شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ شهر رمضان ] كيف تتم رؤية هلال العيد

اقرأ ايضا

-
[ دليل الشارقة الامارات ] وادي الكنز لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ تأمين السعودية ] شركة نتالى
- [ مدارس السعودية ] مدارس مناهل التربية الابتدائيه الأهلية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة النهدي الطبيه ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد صالح الزهراني ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] متلازمة سوير–جيمس
- [ مؤسسات البحرين ] اسبانا لانشطة المتعلقة بخدمة و صيانة تجميل المواقع ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل دبي الامارات ] صالون زهرة النهدة للرجال ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] ملكة خالد محمد لتجارة اللحوم الطازجة والمبرد ... دبي
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : « كان أهل قرية قد وسع الله عز وجل عليهم في الرزق ، حتى جعلوا يستنجون بالخبز ، فبعث الله عز وجل عليهم الجوع حتى جعلوا يأكلون ما يقعدون »
- [ خذها قاعدة ] وأنا الغريب تعبت من صفتي. - محمود درويش
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون النضارة للسيدات
- [ مصطلحات طبية ] 5 استخدامات لدواء سبترين دى اس مضاد حيوي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بن عميرة للمقاولات
- [ تعرٌف على ] قابلية التحكم
آخر تحديث منذ 19 ساعة
16 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/11 | كيف تتم رؤية هلال العيد

حُكم الاستعانة بآلاتٍ لرؤية الهلال

أجاز أهل العلم استخدام آلات الرَّصد، مثل العدسات المكبّرة والمُقرِّبة بهدف تسهيل رؤية الهلال، إلّا أنّهم قالوا بعدم جواز اعتماد علوم الفلك وحساباته لتحديد ثبوت دخول رمضان وخروجه؛ وقد استدلّوا على ذلك بالأدلة الشرعية التي تربط ثبوت هلال شهر رمضان وشهر شوال بالرؤية البصرية، ومن أوضحها دلالة على ذلك ما صحّ عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ذَكَرَ رَمَضَانَ فَقالَ: (لا تَصُومُوا حتَّى تَرَوُا الهِلَالَ، ولَا تُفْطِرُوا حتَّى تَرَوْهُ، فإنْ غُمَّ علَيْكُم فَاقْدُرُوا له)، وهذا الموقف الشرعي الصريح لا يعني عدم الاستعانة بعلماء الفلك وحساباتهم في المسائل التي تعينهم على الرؤية، مثل تحديد الأوقات والساعات والأماكن التي يُنصح بها لتحرّي ظهور الهلال، بل إنّه من المستحسن فعلُ ذلك، لما فيه من تسهيل المهمّة، وتمكين عدد أكبر من الشهود على الرؤية.

كيفيّة رؤية هلال العيد

اتّفقت المذاهب الفقهية الأربعة على اشتراط إخبار شاهدين عدلين برؤية هلال شهر شوال لثبوت انتهاء شهر رمضان وبداية عيد الفطر، واستندوا في ذلك إلى أدلّة عدّة، منها ما رواه عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب عن بعض أصحاب رسول الله أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (صُومُوا لِرُؤيَتِه وأفْطِرُوا لرؤيَتِه، وانسُكُوا لها، فإنْ غُمَّ عليكم فأكمِلُوا ثلاثينَ، فإن شَهِدَ شاهدانِ، فصُوموا وأفْطِرُوا)، ودلالة قوله -عليه الصلاة والسلام- (فإن شَهِدَ شاهدانِ، فصُوموا وأفْطِرُوا)؛ عدم قبول شهادة الواحد في الحكم على نهاية رمضان وبداية شوال، وفيما يأتي تفصيل المسألة عند المذاهب الفقهية الأربعة.

رؤية هلال العيد عند الشافعيّة

يُحكَم عند الشافعية برؤية الهلال من قِبل شاهدَين عدلَين على بداية الصيام ونهايته باشتراط العدالة الظاهرة للشاهدين، وأجازوا في قول قبول رؤية الشخص الواحد لهلال شهر رمضان، بينما لا تُقبَل شهادة الشخص الواحد برؤية هلال شهر شوّال؛ استناداً في ذلك إلى ما ورد عن ابن عباس وابن عمر -رضي الله عنهما- من أنّهما قالا إنّ الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- كان يصوم بشهادة الواحد، بينما لم يكن يفطر إلّا بشاهدَين.

