شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] متحف العلمين العسكري

اقرأ ايضا

-
[ جمال ورشاقة الامارات ] صالون أحمد الأنصاري للحلاقة ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] ديدييه كوينتن
- [ حكمــــــة ] عن مطرف أنه كان يقول يا إخوتاه اجتهدوا في العمل فإن يكن الأمر كما ترجون من رحمة الله وعفوه كانت لنا درجات وإن يكن الأمر شديدا كما نخاف ونحاذر لم نقل ربنا أخرجنا نعمل صالحا غير الذي كنا نعمل فاطر : 37 نقول قد عملنا ولم يكن ينفعنا ذلك .
- [ دليل دبي الامارات ] عيادة إبراهيم عبارة للأمراض الجلدية والتناسلية ... دبي
- [ تعرٌف على ] مفاغرة الجيب اللفائفي
- [ خذها قاعدة ] إن العرب لا يحصل لهم الملك إلا بصيغة دينية أو ولاية أو أثر عظيم من الدين بسبب خلق التوحش المتأصل فيهم .. وهم أصعب الأمم انقيادا بعضهم لبعض للغلظة والأنفة وبعد الهمة والمنافسة في الرئاسة فقلما تجتمع أهوائهم. - ابن خلدون
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب ابوتركى للعقارات
- [ مقاولون الامارات ] المحظوظ للزهور والنباتات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهند عبدالرحمن عبدالكريم الخليفي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] صانع الحلقة
- [ تعرٌف على ] حافي القدمين جين
- [ تعرٌف على ] إنزال النورماندي
- [ خدمات السعودية ] ماهي جوائز مسابقة المهارات الثقافية في السعودية 1444
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بخيت بن فايز المدرع ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] عن أيوب العطار قال قال لي بشر بن الحارث الحافي احدثك عن بدو امري بينا أنا امشي رأيت قرطاسا على وجه الأرض فيه اسم الله تعالى فنزلت إلى النهر فغسلته وكنت لا املك من الدنيا إلا درهما فيه خمسة دوانق فاشتريت بأربعة دوانيق مسكا وبدانق ماء ورد وجعلت اتتبع اسم الله تعالى واطيبه ثم رجعت إلى منزلي فنمت فاتاني آت في منامي فقال يا بشر كما طيبت اسمي لاطيبن اسمك وكما طهرته لاطهرن قلبك.
آخر تحديث منذ 6 ساعة
1 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/07 | متحف العلمين العسكري

العرض المكشوف

ويعرض الأسلحة والمعدات الثقيلة الخاصة بقوات المحور والحلفاء التي شاركت في معارك العلمين، ومن بينها: أسلحة قوات المحور
مدفع ميدان ألماني مضاد للدبابات عيار 150 مم
مدفع ألماني مضاد للطائرات عيار 88 مم
مدفع هاوتزر ألماني عيار 150 مم، مركّب على دبابة خفيفة
أسلحة ومعدات الحلفاء
حاملة جنود يونيفيرسال إنجليزية
حاملتا جنود أمريكيتان
دبابة شيرمان أمريكية
دبابة جنرال غرانت أمريكية
طائرة سبيتفاير إنجليزية ترجع إلى سنة 1939
عربة مدرعة إنجليزية
عربة فورد كندية الصنع موديل 1912، حمولة 3 طن
عربة إمداد فورد حمولة 3 طن
مدفع 17 رطل إنجليزي مضاد للدبابات
مدفع إنجليزي مضاد للطائرات عيار 3.7 بوصة
مدفع هسبانو سويزا مضاد للطائرات عيار 30 مم
ألغام بحرية
العرض المكشوف: مدفع هاوتزر ألماني على دبابة خفيفة 150 مم

