عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ أمراض الجهاز الهضمي ] هل تعاني منها؟ احذر من 3 أسباب لكثرة الغازات في البطن

اقرأ ايضا

-
[ تعرٌف على ] تشمع الكبد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر مصلح ابن عائش الحارثي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] القناع (مسلسل كرتوني)
- [ مؤسسات البحرين ] دومة للادوات المنزلية ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] صالون الكاظمية للحلاقة الرجالية ... المنطقة الشمالية
- [ شركات انشاءات الامارات ] مؤسسة الفراس للصيانة العامة وخدمات التنظيف
- [ دليل دبي الامارات ] هيوليت باكارد الشرق الأوسط منطقة حرة ذ م م ... دبي
- [ تعرٌف على ] ويليام بيكفورد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راشد محمد حسن الشهري ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 موسم 2009
- [ نسائية وتوليد ] أعراض وجود ورم في الرحم
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب المنصب ابو عبدالله العقارى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سيف ثامر لافي السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] كيرا رامشو
- [ متاجر السعودية ] عنقاء ... الرياض ... منطقة الرياض
آخر تحديث منذ 6 يوم
3 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/06 | هل تعاني منها؟ احذر من 3 أسباب لكثرة الغازات في البطن

ما هو علاج كثرة الغازات في البطن؟

هناك الكثير من الطرق العلاجية لعلاج هذه الظاهرة، فإذا تعرضت لهذه الأعراض من كثرة الغازات في البطن، فعليك إذن في تلك الحالة أن تذهب إلى الطبيب ليصف لك العلاج المناسب، والذي قد يكون في الطرق التالية:
تناول بعض الأدوية التي تعمل على طرد الغازات وتقليلها، وتسريع عملية امتصاص الغذاء.إجراء التحاليل والفحوصات السريرية وغيرها لمعرفة السبب الرئيسي الذي يعاني منه الفرد خاصة مشكلات الجهاز الهضمي المتعددة والتي تعتبر سبباً في مشاكل كثرة الغازات في البطن.تجنب التدخين وبعض الممارسات الخاطئة التي تحدث يومياً، وهذه الممارسات مثل شرب المشروبات الغازية.مضغ الطعام بشكل جيد وإعطاء فرصة للهضم.تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، وتناول الاطعمة الصحية بشكل معتدل غير مفرط.ممارسة التمارين الرياضية، والحركة الدائمة يومياً تساعد على تقليل نسبة الغازات وزيادة القدرة على امتصاص الطعام والتخلص من أي مشاكل تعاني منها الجهاز الهضمي.معرفة الأكلات التي قد تؤدي لكثرة الغازات وعدم تناولها وتناولها بشكل غير مفرط بنسب ومقادير محددة.
واحذر إذا لم يتم علاج كثرة الغازات في البطن من بعض المضاعفات الشديدة التي قد تظهر في حالة إهمال هذه الحالة الصحية، فهناك بعض الحالات تعاني من الإمساك أو الإسهال المزمن، ونزول دم مع البراز، وانتفاخات وآلام شديدة في البطن خاصة في منطقة القولون، وقد يكون هذا مصاحباً في بعض الحالات مثل الغثيان وارتفاع درجات الحرارة والحمى.

لذلك على المرضى بهذه الحالة أن يذهب إلى الطبيب في حالة حدوث أعراض من كثرة الغازات وعدم إهمالها لفترات طويلة.
في النهاية، فإن كثرة الغازات في البطن ظاهرة مرضية يجب الانتباه لها والتخلص منها بالعلاج والأدوية والحصول على غذاء مناسب صحي بعيداً عن زيادة الكربوهيدرات أو الأكلات التي تحتوي على سكر اللاكتوز وغيرها، فإذا كنت تعاني من هذه الغازات فعليك الذهاب للطبيب فوراً والحصول على العلاج المناسب.

