عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ فنانين وإعلاميين ] 8 أعمال مهمة للثنائي الفني عادل إمام ويسرا

اقرأ ايضا

-
[ دليل الشارقة الامارات ] وادي الكنز لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ تأمين السعودية ] شركة نتالى
- [ مدارس السعودية ] مدارس مناهل التربية الابتدائيه الأهلية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة النهدي الطبيه ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد صالح الزهراني ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] متلازمة سوير–جيمس
- [ مؤسسات البحرين ] اسبانا لانشطة المتعلقة بخدمة و صيانة تجميل المواقع ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل دبي الامارات ] صالون زهرة النهدة للرجال ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] ملكة خالد محمد لتجارة اللحوم الطازجة والمبرد ... دبي
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : « كان أهل قرية قد وسع الله عز وجل عليهم في الرزق ، حتى جعلوا يستنجون بالخبز ، فبعث الله عز وجل عليهم الجوع حتى جعلوا يأكلون ما يقعدون »
- [ خذها قاعدة ] وأنا الغريب تعبت من صفتي. - محمود درويش
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون النضارة للسيدات
- [ مصطلحات طبية ] 5 استخدامات لدواء سبترين دى اس مضاد حيوي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بن عميرة للمقاولات
- [ تعرٌف على ] قابلية التحكم
آخر تحديث منذ 1 يوم
20 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/16 | 8 أعمال مهمة للثنائي الفني عادل إمام ويسرا

عادل إمام ويسرا

حين نتحدث عن هذا الثنائي فسوف نتحدث عن نجم ونجمة لهما ثقلهما في العالم الفني، فعادل إمام نجم ذو طبيعة خاصة من الصعب أن تتكرر، إنها كاريزما النجم البسيط الذي يشبه جمهوره، إنه الشاب البسيط الذي يحاول كل شاب أن يرى نفسه فيه وفي رحلته في العديد من أدواره، وهو الكوميديان بالفطرة، فهو لا يبذل أي مجهود ولا يحاول تصنع الفكاهة فقط هو يصبغ شخصيته على العمل فتضحك أو تبكي معه تلقائياً.
أما يسرا فهي النجمة المتجددة البسيطة أيضاً إلى حد كبير، لم تعتمد يسرا على صفاتها الشكلية لتكون نجمة شباك لكنها اعتمدت على ذكائها الفني واختيارها للشخصيات التي تلعبها بعناية.
أما عادل إمام ويسرا فهما ثنائي له طبيعة خاصة، طبيعة تجمل قيمة كل منهما على حدى وفي نفس الوقت حالة من التناسق والتكامل بين النجمين تجعل العمل الفني له رونقه وطبيعته الخاصة.. لذا دعونا نأخذ جولة في أهم أعمالهما معاً على مدار سنوات متعددة.

السينما المصرية

السينما المصرية شهدت نجاح العديد من الثنائيات الفنية منذ نشأتها، وأشهرهم عادل إمام ويسرا، فؤاد المهندس وشويكار، شادية وصلاح ذو الفقار، ليلى مراد وأنور وجدي، فريد الأطرش وسامية جمال وغيرهم.
الثنائي الفني بشكل عام قد يكون فكرة في مصلحة الفنانين أو ضدها، فإذا نجح الثنائي في المرة الأولى يتسابق المنتجون لكي يعملوا على إنتاج أفلام أخرى لهم، فإذا لم تكن هذه الأفلام على مستوى الفيلم الأول ولم تحقق النجاح المطلوب فسوف يفشل النجمان معاً.
لذا فإن وجود ثنائي فني يقوم بأعمال مشتركة دائماً نوع من أنواع المعادلات الفنية الصعبة، وفي نفس الوقت يحتاج إلى نوع من الكيمياء والكاريزما الخاصة بين النجوم.. أما الثنائي الذي سوف نتحدث عنه اليوم استطاع أن يمتعنا بالعديد من الأعمال الفنية على مدار عشرات السنوات.. سوف نتحدث اليوم عن الثنائي عادل إمام ويسرا.

