شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ معالم إسلامية ] لماذا سمي مسجد القبلتين بهذا الإسم

اقرأ ايضا

-
[ دليل الشارقة الامارات ] وادي الكنز لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ تأمين السعودية ] شركة نتالى
- [ مدارس السعودية ] مدارس مناهل التربية الابتدائيه الأهلية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة النهدي الطبيه ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد صالح الزهراني ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] متلازمة سوير–جيمس
- [ مؤسسات البحرين ] اسبانا لانشطة المتعلقة بخدمة و صيانة تجميل المواقع ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل دبي الامارات ] صالون زهرة النهدة للرجال ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] ملكة خالد محمد لتجارة اللحوم الطازجة والمبرد ... دبي
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : « كان أهل قرية قد وسع الله عز وجل عليهم في الرزق ، حتى جعلوا يستنجون بالخبز ، فبعث الله عز وجل عليهم الجوع حتى جعلوا يأكلون ما يقعدون »
- [ خذها قاعدة ] وأنا الغريب تعبت من صفتي. - محمود درويش
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون النضارة للسيدات
- [ مصطلحات طبية ] 5 استخدامات لدواء سبترين دى اس مضاد حيوي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بن عميرة للمقاولات
- [ تعرٌف على ] قابلية التحكم
آخر تحديث منذ 4 يوم
16 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/11 | لماذا سمي مسجد القبلتين بهذا الإسم

مسجد القبلتين

كانت جماعةٌ من المسلمين تصلّي إلى جهة المسجد الأقصى، فإذا بمنادٍ ينادي من خلفهم يأمرهم بتحويل القبلة إلى الكعبة المشرّفة في المسجد الحرام، فاستجاب الصحابة -رضي الله عنهم- لذلك، فحوّلوا وجوههم وأجسادهم إلى المسجد الحرام، وكان المسجد الذي حصلت به تلك الحادثة يعود إلى بني سلمة، وقد أقاموه في عهد الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-.
وبعد حادثة تحويل القبلة التي حصلت به أُطلق عليه مسجد القبلتين، ويقع في المدينة المنورة، كما أنّه من أبرز معالمها، ويقع في الطرف الغربي منها، على مساحةٍ تقدّر بأربعة آلاف مترٍ مربّعٍ، وله قبّتان؛ قُطْر إحداهما ثمانية أمتار، وقطر الأخرى سبعة أمتار، أمّا ارتفاع كلاهما فيقدّر بسبعة عشر متراً، أمّا من الداخل فيوجد فيه محرابان؛ أحدهما يتّجه إلى الشام، والآخر إلى الكعبة المشرفة.
وفي عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز -رحمه الله- بتجديد المسجد وترميمه، وكذلك قام الشجاعي جمال الشاهين بتعمير المسجد وترميه وتجديد سقفه، وذلك في عام ثمانمئةٍ وثلاثةٍ وتسعين من الهجرة، وجدّد المسجد أيضاً السلطان سليمان القانوني عام تسعمئةٍ وخمسين من الهجرة.

الحكمة من تحويل القبلة

في تحويل القبلة إلى الكعبة المشرّفة رحمة بالمسلمين؛ بجمعهم إلى جهةٍ واحدةٍ، فلا يتصوّر من الأمّة الإسلاميّة أن تختلف في اتجاه قبلة الصلاة الخاصّة بها، فلا فرق في اتجاه القبلة عند المسلمين.
على الرغم من اختلاف ألوانهم، أو أجناسهم، أو موطنهم، وبذلك تكون الأمّة الإسلاميّة أمةً واحدةً بكيانٍ واحدٍ، متجهين إلى جهةٍ واحدةٍ؛ لتحقيق هدفٍ واحدٍ، فربّهم واحدٌ، ورسولهم واحدٌ، وقبلتهم واحدةٌ.

دروسٌ وعبر من حادثة تحويل القبلة

اشتلمت حادثة تحويل القبلة على العديد من الدروس والعبر التي أرادها الله -تعالى-؛ وفيما يأتي بيانٌ لبعضٍ منها:

كانت حادثة تحويل القبلة محنةً وابتلاءً
فأمّا المسلمون فأطاعوا أمر الله -تعالى-، وأمّا المشركون فظنّوا أنّ الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- يُوشك أن يرجع عن دينه كما رجع عن القبلة، وأمّا اليهود فقالوا: إنّ النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- خالف قبلة الأنبياء من قبله، ولو كان نبيّاً لما خالف قبلتهم.
وأمّا المنافقون فقالوا بأنّ النبي لا يعلم إلى أين يتوجّه، فإن كانت القبلة الأولى هي الصحيحة فإنّه قد تركها، وكذلك فإن كانت القبلة الثانية هي الصحيحة فقد كان على باطل.

