عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




إيبوجايين نبذه تاريخيه

اقرأ ايضا

-
[ أدعية - الجزء الأول ] دعاء تسهيل الولادة
- [ متاجر السعودية ] تصميم عبايات هاء ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ سيارات الامارات ] معرض زاخر للسيارات
- [ مدارس السعودية ] المتوسطه الثامنه عشر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف محمد مسعود الطلحي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات البريطانية المالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هدى سعود سمحان الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الرياضة في لبنان
- [ ملابس السعودية ] معرض رتيلاء للتجارة
- [ مؤسسات البحرين ] رياض العريض للهندسة ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جلال خليفه بن عبدالله الكويتي ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ مقاهي السعودية ] سوت كافيه
- [ تعرٌف على ] مانغو (خطوط جوية)
- [ تعرٌف على ] طالب مرتبة الشرف
- [ تعرٌف على ] لادورا
آخر تحديث منذ 23 ساعة
3 مشاهدة

عناصر الموضوع

نبذه تاريخيه

اكتشف الأَمريكى هـ. س Howard Lotsof لوتسوف قدرات المُركب على عِلاج الإِدمان وَكان مُدمناً للهروين فَأخذ على استعماله ثُمَ وَجد نَفسه أَصبح كارِهاً للهروين فاكتشفَ الآثار العلاجيه للنبات وَتحول إِلى رجل آخر نذرَ حياتَهُ لِعلاج الإِدمان .و في عامي 1962-1963 في الولايات المتحدة الولايات المتحدة الأمريكية ، نظّمَ هـ. س لوتسوف (H. S. Lotsof) أَول جَلسات سَريرية مَفتوحة لِمدمني هيروين الهيروين و كوكايين الكوكايين .

وكان استنتاج هـ.س لوتسوف بأنَ جُرعة واحدة من إيبوجايين أَدت إلى اختفاء الرَغبة في تناول المخدرات المُخدر لِوقت طَويل عندَ عَدد مِن المَرضى وَ منع أَعراض الحِرمان من المُخدر عِندَ مُدمني هيروين الهيروين . ثُم تَم تسجيل دِراسات لوتسوف حَول العلاج بإيبوجايين كَبراءة اختراع ما بين عامي 1985-1992 لِلعلاج مِن أفيون (مخدر) الأَفيون ، كوكايين الكوكايين ، كحول الكحول ، نيكوتين النيكوتين ، و عدة أَنواع أُخرى من المخدرات .

في أوائل القرن العشرين ، وَصف طبيب نفسي الأَطباء النفسيون إيبوجايين لِلعلاج وَ المُساعدة على شِفاء حالات الوَهن العَصبي. ثُم بيعت في الثلاثينيات من القرن العشرين مُستخلصات تحتوي على إيبوجايين تحت اسم لامبارين أو إيبرتون كمُنشطات وَ مُقويات عضلية، وذلك دَون الاستناد إلى قاعدة عِلمية كبيرة وَ مُ ات طبية مَدروسة.

فَكان في السِتينيات أن ازدادت التَقارير التي رَصدت حالات الهَلوسة الناتِجة عَن تناول إيبوجايين، حتى تمَ حَظر استخدامه في العَديد مِن دولة الدُول بِما فيها الولايات المتحدة الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1970 . ثُم َتم البدأ بِإجراء تَطبيقات على إيبوجايين، ومن خلال دراسات موافق عليهاأجريت في هولندا ، وكانت مدعومة مِن قبل (NDA International from 1985)، ولحسن الحَظ كانت نَتائج الدِراسات الهولندية واعدة جِداً، حَيث إن تطبيق جُرعة واحدة من إيبوجايين (20- 25 مغ/كغ) أَدت إلى الامتناع عَن الإدمان لِمُدة سِتة أَشهر عند ثُلثي المرضى على الأُقل من أصل 35 مُدمن هيروين و كوكايين .

ثُمَ تواصلت بعد ذلك الدراسات من قبل المُختصيين وَ تم معرفة الكثير عن آلية العَمل وَ حركية دوائية حركية الدَواء و أثر جانبي الآثار الجانبيه .