أعمال الثنائي الفني عادل إمام ويسرا

على مدار تاريخهما الفني جمعت العديد من الأعمال كل من عادل إمام ويسرا، من أجمل هذه الأعمال نذكر الإنسان لا يعيش مرة واحدة، المولد، رسالة إلى الوالي، ليلة شتاء دافئة، جزيرة الشيطان وبوبوس، كل هذه الأفلام حققت نجاحاً جماهيرياً منقطع النظير، وبالطبع ليست هذه فقط الأفلام التي ظهروا فيها سوياً، لكن كان لهم العديد من الأعمال الأخرى التي سوف نتحدث عنها كما يلي:-

فيلم على باب الوزير
يعتبر فيلم على باب الوزير واحد من أهم الأفلام التي جمعت بين الثنائي عادل إمام ويسرا، الفيلم من إنتاج عام 1982 ومن إخراج محمد عبد العزيز، أما التأليف فهو للكاتب سمير عبد العظيم، شارك كل من الفنان سعيد صالح والفنان توفيق الدقن والفنانة صفية العمري بطولة الفيلم.
الفيلم يدور حول قصة حب تجمع بين كل من كمال ونورا حيث أن كل منهما يدرس في كل الطب، لكن الدراما تتشكل حين يقف والد نورا أمام قصة الحب، حيث أنه الرجل الثري صاحب محلات الجزارة التي استطاع من خلال بعض أعمال الغش والتهرب الضريبي من تكوين ثروة طائلة من خلالها.
دراما الفيلم تدور بشكل أساسي حول الصراع الطبقي لكنه هذه المرة بين الطبقة التي استطاعت أن تحقق ثروات طائلة من خلال الأعمال البسيطة وأثرها على المجتمع وقوة نفوذها الذي منحه لها المال وتعاملها مع هذا النفوذ.
أما حلاوة العنتبلي والذي يقوم بدور الفنان صلاح نظمي فهو والد نورا الذي يعمل على تلفيق قضية رشوة لوالد كمال حتى ينهي على قصة الحب، إلا أن كمال يحاول طوال أحداث الفيلم إثبات براءة والده.
فيلم الإنس والجن
من الممكن أن نقول أن هذا الفيلم يعتبر من الأفلام التي استطاعت أن تسكن ذاكرة جيل بأكمله، وبرغم من بساطة الخدع السينمائية أو من الممكن أن نقول ضآلة الخدع السينمائية إلا أنها كانت تستطيع أن تسبب الرعب للمشاهدين.
فيلم الإنس والجن من بطولة عادل إمام، يسرا، عزت العلايلي، أمينة رزق، وتأليف محمد عثمان، أما الإخراج فهو لمحمد راضي، وقد تم إنتاج الفيلم عام 1984.
من الممكن أن نقول أن هذا الفيلم يعتبر من أوائل الأفلام العربية التي حاولت أن تخرج عن السياق الدرامي المعتاد، وحاول أن يخترق عالماً قلما تم اختراقه في السينما المصرية، إنه عالم الحان وعلاقته بعالمنا الآدمي.
تدور قصة الفيلم حول دكتورة فاطمة وهي التي تعود بعد حصولها على الدكتوراه من دولة أوروبية وتقودها الصدفة إلى التعامل مع جلال، وهو الرجل الذي يخترق حياتها ويستطيع أن يعرف الكثير من المعلومات عنها، لتكتشف بعد ذلك أن جلال ليس من الم الإنس لكنه جن وقع في عشقها.

