عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] مادية جدلية

اقرأ ايضا

-
[ مواضيع دينية متفرقة ] خير ماء على وجه الأرض .. تعرف على 5 من أهم فوائد و خصائص ماء زمزم
- [ متاجر السعودية ] متجر ماجيسك لصاينة الهواتف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليونانية الجورجية
- سؤال و جواب | ماتت عن أبناء وبنات إخوة
- [ مؤسسات البحرين ] توبلي ستي للستلايت ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة الامانة للعقار ... صامطه ... منطقة جازان
- [ متاجر السعودية ] الملابس الغير تقليدية ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] ألفريد إدواردز
- [ تعرٌف على ] الحرب الإثيوبية الإريترية
- [ آية ] ﴿ أَلَمْ تَرَ إِلَىٰ رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ ٱلظِّلَّ وَلَوْ شَآءَ لَجَعَلَهُۥ سَاكِنًا ثُمَّ جَعَلْنَا ٱلشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلًا ﴾ [ سورة الفرقان آية:﴿٤٥﴾ ]وفي مَدِّ الظل وقبضِه نعمةُ معرفة أوقات النهار للصلوات وأعمال الناس، ونعمةُ التناوب في انتفاع الجماعات والأقطار بفوائد شعاع الشمس، وفوائد الفيء؛ بحيث إن الفريق الذي كان تحت الأشعة يتبرد بحلول الظلّ، والفريق الذي كان في الظل ينتفع بانقباضه. ابن عاشور:19/43.
- [ تعرٌف على ] أوتاوارا (توتشيغي)
- [ ماذونين السعودية ] فارس بن ابراهيم بن عبدالله فلاته ... الرياض
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدرسة حوطة سدير الثانوية
- [ متاجر السعودية ] غذاء ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] اس فير ... منامة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/06 | مادية جدلية

شرح المادية الجدلية

الماديون يعتقدون بأولوية المادة أما المثاليون فيعتقدون بأولوية الفكر أو الروح. الماديون يعتمدون على الأبحاث العلمية التي تنفي زوال المادة أما المثاليون فمنهم من يقول أن المادة ليست موجودة بل هي انعكاس لوعي الإنسان وبالتالي غير موجودة أما الماديون فيقولون إن المادة موجودة بشكل مستقل عن وعي الإنسان ويعرفون المادة بكل ما تتحسسه حواس الإنسان الخمسة بينما يقول المثاليون ان حواس الإنسان تعكس تصورات في وعي الإنسان وهي غير موجودة في الواقع بشكل مستقل عن الوعي هذا هو ما يسمى الصراع بين الفلسفة المادية وباقي الفلسفات المثالية. ان الفلسفة تفسر الوجود انطلاقا من علة خارجية، وان الوجود المادي هو انعكاس لوعي أكبر وبالتالي فان الوجود المادي هو مغاير للوجود «الروحي» أو «الغير مادي» ان هذا المفهوم يعدّ أن الوجود المادي ساكن ومخلوق ومسير من قبل «الفكر» أو «الوعي». ان الفلسفة المادية تعارض هذا التصور وتشدد على أهمية الوجود المادي في اعلاء وتوليد الفكر والوعي. ان الوعي هو انعكاس للمادة وليس العكس. ماركس قام بمزاوجة مادية فيورباخ الساكنة مع مثالية هيجل التاريخية وخرج طفل جديد يسمى المادية الجدلية