Iboga نبات الأيبوجا

حَركية الدواء

الامتصاص

يُمتص الدَواء جَيداً بَعد تناوله عَن طَريق فم الفم على هيئة كَبسولات أَو شَراب وعادة ما تكون الجُرعة المُستخدمه من 10-20 ملغ/كغ .

الاستقلاب

يُسْتَقْلَب إيبوجايين بِسرعة نِسبياً في كَبد الإنسان وَكذلك حيوان الحيوان ، وَيتعرض أَثناء مُروره بالكبد للأيض السريع فيما يُعرف ب تأثير المرور الأولي (first pass effect) حَيث يتم استقلاب إيبوجايين أساساً بمساعدة إنزيم ات السيتوكروم خُصوصاً CYP2D6 (CYP2D6 ) وهو الإِنزيم الأَساس حيث يُسْتَقْلَب إيبوجايين بواسطة ( CYP2D6 ) عن طَريق نزع مجموعة ميثيل المَيثيل المُرتبطه بالأُكسجين وَينتج عن ذلك مُركب فعال وَهو النُور إيبوجين وَله مَفعول أَطول في الجِسم، وَرُبما يُشارك في عَملية تمثيل غذائي الاستقلاب الانزيم الكبدى سيتوكروم بي450 أكسيداز سيتوكروم ( CYP3A4 ) بنسبة ضَئيله .

التوزيع

يَتوزع إيبوجايين وَالنور إيبوجين إلى مُعظم نسيج أَنسجة الجسم وَمنها إلى مخ المخ وَقد يتراكم في دهن الدُهون .و لكن يُلاحَظ تناقص تركيز إيبوجايين في الدم بُسرعة نسبياً بَينما ينقص تركيز النور إيبوجين بِبطء شَديد، حيث يُبدو أن فترة عمر النصف عُمر النصف للنور إيبوجين تَزيد عَن 24 ساعة بينما إيبوجايين حوالي 6 ساعات .

الإخراج

يَتم إخراج (فسلجة) إخراج نواتج المركبات الناتجة عن عملية تمثيل غذائي الأيض للايبوجين عَن طريق كلية الكلى .

تباين حركية الدواء في الرجال و النساء

لُوحظ اختلاف حركية دواء الدواء بِشكل غير اعتيادي فِي النساء عَنها في الرجال، ومن ذلك أَنهـ يَبلغ تَركيز الإِيبوجين في المُخ في النِساء ثلاث أَضعاف مِثيله في الرجال.

تأثير العوامل الوراثية على الاستقلاب

وجدَ أَن تمثيل غذائي استقلاب الدَواء يَخضع لِعوامل وراثية تُعزى إِلى حُدوث قصور في بعض الأَشخاص في نَشاط إنزيم الانزيم (CYP2D6).

آلية العمل

Mu opioid receptor.svg بعض المستقبلات في المخ

جعل الله عَلى سطح الخلَايا بَوابات مُعقدة التركيب تُسمى مستقبلات المستقبلات وهيَ تتنوع وتَختلف من نسيج لآخر وَتُؤدى عملها في تَناسق وَتَناغم عَجيب وَتعمل أَغلب دواء الأدوية بِتغير نَشاط هذه المُستقبلات تَنشيطاً أو تَثبيطاً .

يُعد التأَثير الدَوائي للإيبوجين مُعقداً حيثُ لَه مَفعول مَتعدد، وَلعل هَذا يُوضح وَيُفسر المَجال الواسع لِهذا المُركب العَجيب لِعلاج إدمان مُواد مُختلفة التَركيب وَالآثار مُثل هيروين الهيروين وَ كوكايين الكوكايين وَرُبما كحول الكُحول .

