شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] سيد أحمد ولد أحمد عيدة

اقرأ ايضا

-
[ اثاث منزلى السعودية ] شركة بيت الكمال
- [ بنوك وصرافة الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... دبي
- [ تعرٌف على ] فرا أنجيليكو
- [ مؤسسات البحرين ] البراحة لاند لأصلاح الآلات ذ.م.م ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] برادات اللوزى ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب ليلى مليح بن قدير اليزيدي للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ اثاث منزلى السعودية ] مصنع وردة الصالحية للأثاث والستائر
- [ مطاعم و سياحة قطر ] مطعم ومعصرة الغويرية
- [ تعرٌف على ] بارنوم
- [ كلمات متنوعة ] كلام جميل عن المعلمة .. 19 عبارة وخاطرة عن دور المعلمات في حياتنا
- [ مؤسسات البحرين ] بوتيك باب البركة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] مشهد سقوط إيكاروس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمال شنان خلف العنزي ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد محمد سعيد الزبيدي ... الليث ... منطقة مكة المكرمة
- [ بقالات الامارات ] بقالة شهبا
آخر تحديث منذ 25 يوم
2 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/07 | سيد أحمد ولد أحمد عيدة

الهجرة والاستشهاد

في مطلع سنة 1932 م ابتعدت حلة الأمير نحو سهول مقطير بهدف الالتحاق بالمقاومين. فأرسلت الإدارة الاستعمارية فرقة برئاسة الملازم أول «موسات» لإرجاع الحلة. فاحتال الأمير سيدي أحمد وزملاؤه في اغتيال الضابط الفرنسي حيث جلس بقربه محمد بن اخطور العمني ينظف سلاحه وصاح حمدي بن الأگرع بالأمير قائلا: «أيها الأمير أرسل أحدا يحضر لنا كبشا نذبحه» فأجابه الأمير «لقد آن الأوان» فكان في ذلك إشارة البدء بالهجوم على الفرنسيين، فسدد ابن اخطور سلاحه نحو الملازم وأصابه، وحمل عليه الأمير فأنهاه. وتابعت الحلة سيرها شمالا.
جهزت السلطات الفرنسية كتبية بقيادة لكوك فلحقت بالأمير عند الگلب الأخضر قرب وديان الخروب فاستشهد صبيحة 19 مارس 1932م. ويعتبر الأمير سيدي أحمد بالإضافة إلى خصاله الفروسية الفائقة من شجاعة وإقدام وصبر وحنكة، شاعرا باللهجة الحسانية جميل الشعر جيد السبك.

الإقامة الجبرية باندر

وقد استدعِيَ الأمير إلى اندر وفرضت عليه بتلك المدينة إقامة جبرية استمرت سنتين. وعندما عاد إلى آدرار سنة 1920م وجد أن الوضع قد تغير ولاحظ أن صلاحياته السابقة لم يبق لها أثر. فقد برزت شخصيات على الساحة السياسية في آدرار كأحمد بن كركوب الزعيم العمني وعثمان بن عثمان العمني مما جعل الأمير يصبح في شبه عزلة.

حياته

هو عاشر أمراء أهل عثمان بن الفظيل. وقد تولى الإمارة من 1321هـ/ 1903م إلى 1332هـ/1932م. توفي أبوه أحمد بعد سقوط الدار عليه وهو صبي فتربى عند الشيخ ماء العينين إلى أن جاء مجموعة من أولاد غيلان في وفادة على الشيخ ماء العينين في نهاية سنة 1904 فنصحهم باصطحاب الفتى سيدي أحمد بن أحمد بن سيدي أحمد وتنصيبه أميرا على آدرار.
وقد تبنى أولاد غيلان وصية الشيخ ماء العينين، خاصة وأن إمارة آدرار تمر بفترة تأزم حقيقية. فالأمير القائم المختار بن أحمد بن عَيْدَّة لم يستطع فرض نفسه على قبائل آدرار.
وقد ملأ سيدي أحمد المكان الشاغر وبدأ بتحالفات قوية داخل الإمارة فعلا شأنه وأحبه أهل آدرار.

العودة إلى الإمارة

أعاد الفرنسيون سيدي أحمد إلى الإمارة في أكتوبر 1913م برغبة من أولاد غيلان بعدما وقعوا معه اتفاقية أعطوه بموجبها صلاحيات واسعة.
ومنذ سنة 1918 م بدأت علاقة الأمير بالفرنسيين تضطرب حيث اتهموه بإقامة علاقات مع المقاومة في الشمال فضلا عن محاولتهم استمالة أولاد غيلان وإديشلي وإذكاء الصراعات العصبية القديمة للحد من سلطات الأمير.

