم يعد يكتب شيئا انه يمحو فقط. - احلام مستغانمي
- [ مؤسسات البحرين ] الصنوبرية لبيع اللحوم الطازجة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] كاكوديل
- [ متاجر السعودية ] حناء روز ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] الغزال لتكنولوجيا المعلومات ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نشمي عوض عويهان الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] واحة الصحراء لتجارة مواد البناء ذ م م ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] مطعم كلاسيك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوى يوسف قاسم غداف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم الامارات ] دجاج تكساس ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه ... منامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه … منامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/16




تواصل معنا