قاعات المتحف

النصب التذكاري الذي يتوسط البهو الرئيسي لمتحف العلمين العسكري
يتكون المتحف من خمس قاعات وبهو رئيسي يتوسطه النصب التذكاري، وهذه القاعات هي على الترتيب: القاعة المشتركة
القاعة المشتركة: جندي أسير جريح من الفرقة الرابعة الهندية التابعة لقوات الكومنولث أثناء نقله إلى نقطة إسعاف ألمانية
وتضم معروضات لجميع الدول التي اشتركت في الحرب والتي تعبر عن أسباب قيام المعركة. من بين معروضات القاعة المشتركة: أدوات الطعام الخاصة بأحد الجنود
مجسم يمثل جندياً أسيراً جريحاً من الفرقة الرابعة الهندية ينقل إلى نقطة إسعاف ألمانية
كتاب مقدس خاص بأحد الجنود الذين شاركوا في القتال
قاعة إيطاليا
يتصدر القاعة مجسم لشعار القوات المسلحة الإيطالية، وتعرض القوات الإيطالية التي اشتركت في معارك شمال أفريقيا بتشكيلاتها المختلفة. من بين معروضات قاعة إيطاليا: تماثيل تمثل جنود وضباط الجيش الملكي الإيطالي وأزياءهم المختلفة، من بينها:
أنباشي في الفريق الملكي الليبي، أحد فرق الجيش الملكي الإيطالي آنذاك
مهندس عسكري بملابس الميدان الصيفية
جندي مدرعات بزي القتال الشتوي
رائد (ميجور) مدفعية بزي القتال الشتوي
مظلي إيطالي
ملازم طبيب بالبحرية الإيطالية مرتدياً الزي الصيفي
نقيب طيار سلاح الطيران الملكي الإيطالي
آلات جراحية استخدمها أحد الأطباء العسكريين الإيطاليين أثناء الحرب
بعض الأسلحة التي استخدمها الجيش الملكي الإيطالي في معارك العلمين
هاتف ميدان مركزي
صورة فوتوغرافية لجندي إيطالي وخطاب مواساة لعائلته (أهدت هذه المقتنيات للمتحف حفيدة الجندي سنة 2006)
قاعة إيطاليا: مهندس عسكري بالجيش الملكي الإيطالي في ملابس الميدان الصيفية
قاعة مصر
أنشئت ضمن تطوير المتحف، وتوضح دور مصر خلال الحرب العالمية الثانية. ومن بين معروضات القاعة: لوحة تمثل أسر طيار إيطالي على يد دورية الشاويش حسن محمد يوم 17 يوليو 1940
لوحة تمثل أسر القوات المصرية 9 ألمان كانوا يلغمون السكة الحديدية
تماثيل تمثل الجيش المصري وأزياء جنوده في مختلف العصور
بعض الأسلحة التي كان يستخدمها الجيش المصري في فترة الحرب العالمية الثانية
صور قادة الجيش المصري أثناء الحرب العالمية الثانية
ديوراما تمثل معركة العلمين الثانية
قاعة ألمانيا
قاعة ألمانيا: امرأة ألمانية مجندة في سلاح الإشارة تقوم بعملها وسط معارك العلمين بالصحراء المصرية
وتعرض القوات الألمانية التي اشتركت في معارك شمال أفريقيا بتشكيلاتها المختلفة. ومن بين معروضات القاعة: مجسمات تمثل جنوداً وضباطاً ألمان، من بينها مجسم لامرأة ألمانية مجندة في سلاح الإشارة
دراجة نارية حربية ألمانية بي إم دبليو معدة للعمل في الصحراء ومجهزة للاشتباك مع الطائرات
بعض المقتنيات التي تؤرخ للفيلق الأفريقي وقائده الفيلد مارشال إرفين رومل.
قاعة بريطانيا
وتعرض القوات البريطانية التي اشتركت في معارك شمال أفريقيا بتشكيلاتها المختلفة. قاعة بريطانيا: محتويات شدة أحد الجنود البريطانيين الذين شاركوا في معارك العلمين
ومن بين معروضات القاعة: مجسمات تمثل جنوداً وضباطاً بالجيش البريطاني، منها:
جندي من الكتيبة الرابعة الفرقة 16 بنجاب يحمل مدفعاً رشاشاً من نوع برن
طيار من سلاح الجو الملكي البريطاني أثناء فترة الراحة
أحد مقاتلي الصحراء البريطانيين يستخدم البوصلة
ذخيرة خاصة بالمدفعية البريطانية
قنابل يدوية من نوع ميلز 36 استخدمتها القوات البريطانية في الحرب

افتتاحه وتجديده

افتتح متحف العلمين العسكري في مدينة العلمين في 16 ديسمبر 1965، وأعيد افتتاحه بعد تطويره في 21 أكتوبر 1992 (في الذكرى الخمسين لمعركة العلمين) حيث شاركت كل من إنجلترا وألمانيا وإيطاليا بالمعلومات والمعروضات.