يَعمل إيبوجايين وَ النورإيبوجين عَلى العديد مِن أَنظمة ناقل عصبي الناقلات العَصبيه فِي مخ المُخ وَهذه التأثيرات مُجتمعه تُفسر كَيفية الحَد مِن أَعراض الانسحاب التي تَحدث للمُدمنين عندَ التَوقف عَن تَعاطى مخدرات المخدرات ، حيثُ يرتبط إيبوجايين والنور إيبوجين بِالعديد مِن المستقبلا ت العَصبيه في الجهاز العصبي المركزي الجَهاز العَصبي المركزي وَ تشمل مُستقبلات سيروتونين السيروتونين المُختلفه وَ المستقبلات الأَفيونيه . وَكذلك يرتبط بنوع مُعين من القنوات الأَيونيه تُسمى NMDA (اختصار N-methyl D-Asprtate receptor) هذه القنوات تَعتمد في عملها ( الفَتح والإغلاق والتَحكم في مرور أيون الأَيونات مِثل كالسيوم الكالسيوم ) عَلى جهد كهربائي الجُهد وأَيضاً حمض أميني أَحماض أمينيه مُعينه مِثل الجلوتاميات و أَي مِن سيرين السيرين أو جلايسين الجلايسين . فيُعَّدُ إيبوجايين مُضاداً لا تنافسياً لِمستقبلات NMDA السابق ذكرها وهذا يُفسر عَمل إيبوجايين والنور إيبوجين عَلى هذه القَنوات المَفعول المُضاد اكتئاب للإكتئاب .

الآثار الجانبيه

عندَ إِجراء بَعض التجارب الإكلينيكية الخاصة بِالمأمونية، لُوحظت بعض الأَعراض الجانبية و كَان أكثرها شيوعاً غثيان الغثيان و الرَجفة الخَفيفة و التَرنح العابر الخَفيف، وكل ذلك بَعد ساعة من تَناول دواء الدواء .

Pablo J, Tyndale R, Obach S, Hearn WL, Mash DC.

“Pharmacokinetic Disposition of Ibogaine after Oral Administration to Human Subjects”.

College on Probl s of Drug Dependence (CPDD). 1998 Jun .

لَمُ يلاحظ تغيُرات جديرة بِالاهتمام في كل من الإِنزيمات الكَبدية، وَ لم يَكن هُناك أية تأثيرات نَفسية حادة تَالية للدِراسة أَو أي خَلل في وظيفة دماغ الدماغ ، وَلكن بعض الأَشخاص الذين تَم عِلاجُهم عانوا مِن بَعض الاضطرابات في نوم النوم لِفترة مَحدودة، وَلكن أمكن السيطرة عليه بِالمنومات التَقليديه .ويصاب الشَخص في مُعظم الأحيان بالترنح، وَ رعشه في اليدين، وَ غثيان الغَثيان بَعد وقت قصير مِن تعاطي الدَواء، كماقَد يكون مَصحوب بانخفاض ضغط الدم عِند مُدمني كوكايين الكوكايين و إِبطاء مُعدل ضَربات قلب القلب في بَعض الأحيان .

وَلكن لوحظ أَنه في الجُرعات العالية أو السامة قَد يُؤدى إلى تشنج التشنجات ، وَ شلل الشلل ، وَ فَشل في جهاز تنفسي الجهاز التنفسي . كما أَشارت بعض الأَبحاث على حَيوانات التَجارب أَن الجُرعات العالية مِن الإيبوجيين (100 ملغم / كغم) قَد تُؤدي إلى مَوت بعض نسيج الأنسجه في مخ المُخ ( هذه الجرعات عاليه جداً لا تُستخدم في الإنسان ) وَلكن أَبحاث أُخرى نَفت حُدوث ذلك في الجُرعات العادية، مِثل 25 ملغ / كغم. كما أَشارت بعض التَقارير الأخرى أَن احتمالات تسمم التَسمم تَزيد عندَ تعاطي المَواد الأفيونيه أَثناء علاج العِلاج . بَينما لَم تُشر أَي تَقارير لاحتمال إدمان إيبوجايين نَتيجةً للعِلاج . وَيُشير بَعض الباحثين أَن بعض الآثار الجانبيه يُمكن الحد مِنها باستبعاد مَن لَديهم أمراض القلب أَمراض القَلب أَو كبد الكبد وَ، كما أن يَجب تعاطي دَواء مُضاد للقيء وَالمحافظة على تَوازن السَوائل في الجِسم أَثناء العِلاج . وَإن مِن المُهم مَعرفة قُدرة المريض على تمثيل غذائي استِقلاب الدواء، لِأن هذا الدَواء يَعتمد على إِنزيم مُعين في الكَبد وَ كفائة هذا الإِنزيم تَعتمد على عوامل وراثية وَبعض الأَفراد قد يكون الإنزيم ضَعيف النشاط مِما يُؤدي لِحدوث التَسمم مَع الجُرعات العادية .