إلّا أنّ الله -تعالى- قال: (وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلَّا عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ ۗ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ)، وبذلك كانت حادثة تحويل القبلة امتحاناً واختباراً من الله -تعالى- لعباده، وإظهاراً للمتّبعين أوامر الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-.

كانت حادثة تحويل القبلة من العلامات التي تدلّ على صدق نبوّة النبيّ
محمّدٍ -صلّى الله عليه وسلّم-؛ فالله -تعالى- أخبر في القرآن الكريم ممّا سيكون من حادثة تحويل القبلة، وما سيرافقها من الشكوك والاتّهامات، إلّا أنّ الإخبار بذلك كان قبل وقوعه؛ أي أنّه أمرٌ غيبيّ، ممّا دلّ على نبوّة محمّدٍ -عليه الصّلاة والسّلام-، كما أنّ في ذلك بيانٌ لكيفيّة حلّ المشاكل وعلاجها.

تمييز المسلمين بالقبلة التي يتوجّهون إليها في صلاتهم وعباداتهم
كما أنّ في ذلك تمييزاً للمكان وتخصيصاً له عن غيره؛ وبذلك يُنمّى شعور التميّز والتفرّد عند المسلم.

نهي المسلمين عن التشبّه بمن هم دونهم
ومن ذلك أيضاً النهي عن التشبّه في الأفعال والسلوكات، كما أنّ الواجب على المسلمين عدم التشبّه بعادات الجاهليّة التي كانت سائدةً، وكذلك يجب تميّز المسلمين بالأهداف والغايات والاهتمامات.

سرعة الاستجابة والثقة في القيادة؛ وبذلك تتحقّق القيادة والخلافة السديدة للأمّة الإسلاميّة.

قصة تحويل القبلة

كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- والمؤمنون معه؛ يتّجهون في صلاتهم إلى المسجد الأقصى في بداية الأمر، واستمرّ الأمر على ذلك بعد الهجرة إلى المدينة المنوّرة بستة عشر أو سبعة عشر شهراً، إلّا أنّ النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- كان يرغب في أن يصلّي إلى جهة الكعبة المشرّفة؛ فأمر الله -تعالى- بذلك.
حيث قال: (قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ ۖ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ۚ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ۗ)، فكانت حادثة تحويل القبلة في شهر شعبان من السنة الثانية من الهجرة النبويّة، ومن الجدير بالذكر أنّ الرسول كان يقصد من تغيير قبلة الصلاة عن جهة بيت المقدس مخالفة اليهود، كما أنّه كان يخالفهم في جميع أمورهم.
والخلاف الأساس بين المسلمين واليهود هو خلافٌ في العقيدة؛ أي بين الإسلام والكفر، وكذلك يجب أن يكون المسلم مستقلاً بذاته؛ بحيث لا يقبل التنازل عن مبادئه أو الانصهار في مبادئ غيره، فالله -تعالى- أمر المسلمين بمخالفة أعدائهم في جميع شؤون الحياة، وكذلك أمر الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد محمد عبدالله العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] مؤسسة التطور للتجارة والخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل سلطان ناهس الدلبحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] برج الظلام 3: الأراضي اليباب (رواية)
- [ خذها قاعدة ] وحدك تعتقد ان التاريخ جالس مثل ملائكة الخير والشر على جانبينا ليسجل انتصاراتنا الصغيرة والمجهولة او كبواتنا وسقوطنا المفاجىء نحو الاسفل ولكن التاريخ لم يعد يكتب شيئا انه يمحو فقط. - احلام مستغانمي
- [ مؤسسات البحرين ] الصنوبرية لبيع اللحوم الطازجة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] كاكوديل
- [ متاجر السعودية ] حناء روز ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] الغزال لتكنولوجيا المعلومات ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نشمي عوض عويهان الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] واحة الصحراء لتجارة مواد البناء ذ م م ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] مطعم كلاسيك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوى يوسف قاسم غداف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم الامارات ] دجاج تكساس ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه ... منامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه … منامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/11




تواصل معنا