هي مادية بحتة بكل ما تعني الكلمة من معنى لكنها تؤمن بالتطور وفق قوانين الدياليكتيك الثلاثة وهم: نفي النفي
وحدة صراع المتناقضات
تحول الكم إلى كيف
المادية الجدلية تنفي أن تكون المادة قد خلقت من العدم وتنفي أنه يمكن أن يتم نفي المادة وكانت الأبحاث العلمية في بدايتها حيث كان يستدل بقانون مصونية الطاقة ونظرية داروين لإثبات كلامهم ولكن أصبح قانون لافوازيه يتم تدريسه في الجامعات وقانون لافوازيه المنسوب للعالم الفرنسي لافوازيه ينص بأن المادة لا تخلق من العدم ولا تفنى بل تتحول من شكل إلى آخر وهو القانون الذي ما زال مثبتاً حتى وقتنا الحاضر حيث أنه تم الوصول إلى عمق الذرة ونواة الذرة ولم يثبت إمكانية فناء المادة وما زالت حتى وقتنا الحاضر كافة المدارس تعلم الطلاب ان المواد الداخلة بالتفاعل تساوي المواد الخارجة من التفاعل ولكن عند النظر إلى قوانين الثرموديناميك، تخبرنا بأن الكون يعمل ببطء من طاقة قابلة لإستخدام وهذه هي النقطة المهمة والقانون الثاني يدلنا إلى أن الكون له بداية والاكتشافات العلمية في القرن الماضي تثبت هذا منها قانون النسبية العامة وفي عام 1929 اكتشف إدوين هابل أن الكون يتوسع بل أيضا خرج من نقطة محدودة من الماضي وهذا لم يعجب الماديين. ان ماركس يعدّ ان التاريخ هو تاريخ الصراع الطبقي الذي يعدّه المحرك الأساسي للتاريخ. ان ما يسمية البناء الفوقي الذي هو الأنظمة السياسية، القيم الاجتماعية، والأديان، هي انعكاس للواقع الطبقي والمادي المعاش. ان هذا ينسجم مع النزعة المادية لتفسير التاريخ المتناقض مع النزعة المثالية لتفسير الأخير. قام ماركس بقلب ديالكتيك هيغل «رأساً على عقب». ان المادية الجدلية تعتمد أساسا على مفهوم الحركة الدائمة «الذاتية» أي عدم الحاجة إلى محرك خارجي وهي تتعارض مع المادية الكلاسيكية السكونية التي تعدّ أن الفكرة هي انعكاس سكوني للمادة. من هذا المنطلق فان المادية الجدلية تنفي الحاجة إلى محرك أولي للكون وللحياة. إن نظريات ما بعد الحداثة التي تشدد على أهمية «شخصانية المعرفة» والتشكيك بموضوعية المعرفة تتحدى المادية الجدلية ولكنها بنفس الوقت تتحدى أسس المعرفة. إن المادية الجدلية تشدد على موضوعية الوجود وإمكانية دراسته باستقلالية عبر المراقبة والاختبار. لقد حذر لينين لاحقا أن السلاح الأخير في يد الامبريالية والرأسمالية هي أبستمولوجيا المعرفة التي سوف تعمل على هدم الأسس النظرية للمعرفة بسبب فشلها في ربح المعركة الفلسفية والمنطقية مع المادية الجدلية والمادية التاريخية.

