عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] علم (راية)

اقرأ ايضا

-
[ دليل الشارقة الامارات ] وادي الكنز لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ تأمين السعودية ] شركة نتالى
- [ مدارس السعودية ] مدارس مناهل التربية الابتدائيه الأهلية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة النهدي الطبيه ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد صالح الزهراني ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] متلازمة سوير–جيمس
- [ مؤسسات البحرين ] اسبانا لانشطة المتعلقة بخدمة و صيانة تجميل المواقع ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل دبي الامارات ] صالون زهرة النهدة للرجال ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] ملكة خالد محمد لتجارة اللحوم الطازجة والمبرد ... دبي
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : « كان أهل قرية قد وسع الله عز وجل عليهم في الرزق ، حتى جعلوا يستنجون بالخبز ، فبعث الله عز وجل عليهم الجوع حتى جعلوا يأكلون ما يقعدون »
- [ خذها قاعدة ] وأنا الغريب تعبت من صفتي. - محمود درويش
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون النضارة للسيدات
- [ مصطلحات طبية ] 5 استخدامات لدواء سبترين دى اس مضاد حيوي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بن عميرة للمقاولات
- [ تعرٌف على ] قابلية التحكم
آخر تحديث منذ 1 يوم
19 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/16 | علم (راية)

التاريخ

علم نيبال واحد من الاعلام الثلاثة في العالم غير مستطيل والوحيد الذي يكون على شكل مثلثات
انتشرت فكرة رفع الرايات والأعلام قديما في بلاد الهند والصين، حيث اختُرع العلم، وكذلك في بورما المجاورة، وسيام، وجنوب شرق آسيا. واستخدم الفارسيون علم ديرافش كافياني، في وقت حكم الأخمينيين من 550 إلى 330 قبل الميلاد. بعد ذلك عُدل العلم في العصر الساساني المتأخر (224-651)، كما أنه كان يمثل الدولة الساسانية أيرانشهر، بمعنى «مملكة إيران»، ويمكن اعتباره أنه كان «العلم الوطني» الأول لايران. بالأصل كانت معايير الفيالق الرومانية لا تستخدم أعلام، بل رموز مثل النسر من الفيلق أغسطس قيصر العاشر، حيث تم وضع رمز النسر على عصا حامل لواء العقد في أثناء المعركة. ولكن كان لدى الوحدة العسكرية من داسيا تنين كرمز كان شكله مرنا في ذيل يتحرك في مهب الريح، ولقد نسخت الفكرة الفيالق الرومانية وفي وقت قصير كانت كل الوحدات لديها أساسا الراية المرنة أو العلم بالمفهوم الحالي. تنكيس الأعلام بسبب زلزال باستثناء علم السعودية.
خلال العصور الوسطى، كانت تستخدم الأعلام لمجموعة متنوعة من الأغراض مثل: تحديد هوية أفراد من طبقة النبلاء، أو النقابات، والمدن، والعبادة الدينية، وكذلك لاستخدام الأعلام في المعارك. حيث كانت تستخدم من قبل المجموعات العسكرية أعلام لتحديد الهوية في ميدان القتال وترحيل التعليمات الاستراتيجية. وفي معضم الوقت، كان يمكن التعرف على أعلام قادة فرديين: في قارة أوروبا، والتعرف على الملوك والفرسان، في اليابان، في الصين في جنرالات الجيش الإمبراطوري، وفي المكسيك في تحالفات الأزتك. كانت تستخدم الرايات والأعلام من عصر السفن الشراعية فصاعدا، وكانت عادة (في وقت لاحق أصبحت شرطا قانونيا) لسفن النقل وضع الإشارات لتعيين جنسيتهم على شكل راية. وهذه الأعلام تطورت في نهاية المطاف إلى الأعلام الوطنية والأعلام البحرية في الوقت الحاضر. وأصبحت الأعلام الوسيلة المفضلة للتواصل بين السفن في البحر، مما أدى إلى وضع قوانين وأنظمة خاصة بالإشارات البحرية بالرايات والأعلام المختلفة. وأصبحت الأعلام ليست لتحديد الجنسيات فقط ولكن أيضا للتعرف على الوحدات العسكرية الفردية. فأصبحت الأعلام تهمة قد يلقى القبض على حامليها أو وسيلة للدفاع عنهم. ولقد شكلت الأعلام في النهاية كثيرا من الخطر العملي لأولئك الذين كانوا يحملونها، وفي الحرب العالمية الأولى تم سحبها من ميادين القتال، ومنذ ذلك الحين تستخدم الأعلام فقط في المناسبات الأحتفالية.