ما هي غازات البطن؟

تنشأ غازات البطن من فضلات الطعام في الجهاز الهضمي، وهذه الغازات تتكوّن من النيتروجين والهيدروجين والميثان والأكسحين وثاني أكسيد الكربون، وقد تكون لها رائحة كريهة للغاية بسبب احتوائها على نسبة من الكبريت أو الاندول، وهي تتكوّن عموماً من البيكتريا النافعة الموجودة في القولون والتي تساعد على الهضم.
ويمكن للشخص – بحسب بعض الباحثين – ان يطلق غازات من البطن بمقدار 20 مرة في اليوم، ولكن هذا المقدار قد يزيد في حالة الإصابة بالانتفاخات او بعض الأسباب المختلفة التي يصاب منها الإنسان، فما هي الأسباب؟

مقالات مشابهة

6 حقائق عن البراز الأسود6 حقائق عن البراز الأسود
الم اسفل البطن من الجهة اليمنىالم اسفل البطن من الجهة اليمنى
تعرف على 10 اسباب انتفاخ البطن من الاعلىتعرف على 10 اسباب انتفاخ البطن من الاعلى
هل تعاني من جرثومة المعدة؟ تعرف على أهم 5 خطوات ل…هل تعاني من جرثومة المعدة؟ تعرف على أهم 5 خطوات ل…

أسباب التعرض لكثرة الغازات من البطن

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى كثرة الغازات من البطن، وهذه الأسباب تنحصر في:
تناول بعض الأطعمة اليومية التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، وهذه الأطعمة هي الفاصولياء والملفوف والبروكلي والهيليون والبقوليات بأنواعها والخضروات وبعض الأطعمة الأخرى التي تحتوي على سكر الرافينوز، كذلك تناول بعض أنواع الاطعمة الأخرى مثل البطاطا والذرة والمعكرونة والحبوب الكاملة مثل القمح وغيرها، وهذه الأطعمة تحتوي على نسبة من النشا.
كما أن تناول بعض الأطعمة مثل البصل والكمثرى والخرشوف والتفاح والدراق والمشمش وغيرها، وذلك لأنها تحتوي على سكر السوربيتول في مكوّناتها.
بعض الاضطرابات التي يعاني منها الجهاز الهضمي
الجهاز الهضمي قد يعاني من بعض الاضطرابات الخطيرة مثل عسر الهضم، مما يعني كثرة الغازات في البطن، حيث يعاني الجهاز الهضمي في بعض الحالات من قلة الامتصاص سواء في المعدة أو الأمعاء، وبالتالي تؤدي تلك الحالة إنقاص نسبة الإفرازات و الإنزيمات من البنكرياس أو وجود مشكلات في المرارة.

