عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ اقتصاد مالي ] 4 تعريفات عن الدخل الوطني

اقرأ ايضا

-
[ مؤسسات البحرين ] نجيبه عبدالغفور للمقاولات ... منامة
- [ حيوانات مفترسة ] معلومات عن حيوان النمر
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة الاميرات للانارة والادوات الكهربائية ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي راشد علي المري ... النعيريه ... المنطقة الشرقية
- [ دليل دبي الامارات ] جلف افرتيك ش م ح ... دبي
- [ حكم وأقوال في الحياة ] كلام عن الحياة الجميلة
- [ فنانين وإعلاميين ] أجمل 10 مشاهد بين فاتن حمامة وعمر الشريف
- [ حكمــــــة ] أخطأت لكني تعلمت من خطئي، أذنبت لكن عرفت من أين أتاني عدوي، خالفت أمره فعرفت الباب الذي تسلل إلي منه شيطاني، ثم سددت هذا الباب، وحرست هذه الثغرة: خلوة أدت إلى زلة .. صحبة غافلة استدرجت إلى منكر .. فراغ قاتل قتل بين يدي فرصة خير سانحة وأحيا نوازع شر كامنة .. اللهم اجعلني أتعلم من كل سيئة وقعت فيها وكل ذنب أغضبتك به..
- [ شركات النظافة قطر ] دريم لاند للتنظيف Dream Land Int' Cleaning Co. ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] رجل مع كاميرا فيلم
- [ فنادق السعودية ] المركز الراقى للوحدات السكنية المفروشة
- [ الكترونيات الامارات ] انترجاف الشرق الاوسط (ذ.م.م) ... دبي
- [ فنادق السعودية ] فندق تاج قرطاج
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الهدف للسفر ذ.م.م فرع 1 ... أبوظبي
- [ منوعات تقنية ] طريقة ضبط الرسيفر
آخر تحديث منذ 23 ساعة
5 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/06 | 4 تعريفات عن الدخل الوطني

كيفية حساب الدخل الوطني

طرق حساب الدخل القومي
الطريقة الأولى وهى طريقة الحصص الموزعة
يحسب الدخل القومي وفق هذه الطريقة باحتساب الحصص الموزعة على عناصر الإنتاج المساهمة في العملية الإنتاجية، إذ يتم تجميع الدخول التي يتم الحصول عليها من قبل الأفراد والمشروعات (الخاصة والعامة) وما تحصل عليه الدولة خلال مدة زمنية غالباً ما تكون سنة ، إن القيام بالعملية الإنتاجية وبيع المنتجات يتم الحصول على العوائد التي يتم توزيعها على المساهمين في العملية الإنتاجية على شكل أجور كعائد للعمل والربح للمنظم والفائدة لرأس المال والريع للأرض، وفي ضوء ذلك فإن الدخل القومي يكون مساوياً لمجموع العوائد التي يستلمها أصحاب عناصر المساهمين في العملية أي.
الدخل القومي = الريع + الأجر + الربح + الفائدة.
إن حساب الدخل القومي وفق هذه الطريقة يتطلب الأخذ بنظر الاعتبار عدم تكرار إحتساب أي من الدخول أكثر من مرة، فمثلاً إعانات البطالة والهبات ورواتب المتقاعدين تمثل دخولاً منقولة و لا تدخل ضمن عملية الحساب .