تبدأ الدراما في التصاعد عندما ترفض فاطمة عرض جلال بالموافقة على أن تحبه وفي نفس الوقت حين يعلم أنها تحب زميلها، يحاول المخرج أن يوضح العديد من المشاهد المرعبة لغضب الجن لكنها تخرج بصورة بدائية وطفولية للغاية.
تنتهي أحداث الفيلم بتغلب فاطمة وعائلتها على الجن ومن ثم تبدأ حياتها بشكل طبيعي.
فيلم الأفوكاتو
من الممكن أن نقول أن هذا الفيلم واحد من الروائع التي اشترك فيها الثنائي عادل إمام ويسرا، إنه يوضح عالم مختلف، عالم ممتلئ بالألاعيب القانونية والمؤامرات.
الفيلم كان عبارة عن دراما كوميدية واقعية تمس عالم القانون وهو ما أثار العديد من رجال القانون ضد عادل إمام وضد الفيلم وتم رفع العديد من الدعاوى القضائية ضده، وقد تم الحكم بسجن عادل إمام لمدة عام لكن لم ينفذ الحكم.
تدور قصة الفيلم حول المحامي الفاسد حسن سبانخ الذي يتم الحكم عليه بشهر سجن لإهانته للمحكمة، لكن جسم ينتهز فرصة السجن ليتعامل مع كبار المسجونين ويعرض عليهم خدماته القانونية المشبوهة لكي يحصلوا على البراءة، ويوضح الفيلم كيف يحيي كبار المسجونين داخل القضبان حياة مرفهة لا ينقصها شيء.
فيلم كراكون في الشارع
كراكون في الشارع لم يكن مجرد فيلم، بل كان قضية مجتمعية هامة تمس كل أسرة مصرية بسيطة، وهي قضية السكن، حق كل مواطن في أن يحصل على سكن آدمي مناسب للحياة له ولعائلته وفي متناول يده.
الفيلم من إنتاج عام 1985 ومن تأليف الكاتب أحمد الخطيب وإخراج أحمد يحيى.
الفيلم يدور حول المهندس شريف وأسرته الذي يتعرض بيته لزلزال شديد ويجد نفسه وأسرته المكونة من زوجته ووالدته وأبنائه بلا سكن، تدور حياته بعد ذلك في محاولة إيجاد مكان يسكنه من خيم الإيواء إلى منزل أحد الأقارب ومن ثم إلى مدفن أسرته، لكن تفشل كل محاولاته ويتعرض للعديد من المشاكل مما يضطره إلى أن يلجأ إلى فكرة مبتكرة وهي أن يقوم ببناء كرفان أو منزل متحرك حتى يسكنه هو وعائلته، لكن هذا الأمر لا ينجح أيضاً إذ أنه يتعرض للمضايقات القانونية.
الفيلم استطاع أن يلقي الضوء بشكل كبير على قضية الإسكان التي مازالت من أهم المشكلات التي يقابلها المجتمع المصري.

فيلم المولد
فيلم المولد من أشهر الأفلام التي جمعت الثنائي عادل إمام ويسرا، وهو يعتبر من الأفلام التي استطاع عادل إمام من خلالها أن يقدم أدواراً بعيدة عن الكوميديا والتي استطاعت أن تبرز مواهبه الفنية بشكل كبير.
الفيلم يدور حول بركات وهو فتى يضيع من والدته أثناء تواجدها في واحد من الموالد ليعثر عليه بائع سريح ويربيه مع ابنته، وعندما يكبر هذا الفتى يتورط مع واحدة من العصابات التي تقوم بأعمال التهريب ويصبح واحد من أشهر وأغنى رجالها.
الفيلم من إنتاج عام 1989 أما الإخراج فهو لسمير سيف والقصة للكاتب محمد جلال عبد القوي.
فيلم جزيرة الشيطان
فيلم جزيرة الشيطان يدور في إطار تشويقي كوميدي إلى حد كبير، وهو أيضاً يعتبر خروج عن نمط القصص الدرامية التي تم تقديمها في السينما المصرية على مر عهود طويلة.
الفيلم جمع نخبة هائلة من النجوم وعلى رأسهم جمال إسماعيل أحمد راتب حاتم ذو الفقار مصطفى متولي وغيرهم، وهو إنتاج عام 1990 ومن تأليف الكاتب خالد البنا وإخراج نادر جلال.
الفيلم مأخوذ عن فيلم أمريكي اسمه wet gold، وتدور قصته حول فتاة تدعى فاطمة وهي تعمل مدرسة ألعاب ولكن الصدفة تقودها إلى خريطة مدون عليها مكان غرق سفينة كان محملة بشحنة من الذهب، تقنع فاطمة جرها بيبرس بتمويلر رحلتها إلى الغردقة للبحث عن هذه السفينة ويسافروا معاً مصطحبين خطيبها السابق محمود، في الغردقة يتعرفوا على مدرب جلال الذي يساعدهم على العثور على الذهب وتدور المغامرة حول البحث عن السفينة ومحاولة الهرب من العصابة التي تقوم باتباعهم.
فيلم الإرهاب والكباب
هذا الفيلم من أيقونات السينما المصرية في المائة عام الأخيرة، وهو متميز من خلال العديد من الجوانب أولها القصة والسيناريو وتصوير المشاهد فضلاً عن الأداء العبقري الذي تميز به كل نجوم الفيلم حتى النجوم الذين حصلوا على أدوار صغيرة للغاية.
الفيلم من بطولة عادل إمام، يسرا، كمال الشناوي، إنعام سالوسة، أحمد راتب، اشرف عبد الباقي، ماجدة زكي وغيرهم، أما الإخراج فهو للعبقري شريف عرفة وسيناريو الفيلم للرائع وحيد حامد.

