عاجل
اعلانات
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ أسئلة دينية ] 14 من أهم أدلة فرض الحجاب

اقرأ ايضا

-
[ مؤسسات البحرين ] صالون صافى للتجميل والمساج ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل دبي الامارات ] كتاب العالم من قبل كينوكونيا ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] موءسسة الافادة لبيع قطع غيار السيارات ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] معهد ميخائيل شيبكين المسرحي
- [ موردون الامارات ] صقر الشهرة للتجارة
- [ تعرٌف على ] التنكيل بما في تأنيب الكوثري من الأباطيل
- [ متاجر السعودية ] عنان الجوزاء للمكرمية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] إنترنت
- [ تعرٌف على ] ختمية طبية
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة غدير محمد سعد الفدعاني للتجارة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] كم تّغنى بالسلم والحبّ والرحمة ، من شاعر ومن فيلسوف ، أسفا ضاعت الأغاني ولم تبق ، سوى ضجة القتال العنيف. - نازك الملائكة
- [ حكمــــــة ] قال ابن أبي عدي رحمه الله : صام داود أربعين سنة لا يعلم به أهله، وكان خرازا يحمل معه غداءه من عندهم فيتصدق به في الطريق ويرجع عشيا فيفطر معهم .
- [ تعرٌف على ] مسجد عبد المجيد (مجيدية)
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] ايبلا لتكنولوجيا المعلومات ebla ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] آمال سليمان عبدالرحمن الصعنوني ... بريده ... منطقة القصيم
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/01 | 14 من أهم أدلة فرض الحجاب

الحجاب في الاصطلاح

الحجاب في الاصطلاح أو الشرع هو ك ما يستر جميع جسد المرأة المسلمة من أعين الرجال الأجانب عنها، وهذا الحجاب هو لباس واسع لا يصف ولا يشف يغطي جميع بدنها ووجهها، كما أنه يعتبر أي حائل يمنع الرجال الأجانب من رؤية وجه المرأة.
أدلة فرض الحجاب على المرأة
قال الله تعالى في سورة النور
وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا.
قال الله عز وجل مخاطبا نبيه في سورة الأحزاب
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْن.
قال الله تعالى في سورة الأحزاب
وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى.
قال الله تعالى
وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن.
قال رب العزة جل وعلا في سورة النوروليضربن بخمرهن على جيوبهن.
قال الله تعالى
والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن.
قال رب العزة في محكم آياته
قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ، وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
قال الله تعالى
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ وَاللَّهُ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَداً إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيماً.
عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان.عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين. رواه البخاري وغيره .عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها كنا إذا مر بنا الركبان في الحج سدلت إحدانا الجلباب على وجهها، فإذا جاوزونا كشفناه.عن صفية بنت شيبة أن عائشة رضي الله عنها كانت تقول لما نزلت هذه الآية وليضربن بخمرهن على جيوبهن أخذن أُزُرَهن نوع من الثياب فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها .عن عائشة أن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم كنَّ يخرجن بالليل إذا تبرزن إلى المناصع أماكن معروفة من ناحية البقيع فكان عمر يقول للنبي صلى الله عليه وسلم احجب نساءك، فلم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل، فخرجت سودة بنت زمعة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ليلة من الليالي عشاء وكانت امرأة طويلة فناداها عمر ألا قد عرفناك يا سودة، حرصاً على أن ينزل الحجاب، فأنزل الله آية الحجاب.عن ابن شهاب أن أنسا قال أنا أعلم الناس بالحجاب كان أبي بن كعب يسألني عنه أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم عروساً بزينب بنت جحش وكان تزوجها بالمدينة فدعا الناس للطعام بعد ارتفاع النهار فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم وجلس معه رجال بعد ما قام القوم حتى قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فمشى ومشيت معه حتى بلغ باب حجرة عائشة ثم ظن أنهم خرجوا فرجعت معه فإذا هم جلوس مكانهم فرجع ورجعت معه الثانية حتى بلغ باب حجرة عائشة فرجع ورجعت معه فإذا هم قد قاموا فضرب بيني وبينه سترا وأنزل الحجاب.