جدليات ماركس

ينبثق مفهوم المادية الجدلية من عبارات لماركس في ملاحظاته للطبعة الثانية لأبرز أعماله رأس المال. ويقول ماركس هناك إنه ينوي استخدام جدليات هيغل، ولكن بشكل معدل. يدافع عن هيغل ضد من يراه «كلبًا ميتًا» ويقول بعدها: «أعترف علنًا بأني من طلاب المفكر العظيم هيغل». ينسب ماركس الفضل لهيغل بكونه «أول من يقدم شكلًا (جدليًا) للعمل بطريقة واعية وشاملة». ولكنه ينتقد بعدها هيغل لقلبه الديالكتيك رأسًا على عقب: «معه يقف (الديالكتيك) على رأسه. يجب قلبه من جديد على الجانب الصحيح، إذا أمكن اكتشاف النواة العقلانية الكامنة في القشرة السحرية». يؤكد انتقاد ماركس لهيغل أن جدليات هيغل ضلت بالتعامل مع الأفكار، مع العقل البشري. جدليات هيغل، حسب ماركس، تعنى بشكل غير ملائم «بعمل الدماغ البشري»؛ وهي تركز على الأفكار. يدعى فكر هيغل أحيانًا في الحقيقة مثالية جدلية، ويعد هيغل نفسه من بين عدد من الفلاسفة يعرفون باسم المثاليين الألمان. اعتقد ماركس، على النقيض، أن الجدليات لا يجب أن تتعامل مع العالم العقلي للأفكار، بل مع «العالم المادي»، عالم الإنتاج والنشاطات الاقتصادية الأخرى. بالنسبة لماركس، فإن التناقض يمكن حله عن طريق نزاع يائس لتغيير العالم الاجتماعي. كان هذا تحولًا شديد الأهمية لأنه سمح له بنقل الجدليات من الموضوع السياقي للفلسفة إلى دراسة العلاقات الاجتماعية بناءً على العالم المادي. بالنسبة لماركس، فإن التاريخ الإنساني لا يمكن أن يتناسب مع أي بنية أنيقة بديهية. يرفض صراحةً فكرة أتباع هيغل بأن التاريخ يمكن فهمه على شكل «شخص قائم، موضوع ميتافيزيقي ليس الأفراد البشر الحقيقيون بالنسبة له سوى حملة». تفسير التاريخ كأن التشكلات الاجتماعية السابقة كانت بطريقة ما تهدف باتجاه الحالة الحالية للأمور هو «إساءة فهم للحركة التاريخية التي حولت فيها الأجيال المتلاحقة النتائج التي حصلت عليها من الأجيال التي سبقتها». كان رفض ماركس لهذه الغائية من أسباب تلقيه الحماسي (رغم عدم خلوه من بعض الانتقادات) لنظرية تشارلز داروين للاصطفاء الطبيعي. بالنسبة لماركس، فإن الجدليات ليست صيغةً لتوليد النتائج الحتمية المحددة مسبقًا، ولكنها طريقة للدراسة التجريبية للعمليات الاجتماعية فيما يخص العلاقات التبادلية، والنمو، والتحول. كتب إرنست ماندل في مقدمته لنسخة دار بنغوين لرأس المال لماركس: «عند تطبيق النهج الجدلي لدراسة المسائل الاقتصادية، لا ينظر إلى الظواهر الاقتصادية بشكل منفصل عن بعضها، قطعًا وأجزاء، بل من خلال صلاتها الداخلية ككل متكامل، مبني حوله، ومن خلال أسلوب إنتاج أساسي سائد». كتابات ماركس نفسه معنية بشكل شبه حصري بفهم تاريخ البشر كعمليات منهجية، بناءً على أساليب الإنتاج (وهي بشكل عام الطرق التي تنظم وفقها المجتمعات لتطبيق قواها التكنولوجية للتفاعل مع محيطها المادي). يدعى هذا مادية تاريخية. بشكل أكثر تحديدًا، ضمن إطار هذه النظرية العامة للتاريخ، فإن معظم كتابات ماركس مخصصة لتحليل البنية المحددة للاقتصاد الرأسمالي وتطوره. من جهته، يطبق إنجلس طريقة «جدلية» للعالم الطبيعي بشكل عام، مجادلًا بأن العلم المعاصر يعترف بازدياد بضرورة رؤية العمليات الطبيعية من خلال ترابطها فيما بينها، وتطورها، وتحولاتها. شك بعض الباحثون بأن «جدليات الطبيعة» لإنجلس امتداد شرعي لمعالجة ماركس للعمليات الاجتماعية. جادل باحثون آخرون بأنه رغم إصرار ماركس على أن البشر كائنات طبيعية في علاقة مشتركة متطورة مع بقية الطبيعة، فإن كتابات ماركس نفسه لا تعير اهتمامًا كافيًا لطرق حد الوكالة البشرية بعوامل كالأحياء والجغرافيا والبيئة.