وتعد طريقة الحصص الموزعة من أبسط طرق تقدير الدخل القومي من الناحية النظرية الإحصائية، إلا أن هناك بعض الصعوبات التي تكتنفها من الناحية التطبيقية، إذ تعتمد على إحصاءات ضرائب الدخل وإحصاءات الضمان الإجتماعي، وتزداد الصعوبة في الدول النامية إذ لا تتوفر إحصاءات دقيقة عن الدخول الخاضعة للضريبة، ولإرتفاع نسب التهرب الضريبي بسبب عدم كفاءة الأجهزة الضريبية.
الطريقة الثانية وهى طريقة القيمة المضافة
تعتمد هذه الطريقة في احتساب الدخل القومي على إحصاءات الناتج، إذ تقوم المؤسسات الانتاجية والخدمية بعمل إحصائيات عن إنتاجها من السلع الإستهلاكية والإنتاجية والخدمات، وتثير هذه الطريقة بعض الصعوبات التي تتعلق بتحديد السلع التي تدخل في إحتساب الدخل القومي، فمثلاً في الصناعة الجلدية عند إحتساب قيمة الجلود فإن ذلك يتضمن تكراراً في الحساب لكون الجلود قد تم إحتسابها في عملية سابقة، ولتجنب التكرار يتم اللجوء إلى إستخدام طريقة القيمة المضافة، أي أن نأخذ قيمة الناتج النهائي ونهمل السلع الوسيطة الداخلة في إنتاج السلعة، وتتم هذه الطريقة في الحساب وفق الخطوات الآتية:
الخطوة الأولى: يتم احتساب انتاج كل قطاع من القطاعات المكونة للانتاج .الخطوة الثانية: تحسب المستلزمات المستخدمة في العملية الإنتاجية .الخطوة الثالثة: تحسب القيمة المضافة وفق المعادلة التالية :القيمة المضافة = الإنتاج الكلي ــ مستلزمات الانتاج.الخطوة الرابعة: يتم تجميع القيم المضافة في كل قطاع حتى نحصل على القيمة المضافة الاجمالية (الدخل القومي).
ومن المشاكل التي تعترض حساب الدخل القومي وفق هذه الطريقة تتعلق بصيغة الحساب، بمعنى هل يحسب بشكل إجمالي أم صافي، فالأول تم توضيحه سابقاً، إما الثاني فهو عبارة عن الناتج المحلي الإجمالي مطروحاً من إستهلاك رأس المال (الاندثار) الذي يراد به مقدار التلف والبلى التي تصيب الطاقة الإنتاجية في البلد ، لذا عند تحديد الإستثمار الإجمالي في البلد يجب أن يحدد ما يحل محل الاندثار للمحافظة على الطاقة الانتاجية بشكل سليم ثم تحديد صافي الاستثمار.الناتج المحلي الصافي = الناتج المحلي الإجمالي ــ الاندثارات.إما إذا أضفنا صافي عوائد عناصر الإنتاج في الخارج نحصل على الناتج القومي الإجمالي، وعند طرح الإندثارات من الناتج القومي الإجمالي نحصل الناتج القومي الصافي بسعر السوق أي.الناتج القومي الصافي = الناتج المحلي الصافي + أو ــ صافي عوائد عناصر الإنتاج الوطنية في الخارج والاجنبية الداخلية .وإذا طرحنا الضرائب غير المباشرة من الناتج القومي الصافي نحصل على الناتج القومي بسعر عناصر الإنتاج ، أي أن :
الناتج القومي الصافي بأسعار عناصر الإنتاج = الناتج القومي الصافي ــ الضرائب غير المباشرة .
أما إذا طرحنا الضرائب المباشرة من المعادلة أعلاه نحصل على الدخل القومي القابل للتصرف أو المتاح .الدخل القومي القابل للتصرف = الناتج القومي الصافي بأسعار عناصر الإنتاج ــ الضرائب المباشرة .