مقالات مشابهة
ما هو عدد أبواب الجنة .. تعرف على 8 أسماء لأبوابهاما هو عدد أبواب الجنة .. تعرف على 8 أسماء لأبوابها
5 أركان لعقد الزواج يجب عليك أن تعرفهم5 أركان لعقد الزواج يجب عليك أن تعرفهم
3 من أهم شروط الاغتسال من الحيض3 من أهم شروط الاغتسال من الحيض
أهم 12 معلومة عن كيفية تربية الأبناء في الإسلامأهم 12 معلومة عن كيفية تربية الأبناء في الإسلام

مقالات مشابهة

ما هو عدد أبواب الجنة .. تعرف على 8 أسماء لأبوابهاما هو عدد أبواب الجنة .. تعرف على 8 أسماء لأبوابها
5 أركان لعقد الزواج يجب عليك أن تعرفهم5 أركان لعقد الزواج يجب عليك أن تعرفهم
3 من أهم شروط الاغتسال من الحيض3 من أهم شروط الاغتسال من الحيض
أهم 12 معلومة عن كيفية تربية الأبناء في الإسلامأهم 12 معلومة عن كيفية تربية الأبناء في الإسلام

الحجاب في اللغة

الحجاب في اللغة العربية هو استر أي منع الشئ وحجبه عن النظر، أي يجعل بينه وبين العين ساتر. الجمع حُجُبٌ جمع أحْجِبَة، والحجاب في اللغة له الكثير من المعاني نذكر منها التالي أن الحِجَابُ يعني السَّاتِر، كما أن الحِجَابُ يعني ما أشُرَف من الجبل، كما أن الحِجابُ الحاجزُ هو ما يفْصل بيْن الصَّدر والبَطن.
ومن الجدير بالذكر أن الحِجَابُ يعني عُوذة أو تميمة يحملها الشَّخص معه ؛ لِتَقيه من الشَّرِّ والحسد، إضافة لكون الحِجَابُ يعني كلّ ما يحجُب ويغطِّي. الحجاب في الفلسفة والتصوُّف هو ما يفصل بين شيئين ويوصل إلى الله من النَّاس من يدّعي أنَّه يخترق الحُجُب، أما الحجاب في علوم الطبيعة والفيزياء فهو غطاء يحدِّد كميَّة الضَّوء المارّ إلى العدسة أو النِّظام البصريّ. كما أن حجاب لفظ حِجابُ القَلْبِ وهو غِلافٌ يَحْجُبُ بَيْنَ القَلْبِ وَالبَطْنِ ومن المعاني أيضا للحجاب حِجَابُ الشَّمْسِ أي ضَوْؤُهَا.

اعلانات


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ تعرٌف على ] معركة كاملان
- [ دليل دبي الامارات ] مقهى الكاتراز ... دبي
- [ تعرٌف على ] أداء وظيفي
- [ تعرٌف على ] قانون الإنجاب المساعد البشري
- [ تعرٌف على ] عبد الله الشامي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد سعيد عطيه الثبيتي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ محامين السعودية ] احمد عبداللطيف راشد بوحيمد ... الدمام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي عازب عبدالله الأحمري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] Family Medical Clinics Laboratory مختبر عيادات الطب العائلي ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] زكاة الخلطة
- [ تعرٌف على ] في حالة الطوارئ
- [ آية ] ﴿ وَٱذْكُرْ عَبْدَنَآ أَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُۥٓ أَنِّى مَسَّنِىَ ٱلشَّيْطَٰنُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ ﴾ [ سورة ص آية:﴿٤١﴾ ]وخص هذا الحال بالذكر من بين أحواله؛ لأنه مظهر توكّله على الله، واستجابة الله دعاءه بكشف الضر عنه. ابن عاشور: 23/268.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زياد سالم بن يحي آل مردف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] المسافات التي نبقيها بيننا وبين بعض البشر لا تعني الغرور أبداً ، بقدر ما تعني الرغبة في استمرار الاحترام. - مالكوم إكس
- [ الكترونيات الامارات ] فيكينغ للالكترونيات
 
اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات الامارات و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ الكترونيات الامارات ] فيكينغ للالكترونيات ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/01




تواصل معنا
اعلانات 6