أصل المُصطلح

لم يستخدم ماركس وإنجلز مطلقًا عبارة «المادية الديالكتيكية» في كتاباتهما. وقد تمت صياغة هذا المصطلح في عام 1887 من قبل جوزيف ديتزجين [الإنجليزية] وهو اشتراكي يتوافق مع ماركس أثناء وبعد الثورة الألمانية عام 1848. تم العثور على ذكر عرضي لمصطلح «المادية الديالكتيكية» في سيرة فريدريك إنجلز التي كتبها الفيلسوف كارل كاوتسكي، .أمّا ماركس نفسه فتحدث عن «المفهوم المادي للتاريخ» والذي أشار إليه إنجلز لاحقًا باسم المادية التاريخية. شرح إنجلز كذلك «الديالكتيك المادي» في كتابه «ديالكتيك الطبيعة» عام 1883؛ واستخدم جورجي بليخانوف أبو الماركسية الروسية، مصطلح «المادية الديالكتيكية» لأول مرة عام 1891 في كتاباته عن جورج فيلهلم فريدريك هيجل وماركس. كما حدد ستالين المادية الديالكتيكية والتاريخية باعتبارها النظرة العالمية للماركسية اللينينية ووسيلة لدراسة المجتمع وتاريخه. .
جزء من سلسلة حولالماركسية
مؤلفات نظرية
المخطوطات الاقتصادية والفلسفية (1844)
أطروحات حول فويرباخ
الأيديولوجية الألمانية
بيان الحزب الشيوعي
برومير الثامن عشر للويس بونابرت
غرندريسه
مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي
رأس المال
جدليات الطبيعة
مفاهيم
اشتراكية علمية
حتمية اقتصادية
حتمية تاريخية
فلسفة الطبيعة
مادية جدلية
مادية تاريخية
مستحيلية
منهج ماركس
اقتصاد
رأس مال (تراكم)
استغلال
سلعة
عمل مأجور
فائض القيمة
فائض المنتوج
قانون القيمة
نظرية الأزمة
نمط الإنتاج
نمط الإنتاج الآسيوي
نمط الإنتاج الاشتراكي
نمط الإنتاج الرأسمالي
شكل القيمة
علوم اجتماعية
الاستغلال
الاغتراب
برجوازية
بنية تحتية وبنية فوقية
بروليتاريا
تشيؤ
تقديس السلعة
ديكتاتورية البروليتاريا
الطبيعة البشرية
صراع طبقي
طبقة عاملة
طبقة
علاقات الإنتاج
مجتمع شيوعي
ملكية خاصة
هيمنة ثقافية
وعي طبقي
أيديولوجيا
إفقار
التاريخ
أممية بروليتارية
التجمع البدئي لرأس المال
ثورة البروليتاريا
ثورة عالمية
الفلسفة في الاتحاد السوفييتي
اللاسلطوية وماركس
ماركس الشاب
مجتمع شيوعي
جوانب
علم الجمال
علم الآثار
علم الجريمة
نسوية
دراسات السينما
جغرافيا
علم التأريخ
إنسانية
نقد أدبي
فلسفة
مدارس فكرية
تحليلية
نمساوية
ماركسية استقلالية
مدرسة بودابست
كلاسيكية
دي ليونية
مدرسة فرانكفورت
ماركسية فرويدية
ذرائعية
شيوعية يسارية
لينينية
تحررية
لوكسمبورغية
ماركسية جديدة
Neue Marx-Lektüre
Open
أرثوذكسية
ما بعد الماركسية
مدرسة براكسيس
بنيوية
الماركسية الغربية
أشخاص
كارل ماركس
فريدريخ إنجلز كارل كاوتسكي
إدوارد برنستاين جيمس كونولي
جورجي بليخانوف روزا لوكسمبورغ
فلاديمير لينين جوزف ستالين
ليون تروتسكي شين دوكسيو
ماوتسي تونغ تشي غيفارا لوي ألتوسير
جورج لوكاش كارل كورش
أنطونيو غرامشي انطوني بانيكوك رودلف هيلفردنج
غي ديبور المزيد نقدنقد الماركسية التصنيفاتكافة المقالات المصنفة بوابة شيوعية
بوابة اشتراكية بوابة فلسفةعنت

شرح مبسط

المادية الديالكتيكية هي فلسفة العلم والتاريخ والطبيعة التي تطورت في أوروبا واستندت إلى كتابات كارل ماركس وفريدريك إنجلز.[1][2] يؤكد الديالكتيك الماركسي على أهمية ظروف العالم الواقعي، من حيث الطبقة والعمل والتفاعلات الاجتماعية والاقتصادية. هذا على عكس الديالكتيك الهيغلي، الذي يؤكد على ملاحظة أن التناقضات في الظواهر المادية يمكن حلها من خلال تحليلها وتوليف حل مع الاحتفاظ بجوهرها. افترض ماركس أن الحل الأكثر فعالية للمشاكل التي تسببها الظواهر المتناقضة المذكورة هو معالجة وإعادة ترتيب الأنظمة الإجتماعية من الجذور.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ متاجر السعودية ] مزاد اربعه وعشرون ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ مؤسسات البحرين ] الآمل للوازم الخياطة ... منامة
- [ تعرٌف على ] نجيبة العسال
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد مشبب آل حسين ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ألتمارككرايس زالتسفيدل
- [ أطباق مصرية ] 1 من أشهى طرق عمل المسقعة
- [ تعرٌف على ] قانون السوابق القضائية
- [ دليل العين الامارات ] العين الخالدية ... العين
- [ معتقدات إسلامية ] علامات الساعة الصغرى والكبرى بالترتيب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ضيف الله ناصر محمد السويلم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] ريدان ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة فال للمقاولات ... محايل ... عسير
- [ حديث شريفصحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى ] عن أبي هريرة ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الله يباهي بأهل عرفات ملائكة السماء فيقول: انظروا إلى عبادي جاءوني شعثا غبرا)) .
- [ تعرٌف على ] إجلاء الأطفال في الحرب الأهلية الإسبانية
- [ مؤسسات البحرين ] ورشة نجمة الخليج لفبركه الالمنيوم والحديد ... منامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] ورشة نجمة الخليج لفبركه الالمنيوم والحديد … منامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/06




تواصل معنا