رؤية هلال العيد عند الحنفيّة

تختلف شروط الرؤية عند الحنفية باختلاف أحوال الجو في السماء، وهي كالآتي:

حال غيم السماء: يُحكَم بثبوت هلال شهر شوّال بشهادة عدلَين مسلمَين حُرَّين مُكلَّفَين، ليس عليهما حَدّ قَذفٍ، أو شهادة رجلٍ واحدٍ وامرأتَين، خلافاً لثبوت هلال شهر رمضان، حيث يثبت بشهادة مسلمٍ واحدٍ بالغٍ عاقلٍ عَدْلٍ، ذكراً أو أنثى، وتقبل شهادة مَن سبق منه القَذف ثمّ تاب، بَيْد أنّ الشهادة يجب أن تكون عند الحاكم في ليلة الرؤية؛ فقد روى أحد صحابة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (اختلَفَ النَّاسُ في آخرِ يومٍ من رمضانَ، فقدِمَ أعرابيَّانِ، فشَهِدا عندَ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ باللَّهِ لأَهَلَّا الهلالَ أمسِ عشيَّةً، فأمرَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ النَّاسَ أن يُفطِروا).
حال صَحو السماء: لا بُدّ من رؤية جماعةٍ كثيرةٍ في حال الصّحو لثبوت رؤية هلال شهر شوّال، أو شهر رمضان، على اعتبار أنّ الرؤية الفرديّة تُوحي بالخطأ

رؤية هلال العيد عند المالكيّة

فرّق المذهب المالكيّ في رؤية الهلال؛ فالبلد الصغير تثبت الرؤية فيه بعدلَين؛ سواء كانت السماء صافيةً، أو غائمةً، أما إن كان البلد كبيراً، فإنّ الرؤية تثبت بشاهدَين في السماء الغائمة، أمّا إن كانت السماء صافيةً، فالأصل أنها تثبت بعددٍ كبيرٍ، وإن انفردَ شخصان فقط بالرؤية، فإنّه يتمّ قبول شهادتَيهما عند الإمام مالك، وبناءً على ذلك؛ فإنه لا صيام ولا فطر إلا بشهادة رجلَين عدلَين حُرَّين، ولا تثبتُ عندهم الرؤية من النساء، كما لا تُقبَل شهادة عَدْلٍ واحدٍ، وقد بيّنت الشريعة أنّ إثبات رؤية الهلال مُقتصِرةً على الرؤية والشهادة، وعليه فلا أخذٌ، ولا قبولٌ لرأي أهل العدد والنجوم.

رؤية هلال العيد عند الحنابلة

تثبت عند الحنابلة رؤية هلال العيد ودخول شهر شوّال برؤية عدلَين؛ استناداً إلى قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (فإنْ شَهِدَ شاهِدانِ مُسلِمانِ فصُومُوا و أفْطِرُوا)، ومن الجدير بالذكر أنّ الإعلان عن رؤية هلال شهر شوّال يكون ليلة بدء الشهر؛ أي ليلة العيد، إلّا أنّه إذا لم يتمّ الإعلان في ذلك الوقت، وتمّ الإعلان في نهار العيد، فإنّ المسلمين يُفطرون، ويقيمون صلاة العيد في اليوم الذي يليه.

ثبوت العيد

يتمّ الجزم بثبوت العيد في الحالتَين الآتيتَين:

شهادة عدلَين: فرؤية هلال شهر شوّال، وتحديد نهاية شهر رمضان، وأوّل أيّام العيد تكون من خلال شهادة عَدلَين، وهذا ما اتّفق عليه العلماء، وتجدر الإشارة إلى أنّ رؤية هلال العيد لا بُدّ من الاحتياط فيها؛ وذلك لأنّها خروجٌ من عبادةٍ؛ ألا وهي صيام شهر رمضان المبارك.
إكمال ثلاثين يوماً من شهر شعبان؛ فقد صحّ عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فإنْ غُبِّيَ علَيْكُم فأكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلَاثِينَ)؛ وذلك في حال عدم رؤية هلال شهر رمضان، أمّا إن تمّ صيام شهر رمضان المبارك، وتعذّرت رؤية هلال العيد وشهر شوّال، فإنّ على المسلمين إكمال صيام رمضان ثلاثين يوماً، وذلك ما ورد في السنّة فيما أخرجه الإمام مسلم عن محمدٍ -صلّى الله عليه وسلّم-؛ إذ قال: (فَصُومُوا لِرُؤْيَتِهِ، وأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فإنْ أُغْمِيَ علَيْكُم فاقْدِرُوا له ثَلاثِينَ).



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد محمد عبدالله العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] مؤسسة التطور للتجارة والخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل سلطان ناهس الدلبحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] برج الظلام 3: الأراضي اليباب (رواية)
- [ خذها قاعدة ] وحدك تعتقد ان التاريخ جالس مثل ملائكة الخير والشر على جانبينا ليسجل انتصاراتنا الصغيرة والمجهولة او كبواتنا وسقوطنا المفاجىء نحو الاسفل ولكن التاريخ لم يعد يكتب شيئا انه يمحو فقط. - احلام مستغانمي
- [ مؤسسات البحرين ] الصنوبرية لبيع اللحوم الطازجة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] كاكوديل
- [ متاجر السعودية ] حناء روز ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] الغزال لتكنولوجيا المعلومات ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نشمي عوض عويهان الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] واحة الصحراء لتجارة مواد البناء ذ م م ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] مطعم كلاسيك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوى يوسف قاسم غداف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم الامارات ] دجاج تكساس ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه ... منامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه … منامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/11




تواصل معنا