مواضيع ذات الصلة

علم الرايات
معجم علم الرايات
راية بحرية

الأعلام الوطنية

سارية رغدان في عمّان، الأردن. إحدى أكثر السواري ارتفاعًا بالعالم
أحد الاستخدامات الأكثر شعبية للعلم أن تكون رمزاً للأمة أو بلد. وكانت بعض الأعلام الوطنية مصدر إلهام إلى الدول الأخرى، وكذلك في البلدان، أو الكيانات دون الصفة الوطنية أو القومية في تصميم أعلامها الخاصة. وهناك بعض الأمثلة البارزة وهي: سارية رغدان الأردنية التي تبلغ 126.8 متر في عمان، الأردن. حيث أنها ثالث أطول راية في العالم، والأطول في الشرق الأوسط.
علم الدنمارك أحد أقدم الأعلام التي لا زالت مستخدمة في العالم (القرن الثالث عشر). يدعى بالدانبورج، ولقد ألهم تصميمه الصليبي بلدان الشمال الأوروبي الأخرى: النرويج والسويد وفنلندا وأيسلندا والأعلام الإسكندنافية الإقليمية لجزر فارو، وآلاند، وسكانيا وبورنهولم، والأعلام غير الإسكندنافية مثل شتلاند واوركني.
علم ثلاثي الألوان الهولندي هو أقدم علم ثلاثي الألوان، ظهر لأول مرة في عام 1572. كان في البداية برتقالي وأبيض وأزرق ولكن بعد مرور الوقت أصبح اللون البرتقالي أحمر لسبب غير معروف. ولقد ألهم ذلك الكثير من الأعلام مثل علم روسيا الأحمر، ونيو يورك، وجنوب افريقيا .
العلم الوطني ثلاثي الألوان الفرنسي والذي صمم في عام 1794. ألهم الكثير من الدول مثل إيطاليا وكوستاريكا وجمهورية الدومينيكان، وأيرلندا، وهايتي، ورومانيا، والمكسيك.
العلم الروسي كان مصدر إلهام لعموم السلافيين، وتبنته العديد من الدول السلافية مثل سلوفاكيا وصربيا وكرواتيا، وسلوفينيا، وبلغاريا.
علم الاتحاد البريطاني هو الأكثر أستخداما مثل أستراليا وفيجي ونيوزيلندا وتوفالو، وكذلك المقاطعات الكندية مانيتوبا وأونتاريو وكولومبيا البريطانية، والولاية الاميركية هاواي.

أشكال الأعلام

معظم الأعلام مستطيلة أو مربعة أو مثلثة الشكل، وقد يكون بعضها طويلاً جداً وقليل العرض جداً ويسمى مُطارد أو بند، وإذا كان مقصوص الذيل بفرع واحد أو فرعين سمي ذيل السنونو، والعلم الصغير يسمى بيرق. وقد يكون مسنن الأطراف كلها أو من طرف واحد (مشرشب)، وقد يعلق العلم متدلياً بقضيب معترض مثبت على السارية. والقياسات الوسطية للعلم الرسمي الكبير (120×180) أو (150× 225) سم فيكون عرضه ثلثي طوله. وتعد إهانة علم الدولة إساءة لكرامتها تقتضي الاعتذار، أو تقتضي إعادة رفعه في حضور ثلة من الجيش أو الشرطة تؤدي التحية الرسمية.

شرح مبسط

علم بفتح العين واللام يعني راية، وهي عبارة عن قطعة من القماش منقوش عليها رمز أو رموز للدلالة على قبيلة أو عشيرة أو دولة أو عصابة معينة.[1][2][3] وتختلف الرايات بألوانها وأشكالها من راية لأخرى، ولكل دولة راية تميزها عن غيرها من الدول.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد محمد عبدالله العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] مؤسسة التطور للتجارة والخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل سلطان ناهس الدلبحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] برج الظلام 3: الأراضي اليباب (رواية)
- [ خذها قاعدة ] وحدك تعتقد ان التاريخ جالس مثل ملائكة الخير والشر على جانبينا ليسجل انتصاراتنا الصغيرة والمجهولة او كبواتنا وسقوطنا المفاجىء نحو الاسفل ولكن التاريخ لم يعد يكتب شيئا انه يمحو فقط. - احلام مستغانمي
- [ مؤسسات البحرين ] الصنوبرية لبيع اللحوم الطازجة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] كاكوديل
- [ متاجر السعودية ] حناء روز ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] الغزال لتكنولوجيا المعلومات ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نشمي عوض عويهان الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] واحة الصحراء لتجارة مواد البناء ذ م م ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] مطعم كلاسيك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوى يوسف قاسم غداف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم الامارات ] دجاج تكساس ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه ... منامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه … منامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/16




تواصل معنا