زيادة الدخل الوطني

أهمية الدخل الوطني للدولة
يعتبر الدخل الوطني أحد المقاييس التي تعتمد عليها الدولة للتعبير عن قوة الإقتصاد الذي تملكه، وللتعبير عن قوة إنتاج أبناء الوطن سواء كانوا مقيمين في الداخل أو الخارج، لذلك فإن الدولة تسعى إلى زيادة الدخل الوطني لها بشتى الطرق والسُبل الممكنة، ويُعتبر الدخل الوطني لدولة ما أحد المقاييس التي تعبر عن رفاهية سكان الدولة، وواجهةُ أساسية للتعبير عن إقتصاد الدولة.تحاول الدول زيادة مساهمة أبنائها المقيمين في الخارج؛ لزيادة الدخل الوطني للدولة من خلال إجراء التحويلات المالية البنكيّة لداخل الدولة، وخصوصاً التحويلات المالية بعملات الدول المتقدمة وخاصّةً الدولار، والتي يُطلق عليها في بلادنا العربية بـ (العملة الصعبة)، وهناك العديد من الطرق لزيادة الدخل الوطني لدولة ما.
مقالات مشابهة
6 معلومات يجب أن تعرفها عن عائلة روتشيلد6 معلومات يجب أن تعرفها عن عائلة روتشيلد
أهم 6 معلومات لعمل مشروع سوبر ماركتأهم 6 معلومات لعمل مشروع سوبر ماركت
8 خطوات مهمة لكتابة محضر اجتماع8 خطوات مهمة لكتابة محضر اجتماع
أهم 5 معلومات عن المحاسبةأهم 5 معلومات عن المحاسبة

الدخل الوطني

وهو إكتساب العوامل الإنتاجية المتنوعة عائدًا مقابل مساهمتهم في عملية الإنتاج، حيث يحصل العامل على ريع من الأرض أو أجر مقابل العمل، أو ربح مقابل رأس المال، ما يضمن حصول على عامل على إنتاج على الدخل الخاص به ويحاول هيكل التوزيع الطبيعي توضيح طبيعة الدخل المرتبط بالعوامل الإنتاجية ومساهمتها في الإنتاج وذلك عن طريق دراسة كل من العرض والطلب على كل عنصر.

كيفية توزيع الدخل الوطني

يكون لكل عوامل الإنتاج في الدولة دخل خاص بها نظير المشاركة في العمليات الخاصة بالإنتاج، ويسمى هذا التوزيع الأوّلي للدخل الوطني، بحيث إنّ كل شخص شارك في الإنتاج يجب أن يعود جزء من الدخل الوطني عليه، ويعود هدف هذا التوزيع إلى جعل جميع من يحملون جنسية هذا البلد يشاركون بشكل جيد في الإنتاج الوطني، وزيادة إقتصاد هذه الدولة، وزيادة قدرتها على توفير الخدمات الممتازة لمواطنيها.

مقالات مشابهة

6 معلومات يجب أن تعرفها عن عائلة روتشيلد6 معلومات يجب أن تعرفها عن عائلة روتشيلد
أهم 6 معلومات لعمل مشروع سوبر ماركتأهم 6 معلومات لعمل مشروع سوبر ماركت
8 خطوات مهمة لكتابة محضر اجتماع8 خطوات مهمة لكتابة محضر اجتماع
أهم 5 معلومات عن المحاسبةأهم 5 معلومات عن المحاسبة



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ حشرات وكائنات دقيقة ] أضرار الطحالب
- [ الكثافة السكانية ] عدد سكان سنغافورة
- [ تعرٌف على ] مخلفات إلكترونية
- [ مؤسسات البحرين ] مقاولات حي التضامن ... المنطقة الشمالية
- [ أطفال ] متى تبرز أسنان الأطفال
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن عبدالرحمن بن محمدالامين الشنقيطي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ بَاب الْأَدَبأدب المجالسة وَحمد اللِّسَان - ابن عبد البر ] قَالَ لُقْمَان : ضرب الْوَالِد للْوَلَد كَالْمَاءِ للزَّرْع .
- [ مؤسسات البحرين ] حسين علي الكعبي ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أبرار محمد منصور الشاقي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ أسئلة للأحبة ] كيف أكون أنثى طفولية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] يوكوهاما الكرمل لخدمات السيارات ... أبوظبي
- [ مقاولون السعودية ] شركة طروق السعودية اللبنانية للمقاولات
- [ مطاعم الامارات ] التوت الاسود ... الشارقة
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة مدار الأفق
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة كسار الزيتون الرويلى للمقاولات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات السعودية و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مقاولون السعودية ] مؤسسة كسار الزيتون الرويلى للمقاولات ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/06




تواصل معنا