شرح مبسط

تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل مطر عبدالله المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ باب فضل الدعاءتطريز رياض الصالحين ] عن شهر بن حوشب قال: قلت لأم سلمة رضي الله عنها، يا أم المؤمنين، ما كان أكثر دعاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا كان عندك؟ قالت: كان أكثر دعائه: «يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك» . رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن) . ---------------- في هذا الحديث: خضوع منه - صلى الله عليه وسلم - لربه وتضرع إليه، وإرشاد الأمة إلى سؤال ذلك، وإيماء إلى أن العبرة بالخاتمة. زاد الترمذي في آخره، قالت: فقلت: يا رسول الله، ما أكثر دعائك: يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك. فقال: «يا أم سلمة، إنه ليس آدمي إلا وقلبه بين أصبعين من أصابع الرحمن، من شاء أقام، ومن شاء أزاغ» . فقال: {ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا} [آل عمران (8) ] .
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة جلال السيدموسى جعفر العلوي ... المنطقة الشمالية
- [ خذها قاعدة ] ننظر صامتين في انتظار، اللحظة العنيفة. - أوجينيو مونتالي
- [ متاجر السعودية ] ار اتش لمنتجات التجميل ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] روان شاقي قاسم الشمري ... حائل ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] هيلدون راموس
- [ صحة وطب الامارات ] مركز المصباح الطبي ... دبي
- [ تعرٌف على ] قائمة الاضطرابات النفسية
- [ تعرٌف على ] تمرد العلويين (1834–1835)
- [ حكمــــــة ] عَن عَمْرو بن شعيب عَنْ أَبِيهِ عَن عَبد الله بن عَمْرو بن العاص قَالَ أربع خصال من كن فيه بنى الله له بيتا في الجنة من كان عصمة أمره لاَ إله إلاَّ الله وإذا أصابته مصيبة قَالَ إنا لله وإذا أعطي شيئا قَالَ الحمد لله وإذا أذنب ذنبا قَالَ أستغفر الله
- [ دليل أبوظبي الامارات ] كارفور ماركت ... أبوظبي
- [ ماذونين السعودية ] محمد بن عبدالله بن عوض الحارثي ... القنفذة
- [ تعرٌف على ] مصطلحات خاصة بتوليد الطاقة
- [ باب الاقتصاد في الطاعةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي ربعي حنظلة بن الربيع الأسيدي الكاتب أحد كتاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، قال: لقيني أبو بكر - رضي الله عنه - فقال: كيف أنت يا حنظلة؟ قلت: نافق حنظلة! قال: سبحان الله ما تقول؟! قلت: نكون عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يذكرنا بالجنة والنار كأنا رأي عين فإذا خرجنا من عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات نسينا كثيرا، قال أبو بكر - رضي الله عنه -: فوالله إنا لنلقى مثل هذا، فانطلقت أنا وأبو بكر حتى دخلنا على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. فقلت: نافق حنظلة يا رسول الله! فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «وما ذاك؟» قلت: يا رسول الله، نكون عندك تذكرنا بالنار والجنة كأنا رأي العين فإذا خرجنا من عندك عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات نسينا كثيرا. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «والذي نفسي بيده، لو تدومون على ما تكونون عندي، وفي الذكر، لصافحتكم الملائكة على فرشكم وفي طرقكم، ولكن يا حنظلة ساعة وساعة» ثلاث مرات. رواه مسلم. ---------------- قوله: «ربعي» بكسر الراء. و «الأسيدي» بضم الهمزة وفتح السين وبعدها ياء مكسورة مشددة. وقوله: «عافسنا» هو بالعين والسين المهملتين أي: عالجنا ولاعبنا. و «الضيعات» : المعايش. قوله - صلى الله عليه وسلم -: «ساعة وساعة» ، أي: ساعة لأداء العبودية، وساعة للقيام بما يحتاجه الإنسان. قال بعض العارفين: الحال التي يجدونها عند النبي - صلى الله عليه وسلم - وفي الذكر ... مواجيد، والمواجيد تجيء وتذهب، وأما المعرفة، فهي ثابتة لا تزول. وفي حديث أبي ذر المشهور: «وعلى العاقل أن يكون له ساعات، ساعة يناجي فيها ربه، وساعة يحاسب فيها نفسه، وساعة يفكر فيها في سمع الله إليه، وساعة يخلو فيها لحاجته من مطعم ومشرب»
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات باب الاقتصاد في الطاعةتطريز رياض الصالحين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ باب الاقتصاد في الطاعةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي ربعي حنظلة بن الربيع الأسيدي الكاتب أحد كتاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم -، قال: لقيني أبو بكر – رضي الله عنه – فقال: كيف أنت يا حنظلة؟ قلت: نافق حنظلة! قال: سبحان الله ما تقول؟! قلت: نكون عند رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يذكرنا بالجنة والنار كأنا رأي عين فإذا خرجنا من عند رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات نسينا كثيرا، قال أبو بكر – رضي الله عنه -: فوالله إنا لنلقى مثل هذا، فانطلقت أنا وأبو بكر حتى دخلنا على رسول الله – صلى الله عليه وسلم -. فقلت: نافق حنظلة يا رسول الله! فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «وما ذاك؟» قلت: يا رسول الله، نكون عندك تذكرنا بالنار والجنة كأنا رأي العين فإذا خرجنا من عندك عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات نسينا كثيرا. فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «والذي نفسي بيده، لو تدومون على ما تكونون عندي، وفي الذكر، لصافحتكم الملائكة على فرشكم وفي طرقكم، ولكن يا حنظلة ساعة وساعة» ثلاث مرات. رواه مسلم. —————- قوله: «ربعي» بكسر الراء. و «الأسيدي» بضم الهمزة وفتح السين وبعدها ياء مكسورة مشددة. وقوله: «عافسنا» هو بالعين والسين المهملتين أي: عالجنا ولاعبنا. و «الضيعات» : المعايش. قوله – صلى الله عليه وسلم -: «ساعة وساعة» ، أي: ساعة لأداء العبودية، وساعة للقيام بما يحتاجه الإنسان. قال بعض العارفين: الحال التي يجدونها عند النبي – صلى الله عليه وسلم – وفي الذكر … مواجيد، والمواجيد تجيء وتذهب، وأما المعرفة، فهي ثابتة لا تزول. وفي حديث أبي ذر المشهور: «وعلى العاقل أن يكون له ساعات، ساعة يناجي فيها ربه، وساعة يحاسب فيها نفسه، وساعة يفكر فيها في سمع الله إليه، وساعة يخلو فيها لحاجته من مطعم ومشرب» ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/07




تواصل معنا