المَراجع

مراجع

صندوق دواء

Watchedfields changed

verifiedrevid 443866754

IUPAC_name 12-Methoxyibogamine

image Ibogaine.svg

image2 Ibogaine3Dan

التوافر الحيوى جيد عن طريق الفم

التوزيع جيد ويصل لمناطق المخ ويتراكم في الدهون

routes_of_administration فموي

CAS_number_Ref cascite correct ??

CAS_number 83-74-9

ATC_prefix none

PubCh 197060

Ch SpiderID_Ref ch spidercite correct ch spider

Ch SpiderID 170667

UNII_Ref fdacite correct FDA

UNII 3S814I130U

ChEMBL_Ref ebicite correct EBI

ChEMBL 1215855

C 20 H 26 N 2 O 1

molecular_weight 310.433 غ/مول

smiles CC[C@H]([C@@H]1[N@](C2)CC3)C[C@@H]2C[C@H]1C(N4) C3C5 C4C CC(OC) C5

InChI 1/C20H26N2O/c1-3-13-8-12-9-17-19-15(6-7-22(11-12)20(13)17)16-10-14(23-2)4-5-18(16)21-19/h4-5,10,12-13,17,20-21H,3,6-9,11H2,1-2H3/t12-,13+,17+,20+/m1/s1

InChIKey HSIBGVUMFOSJPD-CFDPKNGZBI

StdInChI_Ref stdinchicite correct ch spider

StdInChI 1S/C20H26N2O/c1-3-13-8-12-9-17-19-15(6-7-22(11-12)20(13)17)16-10-14(23-2)4-5-18(16)21-19/h4-5,10,12-13,17,20-21H,3,6-9,11H2,1-2H3/t12-,13+,17+,20+/m1/s1

StdInChIKey_Ref stdinchicite correct ch spider

StdInChIKey HSIBGVUMFOSJPD-CFDPKNGZSA-N

melting_point 152

melting_high 153

الإيبوجايين أو الإيبوجين (ب الإنجليزية Ibogaine) مركب إندول قلويدي وينتمى لعائلة تريبتامين التى ينتمي اليها الناقل العصبى سيروتونين و مركب ميلاتونين ، مركب اكتُشِف في جذور أَشجار الايبوجا (Tabernanthe iboga)، وَيوجد بِنسب أَقل في نباتات أُخرى، يقوم السكان الأَصليين في الجابون عادةً بمضغ الجذور لعلاج الوهن و جوع الجوع و عطش العطش ، وَ يُستخدم ضمن طُقوس دينيه بِجرعات عاليه. تساعد الجرعات الأعلى المستخلصة من الجذور بتغيير الحالة الذهنية، فَيشعر من يتعاطى هذا النبات بِحاله مِن أحلام اليقظة أَحلام اليقظه يَتم خِلالها رُؤية أَحداث ماض الماضي وَرُبما مُراجعة الأَفكار وَتستمر الحالة لِعدة ساعات .



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ تعرٌف على ] لادورا
- سؤال و جواب | عرض عليه صرف شيك مقابل عمولة كبيرة فهل يقبل
- [ تعرٌف على ] المنار المنيف في الصحيح والضعيف
- [ خذها قاعدة ] أحببت كل الصور وغاب عني أن أرفع تنهيدة حب واحدة إلى المصور. - أحمد بهجت
- [ حكمــــــة ] ومن آفات الأفراد والجماعات اتخاذ الموقف الدفاعي عند النصح، ومحاولة نفي رأي الناصح، بدلا من الفرح بنصيحته، وتفقد النفس لإصلاح الخلل.
- [ مؤسسات البحرين ] بنت الذوادي لمقاولات التنظيفات ... المنطقة الشمالية
- [ مواضيع دينية متفرقة ] عدد أركان الإحسان
- [ متاجر السعودية ] مخبوزات راز ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ديمقراطية المؤتمرات الشعبية
- [ تعرٌف على ] ويليام روث
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة بابدر للتجارة والصناعة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن عبدالعزيز بن سليمان الخشيبان ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] ماسونية
- [ متاجر السعودية ] متجر عطور ريفان ... الدوادمي ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان مساعد بادي الجهني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات السعودية و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان مساعد بادي الجهني … المدينه المنوره … منطقة المدينة المنورة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/07




تواصل معنا