وقد تؤدي بعض المشكلات مثل الإصابة المتكررة بالإمساك مما يعني تأخير هضم الطعام وبالتالي زيادة نسبة الفضلات الموجودة في الأمعاء وهو ما ينتج عنه كثرة الغازات، حيث لا تعطي للبكتريا الفرصة للتخمير وبالتالي الإصابة بالفطريات وكثرة الغازات.
كذلك التعرض لبعض المشكلات المرضية في الجهاز الهضمي مثل انسداد الأمعاء، وبعض الالتهابات في الأمعاء أو المعدة، قد تسبب نفس الحالة من كثرة الغازات في البطن.
بعض الممارسات الخاطئة التي تتم بشكل يومي
وهذه الممارسات قد تكون ما بين القيام ببعض الممارسات أثناء تناول الطعام مثل ابتلاع الهواء أثناء الطعام، وكذلك تناول العلكة أو اللادن بشكل يومي ومتكرر وبكثرة، وقد يكون التدخين له سبب مباشر من ازدياد الغازات في البطن وكثرة إطلاقها، وكذلك مص الحلوى والتنفس بكثرة أو وجود مشاكل في اللثة والأسنان تؤدي إلى زيادة نسبة دخول الهواء إلى المرىء ومنه إلى الجهاز الهضمي، كل هذه الممارسات والمشاكل تؤدي إلى زيادة نسبة الغازات في البطن.
الإصابة بعدم تحمّل اللاكتوز
قد تكون هذه الحالة سبباً في وجود مشاكل في الجهاز الهضمي تتعلق بزيادة نسبة الغازات في البطن، وبالتالي انخفاض قدرة الجهاز الهضمي في الهضم، ومن هذه المشاكل وجود عدم تحمّل لهضم اللاكتوز، وهذا ناتج عن تناول بعض منتجات الألبان والبقوليات بشتى أنواعها مما يؤدي للإصابة بالإسهال وبالتالي كثرة الغازات التي تخرج من البطن بسبب الاضطرابات تلك التي يعاني منها الجهاز الهضمي.
مقالات مشابهة
6 حقائق عن البراز الأسود6 حقائق عن البراز الأسود
الم اسفل البطن من الجهة اليمنىالم اسفل البطن من الجهة اليمنى
تعرف على 10 اسباب انتفاخ البطن من الاعلىتعرف على 10 اسباب انتفاخ البطن من الاعلى
هل تعاني من جرثومة المعدة؟ تعرف على أهم 5 خطوات ل…هل تعاني من جرثومة المعدة؟ تعرف على أهم 5 خطوات ل…

كثرة الغازات

كثرة الغازات في البطن من الأمور التي يصاب بها الإنسان بسبب العديد من الأسباب إما بسبب الطعام الذي يتناوله، أو بسبب الإصابة بأمراض مختلفة في الجهاز الهضمي، فما هي الأسباب، وهل هناك علاج لكثرة الغازات في البطن؟ هذا ما نتعرف عليه خلال سطور هذا المقال.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هدى عبدالله محمد الشمراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ منسوجات وأقمشة الامارات ] مشاريع اس دولترام
- [ محامين السعودية ] عماد عبدالله حمد المطيري ... المدينة المنورة
- [ مطاعم الامارات ] مطعم زيتون الأسود ... العين
- [ مدارس السعودية ] مدرسه بنات
- [ تعرٌف على ] نبض فلكي
- [ مطاعم الامارات ] مانيلا يدق ... الفجيرة
- [ متاجر السعودية ] اوكيشن ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ماذونين السعودية ] مطلق صالح مطلق المطيري ... الزلفي
- [ تعرٌف على ] طب وقائي
- سؤال و جواب | لا يجوز لك أخذ شيء من أجور الباحثين ولو لم ينجزوا أعمالهم
- [ تعرٌف على ] ماريا أورورا فون شبيجل
- [ تعرٌف على ] باتريك فينجلاس
- [ حكمــــــة ] هناك أخطاء في باب التوبة وهي التي تدفع العصاة منهم إلى التسويف في التوبة أو الصد عنها، أو تعود ببعض التائبين إلى السقوط مرة أخرى في حبائل الأهواء والشهوات ومن هذه الأخطاء : الجاه والمكانة الاجتماعية: حيث يفضل بعض العصاة البقاء في بعض الوظائف والمناصب التي تجر ذنوبا، أو الحصول على الحظوة عند بعض الوجهاء، على الاستقامة والإنابة والتوبة إلى ربه عز وجل وهذا نقص في ديانة الإنسان، ومروءته، وخطأ فادح يؤدي بصاحبه إلى الخسران والندم بعد فوات الأوان، فهذه الأمور كلها من متاع الدنيا الزائل، ولا يبقى للإنسان إلا ما قدمه من عمل يوصله إلى النعيم، ويكون حجابا بينه وبين الوقوع في الجحيم.
- [ مؤسسات البحرين ] شاركوليتي لتجارة الفحم ... المنطقة الشمالية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] شاركوليتي لتجارة الفحم … المنطقة الشمالية ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/06




تواصل معنا