مقاومته للاستعمار الفرنسي

قاد سيدي أحمد المقاومة ضد الاستعمار الفرنسي. فالتقى في جيوش كبيرة من المقاومين بالحملة الفرنسية التي قادها العقيد گورو والتي انتهت بدخول الفرنسيين أطار في 9 يناير 1909م. ثم انتقل بعد احتلال آدرار إلى الحوض وظل يشن حرب عصابات خاطفة وسريعة لكنها فعالة وموجعة للجيش الفرنسي فتارة يستهدف حاميات عسكرية، وتارة يركز على ضرب طرق تموين المراكز الفرنسية. وقد خلع گورو الأمير سيدي أحمد، وعين مكانه سيدي أحمد بن المختار بن أحمد ولد عَيْدَّة أميرا لآدرار. وكان والده المختار الأمير السابق لآدرار الذي التقى بگورو في تجگجة سنة 1908م وأرسل معه ابنه سيدي أحمد المذكور. غير أن إمارة هذا الأخير ظلت رمزية حيث أن شعبية سيدي أحمد بن أحمد بن سيدي أحمد تفوق كل تقدير.
ومع أن بعض القبائل الآدرارية سالمت الفرنسيين وأخذت الأمان حيث لم يبق مع الأمير سيدي أحمد سوى أحمد بن إبراهيم بن مگية زعيم أولاد سلمون وولد فيدار زعيم الذهيرات وكلاهما من أولاد غيلان إضافة إلى أهل احجور وهم بطن من إديشلي ذو شوكة في الحروب.
وقد ظل الفرنسيون رغم حضورهم القوي في آدرار في عجز تام حيال هجمات وضربات الأمير سيدي أحمد المتتالية. ففي 21 يناير 1912م جُرح الأمير سيدي أحمد في معركة تيشيت ضد الفرنسيين بقيادة حاكم موريتانيا نفسه العقيد باتي (Patey)، وأخذ سيدي أحمد أسيرا إلى سان لويس (اندر). واستشهد في الوقعة سيدي أحمد بن إبراهيم بن مگية السلموني. و شارك سيدي أحمد في العديد من المعارك بين المقاومة والفرنسيين شأنه شأن كل من الشيخ أحمد ولد أعلي ولد خْدَيم الآكشاري الجعفري، ومحمد ولد المعيوف الملقب فياه الآكشاري، وعثمان ولد كركوب العمني، وعبد الله ولد أحمد لعمى العمني، وغيلاني ولد النانة الآكشاري، وخريدة ولد أعلي باب الآكشاري، ومحمد ولد هيبة الكوشاط العمني. وبكار ولد العمار ولد كليب وأخيه محمد الآكشاريين، وحمدي ولد لكرع والشيخ الكوري ولد المشظوفي وأخيه العمنيين، ومحمد أحمد ولد خطور العمني. ومن إديشلي كل من الأخوين أحمد وسيدي ولد أييه ومحمد سالم ولد أعلي تم.
وهناك مقاومة وليدة العصر ظهرت قبل الاستقلال بعقدين من الزمن ومن رجالاتها وأبطالها الشيخ أحمد ولد الشيخ أحمد ولد خْدَيم الآكشاري والعديد من سكان آدرار وباقي الإمارات الموريتانية التي ساهمت بقوة في طرد المستعمر الفرنسي.

شرح مبسط

أحمد ولد عيدة، أمير ومجاهد وأديب. اسمه: سيدأحمد بن أحمد بن سيدأحمد بن أحمد ولد عيدة العمني[1] الجعفري وأمه هي عيشة منت أعل ولد أحمد اللبية [2] (1889 م – 19 مارس 1932 م وديان الخروب).[3]



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ مطاعم الامارات ] مطعم المنصور ... العين
- [ ماذونين السعودية ] سعيد محمد يحي آل عبود ... خميس مشيط
- [ مؤسسات البحرين ] سلمى للبصريات ذ.م.م ... المحرق
- [ مطاعم الامارات ] ماكدونالدز دبي باركس آند ريزورتس ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز علي حمزه الجهني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ فيزياء ] أهم 4 مكونات للدائرة الكهربائية
- [ دليل دبي الامارات ] مصري للهندسة والمقاولات ... دبي
- [ تعرٌف على ] يهود العالم العربي
- [ بنوك وصرافة الامارات ] الأنصاري للصرافة ، مول ابن بطوطة ... دبي
- [ أطباق الدجاج ] السعرات الحرارية في صدور الدجاج
- [ خذها قاعدة ] ما أريد استعادته هو من كنت في الماضي. - سيلفيا بلاث
- [ خدمات قطر ] كم عدد الملاعب التي استضافت مونديال قطر 2022
- [ مطاعم السعودية ] مطعم شانقريلا الصينى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبير حسن مزيد الفهمي ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] باراكون للتجارة والمقاولات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات قطر و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] باراكون للتجارة والمقاولات ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/07




تواصل معنا