الفيلم يدور حول موظف بسيط يعيش حياة بسيطة ويحاول أن يقضي احتياجات أسرته من خلال عمل إضافي، يتوجه الموظف في صباح يوم إلى مجمع التحرير لكي يقوم بإنهاء الأوراق الخاصة بقيد أطفاله في مدرسة قريبة من المنزل، لكن التعسف والبيروقراطية والكسل يجعل القصة تأخذ منحنى مختلفاً ليتحول هذا الموظف البسيط إلى شبه إرهابي ويقوم بتهديد كل الموجودين في مجمع التحرير إما القتل أو تنفيذ طلباته ويكون أعظمها هو حصول كل واحد من الموجودين على وجبة كباب.
فيلم المنسي
مرة أخرى يجتمع الثنائي التمثيلي عادل إمام ويسرا مع وحيد حامد وشريف عرفة في فيلم من أهم الأفلام التي تم إنتاجها في فترة التسعينات، الفيلم يدور حول قصة جديدة من نوعها، وهي قصة الأشخاص المنسيين الذين لا يكن لهم أحد اعتبار بالرغم من أن حياة الآلاف قد تكون معلقة في رقابهم.
تدور أحداث الفيلم بين غرفة التحويلات الخاصة بالقطار في منطقة شبه منعزلة والتي يتواجد بها رجل يطلق عليه المنسي وبين قصر فاخر يملكه رجل الأعمال أسعد ياقوت.
تحاول غادة وهي السكرتيرة الخاصة بأسعد ياقوت الهروب من حفل كبير أو بمعنى أصح الهروب من رجل أعمال كبير مدعو إلى الحفل يريد مرافقتها حتى يتم صفقته مع أسعد ياقوت، وفي رحلة هروبها تلتقي بالمنسي ويدور بينهما حواراً من أجمل الحوارات السينمائية على الإطلاق، وتتطور الأحداث بعد ذلك بيتحول الرجل المنسي إلى بطل ينقذ الجميلة من براثن رجال الأعمال الكبار.
شارك بطولة نخبة كبيرة من الفنانين على رأسهم كرم مطاوع وناهد جبر وأحمد آدم وغيرهم.
وبهذا تكون جولتنا في عالم سينما عادل إمام ويسرا قد انتهت، ولكن هذا لا يمنعنا من أن نقول أنه إذا كانت الثنائيات الفنية تعطي السينما والأعمال الفنية رونقاً مختلفاً إلا أن كل من يسرا وعادل إمام استطاعوا أن يمنحوا الأعمال التي اشتركوا فيها روحاً مميزة للغاية، بل كان اختيارها لهذه الأعمال يعتبر اختياراً صائباً وأضاف إلى التاريخ الفني لكل منهما قيمة كبيرة للغاية.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد محمد عبدالله العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] مؤسسة التطور للتجارة والخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل سلطان ناهس الدلبحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] برج الظلام 3: الأراضي اليباب (رواية)
- [ خذها قاعدة ] وحدك تعتقد ان التاريخ جالس مثل ملائكة الخير والشر على جانبينا ليسجل انتصاراتنا الصغيرة والمجهولة او كبواتنا وسقوطنا المفاجىء نحو الاسفل ولكن التاريخ لم يعد يكتب شيئا انه يمحو فقط. - احلام مستغانمي
- [ مؤسسات البحرين ] الصنوبرية لبيع اللحوم الطازجة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] كاكوديل
- [ متاجر السعودية ] حناء روز ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] الغزال لتكنولوجيا المعلومات ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نشمي عوض عويهان الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] واحة الصحراء لتجارة مواد البناء ذ م م ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] مطعم كلاسيك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوى يوسف قاسم غداف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم الامارات ] دجاج تكساس ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه ... منامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه … منامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/16




تواصل معنا